مخاطر الهندسة البشرية

قسم: السلامة والبيئة مخاطر الهندسة البشرية » بواسطة عبد الرحمن - 14 يناير 2022

مخاطر الهندسة البشرية

  1. الهندسة البشرية تدور حول التفاعلات بين الناس والآلات التي يشغلونها وبيئة عملهم. وتهدف الهندسة البشرية إلى تحقيق الحد الأقصى من الأداء البشري والحد الأدنى من الاعتلال، أو عدم الرضا أو خطر الإصابات العظمية العضلية.
  2. ببساطة، تعنى الهندسة البشرية بالتوفيق بين العامل والمهمة المنوط بها. إذا لم يكن التوفيق جيداً، يكون أفضل حل هو إعادة تصميم مهام العمل لجعلها أكثر توافقاً مع السمات البشرية.
  3. لأن محاولة تغيير سمات العاملين هي عملية أقل كفاءة، مثلاً بواسطة تحسين الانتقاء والتدريب؛
  4. ويتضح أن التوفيق الجيد بين العوامل التكنولوجية والتنظيمية والبشرية هو هدف في حد ذاته إذا رغبنا في تقديم أداء مهني جيد. إذا أمكن تحقيق التوازن بين هذه العوامل، ستتحسن الإنتاجية، وينتج عن ذلك ميزات تنافسية إلى جانب الفوائد الخاصة بالصحة والسلامة.
  5. ولذا فإن مجال الهندسة البشرية واسع جداً. بعض الأنشطة الشائعة التي تكون الهندسة البشرية ضرورية بها، هي:
    • نقل الحمولات يدوياً؛
    • المهام التي تشمل حركات تكرارية؛
    • استخدام معدات شاشات العرض، مثل العمل على الكمبيوتر.
  6. تناقش تطبيقات علم الهندسة البشرية هذه بتفاصيل أكثر فيما يلى. علاوة على ذلك، تقترن الهندسة البشرية عن قرب بدراسة الأخطاء البشرية.
  7. تحدث الأخطاء عندما يتم تخطي لقدرات الفرد على التأقلم مع متطلبات مهمة أو موقف ما.
  8. وقد يحدث ذلك نتيجة سوء تحديد الوسيط بين الإنسان والآلة، بسبب غياب التدريب أو المهارة أو بسبب عوامل سيكولوجية مثل التوتر أو الإجهاد. قد تؤدي الأخطاء إلى حوادث أو مرض أو خسارة في الإنتاجية.
  9. لهذا السبب يطلق على الهندسة البشرية في الولايات المتحدة، ”العوامل البشرية“، ويفسر هذا المصطلح بشكل أوسع مما ورد في هذا القسم. سوف نناقش الخطأ والسلوك والبشري، وتنظيم العمل في قسم تال.
  10. إن الهندسة البشرية مجال دراسة متعدد الفروع، وهو يرتكز على الميكانيكا الحيوية والفيسيولوجيا وعلم التشريح وعلم النفس والفيزياء والسلامة والهندسة. وهو مجال يعتمد على الحقائق، ويتجه نحو الحلول ويجب دمجه بالكامل في العمليات الإدارية للمنظمة.
مضمون قد يهمك
أضف تعليقا