طريقة عمل المكبوس بالطريقة الكويتي

اهلا بكم فى موقعنا المتميز مضمون بكل ماهو جديد

واليكم طريقه عمل المجبوس الكويتى وصحتين وعافية

طريقة عمل مجبوس الدجاج الكويتي 300x143 طريقة عمل المكبوس بالطريقة الكويتي

المجبوس

كلمة المجبوس تعني الأرز المكبوس والمطبوخ بمرق اللحم أو الدجاج أو السمك، وتشتهر دولة الكويت بتحضيره، كما ويتمّ إعداده في المناسبات الكبيرة كطبق رئيسي، وبما أنّه يتكون من الأرز البسمتي والدجاج فإنّه مفيد جداً؛ وذلك لاحتوائه على الكربوهيدرات، والدهون، والأحماض الأمينية، والنشا، والبروتينات، والألياف، ويمكن تحضيره بأكثر من طريقة وباستخدام بهارات منوعة. إعداد مجبوس الدجاج الكويتي

المكونات

دجاجتان (يجب أن يكون وزن الدجاجة ما يقارب كيلوغرام). ملعقتان كبيرتان من الزيت النباتي. ثلاثة أكواب من الأرز البسمتي. أربعة أكواب من الماء المغلي. بصلتان مفرومتان ناعماً. خمس حبات من الفلفل الأسود غير المطحون. ست حبات هيل. ثلاثة أعواد من القرفة. ملح (حسب الحاجة). ملعقة صغيرة من الزعفران. ملعقة صغيرة من البهارات المشكلة. ثلاث ملاعق كبيرة من الخل. حبتان من الليمون. خمسة دبابيس من القرنفل. كوب من الزبيب منقوع في ماءٍ ساخن. ربع كوب بقدونس مفروم خشناً. مُكسّرات محمصة (لوز، وصنوبر). شرائح من الطماطم والليمون والفليفلة الحلوة.

طريقة التحضير

نغسل الدجاج جيداً من الداخل والخارج ونضعه في وعاء، ثمّ نضيف له الخل وعصير الليمون ونتركه نصف ساعة ثم نغسله جيداً بالماء. نضع الأرز في وعاء ونضيف له القليل من الملح وماء فاتر، ونتركه منقوعاً لمدة نصف ساعة ثم نغسله جيداً ونصفيه من الماء. نضع الزيت النباتي في وعاء، ونضيف له البصلة والبهارات ونتركه حتى يذبل البصل. نضيف الماء المغلي والدجاج والملح، ونغطي الوعاء ونتركه على النار لمدة ساعتين حتى ينضج الدجاج بشكل كامل. نرفع الدجاج بعد أن ينضج من الماء، ونضعه في صينية وندخله الفرن كي يأخذ اللون الذهبي. نضيف كمية مناسبة من الماء ونضع الأرز في نفس قدر الدجاج ونتركه على النار حتى يتشرّب المرق. نضيف الزعفران ونترك الأرز على نار هادئة حتى ينضج تماماً مع مراعاة تحريكه بشوكة من وقت لآخر حتى لا يحترق. نقلي البصلة المتبقية في القليل من الزيت حتى تأخذ اللون الذهبي، ثمّ نضيف كميّةً من الماء ونضع الزبيب ونتركه حتى ينفش الزبيب. بعد أن ينضج الأرز نسكبه في صحن التقديم، ونضع عليه الدجاج المحمر بالترتيب، ونزينه بالبصل والزبيب والمكسرات المحمصة والبقدونس ونقدمه مع اللبن الرائب. في حال رغبنا بالحصول على نكهة مدخنة نضع قطعةً من الفحم المشتعل في قدر الأرز، ونضع عليها بضع قطرات من الزيت النباتي، ونغطي القدر لمدة خمس دقائق قبل التقديم. يمكنك استبدال الدجاج باللحم في الطهي، بنفس الكمية والخطوات والبهارات، لكن يجب سلق اللحم في قدر والماء المغلي بالبهارات، والتخلّص من الزفرة المتكونة في أعلى القدر، ونستخدم المرق في طهي الارز.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *