غازات المعدة أسباب وطرق علاج الغازات فى البطن

قسم: طب ودواء غازات المعدة أسباب وطرق علاج الغازات فى البطن » بواسطة عبد الرحمن - 30 ديسمبر 2022

الغازات في المعدة هي الغازات المعوية أو الغازات المعوية المتعددة. اللثة في البطن يمكن أن يسبب عدم الراحة من تورم في البطن، وكذلك التجشؤ أو تنبعث من انتفاخ البطن.

الغازات فى المعدة المعدة وتعريف المرض

معظم الناس تنتج ما بين 1 و 3 غالونات من الغازات يوميا وتدفق الغاز 14 مرة في اليوم. اللثة في المعدة أنفسهم لا تعرض للخطر الحياة، ولكن يمكن أن يسبب بالتأكيد الإحراج الاجتماعي. هذا الإحراج غالبا ما يكون السبب في أنك قد تطلب المساعدة الطبية عندما يكون هناك انبعاثات غازية مفرطة.

ويستند التكوين الرئيسي للغازات على خمسة غازات عديم الرائحة: النيتروجين والهيدروجين وثاني أكسيد الكربون والميثان والأكسجين.

الغازات النتنة بفضل المركبات الإضافية التي تضاف إلى مركبات الغاز، مثل المركب العضوي العطري الأبيض والسام، والأندول، والمركب العضوي العطري، والمركبات التي تحتوي على الكبريت.

وتعود الطبيعة القابلة للاحتراق للغازات إلى مزيج من الهيدروجين والميثان. تعتمد نسب هذه الغازات بشكل كبير على البكتيريا التي تعيش في القولون البشري الذي يهضم أو تخمر، الطعام الذي لا يمتص في الجهاز الهضمي في طريقه قبل الوصول إلى القولون.

ما يقرب من 30-150 غراما من الطعام غير المهضوم يصل القولون في شكل الكربوهيدرات على مدار اليوم. ولكن هذا الوزن يمكن أن تختلف تبعا لمستوى تناول الطعام ومدى جودة الجهاز الهضمي يعمل.

يسبب غازات المعدة

أسباب غازات المعدة

يمكن أن يكون الغاز الزائد في الجهاز الهضمي (المريء والمعدة والأمعاء الدقيقة والقولون) ناجما عن مصدرين:

  • زيادة استهلاك الغاز، على سبيل المثال، من الهواء الذي ابتلع.
  • زيادة إنتاج الغاز كغذاء غير مهضوم أو تفكك البكتيريا الضارة الموجودة عادة في القولون.

ابتلاع الهواء (بلع الهواء) : يمكن أن تحدث هذه العملية مع الشاذ ابتلاع الهواء أثناء تناول الطعام أو حتى البلع فاقد الوعي من الهواء للخروج من هذه العادة. وتشمل الأنشطة التي تسبب شخصا لابتلاع الهواء الزائد الشرب بسرعة، ومضغ العلكة، وذلك باستخدام منتجات التبغ، مص الحلوى الصلبة، وشرب المشروبات الغازية، وأسنان فضفاضة، وفرط التنفس.

معظم الناس الذين قهقه أو اللعب تلعب الكثير من الهواء الزائد. يمر الغاز المتبقي إلى الأمعاء الدقيقة. يتحرك الهواء على طول القولون للافراج عن طريق فتحة الشرج.

تحليل نوع الغاز يمكن أن تساعد في تحديد مصدرها (أساسا غاز النيتروجين والأكسجين وثاني أكسيد الكربون) أو الإنتاج في الجهاز الهضمي (أساسا غاز أول أكسيد الكربون والهيدروجين وغاز الميثان).

لم يتم هضمها توزيع المواد الغذائية : إذا لم يتم هضمها في الجسم أو امتصاص بعض الكربوهيدرات (مثل السكر والنشويات، والألياف الموجودة في العديد من الأطعمة) بسبب نقص أو غياب إنزيمات معينة في الأمعاء الدقيقة الغذاء غير مهضوم يمر من القولون الأمعاء الدقيقة، حيث البكتيريا هي بكتيريا طبيعية كسر الغذاء، منتجي الهيدروجين، ثاني أكسيد الكربون وثلث جميع الناس، الميثان. مما يؤدي في النهاية إلى انبعاث الغاز من خلال فتحة الشرج.

الأطعمة التي تنتج الغاز في شخص واحد قد لا تسبب بالضرورة الغاز في الآخرين. بعض البكتيريا الشائعة في القولون يمكن أن تدمر نشاط البكتيريا التي تنتج الغازات. التوازن بين نوعين من البكتيريا قد يفسر لماذا بعض الناس لديهم المزيد من الغاز من غيرها.

معظم الأطعمة التي تحتوي على الكربوهيدرات يمكن أن تسبب الغاز. في المقابل، الدهون والبروتينات تسبب تشكيل الغازات الصغيرة.

الأطعمة التي تسبب الغازات بالمعدة:

  • البقول  – تحتوي الفاصوليا على كميات كبيرة من السكر المعقد المعروف بالروماتيزم الطازج المعطر. وتوجد كميات أصغر في الملفوف وبروكسل البراعم والقرنبيط والهليون والخضروات الأخرى والحبوب الكاملة .
  • النشويات  – معظم النشويات (البطاطا والذرة والمكرونة والقمح) تنتج الغازات لأنها تتحلل في القولون. الأرز هو النشا الوحيد الذي لا يسبب الغاز.
  • الفركتوز  – يتم إنتاج السكر المعروف باسم الفركتوز بشكل طبيعي في البصل والخرشوف والكمثرى والقمح. كما أنها تستخدم لتحلية في بعض المشروبات الغازية والمشروبات الفاكهة.
  • البيرة المظلمة والنبيذ الأحمر .
  • السوربيتول – يتم العثور على هذا السكر بشكل طبيعي في الفواكه، بما في ذلك التفاح والكمثرى والخوخ والخوخ. كما يستخدم السوربيتول كمادة التحلية الاصطناعية في العلكة بدون السكر والحلويات ومنتجات الحمية الأخرى.
  • الألياف  – العديد من الأطعمة تحتوي على الألياف القابلة للذوبان والألياف غير قابلة للذوبان. الألياف القابلة للذوبان يذوب بسهولة في الماء وتحتل الأمعاء على نحو سلس في لينة، مثل هلام الملمس. يتم العثور على الألياف القابلة للذوبان في نخالة الشوفان والفاصوليا والبازلاء ومعظم الفاكهة، والألياف القابلة للذوبان لا ينهار حتى يصل إلى القولون، حيث يتم خلال عملية الهضم، والغاز. غير أن الألياف غير القابلة للذوبان لا تخضع لأي تغير كبير من خلال الأمعاء وتنتج غازات صغيرة. تحتوي نخالة القمح وبعض أنواع الخضروات على ألياف غير قابلة للذوبان.
  • نقص اللاكتاز  – مصدر رئيسي آخر للغاز هو نقص في انزيم اللاكتاز انزيم، مما يؤدي إلى انخفاض الهضم قدرة اللاكتوز، السكر الطبيعي الموجود في الحليب ومنتجات الألبان (الجبن والآيس كريم) وبعض الأطعمة المصنعة (الخبز والحبوب) وسلطة. وغالبا ما تنتج الغازات عن آلام في المعدة ، والإسهال ، وتشنجات المعدة، ولكن الغازات يمكن أن تظهر أيضا من دون أعراض أخرى. كثير من الناس، بعد مرحلة الطفولة، وعادة ما يكون مستويات منخفضة من انزيم اللاكتاز اللازمة لهضم اللاكتوز. أيضا، مع تقدم الناس في السن، ومستويات اللاكتاز الخاصة بهم سوف تنخفض، ونتيجة لذلك، قد الناس تطوير الغاز بعد تناول الطعام التي تحتوي على اللاكتوز.
  • مشاكل أخرى – في ظل ظروف معينة، الأطعمة المختلفة يمكن أن يسبب امتصاص جيد في الجهاز الهضمي، والتي تسمح بزيادة النشاط البكتيري. يمكن أن تكون متلازمات امتصاص الفرعية نتيجة لانخفاض إنتاج الإنزيمات من قبل البنكرياس أو مشاكل مع المرارة أو بطانة الأمعاء. إذا كان مرور عبر القولون بطيئا لسبب ما، فإن البكتيريا تتضاعف في كل فرصة من تخمير المواد المتبقية. إذا كان الشخص يعاني من الإمساك أو انخفاض وظيفة الأمعاء لأي سبب من الأسباب، يمكن أن تشكل الغازات.

يمكن أن تحدث تغييرات في عادات الأمعاء نتيجة للإجراءات التالية :

  • الألياف منخفضة.
  • الطفيليات في الجهاز الهضمي.
  • مرض التهاب الأمعاء.
  • انسداد معوي (بما في ذلك السرطان ).
  • التهاب أو أقسام الالتهاب.
  • بطيئة وظيفة الغدة الدرقية.
  • استخدام المخدرات وغيرها.

أعراض غازات المعدة

أعراض زيادة الغاز في مرور الغاز، وتورم في البطن ، وآلام في البطن والتجشؤ. ويمكن أن يكون الحرج ناجما عن زيادة حركة الهجوم الناجم عن انبعاثات الغاز والرائحة التي يسببها.

  1. الغازات:  يمر الجميع بعملية إنتاج الغازات عادة خلال معظم اليوم. وهناك كمية معينة من الغاز موجود في الجهاز الهضمي في جميع الأوقات، وخاصة في المعدة والقولون. الشخص العادي يمر عملية إنتاج الغاز أكثر من 10 مرات في اليوم الواحد إلى 20-25 مرة، ويعتبر هذا النشاط من هذا الحجم العادي. أكثر من ذلك قد يكون مبالغا فيه.
  2. التجشؤ:  التجشؤ في بعض الأحيان أثناء أو بعد وجبات الطعام أمر طبيعي كما تحرير الغازات عندما المعدة مليئة الطعام. لكن إذا كان الشخص تجشؤ كثير من الأحيان، فإنه قد يشير البلع المفرط من الهواء والغازات السابقة للإفراج عن دخول الهواء إلى المعدة. بعض الناس ابتلاع الهواء لجعل أنفسهم قهقه، والتفكير في أنه يمكن أن يخفف من عدم الراحة. هذه الممارسة يمكن أن تصبح عادة مزعجة. التجشؤ اضطراب قد يشير إلى الجهاز الهضمي العلوي أكثر خطورة مثل أمراض الهضمية القرحة، واسترداد أمراض المريء، أو الشلل (إفراغ) من المعدة.
  3. تورم في المعدة:  كثير من الناس يعتقدون أن انتشار الغازات يسبب الانتفاخ في المعدة. ومع ذلك، هناك في كثير من الأحيان الناس الذين يشكون من تورم المفرط في البطن ولكن تشير إلى كميات من الغازات العادية (20-25 مرات). اللثة في المعدة هي بالتأكيد مصدر إزعاج. واتباع نظام غذائي من الأطعمة الدهنية قد يؤدي إلى تأخير إفراغ المعدة ويسبب انتفاخ البطن وعدم الراحة في الجهاز الهضمي، ولكن ليس بسبب بالضرورة إلى تعدد الغازات. وجود أمراض معينة يمكن أن يسبب الانتفاخ في المعدة وآلام في البطن وانتفاخ البطن، بما في ذلك متلازمة،القولون العصبي مرض، مرض كرون أو سرطان في القولون. وهناك شعور من تورم في المعدة هو أيضا مصير الناس مع الأنسجة ندبة (التصاقات البطن) من عمليات البطن أو الفتق الداخلي، وذلك بسبب زيادة حساسية الغازات.
  4. ألم البطن والغاز:  ألم في البطن والغاز يسبب عدم الراحة، وبعض الناس يشعرون بالألم عندما يكون لديهم الغاز في أمعاءهم. عندما يكون هناك ألم على الجانب الأيسر من البطن، وهذا هو، على الجانب الأيسر من القولون، يمكن أن تخلط مع أعراض أمراض القلب. عندما يشعر الألم على الجانب الأيمن من البطن، على الجانب الأيمن من القولون، فإنه قد يحاكي الشعور حصى في المرارة أو التهاب الزائدة الدودية.

تشخيص غازات المعدة

فمن المستحسن للحصول على الرعاية الطبية كلما أعراض أخرى من الغاز متعددة تحدث، مثل:

  • المعدة عدم الراحة.
  • منظم رهيبة ورهيبة.
  • التغيرات في عادات الأمعاء.
  • الإسهال .
  • الإمساك .
  • الدم في البراز.
  • الحمى.
  • الغثيان والقيء.
  • آلام في البطن ، وتورم في البطن وعندما يكون هناك ألم على الجانب الأيمن من أسفل البطن بشكل رئيسي.

قد تشمل الرعاية الطبية المهنية نظام غذائي للمريض والأعراض التالية. قد يكون من الضروري للحفاظ على الأكل والشرب تتبع مذكرات لفترة معينة من الزمن ومراقبة كمية الغازات خلال النهار.وقد يساعد استعراض دقيق للتغذية وكمية الغاز التي تم تمريرها في أنواع معينة من الغذاء، والأعراض، وشدة المشكلة.

إذا لزم الأمر، إرادة الاختبارات الأولية ، ومن المرجح أن يتم تضمينها في قياس كمية الهيدروجين التنفس للمريض بعد الشخص تناول الطعام المشتبه به. لأن البكتيريا هي المسؤولة إلى حد كبير عن إنتاج الهيدروجين، الهيدروجين الزفير زيادة مقاسا اختبار التنفس ستقدم عدم تحمل الطعام، تخمير البكتيريا مع الطعام غير مهضوم إنتاج الغاز الزائد. مرة واحدة يأكل المريض مشكلة الغذاء، يجب أن اختبارات التنفس تظهر زيادة طفيفة في مستويات الهيدروجين خلال ساعتين بعد نهاية الوجبة.

اختبار آخر ممكن هو تحليل محتوى الغاز. وهذا من شأنه أن يساعد على التفريق بين الغازات الناتجة عن تناول الهواء والغازات المعوية.

إذا كنت لا يمكن أن تنتج أي تشخيص هذه الامتحانات و الاختبارات أوسع قد تكون جيدة للمساعدة في عزل اضطرابات أكثر خطورة مثل مرض السكري ، السرطان ، سوء الامتصاص، وتليف الكبد، وظيفة الغدة الدرقية والتهاب الفرعي.

إذا كان المريض يعاني من آلام في البطن أو شعور بالتورم في البطن، قد يوصي الطبيب بالأشعة السينية ومحاولة البحث عن انسداد الأمعاء أو ثقب الأمعاء.

ويمكن أيضا إجراء اختبارات البراز لتحديد وجود الدم في البراز، وكميات كبيرة من الدهون (ستيتوريا) أو وجود الطفيليات (الجيارديا لكل ميل).

إذا كان هناك نقص في انزيم اللاكتاز، الذي يشتبه في أن يسبب الغاز، قد يقترح الطبيب أن المريض الامتناع عن منتجات الألبان لفترة من الزمن. ويمكن استخدام اختبار الدم أو التنفس لتشخيص عدم تحمل اللاكتوز.

الطرق الأكثر شيوعا للحد من عدم الراحة الغاز هي تغيير النظام الغذائي، مع تناول الدواء، والحد من كمية الهواء يمتص.

علاج غازات المعدة

والغرض من معالجة الغاز هو تقليل عدد الغازات وكذلك تقليل إنتاج الغازات النتنة. التدخل الطبي يشمل العلاج بالمضادات الحيوية إذا كان هناك نشاط مفرط للبكتيريا في الجهاز الهضمي أو الشك أو دليل على العدوى الطفيلية التي يمكن صيدها.

وقد أظهرت العديد من الدراسات أن تناول البكتيريا غير ضارة يدفع بها البكتيريا الضارة، على الرغم من عدم وجود علاج ناجحة لبعض الوقت.

تنظيم وظيفة الأمعاء أمر ضروري. وينبغي النظر في الإمساك في جميع جدية والإمساك ينبغي أن يعامل مع زيادة تناول بعض الألياف الغذائية أو المسهلات.

في الحالات التي يوجد فيها القلق الذي يسبب البلع في الهواء، قد يوصي الطبيب المشورة في هذا المجال مع طبيب نفساني لتغيير العادات.

معالجة الغازات: المعالجة الذاتية

ويرتبط الغاز في المعدة في معظم الحالات مع اتباع نظام غذائي غير لائق، ولكن في بعض الأحيان ينبع من العادات التي تسبب شخص لابتلاع الهواء. فمن المستحسن لبدء التجارب التجريبية والخطأ عن طريق إزالة الأطعمة إشكالية وإضافة واحد أكثر من الطعام إلى النظام الغذائي مرة كل يومين. إذا لم الجسم يستجيب بشكل جيد لنوع جديد من الطعام المضافة، وينبغي إزالتها من القائمة، والاستمرار في إضافة وتحميل الأطعمة اعتمادا على الأحاسيس الجسم وكمية الغاز التي تسببها.

قد يستغرق هذا العمل من المراقبة وقتا طويلا لإيلاء الاهتمام لنوع وطبيعة الأطعمة التي تسبب الغاز. فمن المستحسن لتسجيل مذكرات الغذاء وإيلاء الاهتمام للغازات الزائدة. كل من الأطعمة التي تنتج الغاز يمكن إزالتها من المجموعة في وقت واحد، حتى أنها تبدأ تعاني من الإغاثة. السوربيتول والفركتوز يمكن أيضا أن تدرج في قائمة الأطعمة التي تسبب الغاز، وبالتالي يجب أن يحاكم لإزالتها.

إذا لم تنجح هذه الطريقة، النهج الأكثر ضيقا هو أن تبدأ مع عدد محدود جدا من المواد الغذائية آمنة، وإضافة المواد الغذائية واحد جديد كل 48 ساعة لتحديد ما هي المواد الغذائية أو مجموعة الطعام يسبب عسر الهضم، وكذلك انتفاخ البطن متعددة. إذا تم العثور على الطعام لتسبب الغاز، ثم تجنب تناول هذا الطعام أو أن تكون مستعدة لعواقب تناوله.

إذا اشتبه عدم تحمل اللاكتوز من تسبب المشكلة، وإزالة جميع منتجات الألبان الاستهلاك اليومي لمدة 10-14 يوما لتقييم أثر على وجود انتفاخ البطن (باستخدام التقويم). إنزيم اللاكتاز، الذي يساعد في الهضم اللاكتوز، هو متاح كملحق السائل والكمبيوتر اللوحي دون وصفة طبية. إضافة بضع قطرات من اللاكتاز إلى الحليب قبل الشرب أو مضغ أقراص اللاكتوز قبل تناول الطعام يمكن أن تساعد على هضم الأطعمة التي تحتوي على اللاكتوز. أيضا، اللاكتوز الحليب المخفض وغيرها من المنتجات متوفرة في العديد من محلات البقالة.

إذا كانت الغازات النتنة مصدر قلق، هناك أيضا بعض النجاح مع الملابس الداخلية والفلاتر الفحم.

إذا كان هناك مشكلة التجشؤ، وتجنب السلوكيات التي تسبب الإفراط في ابتلاع الهواء، بما في ذلك مضغ العلكة أو مص الحلوى الصلبة. تناول الطعام والشراب ببطء، والذي يمنع البلع الهواء لا لزوم لها.

بشكل عام، تجنب تناول الدهون الزائدة التي تساهم في تشكيل الغازات، وكذلك السمنة. الحد من استهلاك الأطعمة عالية الدهون للحد من تورم المعدة وعدم الراحة. ستفريغ المعدة بشكل أسرع وتسمح للغازات بالمرور إلى الأمعاء الدقيقة.

علاج لغازات المعدة

إذا كنت لا ترغب في تجنب الأطعمة التي تسبب الغاز، والعديد من الأدوية دون وصفة طبية المتاحة للمساعدة في تقليل الأعراض.

” البنغو ” هو تكملة الإنزيم التي قد تكون مفيدة جنبا إلى جنب مع البلع الفاصوليا. أنه يحتوي على الإنزيم الذي يمتص السكر الذي يفتقر في الجسم ويمتص السكر في العديد من الفاصوليا والخضروات. أخذ الملحق البنغو تحييد ظاهرة من الغاز المفرط الناجم عن تناول اللاكتوز أو الألياف.

مضادات الحموضة يمكن اتخاذها قبل وجبات الطعام بحيث الغازات يمكن أن تمر بسهولة من خلال التجشؤ. ومع ذلك، فإن هذه الأدوية لا تؤثر على مشكلة الغاز المعوي.

أقراص الكربون المنشط قد توفر الإغاثة من الغاز في القولون. يمكنك تقليل كمية الغازات عن طريق أخذ أقراص الفحم النشطة قبل وبعد وجبة، والجرعة المعتادة هي 2-4 أقراص تؤخذ قبل الأكل وبعد ساعة واحدة من الوجبة.

قد يساعد دواء وصفة طبية على تقليل الأعراض، خاصة إذا كان هناك اضطراب مثل متلازمة القولون العصبي. وقد تبين أن بعض العقاقير المعدية تقلل من شكاوى إنتاج الغاز عن طريق زيادة نشاط الأمعاء.

 ملخص غازات المعدة

يعاني بعض الناس من عبور غاز المعدة المتكرر عبر المستقيم أو التجشؤ المتكرر. هذين يمكن أن يكون مصدرا للحرج وعدم الراحة. ينتج الشخص العادي ثمان جالون من الغاز يوميا من خلال فتحة الشرج ما بين 14 و 23 مرة في اليوم، عندما يعتمد مقدار الغاز المنتج بشكل فردي ويختلف من شخص لآخر على النظام الغذائي وعوامل أخرى.

على الرغم من أن الناس يشكون من كمية كبيرة من غاز البطن، ومعظم لا تنتج المزيد من الغازات من المعتاد، ولكنها ببساطة أكثر حساسية واعية لوجود الغازات في أجسادهم. في الأشخاص الذين يعانون من زيادة إنتاج غاز المعدة، بعض الأطعمة والظروف الطبية هي المسؤولة على الأرجح.

مضمون قد يهمك
أضف تعليقا