ما هي مخاطر الإشعاع؟ السلامة من الإشعاع

قسم: السلامة والبيئة ما هي مخاطر الإشعاع؟ السلامة من الإشعاع » بواسطة عبد الرحمن - 5 يناير 2021

ما هي مخاطر الإشعاع؟

يتعرض ما يقدر بنحو 23 مليون عامل للإشعاع الاصطناعي والطبيعي على مستوى العالم. يمثل التعرض لأي كمية من الإشعاع خطر تلف الخلايا أو الأنسجة. بينما تتمتع أجسامنا بالقدرة على إصلاح الخلايا التالفة ، إلا أنه بمرور الوقت إذا أصبح التعرض أطول وأكبر ، فقد يؤدي ذلك إلى العديد من الإصابات الحادة مثل الحروق ومتلازمة الإشعاع الحادة والمشاكل الصحية طويلة المدى مثل السرطان وأمراض القلب والأوعية الدموية.

ماذا يحدث إذا كان الشخص مشعًا؟

سيحتاج الشخص المشع أو الشخص الذي يعاني من متلازمة الإشعاع الحادة المعروفة أيضًا باسم مرض الإشعاع إلى الخضوع لفحص طبي لتحديد مدى خطورة المرض ، وتحديد العلاج الذي يجب استخدامه لمساعدة الشخص على البقاء على قيد الحياة. ومع ذلك ، من المهم ملاحظة أن الشخص الذي امتص جرعات كبيرة من الإشعاع ستكون لديه فرصة ضئيلة للشفاء.

ما هي المبادئ الثلاثة للسلامة من الإشعاع؟

وفقًا لمركز السيطرة على الأمراض والوقاية منها ، يمكن تقليل مخاطر التعرض للإشعاع باتباع المبادئ الثلاثة للسلامة من الإشعاع:

زمن
يشير هذا إلى مقدار الوقت الذي يقضيه بالقرب من المصدر المشع. يجب أن يظل الوقت بالقرب من المصدر المشع كحد أدنى. يجب أن تتم المهام أو أنشطة العمل التي تدور حول المصدر المشع في أسرع وقت ممكن ، لتقليل قضاء الوقت حول المنطقة المشعة أكثر من اللازم.

مسافة
يشير هذا إلى المسافة بين الشخص والمصدر المشع. كلما زادت المسافة كلما قل التعرض وجرعة العاملين بالإشعاع.

التدريع
يمكن التقليل من التعرض لمصادر الإشعاع من خلال الدروع. يشير التدريع إلى وضع شيء ما بين مصدر الإشعاع والشخص المعني. ستختلف فعالية الدروع اعتمادًا على مستوى النويدات المشعة التي ينبعث منها مصدر الإشعاع.

تدابير السلامة من الإشعاع

تساعد تدابير السلامة من الإشعاع مثل إجراء فحوصات السلامة على ضمان اتخاذ احتياطات السلامة الإشعاعية الهامة لتقليل مخاطر التعرض المفرط. يجب أن تكون هناك علامات تحذير واضحة ، وإجراء استقصاءات للتلوث ، واختبارات للأجهزة لجميع المعدات المنتجة للإشعاع. يجب تدريب جميع العمال على الحد من وقت التعرض واستخدام الدروع الإشعاعية وزيادة مسافة التلامس مع الأجهزة والمواد المشعة.

10 نصائح للسلامة من الإشعاع

يجب على الجميع التعامل بجدية مع التعرض المفرط للإشعاع. ومن ثم ، يجب اتباع الإجراءات والقواعد الوقائية بصرامة لتجنب الظروف الصحية الحرجة. فيما يلي أهم 10 قواعد يجب تذكرها عند التعامل مع الإشعاع:

  1. احصل على تدريب كافٍ لفهم طبيعة مخاطر الإشعاع بشكل أفضل.
  2. تقليل وقت مناولة المواد والمعدات المشعة.
  3. انتبه إلى بعدك عن مصادر الإشعاع. زيادة المسافة قدر الإمكان.
  4. استخدم التدريع المناسب لنوع الإشعاع.
  5. عزل أو احتواء مواد مشعة ضارة بشكل صحيح.
  6. درع نفسك بالملابس الواقية المناسبة ومقياس الجرعات.
  7. إجراء مسوحات التلوث في منطقة العمل.
  8. لا تأكل أو تشرب أو تدخن أو تضع مستحضرات التجميل في منطقة يتم فيها التعامل مع المواد المشعة غير المختومة.
  9. مراقبة التخلص السليم من النفايات المشعة
  10. إجراء عمليات تفتيش ذاتية منتظمة للسلامة الإشعاعية

 

استخدام التكنولوجيا لتطبيق السلامة الإشعاعية والحفاظ عليها

السلامة والصحة المهنية هو برنامج او نظام حاصل على جوائز للصحة والسلامة. يمكن أن يساعد في تبسيط وتنفيذ تدابير السلامة من الإشعاع. قلل

مخاطر السلامة الإشعاعية عن طريق إجراء فحوصات منتظمة لتأكيد الامتثال وتحديد المخاطر والسيطرة عليها. باستخدام البرنامج، يمكنك:

قم بإجراء فحوصات السلامة بسهولة باستخدام جهاز لوحي أو جهاز محمول.
التقاط المشكلات بشكل استباقي خارج أو أثناء التفتيش. من خلال ميزة الإجراءات التعاونية لـ البرنامج، يمكن للفرق طرح المشكلات على الفور وتعيين الإجراء التصحيحي المناسب لحلها الفوري.
إنتاج تقارير شاملة تلقائيًا. يتم إنشاء التقارير عند الانتهاء من التفتيش.
تتبع ومراقبة كيفية تنفيذ تدابير السلامة وأفضل ممارسات السلامة من الإشعاع عبر الإدارات والمواقع باستخدام التحليلات .
قم بتخصيص قوائم التحقق ونماذج الفحص بسهولة في الأماكن التي تراها مناسبة وشاركها مع فريقك لجمع بيانات متسقة عبر المواقع.

قوائم التحقق من السلامة من الإشعاع
قوائم فحص الحماية من الإشعاع هي أدوات مستخدمة لتأكيد الامتثال التنظيمي وفحص المعدات وتحديد المخاطر الناتجة عن التعرض المفرط للإشعاع. يجب إجراء عمليات الفحص الذاتي للإشعاع بانتظام عند العمل مع معدات الإشعاع أو التعامل مع المواد المشعة. لقد قمنا بتجميع هذه المجموعة من قوائم فحص الحماية من الإشعاع المجانية التي يمكنك تنزيلها وتعديلها لمختبر أو مستشفى أو مكان عملك.

مضمون قد يهمك
أضف تعليقا