دعاء يوم عرفة مكتوب و صور

دعاء يوم عرفة مكتوب و صور

فضائل يوم عرفة

  • إن ليوم عرفة مزايا عديدة، وفضائل كثيرة، فهو يوم عظَّمه الله، ورفع قدره، وجعل الوقوف في ذلك اليوم ركناً من أركان الحج؛ بل الحج كله، وإليك بعضاً من فضائله:
  1.  أن الله قد أقسم به: ومن المعلوم أن العظيم لا يقسم إلا بعظيم، وعلى أمر عظيم، قال الله – تعالى-: {وَالشَّفْعِ وَالْوَتْرِ}سورة الفجر(3) قال ابن عباس – رضي الله عنه -: “الوتر يوم عرفة، والشفع يوم الذبح”، وهو قول عكرمة والضحاك، وهو اليوم المشهود الذي قال الله فيه: {وَشَاهِدٍ وَمَشْهُودٍ }سورة البروج(3) ، فعن أبي هريرة – رضي الله عنه – قال: قال رسول الله – صلى الله عليه وسلم -: ( اليوم الموعود يوم القيامة، واليوم المشهود يوم عرفة، والشاهد يوم الجمعة، وما طلعت الشمس ولا غربت على يوم أفضل منه؛ فيه ساعة لا يوافقها عبد مؤمن يدعو الله بخير إلا استجاب الله له، ولا يستعيذ من شر إلا أعاذه الله منه)1.
  2. أنه يوم عيد لأهل الموسم؛ فعن عمر بن الخطاب – رضي الله عنه – أن رجلاً من اليهود قال له: يا أمير المؤمنين آية في كتابكم تقرؤونها لو علينا معشر اليهود نزلت لاتخذنا ذلك اليوم عيداً!! قال: أي آية؟ قال: {الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الإِسْلاَمَ دِينًا} (3) سورة المائدة. قال عمر: قد عرفنا ذلك اليوم والمكان الذي نزلت فيه على النبي – صلى الله عليه وسلم – وهو قائم بعرفة يوم جمعة”  قال ابن حجر – رحمه الله -: “التنصيص على أن تسمية يوم عرفة يوم عيد”، وقد نقل الكرماني عن الزمخشري أن العيد هو السرور العائد، وأقر ذلك فالمعنى: “أن كل يوم شرع تعظيمه يسمى عيداً”3، وقال ابن رجب – رحمه الله – في لطائف المعارف ما معناه: “أن العيد موسم الفرح والسرور، وأفراح المؤمنين وسرورهم في الدنيا إنما هو بمولاهم إذا فاز وبإكمال طاعته، وحازوا ثواب أعمالهم بوثوقهم لهم عليها مغفرته: {قُلْ بِفَضْلِ اللّهِ وَبِرَحْمَتِهِ فَبِذَلِكَ فَلْيَفْرَحُواْ هُوَ خَيْرٌ مِّمَّا يَجْمَعُونَ}سورة يونس(58) ، فالغافل يفرح بلهوه وهواه، والعاقل يفرح بمولاه”  .
  3. أن الله أخذ فيه الميثاق؛ فعن ابن عباس عن النبي – صلى الله عليه وسلم – قال: (إن الله أخذ الميثاق من ظهر آدم بنعمان – يعني يوم عرفة -، وأخرج من صلبه كل ذرية ذرأها فنثرهم بين يديه كالذر، ثم كلمهم قُبلاً قال: {أَلَسْتَ بِرَبِّكُمْ قَالُواْ بَلَى شَهِدْنَا أَن تَقُولُواْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ} إلى يقوله: {بِمَا فَعَلَ الْمُبْطِلُونَ}سورة الأعراف(172-173) .
  4. أن الله يباهي بأهل عرفات ملائكته، ويعمهم بالرحمة والغفران؛ فعن أبي هريرة – رضي الله عنه – قال: قال رسول الله – صلى الله عليه وسلم -: (إن الله يباهي بأهل عرفات أهل السماء فيقول لهم: انظروا إلى عبادي هؤلاء جاءوني شعثاً غبراً) ، قال المناوي – رحمه الله – في المطامح: “وذا يقتضي الغفران وعموم التكفير؛ لأنه لا يباهي بالحاج إلا وقد تطهر من كل ذنب، إذ لا تباهي الملائكة وهم مطهرون إلا بمطهر”  وعن عائشة – رضي الله عنها – عن النبي – صلى الله عليه وسلم – قال: (ما من يوم أكثر من أن يعتق الله فيه عبيداً من النار من يوم عرفة، وإنه يدنو ثم يباهي بهم الملائكة فيقول: ما أراد هؤلاء) .
  5. أن الدعاء فيه مستجاب: فعن طلحة بن عبيد الله بن كريز أنَّ رسول الله – صلى الله عليه وسلم – قال: (أفضل الدعاء دعاء يوم عرفة، وأفضل ما قلت أنا والنبيون من قبلي: لا إله إلا الله وحده لا شريك) .
  6. أن من صامه إيماناً واحتساباً فإن الله يكفر بذلك ذنوب سنتين؛ فعن أبي قتادة – رضي الله عنه – أن رسول الله – صلى الله عليه وسلم – سئل عن صوم يوم عرفة فقال: (يكفر السنة الماضية والباقية) .
  7. أن الله جعل الوقوف بعرفة ركن من أركان الحج بل هو أهمهما فقد قال – صلى الله عليه وسلم -: (الحج عرفة)  قال ابن رشد: “أجمعوا على أنه ركن من أركان الحج، وأن من فاته فعليه حج قابل” ، وقال ابن قدامة المقدسي: “والوقوف ركن لا يتم الحج إلا به إجماعاً”

صيام يوم عرفة

  • إضافة إلى ما سبق فإنه ينبغي لغير الحاج عمل ما يلي:

صيام يوم عرفة فإنه قد جاء في الحديث الصحيح عن أبي قتادة – رضي الله عنه – عن النبي – صلى الله عليه وسلم – قال: (صيام يوم عرفة أحتسب على الله أن يكفر السنة التي قبله، والسنة التي بعده) ، وهذه خاصة بمن لم يوفق للحج، أما من كان حاجاً فالأفضل له الفطر وذلك ليتقوى على الدعاء وفعل الطاعات والقربات في ذلك اليوم الأغر.

من أحوال الصالحين في يوم عرفة

  • كان حكيم بن حزام يقف بعرفة ومعه مئة بدنة مقلدة، ومئة رقبة، فيعتق رقيقه، فيضج الناس بالبكاء والدعاء يقولون: “ربنا هذا عبدك قد أعتق عبيده، ونحن عبيدك فأعتقنا” .
  •  وقف الفضيل بعرفة والناس يدعون وهو يبكي بكاء الثكلى المحترقة، قد حال البكاء بينه وبين الدعاء، فلما كادت الشمس أن تغرب رفع رأسه إلى السماء وقال: واسوءتاه منك وإن عفوت  .
  •  وكان أبو عبيدة الخواص قد غلب عليه الشوق والقلق ويقول: “واشوقاه إلى من يراني ولا أراه”
  • ، وكان بعد ما كَبُرَ يأخذ بلحيته ويقول:” يا رب! قد كَبرت فأعتقني”
  • و دعا بعض العارفين بعرفة فقال: ” اللهم إن كنت لم تقبل حجي وتعبي ونصبي فلا تحرمني أجر المصيبة على تركك القبول مني”21.
    والحمد لله رب العالمين، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم تسليما كثيراً.

دعاء يوم عرفة مكتوب

  • قال ابن القيم رحمة الله تعالى
  • كان من دعاء النبي صلى الله عليه وسلم في الموقف: (اللهم لك الحمد كالذي نقول وخيراً مما نقول
  • اللهم لك صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي وإليك ربي مآبي .. ولك ربي تراثي .. اللهم إني أعوذ بك من عذاب القبر ووسوسة الصدر.. وشتات الأمر .. اللهم إني أعوذ بك من شر ما تجيء به الريح).. ذكره الترمذي
  • ومما ذكر من دعاء هناك (اللهم إنك تسمع كلامي وترى مكاني وتعلم سري وعلانيتي لا يخفى عليك شيء من أمري أنــا البائس الفقير المسكين المستغيث المستجير الوجل المشفق المُقر المعترف بذنوبي .. أسألك مسألة المساكين وابتهل إليك ابتهال المذنب الذليل وادعوك دعاء الخائف الضرير من خضعت لك رقبته وفاضت لك عيناه وذل جسده ورغم انفه لك ..
    اللهم لا تجعلني بدعائك ربي شقياً.. وكن بي رؤوفاً رحيماً .. يا خير المسؤولين ويا خير المعطين..)
  • وذكر الإمام احمد: من حديث عمرو بن شعيب عن أبيه عن جدَّه قال : كان اكثر دُعاء النبي صلى الله عليه وسلم يوم عرفه (( لا إله إلا الله وحدة لا شريك لهُ, له الملك ولهُ الحمد , بيده الخير وهو على كل شيء قدير )) ..
  • وذكر البيهقي من حديث علي رضي الله عنه انه صلى الله علية وسلم قال (( أكثرُ دُعائي ودعاء الأنبياء من قبلي بعرفة : لا إله إلاَّ الله وحدة لا شريك له, له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير , اللهم اجعل في قلبي نوراً وفي سمعي نوراً وفي بصري نوراً … اللهم اشرح لي صدري ويسر لي أمري… اللهم إني أعوذ بك من شر ما يلج بالليل وشر ما يلج بالنهار وشر ما تهب به الرياح..وشر بوائق الدهر..))
  • اللهم ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار اللهم إني ظلمت نفسي فغفر لي فأنت الغفور الرحيم اللهم إني أعوذ بك من جهد البلاء ودرك الشقاء ومن سوء القضاء ومن شماتة الأعداء..
    اللهم إني أعوذ بك من الهم والحزن والعجز والكسل والجبن والبخل وضلع الدين وقهر الرجال
  • وأعوذ بك أن أرد إلى أرذل العمر وأعوذ بك من فتنة الدنيا ..
  • اللهم إني أعوذ بك من الآثم والمغرم ومن شر فتنة الغنى وأعوذ بك من فتنة الفقر
  • اللهم أغسل عني خطاياي بماء الثلج والبرد ونقي قلبي من الخطايا كما نقيت الثوب الأبيض من الدنس وباعد بيني وبين خطاياي كما باعدت بين المشرق والمغرب..
  • اللهم إني أعوذ بك من المآثم والمغرم ومن شر فتنة الغنى وأعوذ بك من فتنة الفقر..
  • اللهم إني أسألك العفو والعافية في ديني ودنياي وأهلي ومالي.. اللهم استر عوراتي وآمن روعاتي…اللهم احفظني من بين يدي ومن خلفي وعن يميني وعن شمالي ومن فوقي وأعوذ بعظمتك أن أغتال من تحتي.
  • اللهم عافني في بدني اللهم عافني في سمعي اللهم عافني في بصري … لا إله إلا أنت .
  • اللهم إني أعوذ بك من الكفر والفقر ومن عذاب القبر لا إله إلا أنت ..
  • اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت خلقتني وأنا عبدك وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت ..
  • وأعوذ بك من شر ما صنعت أبوء لك بنعمتك علىّ وأبوء بذنبي فأغفر لي فإن لا يغفر
    الذنوب إلا أنت ..اللهم اجعل أول هذا اليوم صلاحاً وأوسطه فلاحا وآخره نجاحا . وأسألك خيري الدنيا والآخرة يا أرحم الراحمين .
  • اللهم إني أسألك الرضى بعد القضاء . وبرد العيش بعد الموت ولذة النظر إلى وجهك الكريم والشوق إلى لقائك في غير ضراء مضرة. ولا فتنه مضله .. وأعوذ بك أن أظلم أو أظلم
    أو أعتدي أو يعتدى علي أو أكسب خطيئة أو ذنباً لا تغفره .
  • اللهم إني أعوذ بك أن أرد إلى أرذل العمر.. اللهم أهدني لأحسن الأعمال والأخلاق لا يهدي لأحسنها إلا أنت واصرف عني سيئها لا يصرف عني سيئها إلا أنت ..
  • اللهم أصلح لي ديني ووسع لي في داري وبارك لي في رزقي. اللهم إني أعوذ بك من القسوة والشقاق والسمعة والرياء.. وأعوذ بك من الصمم والبكم والجذام وسيء الأسقام..
  • اللهم آتِ نفسي تقواها وزكها أنت خير من زكاها أنت وليها ومولاها ..
  • اللهم إني أعوذ بك من علم لا ينفع وقلب لا يخشع ونفس لا تشبع ودعوة لا تستجاب لها .
  • اللهم إني أعوذ بك في شر ما عملت ومن شر ما لم أعمل . وأعوذ بك من شر ما علمت
    ومن شر ما لم أعلم ..
  • اللهم إني أعوذ بك من زوال نعمتك وتحول عافيتك وفجاءة نقمتك وجميع سخطك..
  • اللهم إني أعوذ بك من الهدم والتردي ومن الغرق والحرق والهرم . وأعوذ بك من أن يتخبطني الشيطان عند الموت.. وأعوذ بك من أن أموت لديغاً.. وأعوذ بك من طمع يهدي إلى طبع..
    وأعوذ بك من منكرات الأخلاق والأعمال والأهواء والأدواء..
  • اللهم أصلـح لـي ديني الذي هو عصمة أمري .. وأصلح لي دنياي التي فيها معاشي
    وأصلح لي آخرتي التي إليها معادي وأجعل الحياة زيادة لي في كل خير والموت راحة لي
    من كل شر.. ربِ أعني ولا تعن علي وانصرني ولا تنصر علي واهدني ويسر الهدى لي
  • اللهم اجعلني ذكاراً لك شكاراً لك مطوعاً لك مخبتاً إليك أواه منيباً ..
    ربِ تقبل توبتي وأغسل حوبتي وأجب دعوتي وثبت حجتي.. واهد قلبي وسدد لساني ..
    واسلل سخيمة صدري ..
  • اللهم إني أسألك الثبات في الأمر والعزيمة على الرشد وأسألك شكر نعمتك وحسن عبادتك وأسألك قلباً سليماً ولساناً صادقاً وأسألك من خير ما تعلم وأعوذ بك من شر ما تعلم وأستغفرك مما تعلم وأنت علام الغيوب..
  • اللهم ألهمني رشدي وقني شر نفسي اللهم إني أسألك فعل الخيرات وترك المنكرات وحب المساكين وأن تغفر لي وترحمني وإذا أردت بعبادك فتنة فتوفني إليك غير مفتون..
  • اللهم إني أسألك حبك وحب من يحبك .. اللهم إني أسألك خير المسألة وخير الدعاء وخير النجاح وخير الثواب وثبتني وثقل موازيني . وحقق إيماني وارفع درجاتي وتقبل صلاتي وأغفر خطيئتي وأسألك الدرجات العلى من الجنة .. اللهم إني أسألك فواتح الخير وخواتيمه وجوامعه وأوله وآخرة وظاهره وباطنه والدرجات العلى من الجنة ..
  • اللهم إني أسألك أن ترفع ذكري وتضع وزري وتطهر قلبي وتحصن فرجي وتغفر لي ذنبي وأسألك الدرجات العلى من الجنة ..اللهم إني أسألك أن تبارك في سمعي وبصري وروحي وخَلقي وخُلقي وأهلي ومحياي وعملي وتقبل حسناتي وأسألك الدرجات العلى ..
  • اللهم إني أعوذ بك من جهد البلاء ودرك الشقاء وسوء القضاء وشماتة الأعداء ..
    اللهم يا مقلب القلوب ثبت قلبي على دينك اللهم يا مصرف القلوب والأبصار صرف قلبي
    على طاعتك ..اللهم زدنا ولا تنقصنا .. وأثرنا ولا تؤثر علينا.. اللهم أحسن عاقبتنا في الأمور
    كلها وأجرنا من خزي الدنيا وعذاب الآخرة .. اللهم أقسم لنا من خشيتك ما تحول بديننا وبين معاصيك ومن طاعتك ما تبلغنا به جنتك ومن اليقين ما تهون به علينا مصائب الدنيا
  • اللهم إني أسألك موجبات رحمتك وعزائم مغفرتك من كل بر والسلامة من كل شر
    والفوز بالجنة والنجاة من النار.. لا تدع لي ذنباً إلا غفرته ولا عيب إلا سترته وهماً
    إلا فرجته ولا كرباً إلا نفسته ..
  • اللهم أسألك رحمة من عنك تهدي بها قلوبنا .. وتجمع بها أمرنا وتلم بها شعثنا وتحفظ بها
    غائبنا وترفع بها شاهدنا وتنور بها وجوهنا وتزكي بها أعمالنا وتلهمنا رشدنا وترد بها الفتن عنا. وتعصمنا بها من كل سوء..اللهم إني أسألك الفوز بيوم القضاء وعيش السعداء ومنزل الشهداء ومرافقة الأنبياء والنصر على الأعداء ..
  • اللهم إني أسألك صحة في إيمان وإيمان في حسن خلق ونجاحاً يتبعه فلاح ورحمة منك وعافية منك ومغفرة ورضوانا ..
  • اللهم إني أسألك الصحة والعافية وحسن الخلق والرضاء بالقدر..
  • اللهم إني أعوذ بك من شر نفسي ومن شر كل دابة أنت أخذ بناصيتها إن ربي مع صراط المستقيم .
  • اللهم إنك تسمع كلامي وترى مكاني وتعلم سري وعلانيتي لا يخفى عليك شيء من أمري أنــا البائس الفقير المسكين المستغيث المستجير الوجل المشفق المُقر المعترف بذنوبي .. أسألك مسألة المساكين وابتهل إليك ابتهال المذنب الذليل وادعوك دعاء الخائف الضرير من خضعت لك رقبته وفاضت لك عيناه وذل لك جسده ورغم لك انفه.. اللهم لا تجعلني بدعائك ربي شقياً.. وكن بي رؤوفاً رحيماً .. يا خير المسؤلين ويا خير المعطين..
  • وأكثر من قول :. لا إله إلا الله وحده لا شريك له .. له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير

صور دعاء يوم عرفة

دعاء يوم عرفة 8 دعاء يوم عرفة مكتوب و صور

دعاء يوم عرفة مكتوب

دعاء يوم عرفة 9 دعاء يوم عرفة مكتوب و صور

صور دعاء يوم عرفة

دعاء يوم عرفة 7 دعاء يوم عرفة مكتوب و صور

دعاء يوم عرفة للفيس بوك

دعاء يوم عرفة 4 دعاء يوم عرفة مكتوب و صور

دعاء يوم عرفة تويتر

دعاء يوم عرفة 5 دعاء يوم عرفة مكتوب و صور

دعاء يوم عرفة للواتس اب

دعاء يوم عرفة 6 دعاء يوم عرفة مكتوب و صور

خير الدعاء دعاء يوم عرفة

دعاء يوم عرفة 1 دعاء يوم عرفة مكتوب و صور

دعاء يوم عرفة

دعاء يوم عرفة 2 دعاء يوم عرفة مكتوب و صور

دعاء يوم عرفة

دعاء يوم عرفة 3 دعاء يوم عرفة مكتوب و صور

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *