اضرار منتجات البترول

اضرار منتجات البترول

  • تمثل صناعة البترول عدد من الأخطار الفريدة من نوعها من حيث كل من الاستخلاص/ الإنتاج والمنتج النهائي.
  1. زيوت التشحيم: بعض الزيوت (تحديداً الزيوت قوية العطرية) تسبب تهيج عند وضعها على الجلد لبضع ساعات. الكثير منها، عند وضعه عدة مرات، تزيل الشحوم الطبيعية من البشرة، وتتركها جافة ومعرضة للتشقق والالتهاب والعدوى المترتبة على ذلك. قد يؤدي الاتصال العرضي بالعين إلى تهيج عابر ولكنها لا تسبب أي تأثير دائم. تكون الآثار أكثر وضوحاً في حالة الزيوت منخفضة اللزوجة.
    قد يسبب استنشاق ضباب وأبخرة الزيوت تهيجاً بالعينين والأنف والحلق. يؤدي استنشاق قدر معين من الزيوت إلى حالة من حالات الالتهاب الرئوي.
    تحتوي أغلب الصيغ على إضافات كيميائية مختلفة التركيب. تعتمد الخواص السامة لهذه الصيغ على سمية الزيت (الزيوت) الأساسية والإضافات. للكثير من الإضافات لا تتوفر المعلومات المناسبة عن السمية الحادة والمزمنة، درجة السرطنة وآثارها على الإنجاب أو الجهاز المناعي.
  2. الجازولين: هو مهيج للبشرة وقد يتسبب التعرض له للإصابة بالتقرحات. التعرض المتكرر يزيل الدهون من البشرة، مما يسبب الإكزيما. الاتصال العرضي بالعيون يسبب تهيج شديد ولكن عادة ما يكون هذا قصير المدى. قد يتسبب استنشاق البخار في فقدان الوعي؛ واستنشاق التركيزات العالية لفترة طويلة قد يكون مميتاً نظراً لتراخي الجهاز العصبي المركزي. يحتوي الجازولين على إضافات (قد تتضمن التي يمكن أن تشمل رابع إيثيل الرصاص السام للأعصاب، ومركبات البروم المسببة في الطفرات لدى المواليد)؛ ويتم استبدال هذه المواد بالكحول (مثلاً الميثانول) والأثيرات (مثل ميثيل ت – بيوتيل الأثير – MTBE) في الجازولين الخالي من الرصاص. يتسبب التعرض المفرط للميثانول في الإصابة بالعمى؛ ويطرح اكتشاف حديث على الـ MTBE أن التركيزات العالية في الجود قد تكون مسببة للتشوهات.
  3. الزيوت الغازية، زيوت الوقود: ويشابه هذان النوعان في الخواص المقطرات المتوسطة أو الزيوت الشحمية الثقيلة ولكن قد تحتوي على مواد مصدعة الحافز أو عوامل أخرى، والتي تكون مسرطنة عن وضعها بانتظام على جلد الفأر، أي أنها قد تحمل مخاطر السرطنة.
  4. المستخلصات العطرية: وتحتوي هذه على تركيزات عالية من الهيدروكربونات العطرية المسرطنة متعددة الحلقات وتبين أن الكثير منها يسبب السرطان عند الاتصال بالجلد. وتشابه سميتها تلك الخاصة بزيوت التشحيم.
  5. البنزين: الاتصال المباشر يسبب إزالة الدهون من البشرة والإكزيما عند التعرض المتكرر لها. يؤدي التعرض لتراخي الجهاز العصبي المركزي- والصدع والغثيان ثم فقدان الوعي. التعرض المتكرر لخمسين جزء من المليون أو أكثر يسبب تلف بالدم والأنسجة المكونة للدم، وينتج لدى بعض الأفراد، فشل كامل في تكوين خلايا دموية جديدة من أي نوع (حالة تؤدي إلى الوفاة). يؤدي التعرض المطول للتركيزات العالية إلى نوع من اللوكيميا (سرطان الدم) ويتلف الكروموسومات (الأجسام التي تحمل المادة الوراثية في الخلايا المنقسمة).

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *