نصائح للمرأة الحامل

نصائح للمرأة الحامل

هنالك اهمية كبيرة لتقسيم استهلاك غذاء الحامل وفقا لمرحلة الحمل (عادة يتم تقسيم فترة الحمل الى ثلاثة اثلاث). في الثلث الاول، الذي يشهد عملية بناء الجهاز العصبي لدى الجنين، على المراة استهلاك الفيتامينات A و B، وكذلك البروتينات. في الثلث الثاني، الذي يرتفع خلاله وزن الجنين، يتحتم على المراة استهلاك الكثير من الكالسيوم، الحديد والسكر. وفي الثلث الثالث والاخير، الذي يشهد تطور منظومة الدماغ لدى الجنين، تكون لديه حاجة كبيرة للحمض الدهني المعروف باوميجا 3، ولذلك، فمن المحبذ تقليص حجم استهلاك السكريات والسعرات الحرارية.
من المهم جدا للمراة الحامل أن تحصل علي تغذية كاملة ومتوازنة ولا سيما منتجات الألبان وأنواع متعددة من الخضروات والفاكهة. تحتاج المراة الحامل بشكل كبير الي بعض المواد وهي:
حامض الفوليك (فيتامين ب9): مهم للغاية في بداية الحمل وحتي قبل بداية الحمل. ويوجد بكثرة في الخضروات ولا سيما السبانخ والبطيخ والحمص والبيض.
الكالسيوم والحديد: مهمان جدا للنمو السريع للجنين ويوجد الكالسيوم بكثرة في منتجات الألبان بينما يوجد الحديد في اللحم الأحمر. يوجد الحديد والكالسيوم أيضا في فول الصويا وبعض الورقيات. لا يكون الكاسيوم فعالا الا في وجود فيتامين د وأسهل الطرق للحصول علي فيتامين د هي التعرض للشمس لمدة 10 الي 15 دقيقة يوميا. يمكن أيضا الحصول علية من السمك وخاصة السلمون.
الفلوريد: يساهم الفلوريد في تكوين الأسنان بواسطة تغيير طبيعة كريستالات الكالسيم. يفضل الحصول علي الفلوريد في الفترة الأخيرة من الحمل وأثناء الرضاعة الطبيعية.
اوميجا-3: هي احماض دهنية مركبة تساعد في تكوين انسجة المخ وقرنية العين. الأسماك ذات نسبة الدهون العالية مثل التونة والسلمون والرنجة والسردين والماكريل وأيضا بعض أنواع البيض وعين الجمل والأعشاب البحرية. يذكر ان الأسماك الكبيرة قد تحتوي علي كميات من الزئبق السام ولذلك تنصح بموازنة اكل السمك لدي الحوامل حيث أن اكل السمك مرتين أو ثلاث مرات أسبوعيا كاف للحصول علي الدهون ولا يودي الي دخول كم ضار من الزئبق.
يجب التاكيد علي خلو الطعام من البكتريا والفطريات الضارة وذلك بغسل الخضروات جيدا وطهي اللحوم جيدا ومنتجات الألبان الغير معقمة وتنظيف الثلاجات بالكلور المخفف بانتظام. على المراة ان تاخذ بعين الاعتبار ان التغذية الصحيحة خلال فترة الحمل تؤثر على الجنين، ليس فقط في الوقت الحاضر، وانما على حياته المستقبلية ايضا. لذلك، يجب التاكد من حصوله على كل العناصر الغذائية الهامة، وبالكميات المطلوبة.
يجب استشاره الطبيبه فورا في الاعراض الآتيـه :-
1- الصداع
2- زغلله في العين
3- قيء مستمر
4- قلة كميه البول
5- الاغماء المتكرر
6- افرازات كثيره من المهبل او نزول مياه
7- آلآم في الظهر مصحوبه بإنقباض في الرحم
8- مغص شديد بالبطن
9- زياده ملحوظه بالوزن
10- عدم الاحساس بحركه الجنين
11- نزول دم من المهبل لو قطره ..
12- ارتفاع درجه الحراره
13- ورم في الرجلين أو القدمين أو الكفين أو الوجه
14- البول غير رائق او به رغاوي او حرقان أثناء البول
نصائح للحامل للعلاج بدون دواء :-
هناك حالات تتعرض فيها السيده لبعض المتاعب يمكن علاجها علاجا طبيعيا
بدون استعمال دواء حرصا على سلامه الجنين .
1- الضعف العام : تناولي ملعقه عسل نحل على الريق وقبل النوم مع وجبات خفيفه متكرره
2- الامساك : تناولي كوبا من الحليب مع الحلبه عند النوم وتناولي الخضراوات والفاكهه الطازجه
3- المغص : تناولي كوبا من النعناع والينسون الدافئ
4- القيء: تناولي قطعه من الخبز الجاف الرقيق او البسكويت في الصباح قبل مغادره الفراش
الصداع او البرد : تناولي عصير الليمون و الشاي الخفيف
6- ارتفاع درجه الحراره : عمل كمادات بارده على الجبه والرأس والذراعين وتناول السوائل
7- ارتفاع ضغط الدم : تناولي كوب كركديه في الصباح والمساء وتجنبي الحوادق مع تقليل الملح
8- الارق : تناولي ملعقه عسل النحل عند النوم
نصائح عامه في الثلاث شهور الاولى :-
1- امتنعي عن تناول الادويه إلا بإستشاره الطبيبه
2- الاقلال من تناول الحمضيات [ ليمون / برتقال / مخلل / خوخ / تمر هندي ]
3- الاقلال من تناول المنبهات كالشاي والقهوه
4- عدد وجبات الطعام [ 4-5 مرات ] ولكن كل وجبه قليله المقدار
5- امتنعي من السفر قدر الامكان واذا كان لابد من ذلك فتجنبي الطرقات الوعره
6- ليكن الفاصل بين [ العلاقه الحميميه ] طويلا [ كل 4 – 5 ايام مره ]
7- لا تلبسي حذاء ذا كعب عالي
8- تجنبي الاكثار من الحركه والجهد والاعمال الشاقه والقلق النفسي
9- لا تلبسي ملابس ضيقه او مشدات طبيه
10- لا تلبسي جوارب ذات تثبيت من المطاط الدائري الضاغطه على الفخذ
11- تجنبي الجلوس في اماكن فيها مدخنين
12 – لا تحملي ثقلا مثل الزل [ السجاد ] او وعاء ثقيل ولا تدفعي ثقلا مثل الغسال او ثلاجه او كنبه
13- عدم ممارسه الرياضه في الشهور الاولى
14- لا ينصح بإستخدام صبغات الشعر نظرا لاحتوائها على مواد ضاره
15- تفادي الوقوف لساعات طويله
16- تجنبي الانفعالات النفسيه ..

