فتق الحجاب الحاجز أسباب وأعراض وعلاج

قسم: مضمون » طب ودواء » فتق الحجاب الحاجز أسباب وأعراض وعلاج » بواسطة عبد الرحمن - 24 فبراير 2018

الفتق الحجابي هو نتوء جزء من المعدة من خلال الحجاب الحاجز، والذي يمتد خلال التنفس. الفتق الحجابي الصغير لا يسبب مشاكل، وبالتالي يمكن العثور عليه في الاختبارات الروتينية، ومع ذلك، قد يسمح فتق الحجاب الحاجز كبيرة تسمح للأغذية والأحماض العودة إلى المريء وتسبب حرقة المعدة. ومع ذلك، في حالة وجود فتق حجابي كبير جدا ضروري في بعض الأحيان لعملية جراحية.

تعريف فتق الحجاب الحاجز

الحجاب الحاجز هو عضلة كبيرة على شكل قبة تفصل تجويف الصدر من البطن. عادة، يمر المريء من خلال فتح الحجاب الحاجز يسمى كسر. يحدث فتق الحجاب الحاجز عندما تصبح الأنسجة العضلية المحيطة بهذا الافتتاح ضعيفة، والجزء العلوي من البطن يتضخم من خلال الحجاب الحاجز إلى تجويف القفص الصدري الخاص بك.

فتق الحجاب الحاجز – أنواع المرض

هناك نوعان من فتق الحجاب الحاجز :

  1. فتق الحجاب الحاجز المتزحلق – نقطة التقاء بين المريء إلى المعدة، وجزء من المعدة التي عادة ما تكون تحت السيطرة الحجاب الحاجز عليه. البطن والمريء الذي ينضم إلى جدران البطن إلى الصدر من خلال الكسر. هذا هو النوع الأكثر شيوعا من الفتق.
  2. فتق الحجاب الحاجز جناح – نقطة التقاء بين المريء إلى المعدة هو المكان المعتاد، أسفل الحجاب الحاجز، ولكن يتم دفع جزء من المعدة فوق الحجاب الحاجز إلى وضعت جنبا إلى جنب مع المريء. فتق الحجاب الحاجز القريب هو أقل شيوعا، ولكن سببا للقلق. فتق الحجاب الحاجز المجاور مما اضطر المريء والمعدة يستقر في الجسم لمناقشة المكان والوضع الفسيولوجي الفعلي من خلال الجزء الصحافة من المعدة بالقرب من الأزمة المريء. على الرغم من أن هذا يمكن أن يكون نوع من فتق الحجاب الحاجز المرتبطة بدون أي أعراض، والخطر يكمن في أن المعدة يمكن أن تكون “المحاصرين” أو تنشأ مشاكل إمدادات الدم.

أسباب فتق الحجاب الحاجز

السبب الدقيق لفتق فتق غير معروف وعادة ما يكون تشوه خلقي أو إصابة. الأسباب المحتملة الأخرى للفتق تشمل السمنة، والسعال المتكرر، والتدخين، فتق الحجاب الحاجز، الفتق الحجابي الخلقي، الجلوس غير صحيحة. الأضرار التي لحقت بالمنطقة تخلق ضغطا متواصلا ومكثفا على العضلات المحيطة، مثل السعال والقيء أو الضغط أثناء حركة الأمعاء أو رفع الأشياء الثقيلة.

يحدث فتق الحجاب الحاجز عندما يضعف الأنسجة العضلية المحيطة بالفتح بين المريء والمعدة، والجزء العلوي من الشرائح المعدة في الحجاب الحاجز.

يحدث فتق الحجاب الحاجز في كثير من الأحيان في النساء، والناس يعانون من زيادة الوزن والناس فوق سن ال 50.

هل عملية فتق الحجاب الحاجز خطيرة

من الضروري تحديد موعد مع طبيب العائلة أو المختص إذا كان هناك أي علامات أو أعراض التشخيص المبكر للفتق.

إذا تم تشخيص فتق الحجاب الحاجز وتعاني من علامات وأعراض لا يتم التحكم مع الدواء والتغيرات في عوامل نمط الحياة، والرجوع إلى اختصاصي أمراض الجهاز الهضمي (المعدة والأمعاء).

وغالبا ما يتم اكتشاف فتق الحجاب الحاجز أثناء اختبار لتحديد سبب حرقة المعدة أو ألم في الصدر في المنطقة العليا. وتشمل هذه الاختبارات أو الإجراءات ما يلي:

x-راي، بسبب، ال التعريف، ابعد عن الباب، الجهاز الهضمي. خلال الباريوم الأشعة السينية، وشرب الباريوم السائل التي تحتوي على الطباشيري الطباشير في الجهاز الهضمي العلوي. هذا يوفر صورة واضحة للمريء، المعدة والجزء العلوي من الأمعاء الدقيقة (الاثني عشر) في الأشعة السينية.

استخدام محيط يمكن أن ينظر إليه داخل الجهاز الهضمي. أثناء التنظير، يمر الطبيب أنبوب رقيق ومرن مجهز بالضوء وكاميرا فيديو (المنظار) أسفل الحلق وإلى المريء والمعدة للتحقق من الالتهاب.

اعراض فتق المعدة الحجاب الحاجز

الكثير من الناس لديهم فتق الحجاب الحاجز، ولكن معظمهم لا تظهر أي أعراض عندما يتعلق الأمر بوجود فتق الحجاب الحاجز الصغيرة.

ومع ذلك، عندما يتعلق الأمر بفتق حجابي كبير قد تكون هناك بعض الأعراض التي تنتج أساسا عن ارتفاع الأحماض المعدة إلى المريء:

  • ألم في المنطقة الرئيسية للقلب
  • الضغط أو ألم في الصدر
  • عسر الهضم
  • صعوبة البلع
  • الغثيان والقيء
  • سعال
  • التجشؤ
  • السقطات

هذه الأعراض من فتق الحجاب الحاجز تميل إلى أن تكون أسوأ في الكذب، والانحناء، ورفع الأشياء الثقيلة، والحوامل.
في حالات نادرة من فتق الحجاب الحاجز، جزء من المعدة يدخل في الحجاب الحاجز الدورية وخلق اختناق أو وقف إمدادات الدم إلى المعدة، كل هذا يؤدي إلى الأعراض التالية:

  • ألم شديد في الصدر
  • عسر البلع (صعوبات البلع)
  • انسداد المريء

هناك العديد من الناس مع فتق الحجاب الحاجز دون أي أعراض، ولكن البعض الآخر قد يكون حرقة بسبب مغفرة فاسو. على الرغم من أنه يبدو أن هناك اتصال، واحد لا يسبب بالضرورة أخرى، وكثير من الناس لديهم فتق الحجاب الحاجز من دون الجزر، وهناك آخرون الذين يعانون من ارتجاع ( GERD ) دون أن يكون لديهم فتق الحجاب الحاجز.

قد يعاني الأشخاص الذين يعانون من حرقة في المعدة من ألم في الصدر يمكن بسهولة الخلط بينه وبين ألم نوبة قلبية. هذا هو السبب في أنه من المهم جدا أن تخضع لاختبار والحصول على التشخيص بشكل صحيح.

المضاعفات المحتملة للفتق الحجابي

  1. النزيف وفقر الدم مع فتق الحجاب الحاجز : في بعض الأحيان، وهناك جروح فتق الحجاب الحاجز، عندما كان الوضع خطيرا، الجراح قد تنزف، مما يؤدي إلى فقر الدم الناتج عن نقص الحديد.
  2. وحدث انخفاض في تدفق الدم إلى المعدة مع فتق الحجاب الحاجز : في بعض الحالات فتق الحجاب الحاجز، الفتق يصبح المطابع كبيرة جدا الحجاب الحاجز والرئتين جدا وأحيانا جزء من المعدة ودفعت إلى تدور الصدر وكتل تدفق الدم إلى المعدة، بحيث حالة من ألم شديد في الصدر وصعوبات في البلع. إذا كانت هذه المضاعفات موجودة، يجب أن ينظر إلى الطبيب على وجه السرعة. وقد يكون من الضروري إجراء تحليل في هذه الحالة.
  3. ارتداد ارتداد المرض : اختلاط شائع في المرضى الذين يعانون من فتق الحجاب الحاجز، وهو الشرط الذي يتم إنشاؤه عند فتق تتحرك قليلا العضلة العاصرة بين المريء ليربط المعدة. عادة الحجاب الحاجز يعمل بالتآزر مع العضلة العاصرة، مما يتيح الاسترخاء ومرور الطعام الى المعدة بينما ابتلاع الطعام يصل إلى المعدة، ودعم الحجاب الحاجز وممارسة الضغط عليها ويغلق عليه. ولكن فتق الحجاب الحاجز يثير العضلة العاصرة فوق الحجاب الحاجز، ويقلل من الضغط عليها المبذولة إغلاقها. كل هذا يسبب العضلات التي تحيط العضلة العاصرة لتكون ضعيفة، وبالتالي يفتح في أوقات غير صحيحة ويسمح للأحماض المعدة في الارتفاع إلى المريء.
  4. تكرار الجزر يمكن أن يؤدي إلى مضاعفات بسبب الحموضة :
  • صعوبة في البلع – ترتفع أحماض المعدة إلى المريء ويمكن أن تسبب التهاب وتندب. هذا يسبب انقباض المريء، مما يجعل من الصعب ابتلاع.
  • متلازمة بيرت – المتكررة مضاعفات حمض المعدة الجزر التي يمكن أن تؤدي إلى الأسنان قبل سرطان في ارتجاع المريء هو متلازمة بريت.
  • سرطان المريء – معظم الناس مع بت لا تتطور السرطان ، ولكن أولئك الذين يطورون التكهن الفقراء، ورم المريء يجعل البلع صعبة للغاية ويمكن أن تصبح مستحيلة.

تشخيص فتق الحجاب الحاجز

إذا أظهر التقييم فتق الحجاب الحاجز، مما تسبب بألم شديد في منطقة الصدر أو المعدة، مما يسبب الغثيان والقيء، أو يتسبب في حركة الأمعاء ويسبب انتفاخ البطن ، ويمكن أن يسجن فتق الحجاب الحاجز أو انسداد، والتي هي حالات الطوارئ الطبية.

يحدث فتق الحجاب الحاجز عندما يدفع جزء من المعدة صعودا من خلال الحجاب الحاجز. الحجاب الحاجز عادة ما يكون فتحة صغيرة من خلالها أنبوب الغذاء (المريء) الذي يمر من خلال ذلك يربط البطن. المعدة يمكن أن تدفع من خلال هذا الافتتاح وتسبب تشكيل فتق.

في معظم الحالات، فتق الحجاب الحاجز صغير لا يسبب أي مشاكل، لا يمكن أبدا أن تعرف أن هناك فتق الحجاب الحاجز، ما لم يجد الطبيب أثناء المحاكمة إلى دولة أخرى. ولكن الحجاب الحاجز الكبير (فتق) يمكن أن يسمح الطعام والحمض لتهيج المريء، مما يؤدي إلى حرقة. العلاج الذاتي أو الدواء يمكن عادة تخفيف هذه الأعراض، على الرغم من أن فتق الحجاب الحاجز كبير جدا غالبا ما يتطلب عملية جراحية.

فتق الحجاب الحاجز الصغير

عادة، فتق الحجاب الحاجز الصغير لا يمكن أن يسبب أي علامات أو أعراض.

فتق حجابي كبير

قد يسبب فتق الحجاب الحاجز الأكبر علامات وأعراض مثل:

  • حرقة في المعدة
  • التجشؤ
  • صعوبة البلع
  • تعب

اتصل بطبيبك إذا كانت هناك أي علامات أو أعراض مثيرة للقلق.

علاج فتق الحجاب الحاجز

معظم الناس الذين يعانون من الحجاب الحاجز (فتق) لا يعانون من علامات أو أعراض، وبالتالي لا يحتاجون إلى العلاج. إذا واجهت أعراض، مثل ارتجاع الحمض وارتداد حمض، قد يكون من الضروري أن تخضع للعلاج، والتي قد تشمل الدواء أو الجراحة.

