كيفية كشف تسربات المياه بأحدث الاساليب العلمية

قسم: السلامة والبيئة كيفية كشف تسربات المياه بأحدث الاساليب العلمية » بواسطة عبد الرحمن - 9 يناير 2022

اضرار تسربات المياه كيفية كشف تسربات المياه بأحدث الاساليب العلمية

مشاكل تسربات المياه

لابد من كشف تسربات المياه لان مشكلة تسرب المياه من اهم المشاكل التى يعانى منها الكثير . والتى تنتج عن وجود بعض الاجزاء التالفه فى مواسير المياة داخل الجدران, ومع استمرار تسريب المياة فانها تشكل عبئا كبيرا على الانسان نظرا لارتفاع قيمة التكلفة التى تستنزفك ماديا كل شهر وهذا ما يجب ان ينتبه اليه البعض من ضرورة سرعه معالجة هذة التسربات.

فى البداية وقبل تفاقم المشكلة . وشركة سواعد لكشف تسربات المياة تقدم لك الحل لكى تقول وداعا لارتفاع فواتير المياة فى منزلك فنحن نقدم لك الحل الامثل عن طريق خدمة الكشف عن تسربات المياة الكترونيا باحدث الاجهزة والتقنيات وعلى ايدى كوادر فنية ماهرة يقوموا بالكشف عن اماكن الخلل بأحدث أجهزة كشف تسربات المياه فى العالم،  بدون تكسير او اتلاف ديكورات المنزل مع اعطاءك الضمان على وجود الخلل والضمان على الاصلاح فى حال رغبت ان يقوم طاقم الاصلاحات باصلاح الخلل سواء اى كان مصدره.

اضرار تسربات المياه

كشف تسربات المياه مواسير الصرف كيفية كشف تسربات المياه بأحدث الاساليب العلمية

اضرار عدم كشف تسرب الماء بجدة إن الكشف عن تسربات المياه مبكراً يجنب العملاء العديد من المخاطر التي تلحق بالمباني و التي تستلزم التدخل الفوري من شركة كشف تسربات المياه بجدة هذا إلى جانب اصلاح تسرب المياه بكل سهولة دون الحاجة إلى تكسير الجدران أو الأرضيات و التي ينتج عنها إهدار الأموال الطائلة في هذه المهمة.

من هذه المخاطر : إلحاق الأضرار العديدة بطلاء الحوائط و التي ينتج عنها في المستقبل تساقطها أو بهتان لونها. تعمل مشكلة تسربات المياه على تساقط الأسقف و التي تصل في بعض الأحيان إلى تآكل حديد التسليح الخاص بالمبني مما يستلزم حل فوري و حاسم في علاج تسرب المياه من الاسطح.

انتشار البكتيريا و الطحالب الضارة على الأسقف بسبب مشاكل تسربات المياه المتعددة و تلوث الجدران و الأرضيات. تتسبب مشكلة تسرب الماء في إصابة العملاء و القاطنين في نفس المكان بالحساسية و ربما في بعض الأحيان بالربو الناتج عن رائحة الرطوبة و التعفن التي تصدر عن انتشار الطحالب و بكتيريا التعفن في الحوائط و الجدران والكثير من الامراض الخطيرة.

قد يصل الأمر في بعض الأحيان إلى انفصال الأرضيات سواء كانت من الارضيات أو السيراميك عن بعضها بسبب انتشار المياه أسفل الأرضيات. في هذه الحالة يستلزم الأمر اللجوء إلى شركة كشف تسربات المياه او شخص مضمون و ذلك بهدف حل مشكلة تسرب المياه من السقف باستخدام أحدث جهاز الكشف عن تسرب المياه من خلال الاستعانة بفريق عمل متكامل من الفنيين و العمالة في شركة كشف تسربات المياه  على درجة عالية من الخبرة و الكفاءة في مجال كشف واصلاح تسربات المياه المنزلية.

تلوث المياه وأثره على صحة الإنسان

فحص وكشف تسربات المياه كيفية كشف تسربات المياه بأحدث الاساليب العلمية

المياه العذبة هي المياه التي يتعامل معها الإنسان بشكل مباشر ويومي. وقد شهدت مصادر المياه العذبة تدهوراً كبيراً في الآونة الأخيرة لعدم توجيه قدرا وافرا من الاهتمام لها. ويمكن حصر العوامل التي تتسبب في حدوث مثل هذا التدهور في:

  1. عدم تنظيف خزانات المياه يشكل دوري و سليم الأمر الذي يعد غاية في الخطورة.
  2. قصور خدمات الصرف الصحي والتخلص من مخلفاته.
  3. التخلص من مخلفات الصناعة بدون معالجتها ، وإن عولجت فيتم ذلك بشكل جزئي.

 

أما بالنسبة للمياه الجوفية ، ففي بعض المناطق نجد تسرب بعض المواد المعدنية إليها مثل الحديد والمنجنيز والرصاص إلي جانب المبيدات الحشرية المستخدمة في الأراضي الزراعية.

آثار تلوث المياه العذبة على صحة الإنسان

أبسط شئ يمكن قوله  أنه يدمر صحة الإنسان من خلال إصابته بالأمراض المعوية ومنها:

الكوليرا                                       الملاريا

التيفود                                         البلهارسيا

أمراض الكبد                                الالتهاب الكبدي الوبائي

الدوسنتاريا بكافة أنواعها                   حالات تسمم

 

كما لا يقتصر ضرره على الإنسان وما يسببه من أمراض، وإنما يمتد ليشمل الحياة في مياه الأنهار والبحيرات حيث أن الأسمدة والمخلفات الزراعية التي تتسرب إلى مياه الصرف تساعد على نمو الطحالب والنباتات المختلفة مما يضر بالثروة السمكية إذ تعمل هذه النباتات على حجب ضوء الشمس والأكسجين وتمنعه من الوصول إلى داخل المياه، كما أنها تساعد على تكاثر الحشرات مثل البعوض والقواقع التي تسبب مرض البلهارسيا علي سبيل المثال.

يعتبر الماء مذيب جيد لكثير من المواد وحتى بعض المواد التي لا تذوب فيه تشكل معلقات غروية تشبه المحاليل. وينزل الماء علي هيئة أمطار أو ثلج بصورة نقية خالية تقريبا من الجراثيم أو الملوثات الأخرى، لكن نتيجة للتطور الصناعي الكبير، تتعرض حتى مياه الأمطار أثناء سقوطها إلى الكثير من الملوثات لتصل الأرض مشبعة بالغازات السامة الذائبة مما يجعله غير صالح للشرب، ولعل أفضل مثال هو المطر الحمضي الذي سيتم شرحه لاحقا.

كذلك ظهر تلوث مياه البحار والأنهار و المياه الجوفية بالمواد البترولية والمواد المشعة والمعادن الثقيلة وغيرها. ويشكل التلوث بالمواد البترولية خطرا علي المياه حيث يكون طبقة رقيقة فوق سطح الماء تمنع مرور الهواء والأوكسجين وثاني أكسيد الكربون والضوء إلي الماء، مما يؤدي إلى اختناق الأحياء المائية وتعطيل معظم العمليات الحيوية الهوائية وبذلك تصبح الحياة المائية شبه مستحيلة. يدوم الهيدروكربون الناتج من تلوث البترول طويلا في الماء ولا يتجزأ بالبكتريا ويتراكم في قاع البحر. ويحتوي البترول علي مواد مسرطنة مثل بنزوبيرين الذي يؤثر علي النباتات والحيوانات التي تتغذى عليها. وهناك مواد كيماوية أخرى تسبب تلوث المياه مثل المبيدات D.D.T والمعادن الثقيلة.

المصادر الرئيسية لتلوث المياه:

  1. مصادر صناعية
  2. مصادر الصرف الصحي
  3. مصادر زراعية
المصادر الصناعية

تحتوي مياه المصانع وفضلاتها ما نسبته 60 بالمائة من مجموع المواد الملوثة للبحار والبحيرات والأنهار. ويصدر أغلب الملوثات من مصانع مثل مصانع الدباغة والرصاص والزئبق والنحاس والنيكل ومصانع الدهانات والإسمنت والزجاج والمنظفات ومصانع تعقيم الألبان والمسالخ ومصانع تكرير السكر. بالإضافة إلي التلوث بالهيدروكربون الناتج عن التلوث بالبترول.

إن معظم المصانع في الدول النامية وحتى الدول المتقدمة لا تلتزم بضوابط الصرف الصناعي، بل تلقي بفضلاتها  في المياه. ففي الولايات المتحدة وجدت مخلفات سامة في مياه الأنهار والبحار المحيطة بالمصانع. وفي القاهرة أجريت دراسة علي اثني عشر محطة لمعالجة مياه الشرب ووجدت جميعها تعاني من عدم انضباط في تصريف النفايات السائلة الصناعية.

وتجدر الإشارة إلي أن الطرق التقليدية لتنقية المياه لا تقضي علي الملوثات الصناعية (مثل الهيدروكربون) والملوثات غير العضوية والمبيدات الحشرية وغيرها من المواد الكيميائية المختلفة. وقد يتفاعل الكلور المستخدم في تعقيم المياه مع الهيدروكربونات مكونا مواد كربوهيدراتية كلورينية متسرطنة. ومن أشكال التلوث الصناعي هو استعمال بعض المصانع ومحطات الطاقة لمياه الأنهر والبحيرات في التبريد، وما ينتج عنة من ارتفاع في حرارة المياه مما يؤثر سلبا على التفاعلات البيوكيميائية في المياه وكذلك على الأحياء المائية.

مصادر الصرف الصحي

تعتبر مياه المجاري واحدة من أخطر المشاكل علي الصحة العامة في معظم دول العالم الثالث، لأن أغلب هذه الدول ليس لديها شبكة صرف صحي متكاملة, بل في بعض المدن الكبيرة لا توجد شبكة صرف صحي وأكبر مثال علي ذلك مدينة جدة. والمشكلة الكبرى عندما تلقي المدن الساحلية مياه الصرف الصحي في البحار دون معالجة مسببة بذلك مشكلة صحية خطيرة. كما أن استخدام الحفر الامتصاصية في الأماكن التي لا يتوفر فيها شبكة صرف صحي له أضراره علي الصحة العامة خاصة إذا تركت مكشوفة أو ألقيت مخلفاتها في الأماكن القريبة من المساكن حيث يتوالد البعوض والذباب مما يسبب الكثير من الأمراض بالإضافة إلي استخدام المبيدات المنزلية التي لها أضرارها علي صحة الإنسان.

تحتوي مياه المجاري علي كمية كبيرة من المواد العضوية وأعداد هائلة من الكائنات الحية الدقيقة الهوائية واللاهوائية. وعند وصولها إلى المياه السطحية، تعمل الكائنات الدقيقة الهوائية على استهلاك الأوكسجين لتحليل المواد العضوية مسببة نقصا في الأوكسجين مما يؤدي إلى اختناق الكائنات الحية التي تعيش في البحر وموتها. عند موتها تبدأ البكتريا أو الكائنات الدقيقة اللاهوائية بتحليلها محدثة تعفن وفسادا أخر إلى السابق.

تتوقف درجة فساد المياه السطحية وصلاحيتها للاستعمال علي عدة عوامل منها:

  1. سرعة تيار الماء في المجري المائي
  2. كمية الأوكسجين الذائب في الماء
  3. السرعة التي تستطيع بها بعض أنواع البكتريا تحليل هذه الشوائب والفضلات
  4. مدي حجم الشوائب والفضلات التي تلقي في هذا المسطح المائي البحر ونوعيتها

مكونات مياه الصرف الصحي

تتكون مياه الصرف الصحي من المياه المستخدمة في المنازل سواء في الحمامات أو المطابخ وكذلك المياه المستخدمة في بعض الورش والمصانع الصغيرة ومحطات الوقود التي تقع داخل المدينة.

تحتوي مياه الصرف الصحي علي نسبة عالية من الماء 99.9 و الباقي مواد  صلبة علي هيئة مواد غروية وعالقة وذائبة. وهذه المركبات هي:

 

  1. الكربوهيدرات:وتشمل السكريات الأحادية والثنائية والنشا والسليلوز
  2. أحماض عضوية: مثل حمض الفورميك, بروبونيك وغيرها
  3. أملاح أحماض عضوية
  4. الدهون والشحوم
  5. المركبات العضوية النتروجية وتشمل البروتينيات
  6. الأصباغ
  7. الأملاح المعدنية
  8. مواد أخري

طريق معالجة مياه الصرف الصحي

تتم معالجة مياه الصرف الصحي علي عدة خطوات:

  1. المعالجة الأولية: يتم فيها التخلص من المواد العالقة والصلبة بطريقة الترشيح والترسيب
  2. المعالجة الثانوية: وفيها تستخدم الطرق البيولوجية مثل البكتريا التي تؤكسد المواد العضوية
  3. المعالجة الثلاثية: وهي المعالجة النهائية وفيها يتم التخلص من البكتريا والفيروسات والمواد العضوية

بعد معالجة مياه الصرف الصحي يمكن استخدامها في الأغراض الزراعية أو الصناعية.

المصادر زراعية

زاد في الآونة الأخيرة استخدام المبيدات الحشرية والأسمدة الكيميائية في الزراعة، ينجرف قسم من هذه المواد مع مياه الأمطار مياه الري لتصل إلى المياه السطحية والجوفية مسببا تلوث كيميائي خطيرا للمصادر المائية.

أضرار تلوث الماء علي صحة الإنسان

يعتبر التلوث الميكروبي أو الكيميائي للمياه من أكثر الملوثات ضرارا علي صحة الإنسان.

 

تلوث الماء ميكروبيا

ثبت بما لا يدعوا للشك أن مياه الصرف الصحي إذا لم تعالج جيدا تسبب أمراضا خطيرة للإنسان وخاصة إذا تسربت لمياه الشرب. يعتبر التلوث الميكروبي للمياه السبب في انتشار وباء السالمونيلا والالتهاب الكبدي في عدد من دول العالم لتلك الغرض لابد دائما “كشف تسربات المياه”.

والفحص الدائم إن مياه الصرف الصحي بها أعداد هائلة من الكائنات الدقيقة مثل البكتريا والفيروسات والطفيليات وبذلك تنقل العديد من الأمراض مثل الكوليرا والتيفود وشلل الأطفال. وتلعب الكائنات الحية الدقيقة دورا في تحولات الميثان والكبريت والفسفور والنترات. فبكتريا الميثان تنتج غاز الميثان في الظروف الهوائية واللاهوائية, وبكتريا التعفن تنتج الأمونيا التي تتأكسد إلي نترات والتي تكون ما يعرف باخضرار الماء وتظهر علي شكل طبقة خضراء من الأعشاب علي سطح خزانات المياه والبحيرات وشواطئ البحار, وأكثر ما تكون في المياه الراكدة وتسبب في إعاقة تسرب الأوكسجين إلي الماء، وتسبب زيادة الأعشاب الخضراء إلى مرض زرقة العيون لدي الأطفال.

 

تلوث الماء كيميائيا

تلوث الماء بالمواد الكيميائية يمكن أن يكون خطرا علي البيئة وعلى صحة الإنسان. ويمكن تلخيص أهم المواد الكيميائية التي تلوث المياه:

 

  • مركبات حمضية أو قلوية:

تعمل كل من المركبات الحمضية أو القلوية على تغيير درجة الحموضة للماء. إن ارتفاع درجة حموضة المياه له تأثير سلبي على صحة الإنسان كما يؤدي إلى تكون  الصدأ في الأنابيب وتآكلها. أما التلوث بالقلويات يؤدي إلى تكون الأملاح مثل كربونات وبيكربونات وهيدروكسيدات والكلوريدات. وتسبب كربونات وبيكربونات الكالسيوم والمغنيسيوم عسر الماء كما أن مركبات الكلوريدات والسلفات تسبب ملوحة الماء.

 

  • مركبات النترات والفوسفات:

تسبب هذه المركبات ظاهرة اخضرار الماء. وتتكون الأعشاب الخضراء من الطحالب وهي من عناصر الكربون والنتروجين والفسفور. ومن الجدير بالذكر أن النترات تتحد مع الهيموجلوبين وتمنع اتحاد الأوكسجين معه مما يسبب الاختناق.

 

  • المعادن الثقيلة:

أكثر المعادن الثقيلة انتشارا في مياه المجاري الرصاص والزئبق . يسبب تسرب الرصاص إلى أنابيب المياه إلى تلف الدماغ وخاصة للأطفال. يوجد الزئبق في الماء علي هيئة كبريتيد الزئبق وهو غير قابل للذوبان ويتواجد علي شكل عضوي مثل فينول ومثيل وأخطرها هو مثيل الزئبق الذي يسبب شلل الجهاز العصبي والعمى. أما في الأسماك فإن مثيل الزئبق يتراكم داخلها بتركيزات عالية نتيجة التلوث وينتقل من الأسماك إلى الإنسان.

 

  • الحديد والمغنيسيوم:

يسبب الحديد والمغنيسيوم تغير لون الماء إلي أشبه بالصدأ ولا يسبب ضررا إلا إذا كان بكمية كبيرة وأكثر وجودهما في المياه الجوفية.

 

  • مركبات عضوية:

كثير من المركبات العضوية تسبب تلوث الماء وأشهرها التلوث بالبترول ومشتقاته والمبيدات الحشرية والمبيدات الفطرية وغيرها من الكيماويات الصناعية.

 

  • الهالوجينات:

يستخدم الكلور والفلور لتعقيم المياه من الميكروبات الضارة ولكن عند وجود مواد عضوية أو هيدروكربونات في المياه، فإنها تتفاعل مع الكلور مكونة مركبات هيدروكربونية كلورية مسرطنة.

 

  • المواد المشعة:

مثل الراديوم الذي يسبب السرطان وخاصة سرطان العظام.

 

واخيرا يوجد عدد كبير من شركات كشف تسربات المياه عليك بالبحث عن افضل شركة تعمل بأحدث الاجهزة الخاص بفحص التسريب والتواصل معها للحفاظ على المبني وعلى صحة من بداخله.

 

مضمون قد يهمك
أضف تعليقا