العناية الصحية للام بعد الولادة

العناية الصحية للام بعد الولادة وطيلة مدة النفاس

إن الأم تحتاج لعناية خاصة كما يحتاج لها وليدها, ولذا يجب على من يقوم بالعناية بها إن يلاحظ النقاط الآتية:

_ يجب إخلاء غرفة النفساء من الأهل والزوار وتركها لوحدها إلا من التي تعتني بها وذلك لتنام قليلا حيث أنها مجهدة من طيلة مدة الولادة ومشاقها.

_ مراقبة نزف الدم لديها وذلك بسؤال الأم عما إذا شعرت بتدفق الدم الغير العادي وكذلك بمراقبة الفوط كل نصف ساعة مرة مدة مرتين ساعتين أو ثلاث بعد الولادة وذلك خوفا من حدوث نزف مفاجئ ناتج عن استرخاء الرحم بعد انقباضها . أو عن بقاء بعض الأغشية أو قطعة من المشيمة في الرحم, وإذا حدث وظهر نزف كهذا فيجب استدعاء الطبيب حالا.

_ مراقبة نبض الأم وتنفسها فإذا تجاوز النبض الثمانين في الدقيقة الواحدة والتنفس 15_16مرة في الدقيقة فيجب استدعاء الطبيب خوفا من وجود نزف داخلي غير مرئي.

_ العناية التامة بنظافة الفوط التي تستعملها النفساء, والعناية بنظافة الفرج, ويستحسن غسله بمحلول الليزول بنسبة ملعقة شاى صغيرة لليتر من الماء الساخن بعد كل تبول أو تبرز.

_ ربط بطن النفساء بحزام من القماش غير ضاغط كثيرا, ويستحسن إن يكون الربط في اليوم التالى بعد الولادة, لان النفساء لا تحتمل اى ضغط على بطنها بعد الولادة مباشرة.

_ يمكن للنفساء تناول الأطعمة التي تريدها بشرط توفر كمية كافية من الحليب لا تقل عن نصف لتر أو لتر يوميا وتوفر الخضر والفواكه في غذائها لتحافظ على ليونة أمعائها وإذا حدث وأصيبت بالمساك فيجب اعطاؤها مسهلا خفيفا ابتداء من اليوم الثاني للولادة, كزيت البرافين بمقدار ملعقة يوميا أو اثنتين كبيرتين يوميا قبل النوم وذلك بحسب ما تتطلبه حالتها, ويفضل إن تمشى بضع دقائق في غرفتها يوميا إن لم يكن معها نزف, لان الإمساك يتسبب عن قلة الحركة وعن الاستلقاء بالسرير لمدة طويلة, ويحظر على الأم تناول المسهلات الشديدة لأنها تؤثر على حليبها وتسهل أمعاء الطفل.

_مراقبة دم النفاس فهو يكون فو الحالة الطبيعية في الأيام الثلاث الأولى بعد الولادة غزيرا وقانيا ثم لا يلبث إن يصبح لونه ماصلا مائلا للصفرة, وبعد اليوم العاشر والخامس عشر يصبح سائلا عديم اللون, ثم يختفى بعد   3 أو 4 اسابيع بعد الولادة وإذا استمر الدم بغزارة بعد الولادة باسبوعين فيجب اخبار الطبيب.

_ يسمح للنفساء بالجلوس في اليوم الثالث بعد الولادة إذا لم يكن بها جروح, ويمكنها مغادرة الفراش لبعض الوقت فقط في اليوم الرابع كما يسمح لها بالذهاب للمرحاض في ذلك اليوم, وفى اليوم الخامس تستطيع الجلوس على الكرسى لبعض الوقت والمشى داخل الغرفة, وفى نهاية الاسبوع تستطيع مغادرة الفراش, إذا لم يكن بها جرح مخاط وإذا لم يكن بها توعك من درة الحليب.

_ تفرز كليتا الأم النفساء كميات كبيرة من البول في اليومين الأولين بعد الولادة والسبب هو حدوث تعديلات كيميائية في الجسم ويستحسن إن لا تحصر النفساء بولها وتدع مثانتها تمتلئ أكثر من اللازم, ولذا يجب إتاحة الفرصة لها للتبول كل خمس ساعات مرة على الأقل, وقد تجد بعض الأحيان صعوبة بالتبول بسبب تخدر المثانة من ضغط الجنين عليها أثناء الولادة, فيجب تنبيه المثانة بصب قليل من الماء البارد أو الحار على العانة.

 النظافة:

تنظيف منطقة العجان والفرج بواسطة القطن والمحلول المعقم وذلك لمدة ثلاث مرات باليوم خلال الأيام الأولى بعد الولادة  ومن ثم مرتان باليوم كما يجب استبدال الشاش والفوط النسائية كل 4 ساعات على الأقل.

كما يجب أن تقوم بتنظيف المنطقة التناسلية بعد كل تبرز او تبول واخذ حمام دافئ يوميا أن أمكن ذلك.

3_ الراحة والنوم:

يجب على الأم أن تأخذ كفايتها من النوم والراحة.

إفراز الحليب:

تبدأ نظافتهما وتلافى حدوث اى جرح او التهاب يهما ومن المعروف انه بعد الولادة يفرز الثدي سائلا اصفر صمغيا يسمى ا\( الكلولسترم) وتكون هذه المادة مفيدة للوليد لأنها غنية بالبروتين وفى اليوم الثالث يفرز الحليب ويساعد الوليد عند الرضاعة على إفراز الحليب. وعلى الممرضة أن تعلم الأم المرضع كيفية إمساك الوليد أثناء الرضاعة وان تغسل يديها والحلمتين قبل الرضاعة.

_ في اليوم الثالث أو الرابع بعد الولادة يحدث احتقان الثديين يرافقه الم مع ارتفاع بسيط في درجة الحرارة فيستحسن العناية بنظافة الحلمتين بتطهيرهما يوميا بالماء المغلي والغليسرين والكحول أو البوريك ممزوجين بنسبة الثلث لكل منهما وعند الرضاعة يجب مسح الحلمة بالماء المعلى فقط, ثم توضع عليهما قطعتين من الشاش المعقم, كما ننصح الأم بلبس حمالات للثدي دائما ويفضل النوع الخاص بالرضاعة الذي يمكن فكه تنحيته بسهولة  ويجب ابقاء الحمالة حتى ولو كانت النفساء في الفراش على إلا يكون حزاما راصا وذلك لتحاشى الم ثدييها وللوقاية من تهدلهما.

أما إذا تأخر افراز الحليب وبقى الثديان ثقيلان يؤلمانها فعندئذ يمكن عمل مغطس حار لها بواسطة إناء عميق يوضع فيه الماء الساخن ويترك بخاره يلامس الثدي وترفع الأم قليلا من الماء الساخن بيدها وتضعه على ثدييها مع احداث ضغط خفيف بنفس الوقت على الثدي والحلمة عدة مرات لإخراج اللبن المتجمد وتسهيل جريانه, ويحظر استعمال الماء الساخن والكمادات الساخنة دون اجراء التدليك وعصر الثديين لأنها قد تؤدى الى عكس الفعل فيرتشف الحليب من قبل الاوعية ثم ينقطع الافراز, وبعد اجراء هذا المغطس يجب لف الثدي بقطعة قماش صوفية لحفظ حرارة الثدي  وإذا كان افراز الثدي قليلا فيجب استعمال ماصة الثدي الزجاجية لإخراج اكبر كمية من الحليب, أو اعطاء الثدي الى طفل تجاوز الاربعة والخمسة شهور ليرضعه لان قوة مصه كافية لإخراج كمية كبيرة من الحليب وافراغ الثدي كليا.

تنصح النفساء بتناول ماء الشعير المغلي عوضا عن الماء العادي مدة طويلة الى إن تشعر بكفاية الكمية المفرزة من الحليب لطفلها.

_ تشعر النفساء في الاسبوع الاول بعد الولادة بالأم تشنجية في بطنها تشبه الأم الحيض تدعى الخوالف, وهى تحدث مع الولود أكثر من حدوثها مع الخروس وهذه الآلام تزداد حين ارضاع الطفل, لان الرضاعة تنبه تلك الانقباضات, وإذا كانت هذه الآلام شديدة فيمكن للنفساء تناول حبة أو حبتين من السريدون أو حبة لومينال.

2_ الغذاء:

يجب أن تهتم الأم بغذائها جيدا وذلك لاستعادة قوتها وحيويتها ولتوفير الحليب لوليدها فيجب عليها الإكثار من اخذ البروتين الموجود في اللحوم, كما يجب عليها تناول كميات من الفواكه والخضروات والسوائل لمنع الإمساك وتجهيز جسمها بالفيتامينات والسوائل.

_ تشعر النفساء بتراخ عام في جسمها ودوار في رأسها عندما تحاول النهوض من الفراش, وهذا التراخ ناتج عن ركود الدورة الدموية المسبب عن طيلة استلقائها في الفراش, وإما الدوار فلأنها قد أضاعت الكثير من دمها بعد الولادة وإذا ما تكرر حدوث الدوار معها دل على فقر الدم عندها وتلافيا لهذا الضعف في الدم يجب إن تتناول النفساء كميه كافية من الغذاء ويجب إن تكون الوجبات حاوية على كمية وافرة من الحديد مثل شوربة العدس المطبوخ بقشره ومثل البيض والسبانخ واللحم الأحمر.

التمارين الرياضية

وتلافيا للضعف الناشئ عن الرقاد يجب على النفساء اجراء بعض التمرينات الرياضية وهى في فراشها ابتداء من اليوم الثالث للولادة بعد ملاحظة عدم وجود نزف لديها وفوائد هذه التمرينات كثيرة منها:

  1. _ تنشيط الدورة الدموية العامة للام النفساء ودورة الدم الخاصة بالثديين مما يساعد على سهولة إدرار الحليب.
  2. _ تمنع تجلط الدم بالأوردة واحتمال حدوث التهاب الوريد(عرق النسا).
  3. _تساعد الرحم على الانطمار بسرعة.
  4. _ تخفف الآلام الناتجة عن الخوالف.
  5. _ تقوى عضلات جدار البطن والحوض فتضمن بذلك عدم ترهل البطن وتضخمه وعدم هبوط الأعضاء التناسلية فيما بعد.
  6. أنواع التمارين:

1_ على النفساء إن تتحرك قدر الإمكان في الفترة التي تقضيها في الفراش ويفضل إن تنام على بطنها مدة نصف ساعة أو ساعة يوميا.

2_ تنام النفساء على ظهرها دون وسادة ثم تحاول إن تلمس صدرها بذقنها دون إن تحرك اى جزء آخر من جسمها وتكرر هذا التمرين عشرة مرات يوميا.

3_ تضع النفساء يديها خلف رأسها أو على صدرها وهى مستلقية على ظهرها وتحاول الجلوس دون معونة يديها ودون إن ترفع قدميها عن السرير تعيد هذه المحاولة عشرة مرات يوميا.

4_ تستلقي النفساء على ظهرها وترفع احدى ساقيها ببطء الى الأعلى بحيث تعمل زاوية قائمة ثم تعيدها الى مكانها ببطء مع الاحتفاظ بركبتها مستقيمة ثم تكرر نفس العملية بالساق الأخرى, وبعد ذلك تحاول استعمال الساقين معا في وقت واحد ويعاد هذا التمرين عشرة مرات يوميا ويراعى في اجراء التمرين اجراء التنفس العميق أثنائها.

5_ يمكن للنفساء إن تأخذ حماما دافئا عندما تتأكد من عدم افراز الرحم سوى الهلابة الصفراء ويكون ذلك بعد اسبوعين من الولادة.

6_ يجب على النفساء إن تتحاشى الجماع حتى تعود أعضائها التناسلية لحالتها الطبيعية قبل الولادة, وذلك بعد ستة اسابيع من الولادة.

عودة الحيض:

يختلف الوقت الذي يعود فيه الحيض إلى حالته الطبيعية من امرأة لأخرى, فغالبا ما تحيض النفساء بعد خمسة او ستة أسابيع من الولادة إذا كانت لا ترضع طفلها, وإذا كانت ترضعه فغالبا ما ينقطع الطمث طيلة مدة الرضاعة غير أن كثيرا من الأمهات من يعاودها الحيض بعد فترة أربع او خمس شهور من الولادة رغم إرضاعها لطفلها, وفى هذه الحال تكون الأم معرضة للحمل لان المبيضان يبدءان العمل مرة أخرى حتى قبل عودة الحيض.

ولا يؤثر الحيض باى حال في الرضاعة, وقد يكون الطفل كثير البكاء أثناء فترة الحيض لضيقه من قلة الحليب في هذه الفترة ولكن سرعان ما يعود بحالته الطبيعية, من المحتمل أن يكون الحيض الاول غير طبيعي, فيمكن للنفساء تناول حبة د حين ارضاع الطفل, لان الرضاعة تنبه تلك الانقباضات, حليب لطفلها.

طفل تجاوز ال

اعراض الحمل في الايام الاولى والعلامات المبكرة للحمل

بعض النساء يقولن إنهن شعرن حقا بحدوث عملية الحمل في أجسادهن مع الإباضة، وهو نوع من الحميمية الأمومية. في الواقع، مفهوم الجسم يحدث فقط بين 7-10 أيام بعد الإباضة، لذلك الحمل لا يمكن أن يعرف في وقت سابق.

وتظهر الدراسات أن البويضة وعادة ما تسمد في غضون 12 ساعة من الإباضة بعد 24 ساعة والبيض يبدأ في الموت.
بعض النساء يقولن إنهن شعرن حقا امتصاص الحمل في أجسادهن عندما في الواقع استيعاب الحمل في الجسم يحدث فقط بين 7-10 أيام بعد الإباضة وبالتالي لا يمكن أن يعرف عن الحمل في وقت سابق. يبدأ الجنين في إنتاج هغ فقط بعد زرع / زرع الحمل، وهذا يعني أنه كلما تم إجراء الاختبار لفترة أطول من يوم الإباضة، فإن النتيجة ستكون نتيجة واضحة للحمل.

وفيما يلي قائمة من ستة عشر أعراض الحمل قد تواجه. ولكن تذكر: كل امرأة – وكل حالة حمل – مختلفة. لم يكن لديك للذعر إذا لم يكن لديك كل أعراض الحمل المدرجة

يعرض عليكي موقع مضمون كيف تكوني على تعرفي اعراض الحمل في الاسبوع الاول قبل الدورة واعراض الحمل في الاسبوع الاول للبكر وما هي علامات الحمل في الايام الاولى.

اعراض الحمل

  1. الأعراض رقم 1: درجة حرارة الجسم القاعديةالشعور لا يكاد يذكر، ولكن بالنسبة لأولئك الذين يقومون بمراقبة الخصوبة والتحقق من ببت كل يوم، ستلاحظ أن ببت الخاص بك وسوف تبقى عالية طوال مرحلة الإباضة. يؤدي البروجسترون إلى زيادة ببت، وإذا كانت البويضة مخصبة، فإن القيم ستبقى مرتفعة. إذا لم تكن حاملا، فإن ببت تنخفض وستحصل على دورة شهرية منتظمة.
  2. الأعراض رقم 2: لم تحصل على دورةواحدة من أعراض الحمل الأولى – دورة الطمث لا يأتي. في حين أن هذا العرض هو الأول الذي نربط عادة مع الحمل، قد تكون هناك أسباب أخرى لماذا لم الحيض لم يصل. على سبيل المثال، إذا كنت تحت مستوى عال من التوتر أو إذا كان لديك مرض كبير أو عملية جراحية.
    من ناحية أخرى، فمن الممكن الحصول على النزيف كدورة أثناء الحمل. بعض النساء قد تنزف لعدة أشهر، ونسبة صغيرة قد تنزف طوال فترة الحمل.
  3. الأعراض رقم 3: مرض الصباحلا تدع هذا الاسم يضللك – مرض الصباح يمكن أن يزور كل ساعات اليوم. مرة واحدة لديك هذه المشاعر سوف نأسف أن كنت قد غاب عن أعراض الحمل.بالطبع كنت تأكل بما فيه الكفاية لتجنب انخفاض حاد في مستويات السكر. الزنجبيل والوخز بالإبر هي العلاجات الطبيعية مفيدة للغثيان وتستحق محاولة منهم. لسوء الحظ، فإن العديد من النساء لن تجد علاج للغثيان. في معظم النساء، والغثيان تحسين أو تختفي في نهاية الأشهر الثلاثة الأولى. إذا كنت محظوظا، فإنه يمكن أن تستمر في الأشهر الثلاثة الثانية أو حتى اسم سيبقي، كل فترة الحمل.
  4. الأعراض رقم 4: تغييرات الثديفي وقت مبكر جدا من الحمل، قد تلاحظ تغيرات في ثدييك، بما في ذلك:قد تكون الحلمات ناعمة والعطاء
    قد يكون الثدي مؤلما و / أو مقطعا
    الحلمات قد تصبح أكثر قتامة
    قد تكون الأوردة أكثر وضوحا وتوسعا في منطقة الثدي
    التاج (الدوائر حول الحلمات الخاصة بك) قد تتغمق وتنمو
    و “المطبات” الصغيرة على التيجان (المطبات) قد تنمو
  5. الأعراض رقم 5: مخاط يفرز من عنق الرحمزيادة في هرمون البروجسترون غالبا ما تنتج مخاط يفرز من خلال المهبل. إذا كان هذا يزعجك، سراويل يمكن بالتأكيد تساعدك على الشعور.
  6. الأعراض رقم 6: التعبإذا كنت مجرد النوم أثناء قراءة هذه الخطوط، قد تكون حاملا. عند أول استقلاب عملية التمثيل الغذائي يذهب إلى السادسة والعتاد، من أجل دعم طفلك النامية. هذا يخلق عبء عمل ضخم! ليس ذلك فحسب، ولكن هرمون البروجسترون، وهو مطلوب على مستويات عالية خلال فترة الحمل، له تأثير التعب، ولا عجب كنت تشعر بالتعب جدا! إذا كنت في حاجة للراحة أو النوم، وليس محاولة لمحاربة جسمك – انه في حاجة إليها!
  7. الأعراض رقم 7: التبول المتكرربعد حوالي أسبوع من الحمل، قد تلاحظ أنك تزور المرحاض في كثير من الأحيان فقط لتجد أنك تبول بكميات صغيرة. يحدث هذا لأن الجنين يبدأ في إفراز هرمون الحمل هغ، مما يشير إلى إمدادات الدم لتنمو في منطقة الحوض. ونتيجة لذلك، والمثانة يصبح “عصبيا” وكنت قد تجد نفسك الاستيقاظ في الليل إلى الحمام لمدة قطرتين.
    ومن المفارقات أن هذه الأعراض ستعود في الثلث الأخير. لأن طفلك يتمتع كذاب على المثانة.
  8. العرض رقم 8: التعاقداتهذا يمكن أن يضع بعض الضغوط على الآباء والأمهات في المستقبل، الذين قد يخشون الإجهاض. عندما تكونين حاملا، ينمو الجنين ويدفع جدران الرحم، مما يؤدي إلى التعاقد – فمن الطبيعي جدا.
    إذا كانت الانقباضات مصحوبة بالنزيف، اذهب إلى الطبيب لتقييم الحالة. ومع ذلك، لا داعي للذعر. النزيف هو أيضا شائع في الحمل.
  9. الأعراض رقم 9: التفريغ / النزيفليس هناك شك في أن هذه ظاهرة مجهدة إلى حد ما.
    لحسن الحظ، هناك عادة ما يدعو للقلق. بعد حوالي 8-10 أيام التبويض – قبل أن عادة بعد فترة – قد تلاحظ الحكم الذي تسبب له زرع المعدة للجنين في الرحم عادة هو لون الوردي والأحمر باعتبارها دورة طبيعية.في أي حال لأي نزيف أثناء الحمل، أبلغ الطبيب. حتى بالنسبة لراحة البال، فإنه يستحق التدقيق.
  10. العرض رقم 10: الإمساكالقائمة تتحسن؟هناك الهرمونات التي تزيد من تأثير على حركة الأمعاء، مما يجعلها أكثر Rfim- فهو يساعد على إعطاء مساحة أكبر للطفل عندما يتمدد الرحم. ونتيجة لذلك، قد تحصل على الإمساك . ولحسن الحظ، هناك أشياء كثيرة يمكن القيام بها للتخفيف من حدة هذه الظاهرة. هناك بعض الأدوية الإمساك المتاحة دون وصفة طبية من الصيدلي الذين هم في مأمن من الحمل.
  11. الأعراض 11: الشعور بالرائحةإذا كانت بعض الروائح تجعلك غثيان، قد يكون هذا عرضا للحمل. لا تقلق، يزيد الحمل الشعور الخاص بك من رائحة! الروائح التي لم يزعجك من قبل، يمكن أن لا تطاق. تبدأ من خلال اختيار مجموعة جديدة من العطور في سوبر فارم !!
  12. الأعراض رقم 12: احتقان الأنف / نزلات البردالجنين هو الحكيم جدا! عادة، سوف يعترف جسمك الحمل كجسم غريب في الجسم. ولكن طفلك لديه خطط أخرى. يتم قمع الجهاز المناعي لمنع الهجمات ورفض الجنين، وذلك بفضل الهرمونات والأجسام المضادة التي تنتجها الجنين. كما تشارك الأجسام المضادة في نمو وتطور المشيمة. نتيجة للتغيرات الهرمونية التي تؤثر على الجهاز المناعي، كنت أكثر عرضة لنزلات البرد والانفلونزا. احتقان الأنف هو أيضا شائع جدا في الحمل بسبب الآثار الهرمونية على الممرات الأنفية.
  13. الأعراض رقم 13: البثور / حب الشبابقد تجد أنه حتى لو كنت لا عادة البثور أو حب الشباب، قد تحصل عليها في مرحلة مبكرة من الحمل. فمن المرجح أن تعمل بها قريبا جدا بعد مستويات هرمون الخاص بك الاستقرار. يجب الحرص على عدم “ضغط” البثور التي قد تترك ندوب أو انتشار الجراثيم.
  14. أعراض 14: المشاعر / نكهة التغييراتيمكن أن تنعكس مستويات هرمونك أيضا في اللعاب. قد تلاحظ طعم معدني في فمك يغير طعم الطعام الذي تستمتع به عادة. بعض النساء لا يمكن أن تلمس الجسد وبعض النساء يشعرون بالحاجة إلى القيء عند تنظيف أسنانهم بالفرشاة.قد تكون قد سمعت قصص عن النساء الذين يتوقون أشياء غريبة. يجب التحقق من مستويات الحديد والزنك، والتي يمكن أن تكون ضعيفة.لا أحد يعرف حقا لماذا النساء الحوامل يرغبون في أشياء معينة. إذا كان لديك شغف، ليس هناك خطأ في الاستسلام له. ومع ذلك، إذا كنت تتوق إلى الأطعمة الغنية بالدهون مع قيمة غذائية قليلة، تحقق مما إذا كان يمكنك العثور على بديل. إذا كنت لا تزال لا تأخذ الفيتامينات من الحمل ذات جودة عالية، وهذا يمكن أن يكون وقتا طيبا للبدء.
  15. الأعراض رقم 15: تغيير لون المهبلهذا من غير المحتمل أن يكون التغيير الأول الذي سوف تكتشف. هل سبق لك أن سمعت شخص يقول لشريكها، “العسل، تأتي بسرعة، تغيرت المهبل اللون!”
    إلا إذا كنت تنفق الكثير من الوقت أمام المرآة ونعجب المهبل الخاص بك، وكنت من غير المرجح أن تلاحظ ذلك على الإطلاق. والسبب في ذلك يكمن في زيادة مستوى الدم في منطقة الحوض، والمهبل الخاص بك الحصول على المزيد من البيضاوي من المعتاد.
  16. الأعراض 16: العاطفيومن الشائع جدا أن خلال فترة الحمل سوف تبكي ضد رئيسك، أو لعنة الحجرة الخاصة بك لأنه انتقل عن طريق الخطأ وثيقة لك.
    الهرمونات تذهب مجنون. الحمل هو السفينة الدوارة من الهرمونات والعواطف. من لحظة حصولك على الحمل يعمل جسمك في سبيد ويقوم بعمل رائع. ونعم، فمن المعقول تماما أن البكاء أن الحليب قد انتهى لتوه في الثلاجة عندما جئت إلى القهوة معجزة.

وكما هو مذكور في البداية، من المهم الانتظار حتى وقت الدورة المقدرة قبل إجراء الاختبار. هرمون الحمل هغ قد لا تكون على مستوى عال بما فيه الكفاية لتحديدها من قبل اختبار الحمل قبل ذلك، وسوف يسبب لك فقط خيبة الأمل.

في غضون ذلك، أخذ عطلة قصيرة لتمرير الوقت مع شريك حياتك. إذا كنت تعرف أنك حامل ثم كنت محظوظا أن يكون خارجا في إجازة، وإذا كنت لا، ثم لديك عطلة ممتعة من شأنها أن تسمح لك لتخطيط الحمل المقبل الخاص بك.
بالنجاح

كيف اعرف نوع الجنين بنفسي بسهولة

كيف اعرف نوع الجنين

كيف اعرف نوع الجنين سؤال يعكس شغف الحوامل لمعرفة نوع الجنين ولا يسعها الصبر الى ان تصل للشهر الخامس حتى يطمئنها الطبيب عن طريق التصوير التليفزيوني ( السونار )

واليك طريقة مجربة لمعرفة نوع الجنين قبل السونار

احتبار مسحوق الصودا

  • احضري كوب بلاستيك نظيف وضعي به كمية من البول
  • ضعي به كمية صغيرة من بيكربونات الصوديوم
  • اذا تفاعل بقوة واحدث فوران قوي دل ذلك على ان الجنين انثى
  • اما اذا كان الفوران هادي فيكون الجنين ذكر والله تعالى اعلم

اختبار الكرنب الاحمر

  •  احضري ورقتين من اوراق الكرنب الاحمر
  • قومي بغلي اوراق الكرنب حوالي 10 : 15 دقيقة
  • يصبح لون المياه بنفسجي داكن
  • نحضر كوب بلاستيك نضيف
  • نصف كمية من البول تعادل كمية من مغلي الكرنب في الكوب
  • اذا تحول اللون الى اللون الزهري كان الجنين ذكرا
  • اذا استمر اللون على وضعه يكون الجنين انثى
  • والله تعالى اعلى واعلم

مشكلة الصداع عند الحوامل اسباب و علاج

مشكلة الصداع عند الحوامل

أسباب مشكلة الصداع عند الحوامل

  • من أهم اسباب الصداع عند الحوامل هو سوء التغذية واهمال تناول العناصر الغذائية المتكاملة .
  • الصداع قبل الحمل واهمال علاجه من البداية
  • إنسداد الانف وحساسية الجيوب الانفية الموسمية والتعرض للبرد
  • التعرض لأشعة الشمس فترات طويلة
  • اختلال توزان الهرمونات خلال فترة الحمل
  • التعب والارهاق خلال فترة الحمل وخاصة في الشهور الاولى
  • اضطرابات النوم والارق
  • التدخين المباشر او التدخين السلبي من اهم مسببات الصداع
  • نقص الماء والسوائل في الجسم

كيفية تجنب مشكلة الصداع عند الحوامل

  • الحصول على قسط مناسب من الراحة والنوم
  • الحفاظ على النشاط الخفيف وممارسة الرياضة الخفيفة
  • تجنب الجلوس فترات طويلة امام شاشات اللاب توب أو الكمبيوتر او المحمول
  • تجنب تناول المنبهات مثل الشيكولاتة والكاكاو والمواد الحافظة

كيفية علاج الصداع بدون أدوية أثناء الحمل

  • الجلوس في غرفة ذات اضاءة هادية وبعيدا عن الضوضاء
  • تناول العصائر الفريش المحتوية على فيتامين C
  • الضغط على مكان الألم مع التدليك الخفيف
  • الاستنشاق بمحلول ملحي خفيف أكثر من مرة
  • الاسترخاء التام عند الاحساس بالصداع
  • استنشاق بعض الروائح المنعشة والمنبهه مثل النعناع الاخضر او البابونج
  • الضغط على أعلى الانف لمدة خمس دقائق
  • تناول الاطعمة والفوكاه اكثر من مرة على فترات منتظمة حتى لا ينخفض مستوى السكر في الدم