إعتام عدسة العين الاسباب والأعراض وطرق الوقاية

قسم: طب ودواء إعتام عدسة العين الاسباب والأعراض وطرق الوقاية » بواسطة عبد الرحمن - 31 ديسمبر 2022

الساد هو طمس العدسات في العيون التي تؤثر على الرؤية. إعتام عدسة العين شائع جدا في كبار السن ويمكن أن يحدث في كلتا العينين، ولكن لا يمكن أن تنتشر من عين واحدة إلى أخرى. ترتبط معظم المياه البيضاء بالشيخوخة.

العدسة هي جزء شفاف من العين، مما يساعد على التركيز الضوء أو الصورة على شبكية العين. الشبكية هي نسيج حساس للضوء يقع في الجزء الخلفي من العين.
في العين السليمة، يمر الضوء من خلال عدسة شفافة لشبكية العين. بمجرد وصول الضوء إلى شبكية العين، يتم ترجمته إلى إشارات العصبية المرسلة إلى الدماغ.

يجب أن تكون العدسة واضحة لشبكية العين للحصول على صورة حادة. إذا كانت العدسة غائمة بسبب إعتام عدسة العين، فإن الصورة ستكون ضبابية.

لا يمكن رؤية المياه البيضاء بالعين المجردة ما لم يصل الساد إلى نقطة تغطية العين بأكملها مع “سحابة”. العدسة تلعب دورا حاسما في تركيز الضوء على شبكية العين وموقفها وراء الجزء “الملونة” من العين (القزحية). يتم وضع الشبكية وراء العين، وتحويل الضوء إلى إشارات عصبية أن الدماغ يفسر كصورة.
عندما ينمو الساد لإخفاء شبكية العين بأكملها، كمية الضوء يمر من خلال التغييرات عدسة ويصبح مشوهة ونتيجة لذلك، ونوعية الرؤية تنخفض.

ويستمد مصطلح الساد من الكلمة اليونانية كاتاراكتوس الذي يصف المياه الجارية. عندما تكون المياه مضطربة، فإنها تحصل على نظرة بيضاء غامضة. العين تبدو أيضا مثل الساد الذي يخفي شبكية العين بأكملها: أبيض وغامض.

تعد عملية إعتام عدسة العين عملية تدريجية جدا، وعادة ما تؤثر على كلتا العينين. ومع ذلك، فإنه ليس من غير المألوف أن يحدث الساد فقط في عين واحدة.
الناس الذين يعانون من إعتام عدسة العين تقرير صعوبة في أداء إجراءات بسيطة في الحياة اليومية. بعض الشكاوى الأكثر شيوعا تشمل صعوبات القيادة في الليل أو السفر إلى أماكن غير مألوفة، صعوبات القراءة، والمشاركة في الألعاب الرياضية التي تتطلب رؤية واضحة وحادة، مثل لعبة الغولف.

أنواع مختلفة من إعتام عدسة العين

الساد، كما ذكر، هو تغيير في وضوح هيكل العدسة. قد يحدث أيضا إعتام عدسة العين في وقت مبكر من الحياة، وليس فقط نتيجة للشيخوخة. قد تتلف أجزاء مختلفة من العدسة أكثر من غيرها.

  • كاتاراكت غريني – الحالة الأكثر شيوعا، عندما يكون الجزء الأوسط من العدسة الأكثر تضررا.
  • قشرة عدسة الساد– عندما يصبح الجزء الخارجي من العدسة، ودعا قذيفة العدسة، غامض.
  • إعتام عدسة العين تحت المحفظة– على عكس أنواع المياه البيضاء الأخرى، يتطور هذا النوع بسرعة كبيرة ويؤثر على الرؤية فجأة. إعتام عدسة العين تتطور في الجزء الأمامي أو الخلفي من قذيفة العين.
  • الساد الثانوي– يمكن إنشاء هذا النوع من الساد بعد الجراحة لمشاكل العين الأخرى، مثل الجلوكوما . إعتام عدسة العين بسبب الأمراض يمكن أن تتطور أيضا في الناس الذين يعانون من مشاكل صحية أخرى، مثل مرض السكري . قد تترافق إعتام عدسة العين أيضا مع استخدام المنشطات.
  • إعتام عدسة العينيمكن أن تتطور بعد إصابة العين، وأحيانا عدة سنوات في وقت لاحق.
  • إعتام عدسة العين– إعتام عدسة العين، والذي يحدث عند الولادة أو خلال السنة الأولى من الحياة، يسمى الساد الساد الخلقي. مثل إعتام عدسة العين تتطلب إصلاح جراحي، وإلا قد يكون ضعف الرؤية. بعض الأطفال يولدون مع إعتام عدسة العين أو تطويره كأطفال، وغالبا في كلتا العينين. هذا النوع من إعتام عدسة العين قد يكون بسيطا بحيث لا يؤثر على الرؤية على الإطلاق. إذا لم يؤثر الساد على إعتام عدسة العين، فمن المرجح إزالة العدسة.
  • إعتامعدسة العين – يمكن أن يتطور هذا النوع من إعتام عدسة العين بعد التعرض لأنواع معينة من الإشعاع.

أسباب تطور الساد

العدسة وراء القزحية والقزحية ويعمل في الغالب مثل عدسة الكاميرا. تركز العدسة الضوء على الشبكية في الجزء الخلفي من العين، حيث يتم تسجيل الصورة. العدسة أيضا بضبط تركيز العين، مما يسمح لنا أن نرى الأشياء بوضوح على حد سواء وثيقة وبعيدة. العدسة مصنوعة في معظمها من الماء والبروتينات. يتم ترتيب البروتين على وجه التحديد لعقد عدسة شفافة والسماح للضوء لتمرير من خلال ذلك.

ومع تقدمنا ​​في السن، يبدأ بعض البروتينات المطلوبة في فقدان شكله، مما يسبب سحابة غائمة فوق مساحة صغيرة من العدسة، وهي علامة على تشكيل الساد. مع مرور الوقت، قد ينمو الساد وسوف تنتشر سحابة على مساحة أكبر على العدسة، مما يجعل من الأصعب أن نرى.

ويعتقد الباحثون أن هناك عددا من العوامل التي تسبب إعتام عدسة العين، بما في ذلك التدخين، والسكري ، والتدمير والتعب من البروتين في العدسة على مر السنين.

إعتام عدسة العين

في كثير من الأحيان، يتم مقارنة المياه البيضاء مع الزجاج الأمامي للسيارة أثناء الضباب أو للنظر من خلال عدسة الكاميرا القذرة.
تطوير الساد هو التدريجي وعادة ما لا يكون له آلام أو آثار جانبية حتى مراحل الساد المتقدمة.

إعتام عدسة العين يمكن أن يسبب مجموعة متنوعة من الشكاوى البصرية والتغيرات مثل عدم وضوح الرؤية، والصعوبات في حالة الضوء الساطع، على سبيل المثال من أشعة الشمس الساطعة أو المصابيح الأمامية السيارة أثناء القيادة ليلا. رؤية اللون الداكن، قصر النظر الذي ينمو ويرافقه تغييرات متكررة في وصفة طبية من النظارات ومن وقت لآخر، حتى ضعف الرؤية. نادرا ما تسبب إعتام عدسة العين ضررا لا رجعة فيه على المدى الطويل.

تأثير إعتام عدسة العين على الرؤية

يمكن أن يؤثر إعتام عدسة العين المرتبط بالعمر على الرؤية بطريقتين :

  • قطع من البروتين تقلل من حدة الصورة تصل إلى شبكية العين.
    العدسة تتكون أساسا من الماء والبروتين، وعندما يبلور البروتين أعلاه، فإنه يغمض العدسة ويقلل من ضوء الوصول إلى شبكية العين. قد يكون التشويش شديدا بما فيه الكفاية للتسبب في عدم وضوح الرؤية. معظم إعتام عدسة العين ذات صلة بالعمر وملزمة للبروتين.
    عندما تكون المياه البيضاء صغيرة، فإن السحب لا تؤثر إلا على جزء صغير من العدسة ولا يمكن الكشف عن أي تغييرات مرئية. تميل الساد إلى “النمو” ببطء، وبالتالي فإن الرؤية تزداد سوءا تدريجيا. مع مرور الوقت، منطقة غائم من العدسات الزيادات، مشيرا إلى أن الساد ينمو، وبالتالي فإن الرؤية قد تكون أكثر صعوبة وعدم وضوح.
    عدسة واضحة يتغير تدريجيا من اللون الأصفر / البني ويضيف اللون البني للعدسة.
  • مع الزيادة في العمر واللون العدسة قد الحصول تدريجيا هوى البني. في البداية، قد يكون طمس صغير ولا يسبب أي مشاكل في الرؤية، ولكن مع مرور الوقت، والتلوين المفرط للعدسة قد تجعل القراءة وغيرها من الأنشطة الروتينية صعبة. لا يؤثر التغيير التدريجي في التشويش على حدة الصورة ولا ينتقل إلى شبكية العين. إذا تغير لون العدسة بسرعة، قد لا يكون من الممكن تحديد الألوان الزرقاء والأرجوانية (عمى الألوان).

ثوران الكتراكت

مصطلح “إعتام عدسة العين ذات الصلة بالعمر” هو مضلل قليلا. ليس عليك أن تكون “من كبار السن” للحصول على هذا النوع من إعتام عدسة العين. في الواقع، يمكن للناس الحصول على إعتام عدسة العين بالقرب من سن 40-50. بعد سن 60، إعتام عدسة العين عادة ما يسبب ضعف البصر.

من هو المعرض للإصابة بالمياه البيضاء ؟ 
وتزداد مخاطر إعتام عدسة العين كلما تقدمت في السن.
وتشمل عوامل الخطر الأخرى لإعتام عدسة العين ما يلي:

  • أمراض معينة، مثل السكري.
  • التدخين.
  • استهلاك الكحول.
  • التعرض لفترات طويلة لأشعة الشمس.

حماية رؤية عدسة الكتراكت
ينصح باستخدام النظارات الشمسية وقبعة واسعة الحواف لمنع أشعة الشمس والأشعة فوق البنفسجية التي قد تسرع من إعتام عدسة العين.
ويعتقد الباحثون أن التغذية السليمة يمكن أن تساعد في الحد من خطر إعتام عدسة العين ذات الصلة بالعمر. التوصية هي أن تأكل الخضروات الورقية الخضراء والفواكه وغيرها من الأطعمة مع الصفات المضادة للأكسدة.
لا تدخن!

أعراض وتحديد إعتام عدسة العين

الأعراض الأكثر شيوعا من إعتام عدسة العين هي :

  • رؤية غامضة أو عدم وضوح الرؤية.
  • تبدو الألوان تلاشى.
  • قد تبدو الأضواء الساطعة مثل البطاريات والشموع وأشعة الشمس مشرقة جدا ويمكن أن تظهر الهالة حول نفس الأضواء.
  • الأضرار التي لحقت بجودة الرؤية الليلية.
  • رؤية مزدوجة أو صور متعددة في عين واحدة.
  • التغيرات المتكررة في عدد النظارات أو العدسات اللاصقة.

يمكن أن تكون هذه الأعراض أيضا علامة على مشاكل العين الأخرى. في وجود هذه الأعراض، ينبغي فحص العناية بالعيون من قبل المهنية.

تشخيص إعتام عدسة العين

يمكن التعرف على إعتام عدسة العين من خلال فحص شامل للعين يتضمن :

  • اختبار حدة البصر هو وسيلة لاختبار العين، مما يؤدي إلى رسم تخطيطي يبين مدى حسن ذلك لمسافات مختلفة.
  • فحص العين عن طريق توسيع التلاميذ، قطرات قليلة تسقط في العيون التي تسبب التلاميذ المتوسعين. يتم تنفيذ الرعاية المهنية العين باستخدام عدسة مكبرة خاصة لفحص الشبكية والعصب البصري للبحث عن علامات تلف العين ومشاكل العين الأخرى.بعد الفحص، قد تبقى رؤية عن قرب ضبابية لعدة ساعات.

تونوميتري * (تونوميك)، وهذا هو الجهاز الذي يقيس ضغط العين. قبل هذا الاختبار، بضع قطرات خاصة يجب أن يكون بالتنقيط في العين.

من المهم أن يتم تنفيذ رعاية العين مهنيا ويؤديها خبير، ويمكن إجراء اختبارات إضافية لمعرفة المزيد عن بنية العين وصحة العين.

علاج الساد

في فحص روتيني من قبل الطبيب، فمن الممكن لتشخيص التطور الأولي لإعتام عدسة العين، حتى لو لم يتم التعبير عن الأعراض البصرية.

الأعراض في وقت مبكر من إعتام عدسة العين قد تتحسن مع نظارات جديدة، في ظل وجود الضوء الساطع، مع النظارات الشمسية المضادة للإشعاع أو العدسات المكبرة. إذا كان كل من هذه لا تساعد، والجراحة هي العلاج الفعال الوحيد. الجراحة تنطوي على إزالة عدسة غامضة واستبدالها مع عدسة العين الاصطناعية.

وينبغي إزالة المياه البيضاء فقط عندما يتعارض فقدان الرؤية مع الأنشطة اليومية مثل القيادة أو القراءة أو مشاهدة التلفزيون. رعاية العين لا يمكن أن يؤديها إلا أخصائي متخصص الذين سوف تكون قادرة على اتخاذ قرار بشأن حالة الجراحة إذا لزم الأمر. بمجرد فهم فوائد ومخاطر جراحة العيون، تقرر ما إذا كان أو لم يكن لإجراء جراحة الساد. في معظم الحالات، فإن رفض جراحة الساد لن يسبب ضررا على المدى الطويل للعين ولكن
بالتأكيد سيجعل الانتعاش من جراحة الساد أكثر صعوبة.

الجراحة
عادة ما يتم إجراء الجراحة المعتادة لجراحة الساد في المستشفى أو في مركز الجراحة المتنقلة. الشكل الأكثر شيوعا من جراحة الساد اليوم هو عملية تسمى استحلاب العدسة باستخدام مجهر خاص، يقوم الجراح بإجراء شق صغير على سطح العين أو بالقرب من القرنية. مع الاهتزازات الصوتية التي قدمها جهاز الموجات فوق الصوتية إدراجها في العين رقيقة جدا، وتفكيك عدسة التالفة. (فاكومولزيفي) بعد إزالة الساد، يتم وضع العدسة الاصطناعية في كيس. هذه العدسة مهمة لتركيز الرؤية.

في بعض الأحيان قد يتم تنفيذ جراحة إزالة الساد حتى لو لم يسبب مشاكل في الرؤية. على سبيل المثال، إعتام عدسة العين يجب إزالتها إذا كان يمنع اختبار أو علاج مشكلة مع عين أخرى، مثل الضمور البقعي المرتبط بالعمر أو مرض العين السكري. إذا تم تنفيذ رعاية العين مهنيا من قبل خبير الذي يمكن تشخيص إعتام عدسة العين ومراقبة تطور الساد بشكل منتظم، فمن المرجح أن يؤخر جراحة الساد لعدة سنوات أخرى. في الواقع، فإنها قد لا تحتاج إلى جراحة الساد على الإطلاق.

إذا كان هناك إعتام عدسة العين في كلتا العينين التي تتطلب عملية جراحية، سيتم تنفيذ العملية في كل عين في أوقات منفصلة، ​​وعادة ما بين أربعة وثمانية أسابيع.

كثير من الناس الذين يحتاجون إلى جراحة الساد أيضا أمراض العيون الأخرى، مثل الضمور البقعي المرتبطة بزيادة في العمر أو الزرق. إذا كان هناك أمراض العيون الأخرى بالإضافة إلى إعتام عدسة العين، استشارة الطبيب.

المخاطر والفوائد والبدائل والنتائج المتوقعة من جراحة الساد

ما هي أنواع مختلفة من جراحة الساد ؟ 
هناك ثلاثة أنواع من جراحة الساد، ويمكن للطبيب شرح الاختلافات بين الثلاثة والمساعدة في تحديد أي واحد سوف تسفر عن أفضل نتيجة للمريض.

  1. “باكو الاستحلاب”– وهذا هو الأسلوب الجراحي الأكثر تقدما لعلاج إعتام عدسة العين. ميزة هذا الأسلوب هو في شق صغير الذي، في معظم الحالات، هو مكتفية ذاتيا دون خياطة. يتم تنفيذ هذه الطريقة شق صغير من 2 العرض مم باستخدام جهاز الموجات فوق الصوتية تقدم، نفذت ضخ عدسة العين غامضة. هذا الأسلوب يقلل بشكل ملحوظ وتعتبر مدة العملية وفي الأيدي الماهرة والأكثر تقدما وتتم أفضل. معظم جراحات الساد باكو-Amolsifiktzih، تسمى أيضا “جراحة الساد البيضاء الصغيرة”.
  2. Akstrakfsolr– وهذا هو جراحة الساد الذي شق أطول من الجانب القرنية ويزيل جوهر سحابة من عدسة في قطعة واحدة. تتم إزالة بقية العدسة عن طريق الشفط. وبمجرد إزالة العدسة الطبيعية، يتم استبدالها بعدسة اصطناعية تدعى إيول، وهي عدسة بلاستيكية شفافة لا تتطلب العلاج وتصبح جزءا دائما من عينيك. الضوء يركز بوضوح على الشبكية ويحسن الرؤية. المريض لا يشعر العدسة الجديدة، وخاصة لأنه لا يمكن أن ينظر إليه.
  3. الاستحلاب– هذا هو الشكل الأكثر شيوعا والحديثة من جراحة إزالة الساد. يمكن تنفيذ هذا الإجراء في أقل من 30 دقيقة. وعادة ما يتم ذلك تحت الحد الأدنى من التخدير من قطرات والأرق.ليست هناك حاجة لغرز بعد هذا العلاج.

ليس لدى جميع المرضى العدسة المزروعة في العين، ولكن في بعض الحالات لا يتم قبوله بسبب أمراض العيون الأخرى أو متابعة المشاكل التي تنشأ أثناء الجراحة. يمكن لهؤلاء المرضى تقديم العدسات اللاصقة أو النظارات التي توفر التكبير العالي.

أنواع العدسات داخل العين المزروعة في جراحة الساد :
العدسة الطبيعية تلعب دورا حيويا في التركيز على الرؤية، لذلك فمن المهم لزرع عدسة العين الاصطناعية لإنتاج أفضل النتائج لإعادة الإعمار وتركيز الرؤية. لا ينبغي أن يتأثر مجال الرؤية، وعمق التصور، وحجم الصورة بعد العلاج الساد.

تم تصميم العدسات الاصطناعية للبقاء بشكل دائم في المكان. ليس هناك حاجة لأي صيانة أو معاملة خاصة ولا يشعر بها المريض أو من قبل الآخرين.
هناك مجموعة متنوعة من أنماط العدسات داخل العين المتاحة للزرع، مثل أحادي، اسطوانات متسلسلة وعدسات متعددة.

  1. العدساتالبؤرية أحادية العدسة هي العدسات التي يتم زرعها في معظم الحالات. العدسات مع قوة موحدة في العدسة، والتي توفر جودة عالية للرؤية فقط لنقطة محورية واحدة (عادة لمسافة، فمن المستحسن استخدام النظارات الشمسية والقراءة والكتابة واسطة تتطلب زوج من النظارات إضافية).
  2. العدسات التسلسلية– هناك المزيد من القوة في منطقة معينة من العدسة لتصحيح الاستجماتيزم، على غرار ما يحدث في النظارات. هذه العدسة يمكن تحسين الرؤية عن بعد لكثير من الناس بسبب الاختلاف في قوة العدسة في زوايا مختلفة. إن عملية زرع العدسات داخل العين التي تصحح الاستجماتيزم تتطلب أيضا وضع العدسة بطريقة محددة جدا. في حين أن العدسات التسلسلية يمكن أن تحسن الرؤية عن بعد، وسوف تكون هناك حاجة إلى نظارات القراءة.
  3. العدسات متعددة البؤر– معالجة مشاكل الرؤية إلى مسافة، مسافة قريبة ومتوسطة – مثل جهاز كمبيوتر. وبالإضافة إلى ذلك، العدسات متعددة البؤر لا يمكن تصحيح الاستجماتيزم وبعض المرضى بحاجة إلى جراحة إضافية مثل اللسيك، لتصحيح الاستجماتيزم وتحقيق أقصى قدر من مجال رؤيتهم، لاستخدام النظارات.

المخاطر في جراحة إعتام عدسة العين

كما هو الحال مع أي عملية جراحية، جراحة الساد تحدث مخاطر، مثل العدوى والنزيف. قبل جراحة الساد، قد يطلب الطبيب التوقف مؤقتا عن تناول بعض الأدوية التي قد تزيد من خطر النزيف أثناء الجراحة. بعد الجراحة، إبقاء عينيك نظيفة، وغسل يديك قبل لمس العين، واستخدام العقاقير الطبية للحد من خطر العدوى. العدوى الشديدة يمكن أن تسبب فقدان البصر.

جراحة الساد البيضاء تزيد قليلا من خطر انفصال الشبكية فيما يتعلق بأمراض العيون الأخرى، مثل قصر النظر العالي (قصر النظر)، مما يمكن أن يزيد من خطر انفصال الشبكية بعد جراحة الساد. علامة واحدة من انفصال الشبكية هو زيادة مفاجئة في الحرارة أو الحركة. الحركات هي “شبكات العنكبوت” الصغيرة أو البقع التي يبدو أن تطفو عبر مجال الرؤية. إذا لاحظت زيادة مفاجئة في “الأجسام العائمة” أو ومضات، يجب أن تسعى الرعاية المهنية العين على الفور.

انفصال الشبكية هو حالة طبية طارئة. إذا لزم الأمر، اتصل بخدمات الطوارئ أو المستشفى. يجب فحص العين من قبل جراح العيون في أقرب وقت ممكن. انفصال الشبكية لا يسبب الألم. العلاج المبكر للانفصال الشبكية يمكن أن يمنع أحيانا فقدان دائم للرؤية. وكلما تلقيت العلاج كلما زادت فرصة استعادة الرؤية الجيدة. حتى لو تمت معالجتها على الفور، يمكن أن تكون نوعية الرؤية ضعيفة.

مضاعفات بعد جراحة الساد

على الرغم من أن جراحة الساد هي واحدة من الإجراءات المتاحة لعلاج إعتام عدسة العين، ولها نسبة نجاح عالية، ومضاعفات بعد جراحة الساد نادرة، ولكنها ممكنة، وبينهم وتشمل العدوى أو تورم الشبكية داخل العين وانفصال الشبكية، والنزف، والتهاب العين مستدامة (بما في ذلك الألم، واحمرار وتورم)، وفقدان الرؤية، الرؤية المزدوجة، والتغيرات ضغط العين، ضغط العين المرتفع، أو منخفضة IOP. مع الكثير من العناية الطبية، يمكن عادة معالجة هذه المشاكل بنجاح.

في بعض الأحيان تكون أنسجة العين التي تحيط بالعدسة داخل العين تصبح غامضة ويمكن أن تعتيم الرؤية. يمكن أن تتطور هذه الحالة في غضون شهر أو اثنين بعد جراحة الساد.

إذا كان الجرح الجراحي لا يشفي جيدا، فمن الضروري وضع العدسة الاصطناعية في موقف مختلف قليلا. كل هذه المضاعفات نادرة للغاية، وبالتالي تتطلب مراقبة دقيقة بعد الجراحة. إذا لم يتم التعامل مع هذه المضاعفات في الوقت المناسب، قد تتضرر الرؤية وتؤدي إلى فقدان بصري كبير.

جراحة الساد البيضاء: سيقوم الطبيب باستخدام الليزر لصنع ثقب صغير في أنسجة العين خلف العدسة للسماح للضوء بالمرور عبره. ويسمى هذا الإجراء العلاج كابسولوتومي الليزر ياغ. هذا الإجراء مؤلم ونادرا ما يسبب الإجهاد داخل العين ويزيد أو يسبب مشاكل العين الأخرى. وكإجراء وقائي، قد يعطي الطبيب قطرات للعيون لتقليل ضغط العين قبل أو بعد الجراحة.

تطبيع الرؤية
يمكن للمرء أن يعود بسرعة إلى العديد من الأنشطة، ولكن قد تكون الرؤية ضبابية. حتى العين هو المعالج يستغرق وقتا طويلا لضبط، حتى تتمكن من التركيز بشكل صحيح على وظيفة العين الصحية الخاصة بك، وخاصة إذا كان العين الأخرى لديها إعتام عدسة العين. اسأل طبيبك عندما يمكنك العودة إلى القيادة.

إذا تم تثبيت عدسة إول، بل هو عدسة داخل العين، ورأى لون مشرق جدا قد يشعر. ومن الواضح أنه على النقيض من العدسة الطبيعية في العين، العدسة المثبتة في العين قد تكون بنية أو صفراء.في غضون بضعة أشهر من استخدام العدسة تبدأ العين لتعتاد على رؤية الألوان المحسنة. أيضا، عندما تلتئم العين، قد تحتاج نظارات جديدة أو العدسات اللاصقة.

الوقاية من إعتام عدسة العين

حاليا، لا توجد وسيلة أثبتت فعاليتها في منع تشكيل الساد. ومع ذلك، فمن المستحسن أن تعمل على منع أمراض العيون الأخرى، والتي قد تسبب إعتام عدسة العين و / أو منع التعرض للعوامل التي تعزز الساد. فمن المستحسن استخدام، خلال النهار، في الهواء الطلق، في النظارات الشمسية، والتي سوف تقلل من فرص تطوير الساد أو مشاكل في شبكية العين. يجب على النظارات الشمسية تصفية الأشعة فوق البنفسجية وبالتالي تقليل التعرض الضار للأشعة فوق البنفسجية.

بعض الناس يأخذون الفيتامينات. المعادن والمستخلصات النباتية تقلل من إعتام عدسة العين. لا توجد بيانات علمية تثبت أن هذه الأدوية فعالة.
نمط حياة صحي يمكن أن تساعد، بشكل عام، لمنع الأمراض في الجسم. أكل التغذية الجيدة، وممارسة الرياضة وعدم التدخين. في حالة مرض السكري، يمكن للسيطرة المشددة على مستويات السكر أن تعوق التطور المتسارع لإعتام عدسة العين.

ملخص عن إعتام عدسة العين

إعتام عدسة العين هي حالة من التغيرات في مستويات السطوع الطبيعية للعين، مما يؤدي إلى انخفاض تدريجي في جودة الرؤية البصرية. الساد هو مرض شائع جدا بين كبار السن.

العدسة مصنوعة في معظمها من الماء والبروتين. بروتينات محددة داخل العدسة هي المسؤولة عن الحفاظ على سطوعه. وعلى مر السنين، يتغير هيكل البروتينات وتصبح العدسة غائمة تدريجيا.ونادرا ما تكون إعتام عدسة العين خلقية أو تبدأ في مرحلة الطفولة المبكرة. الأسباب قد تكون بسبب عيب وراثي، صدمة شديدة في العين، جراحة العيون، أو التهاب العين.

العوامل الأخرى التي قد تؤدي إلى تطوير إعتام عدسة العين في سن مبكرة تشمل التعرض المفرط للأشعة فوق البنفسجية، والسكري، والتدخين، واستخدام بعض الأدوية، مثل المنشطات، والاستخدام لفترات طويلة من الستاتينات.

 

مضمون قد يهمك
أضف تعليقا