أدوية حرقة المعدة – إذا كنت تعاني من حرقة المعدة والحموضة، قد يوصي طبيبك بأدوية مثل:

  • مضادات الحموضة التي تحييد حمض المعدة. مضادات الحموضة التي تباع من دون وصفة طبية، مثل حبوب منع الحمل وحرقة ، يمكن أن توفر الإغاثة السريعة.
  • وتسمى الأدوية للحد من إنتاج الحمض حاصرات مستقبلات H-2. الأدوية التي تمنع إنتاج الأحماض تشفي المريء. مثبطات مضخة البروتون كتلة إنتاج حمض وتسمح الوقت للنسيج المريء التالفة للشفاء. تتوفر مثبطات مضخة الهيدروجين على مدار 24 ساعة في اليوم. تتوفر إصدارات أقوى من هذه الأدوية مع وصفة طبية.

علاج الفتق

في عدد قليل من الحالات، قد يتطلب فتق عملية جراحية. وعادة ما يتم حجز الجراحة لحالات الطوارئ وبالنسبة للأشخاص الذين لا يستخدمون المخدرات لتخفيف حرقة وحمض. جراحة الفتق الحجابي غالبا ما تقترن بجراحة لمرض فاسوكونستروكشيف.

إجراء آخر التي يمكن القيام بها لفتق الحجاب الحاجز قد تنطوي على سحب البطن إلى المعدة والحجاب الحاجز للحد من الكسر، واستعادة العضلة العاصرة للمريء ضعيفة أو إزالة كيس الفتق. في بعض الحالات، ويتم ذلك من خلال جدار الصدر شق واحد (بضع الصدر) أو البطن (البطن). وفي حالات أخرى، قد يقوم الجراح بإدخال كاميرا مصغرة وأدوات جراحية خاصة من خلال عدة شق صغيرة في البطن. بعد العملية، في حين يتم تنفيذ عرض الصور من الجسم ترى الجراح، يتم عرضها على شاشة الفيديو (جراحة بالمنظار).

تغييرات نمط الحياة قد تساعد على السيطرة على أعراض حرقة المعدة الناجمة عن فتق فتق:

  • تناول بعض الوجبات الصغيرة على مدار اليوم بدلا من تناول بعض الوجبات الكبيرة.
  • تجنب الأطعمة التي تسبب حرقة المعدة ، مثل الشوكولاتة والبصل والأطعمة الغنية بالتوابل والحمضيات والأطعمة القائمة على الطماطم.
  • تجنب الكحول.
  • تجنب تناول بضع ساعات قبل النوم.
  • فقدان الوزن إذا كان هناك مشكلة زيادة الوزن أو السمنة.
  • الإقلاع عن التدخين.
  • بينما الكذب في السرير رفع رأس السرير إلى 15 بوصة.
  • الطب البديل

يدعي بعض ممارسي الطب البديل أنهم اكتشفوا طريقة لعلاج الفتق عن طريق الضغط على المعدة إلى وضعها الطبيعي تحت الحجاب الحاجز. يمكن للمعالجين استخدام أيديهم للضغط على المعدة والتلاعب في المعدة.

لا يوجد دليل على أن هذا العلاج يعمل لعلاج فتق. لا توجد تجارب سريرية للتقنية التي أجريت.

فتق الحجاب الحاجز للمعدة

كلما يتم دفع أجزاء من الجسم الداخلي في المنطقة التي لا تنتمي، قد يحدث فتق الحجاب الحاجز.

الفتق الحجابي هو فتحة في الحجاب الحاجز، وهو الجدار العضلي الذي يفصل تجويف الصدر عن البطن. عادة، المريء (أنبوب الغذاء) يمر من خلال كسر ويربط إلى المعدة. فتق الحجاب الحاجز (يسمى أيضا كسر) في المعدة يسبب نتوءات في الصدر من خلال هذا الافتتاح.

هناك نوعان رئيسيان من فتق الحجاب الحاجز:

  1. فتق الحجاب الحاجز.
  2. فتق الحجاب الحاجز مرتبطة.

معظم الوقت، سبب فتق الحجاب الحاجز غير معروف. يمكن أن يولد شخص مع كسر الحجاب الحاجز أو تطويره في سن لاحقة. زيادة ضغط البطن مثل أثناء الحمل، والسمنة، والسعال، أو التوتر أثناء حركة الأمعاء قد تلعب أيضا دورا في تشكيل الفتق.

شارك هذه المقالة
مضمون قد يهمك
أضف تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *