وول ستريت جورنال- 80% من الأنفاق فى غزة لا تزال سليمة

قسم: اخبار مصر وول ستريت جورنال- 80% من الأنفاق فى غزة لا تزال سليمة » بواسطة عبد الله خليل - 28 يناير 2024

القاهرة – مضمون –

قالت صحيفة وول ستريت جورنال الأمريكية، إنه بعد 114 يوما من الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة، فإن نحو 80% من أنفاق حماس تحت قطاع غزة ربما لا تزال سليمة.
 
 يأتى هذا فى الوقت الذى تشن فيه قوات الاحتلال الإسرائيلية قصفا عنيفا على مدينة خان يونس جنوب قطاع غزة.
 
 واستشهدت وول ستريت فى تقديراتها بمصادر أمريكية وإسرائيلية، وأشارت إلى أنه من الصعب تقييم حجم الأنفاق التى دمرتها إسرائيل حتى الآن، إلا لأن ما يقدر بـ 20 إلى 40% منها قد تدمر أو أصبح غير صالح للاستخدام.
 
وتعرضت بعض الأنفاق للتفخيخ بينما تم إغراق أخرى بالماء، لكن التقدم الإسرائيلى كان بطيئا بسبب ما قالوا إنه ضرورة وجود خرائط تفصيلية وفحص الأفخاخ، وما إذا كان هناك أسرى قبل أن تستطيع القوات الإسرائيلية تدمير الأنفاق.
 
ونقلت وول ستريت عن مسئول إسرائيلى بارز قوله، إن الجيش ركز على القضاء على “العُقد” داخل الأنفاق حيث يختبئ مقاتلو حماس، بدلا من القضاء على الشبكات بأكملها. ووصف المسئول المهمة بالصعبة للغاية، وقال إنه يجرى تنفيذها ببطء وبحذر شديد، وقال إنها حرب مدن لا يراها العالم.
 
وفى وقت سابق هذا الشهر، أشارت تقارير إلى أن مسئولين إسرائيليين يقدرون أن أنفاق غزة يبلغ طولها ما بين 350 و450 ميلا، وهى أطول بكثير مما كان يعتقد من قبل. التقدير الذى نشرته صحيفة نيويورك تايمز أعلى بكثير من تقييم الجيش الإسرائيلى الشهر الماضى بأن هناك حوالى 250 ميل من الأنفاق تحت قطاع غزة، وهو رقم مذهل نظرا لأن مساحة القطاع إجمالا 140 ميل مربع.
 
 

 

مضمون قد يهمك
أضف تعليقا