أنواع آلام في البطن واضطرابات المعدة المحتملة

قسم: مضمون » طب ودواء » أنواع آلام في البطن واضطرابات المعدة المحتملة » بواسطة عبد الرحمن - 1 مارس 2018

آلام في البطن، وتشنجات في المعدة بعد العدوى الفيروسية و تورم في البطن ، أو من انتفاخ البطن يمكن أن يسبب الألم الشديد والحاد، في حين أن الأمراض الخطيرة مثل سرطان القولونأو التهاب الزائدة الدودية، مما تسبب في آلام في المعدة أكثر من السهل أو لا على الاطلاق سبب الألم.

أنواع آلام في البطن

ألم في البطن – موقع الألم
كمية الأعضاء في البطن والإشارات المرسلة منها يمكن أن تجعل من الصعب العثور على سبب محدد من آلام في البطن التي نشعر بها. في بعض الأحيان، يمكن أن المعلومات عن موقع الألم تساعد في الحد من قائمة الأسباب المحتملة للألم. ومع ذلك، فإنه لا يزال من الصعب جدا أن نعرف ما هو السبب القائم على الموقع وحده، حتى بالنسبة للطبيب من ذوي الخبرة.

ألم في منطقة السرة :
ألم بالقرب من السرة قد تكون ذات صلة اضطرابات وظيفية في الأمعاء الدقيقة أو التهاب الزائدة الدودية. إذا تم حظر الملحق، يمكن أن تصبح ملتهبة ومليئة القيح. دون علاج، يمكن أن تندلع الملوث وتسبب عدوى خطيرة (التهاب الصفاق). بالإضافة إلى آلام في البطن، ويمكن أن يؤدي إلى التهاب الزائدة الدودية الغثيان ، القيء ، وفقدان الشهية، والحمى، وانتفاخ البطن ودفعت الحمام.

الجزء العلوي من البطن :

مركز الالم
الألم في الجزء العلوي من البطن فوق السرة وعادة ما يرتبط مع اضطرابات في المعدة.
الألم المستمر في هذا المجال يمكن أن يكون علامة على وجود مشكلة في البنكرياس أو المرارة.

اضطرابات المعدة المحتملة

  • حرقة المعدة- حرقة المعدة هي زيادة في أحماض المعدة من المعدة إلى المريء. ويرافق حرقة المعدة حرقان في المريء، تحت أو خلف القص بانتظام.
  • القرحة الهضميةقرحة) – قرحة هو قرحة مفتوحة يمكن أن تتطور الجدار الداخلي للمعدة والاثني عشر (الأمعاء العلوي محددة) أو المريء. عندما الأعراض الأكثر شيوعا من القرحة هو آلام في البطن. العدوى البكتيرية وبعض الأدوية هي السبب الرئيسي في المعدة وقرحة الاثني عشر.
  • فتق الحجاب الحاجز هو نتوء جزء من المعدة من خلال الحجاب الحاجز. الحجاب الحاجز هو العضلات التي تمتد خلال التنفس، وأنه يعبر الجسم ويفصل الصدر من الجزء السفلي.

الجانب الأيسر في
البطن الألم في هذه المنطقة ليست شائعة. عندما يبدو، فمن المحتمل أن يكون سببه مشكلة في المعدة، القولون، الطحال أو البنكرياس.

عادة ما يرتبط ألم شديد الجانب الأيمن في هذا المجال مع التهاب المرارة، حصى في المرارة أو سرطان المرارة. قد يهاجر الألم ويستمر في وسط البطن ويخترق الظهر.
في بعض الأحيان، التهاب البنكرياس في القولون يمكن أيضا أن يسبب الألم في هذا المجال.

أسفل البطن :

قد يشير مركز
الألم أسفل المنطقة السرية التي تنتشر على الجانبين إلى تشوهات في القولون (علىسبيل المثال القولون العصبي ). الألم في هذا المجال يمكن أيضا أن يكون عرضا لحصى الكلى أو التهاب المسالك البولية . في النساء، مثل هذا الألم يمكن أن يشير التهاب الحوض.

الجانب الأيسر
ألم في البطن على الجانب الأيسر عادة ما يشير إلى وجود مشكلة القولون النازل، ومرض التهاب الأمعاء – كرون و التهاب القولون أو القولون عدوى معروفة انسدادات.

الجانب الأيمن
الالتهاب في الأمعاء وعوامل أخرى، مثل الفتق والحمل خارج الرحم، يمكن أن يسبب الشعور بالألم على الجانب الأيمن من البطن. ألم في البطن لديه قدرة غير عادية على التجول بعيدا من خلال الجهاز العصبي وتظهر بعيدا عن مصدر المشكلة. آلام في المعدة المرتبطة التهاب المرارة، على سبيل المثال، يمكن أن تنتشر إلى منطقة الصدر وإلى الجانب الأيمن. بدلا من ذلك، يمكن أن تكون ذات صلة ألم في البطن والسبب من حالة أخرى، مثل نوبة قلبية أو الالتهاب الرئوي.

 

تشخيص آلام في البطن

استشر طبيبك إذا :

  • ألم خطير، متكرر وعني.
  • الألم يزداد سوءا
  • تناول المشاكل التالية الألم.
  • ارتفاع في درجة الحرارة أو قشعريرة التي تصاحب الألم.

في الحالات التالية، طلب المساعدة الفورية (الطوارئ) :

  • إذا كان يصاحب الألم ضيق في التنفس، والدوخة، والنزيف، والتقيؤ أو ارتفاع في درجة الحرارة.
  • المفاجئ، وآلام شديدة في البطن.
  • ألم اختراق إلى الصدر، الرقبة أو الكتف.
  • القيء و سيمليتيود.
  • الدم في البراز أو البراز الأسود.
  • الدم في البول.
  • حساسية وتورم البطن.
شارك هذه المقالة
مضمون قد يهمك
أضف تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *