الكاري فوائد تطمنك على صحتك

قسم: التغذية السليمة الكاري فوائد تطمنك على صحتك » بواسطة عبد الرحمن - 6 مايو 2018

الكاري فوائد تطمنك على صحتك

الكاري Curry من اهم و اشهر التوابل التي تستخدم على نطاق واسع و في معظم مطابخ العالم. و يعود ذلك الى احتواء الكاري على العديد من البهارات اهمها الكركم و الكمون و الفلفل الاسود , فهو يحتوي على املاح معدنيه و حديد و كالسيوم وهو اغنى من الكبد بالحديد بعشرة اضعاف.
يعتبر الكاري من افضل التوابل على الاطلاق, فهو يحتوي على املاح معدنيه و حديد وكالسيوم وهو اغنى من الكبد بالحديد بعشرة اضعاف. ويحتوي الكاري في كل مئه جرام منه على حوالي 637 ملجرام من الكالسيوم بينما لاتتعدى هذه النسبه في الحليب الذي يعد من اشهر مصادر الكالسيوم 120 ملجم.

كشفت دراسة علمية حديثة أشرف عليها باحثون من جامعة كارديف بالمملكة المتحدة عن معلومات جديدة ومثيرة للغاية، بشأن أفضل الوسائل المتخذة لعلاج نزلات البرد، والمتمثلة فى الكحة والتهاب الحلق والرشح وارتفاع درجة الحرارة، وذلك باستخدام أسلحة الطبيعة. وأشارت الدراسة إلى أن إضافة “الكارى”، وهو أحد البهارات الحارة الشهيرة، إلى أطباق الطعام المختلفة، يساهم بشكل كبير فى علاج نزلات البرد، والحد من أعراضها، وتخليص الإنسان من احتقان وآلام الحلق، وذلك حسبما نشر مؤخراً بصحيفة “ديلى ميل” البريطانية. وأوصى رون اكليس، المسئول الأول عن الدراسة، المرضى الذين يعانون من نزلات البرد واحتقان الحلق بتناول الأطعمة الغنية بالكارى، حيث يساهم فى زيادة إفرازات اللعاب والحد من السعال وتقلل أعراض احتقان الحلق حسبما ظهر من النتائج، لافتاً إلى أن غالبية البهارات والتوابل بشكل عام تحتوى على مواد لها خصائص مضادة للفيروسات، ولذا نصح باستخدامها، مؤكداً أن الميزة الأكبر فى تلك العلاجات الطبيعية أنها زهيدة الثمن، بالإضافة إلى أنها آمنة وفعالة للغاية. ومن النباتات الشعبية المعروفة والمستخدمة أيضاً فى علاج التهاب الحلق، نبات الخبيز مع نبتة الكشمش، وهما يباعان عند العطار، ويتم غليها وتناولها فى درجة حرارة لا تقل عن 70 سيليزية.

فوائد الكاري الصحية
– يعمل تناول الكاري على مكافحة مرض السكري و الزهايمر و السرطان. و يحتوي الكاري على كميات عالية من البوتاسيوم , و الذي يقلل من الإصابة بمرض ارتفاع ضغط الدم و الجلطات و امراض القلب. و تحتوي معظم البهارات الموجودة في اطباق الكاري على المغذيات, و العناصر اغذائية مهمة.
– تناول الكاري يخفف من الصداع، كما يعتبر افضل من الاسبرين في التخلص من اوجاع الرأس، كما يمكن ان يساعد على علاج مرض الشقيقة ويمنع الاصابة بمرض سرطان القولون
– يساعمد الكاري على تقليل من الكوليسترول السيء في الجسم: يحتوي الكاري على الكركم, و يعطي الكركم اللون الأصفر المميز للكاري, و يقلل الكركم الموجود في الكاري من الكوليسترول السيء في الجسم
– ان الكركم الذي يعد من المكونات الأساسية في الكاري يستخدمه الطب الهندي التقليدي منذ قرون كمادة مضادة للالتهاب وعلاج لأعراض تتعلق بمتلازمة القولون العصبي.
– بهارات الكاري تحمي من أمراض الكبد، كما يمنع الإصابة بالأمراض الناتجة عن الكحول.
– بهارات الكاري تقي من امراض تصلب الشرايين, و أوضح الباحثون أن بهارات الكاري تتألف بشكل رئيسي من الكركم الذي يحتوي على مركب كيميائي نشط يعرف باسم “كيوركيومين”, وهو المسؤول عن الآثار المضادة لتصلب الشرايين الذي لم تتضح أسبابه بعد, ولكنه مرض مناعة ذاتية أي أنه ينتج عن مهاجمة الجهاز المناعي في الجسم.
– كما تعمل مكونات الكاري على تحفيز عمليات الايض في الجسم, و على تسريع عملية فقدان الوزن. و يسرع الكاري أيضا العمليات الطبيعية المسؤولة عن حرق الدهون في الجسم.و بالإضافة الى الكركم, يوجد العديد من البهارات المسؤولة عن فقدان الوزن السريع, مثل الفلفل الأسود, و الفلفل الأحمر, و الكمون التي هي من مكونات الكاري ايضا.
بالاضافة الى ذلك, يؤكد الاطباء أن السر الذي قد يقف وراء صحة القلب وسلامته ربما يكون في التوابل التي يتناولها الانسان.

شارك هذه المقالة
مضمون قد يهمك
أضف تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *