ما هو البحث العلمي الطبي وكيف يتم؟

قسم: أبحاث علمية ما هو البحث العلمي الطبي وكيف يتم؟ » بواسطة عبد الرحمن - 14 يناير 2022
نصائح للمطبخ

البحث الذي يتم إجراؤه بغرض المساهمة في العلم من خلال الجمع المنهجي وتفسير وتقييم البيانات ، وهذا أيضًا بطريقة مخططة يسمى البحث العلمي: الباحث هو الذي يجري هذا البحث. النتائج التي تم الحصول عليها من مجموعة صغيرة من خلال الدراسات العلمية اجتماعيًا ، ويتم الكشف عن معلومات جديدة فيما يتعلق بالتشخيص والعلاج وموثوقية التطبيقات. الغرض من هذه المراجعة هو توفير معلومات حول تعريف وتصنيف ومنهجية البحث العلمي.

قبل البدء في البحث العلمي يجب على الباحث تحديد الموضوع والقيام بالتخطيط وتحديد المنهجية. نص إعلان هلسنكي على أن “الغرض الأساسي من الأبحاث الطبية على المتطوعين هو فهم أسباب الأمراض وتطورها وآثارها وتطوير التدخلات الوقائية والتشخيصية والعلاجية (الطريقة والتشغيل والعلاجات). حتى أفضل التدخلات التي أثبتت جدواها ينبغي تقييمها باستمرار من خلال التحقيقات فيما يتعلق بالموثوقية والفعالية والكفاءة وإمكانية الوصول والجودة .

قد تختلف الأسئلة وطرق الرد على الأسئلة والصعوبات في البحث العلمي ، لكن التصميم والهيكل متماثلان بشكل عام .

اذهب إلى:

تصنيف البحث العلمي

يمكن تصنيف البحث العلمي بعدة طرق. يمكن إجراء التصنيف وفقًا لتقنيات جمع البيانات بناءً على السببية والعلاقة بالوقت والوسيط الذي يتم من خلاله تطبيقها.

وفقًا لتقنيات جمع البيانات:

المراقبة

تجريبي

وفقًا للعلاقات السببية:

وصفي

تحليلي

حسب العلاقات مع الزمن:

بأثر رجعي

المرتقب

مستعرضة

حسب الوسيلة التي يتم تطبيقها من خلالها:

مرضي

مختبر

البحث الوصفي الاجتماعي

طريقة أخرى هي تصنيف البحث حسب خصائصه الوصفية أو التحليلية. تمت كتابة هذه المراجعة وفقًا لطريقة التصنيف هذه.

1. البحث الوصفي
سلسلة من الحالات

دراسات المراقبة

II. البحث التحليلي
الدراسات القائمة على الملاحظة: الأتراب ، وضبط الحالات ، والبحوث المقطعية

البحوث التداخلية: شبه التجريبية والبحوث السريرية

البحث الوصفي: في هذا النوع من البحث يدرس المشارك توزيع الأمراض حسب مكانها وزمانها في المجتمع. وتشمل تقارير الحالة وسلسلة الحالات ودراسات المراقبة.

تقرير حالة: هو النوع الأكثر شيوعًا من الدراسات الوصفية. إنه فحص حالة واحدة ذات جودة مختلفة في المجتمع ، على سبيل المثال إجراء تخدير عام لمريضة حامل مصابة بداء عديد السكاريد المخاطي.

سلسلة الحالات: هي وصف الحالات المتكررة التي لها سمات مشتركة. على سبيل المثال؛ سلسلة الحالات التي تنطوي على ألم بين القطبين المتعلقة بتسكين المخاض العصبي. ومن المثير للاهتمام أن حالات ارتفاع الحرارة الخبيثة لا يتم قبولها كسلسلة حالات نظرًا لأنها نادرًا ما تُرى خلال التطور التاريخي.

دراسات المراقبة: هذه هي النتائج التي تم الحصول عليها من قواعد البيانات التي تتبع وتسجل مشكلة صحية لفترة معينة ، على سبيل المثال مراقبة العدوى المتقاطعة أثناء التخدير في وحدة العناية المركزة.

البحث العلمي التحليلي: أهم فرق هذا والبحث الوصفي هو وجود مجموعة مقارنة. يتم تصنيفها على أنها أبحاث قائمة على الملاحظة والتدخل.

البحث المرصود: يتم تجميع المشاركين وتقييمهم وفقًا لخطة أو بروتوكول بحثي. تعد البحوث القائمة على الملاحظة أكثر جاذبية من الدراسات الأخرى: فكلما توفرت البيانات السريرية اللازمة ، فإن التوصل إلى نتيجة سريعة وتتكبد تكاليف منخفضة . في الدراسات القائمة على الملاحظة ، لا تخضع العوامل والأحداث التي فحصها الباحث لسيطرة الباحث. لا يمكن تغييرها عند الطلب. لا يمكن الاحتفاظ بجميع المتغيرات ، باستثناء العامل أو الحدث الذي تم فحصه ، ثابتة. يمكن تقييد استخدام العشوائية في بعض الحالات. قد لا يكون من الممكن دائمًا اكتشاف علاقة السبب والنتيجة بشكل واضح وكامل. تتشابه النتائج إلى حد كبير مع مواقف الحياة الواقعية حيث يتم فحص الأحداث كما هي ولا يتم إنشاء ظروف خاصة. نظرًا لأن تكرار الحالات المرصودة أمر مستحيل في معظم الأوقات ، فقد لا يكون من الممكن إعادة إنشاء نفس الشروط .

علاوة على ذلك ، قد تكون بعض الدراسات تجريبية. بعد تدخل الباحثة ينتظر الباحث النتيجة ويلاحظ ويحصل على البيانات. الدراسات التجريبية ، في كثير من الأحيان ، في شكل تجارب سريرية أو تجارب على الحيوانات المعملية .

يمكن تصنيف البحث التحليلي القائم على الملاحظة على أنه دراسات أترابية وحالات تحكم ودراسات مقطعية.

الدراسات الفوجية (الاستباقية ، الاسترجاعية ، الاتجاهية): الفوج عبارة عن مجموعة مكونة من مرضى لديهم خصائص مشتركة. الدراسة الجماعية هي تلك التي تتم فيها متابعة مجموعة من المرضى في الوقت المناسب ، على سبيل المثال مقارنة الأداء الأكاديمي للأطفال (الذين خضعوا للتخدير في فترة حديثي الولادة) في فترة المراهقة.

أولاً ، يتم التحكم في المشاركين فيما يتعلق بالمرض قيد التحقيق. تم استبعاد المرضى من الدراسة. يتم تقييم المشاركين الأصحاء فيما يتعلق بالتعرض للتأثير. ثم تتم متابعة المجموعة (الفوج) لفترة كافية من الوقت فيما يتعلق بحدوث المرض ، ويتم دراسة تقدم المرض. يعتبر خطر إصابة المشاركين الأصحاء بالمرض حادثة. في الدراسات الجماعية ، يتم حساب وتقييم خطر المرض بين المجموعات المعرضة وغير المعرضة للتأثير. هذا المعدل يسمى المخاطر النسبية. يشير الخطر النسبي إلى قوة التعرض للتأثير على المرض.

قد يكون البحث الجماعي قائم على الملاحظة وتجريبيًا. تسمى متابعة المرضى مستقبليًا دراسة الأتراب المحتملين . يتم الحصول على النتائج بعد بدء البحث. يُطلق على متابعة الباحث لموضوعات المجموعة من نقطة معينة نحو الماضي دراسة أترابية بأثر رجعي . تعد دراسات الأتراب المحتملين أكثر قيمة من دراسات الأتراب بأثر رجعي: هذا لأنه في السابق ، يلاحظ الباحث البيانات ويسجلها. يخطط الباحث للدراسة قبل البحث ويحدد البيانات التي سيتم استخدامها. من ناحية أخرى ، في الدراسات بأثر رجعي ، يتم إجراء البحث على البيانات المسجلة: لا يمكن إضافة بيانات جديدة.

في الواقع ، الدراسات الاسترجاعية والمستقبلية ليست قائمة على الملاحظة. يحددون العلاقة بين التاريخ الذي بدأ فيه الباحث الدراسة وفترة تطور المرض. العيب الأكثر أهمية لهذا النوع من البحث هو أنه إذا كانت فترة المتابعة طويلة ، فقد يترك المشاركون الدراسة بناءً على طلبهم أو بسبب الظروف المادية. تسمى الدراسات الجماعية التي تبدأ بعد التعرض وقبل تطور المرض بالدراسات غير الاتجاهية . تندرج دراسات الرعاية الصحية العامة بشكل عام ضمن هذه المجموعة ، مثل تطور سرطان الرئة لدى المدخنين.

دراسات مراقبة الحالة: هذه الدراسات هي دراسات أترابية بأثر رجعي. يفحصون علاقة السبب والنتيجة من التأثير إلى السبب. يعتمد الكشف عن البيانات أو تحديدها على المعلومات المسجلة في الماضي. لا يتحكم الباحث في البيانات ( 2 ).

دراسات مقطعية: في الدراسات المقطعية ، يتم فحص المرضى أو الأحداث في وقت معين. دراسات الانتشار (النسبة المئوية للسكان المصابين بمرض في وقت معين) هي تلك التي يتم فيها الكشف عن آلية التشخيص والمرض ويتم فحص العلاقة بين السبب والنتيجة على نفس المستوى.

تعتبر الدراسات المقطعية مفيدة حيث يمكن إتمامها بسرعة نسبيًا. قد يكون من الصعب الحصول على نتيجة موثوقة من مثل هذه الدراسات للأمراض النادرة .

تتميز الدراسات المقطعية بالتوقيت. في مثل هذه الدراسات ، يتم تقييم التعرض والنتيجة في وقت واحد. بينما يتم استخدام دراسات المقطع العرضي بشكل محدود في الدراسات التي تتضمن التخدير (نظرًا لأن عملية التعرض محدودة) ، يمكن استخدامها في الدراسات التي تُجرى في وحدات العناية المركزة.

البحث التداخلي (الدراسات التجريبية): في هذا النوع من البحث ، هناك مجموعة ضابطة تهدف إلى اختبارها. يقرر الباحث التأثير الذي سيتعرض له المشارك في هذه الدراسة. بعد التدخل ، ينتظر الباحث النتيجة ويلاحظ ويحصل على البيانات. تنقسم الدراسات التدخلية إلى قسمين: شبه تجريبي وأبحاث إكلينيكية.

البحث شبه التجريبي: يتم إجراؤه في الحالات التي يتم فيها طلب نتيجة سريعة ولا يمكن توزيع المشاركين أو مجالات البحث بشكل عشوائي ، على سبيل المثال إعطاء تدريب على غسل اليدين ومقارنة تواتر عدوى المستشفيات قبل وبعد غسل اليدين.

البحث السريري: هي دراسات مستقبلية أجريت مع مجموعة مراقبة بغرض مقارنة تأثير وقيمة التدخل في حالة سريرية. الدراسة والبحوث السريرية لها نفس المعنى. الأدوية والتدخلات الغازية والأجهزة والعمليات الطبية والوجبات الغذائية والعلاج الطبيعي وأدوات التشخيص ذات صلة في هذا السياق ( 6 ).

يتم إجراء الدراسات السريرية بواسطة باحث مسؤول ، وهو طبيب بشكل عام. في فريق البحث ، قد يكون هناك طاقم رعاية صحية آخر إلى جانب الأطباء. قد يتم تمويل الدراسات السريرية من قبل معاهد الرعاية الصحية وشركات الأدوية والمراكز الطبية الأكاديمية ومجموعات المتطوعين والأطباء ومقدمي خدمات الرعاية الصحية وغيرهم من الأفراد. يمكن إجراؤها في عدة أماكن بما في ذلك المستشفيات والجامعات ومكاتب الأطباء وعيادات المجتمع بناءً على متطلبات الباحث. يتم إعلام المشاركين بمدة الدراسة قبل إدراجهم. يجب أن تشمل الدراسات السريرية تقييم التوصيات (الأدوية والجهاز والجراحة) لعلاج مرض أو متلازمة أو مقارنة تطبيق واحد أو أكثر .

اذهب إلى:

الأبحاث السريرية

في هذه المراجعة ، يتم شرح البحث السريري بمزيد من التفصيل لأنه الدراسة الأكثر قيمة في البحث العلمي.

يبدأ البحث السريري بتشكيل فرضية. يمكن تعريف الفرضية على أنها مطالبة مقدمة حول قيمة معلمة السكان بناءً على أخذ العينات. هناك نوعان من الفرضيات في الإحصاء.

تسمى فرضية H 0 فرضية التحكم أو فرضية العدم. إنها الفرضية المطروحة في البحث ، والتي تعني أنه لا يوجد فرق بين المجموعات قيد الدراسة. إذا تم رفض هذه الفرضية في نهاية الدراسة ، فهذا يشير إلى وجود فرق بين المعاملتين قيد الدراسة.

تسمى فرضية H 1 فرضية بديلة. تم الافتراض ضد فرضية العدم ، مما يعني وجود فرق بين المجموعات قيد الدراسة. على سبيل المثال ، ضع في اعتبارك الفرضية التالية: الدواء أ له تأثير مسكن. فرضية السيطرة أو العدم (H 0 ): لا يوجد فرق بين العقار A والعلاج الوهمي فيما يتعلق بالتأثير المسكن. الفرضية البديلة (H 1 ) قابلة للتطبيق في حالة وجود فرق بين العقار A والدواء الوهمي فيما يتعلق بالتأثير المسكن.

تأتي مرحلة التخطيط بعد تحديد الفرضية. تسمى خطة البحث السريري بالبروتوكول . في البروتوكول ، يجب العثور على أسباب البحث وعدد المشاركين وصفاتهم والاختبارات التي سيتم تطبيقها ومدة الدراسة والمعلومات التي سيتم جمعها من المشاركين ويجب تطوير معايير المطابقة.

من المهم اختيار مجموعات المشاركين التي سيتم تضمينها في الدراسة. يجب تحديد معايير التضمين والاستبعاد للدراسة للمشاركين. يجب تحديد معايير التضمين في شكل الخصائص الديموغرافية (العمر والجنس وما إلى ذلك) لمجموعة المشاركين ومعايير الاستبعاد مثل الأمراض التي قد تؤثر على الدراسة ، ونطاقات العمر ، والحالات التي تنطوي على الحمل والرضاعة ، والعقاقير المستخدمة باستمرار والمشاركين ‘ تعاون.

المرحلة التالية هي المنهجية. يمكن تجميع المنهجية تحت عناوين فرعية ، وهي حساب عدد الأشخاص ، والتعمية (الإخفاء) ، والعشوائية ، واختيار العملية التي سيتم تطبيقها ، واستخدام الدواء الوهمي ومعايير إيقاف العلاج وتغييره.

مضمون قد يهمك
أضف تعليقا