اضرار أدخنة اللحام

اضرار أدخنة اللحام

  • تحتوي أدخنة اللحام على خليط من الغازات المنقولة عبر الهواء والجسيمات التي إذا تم استنشاقها أو ابتلاعها قد ينتج عن ذلك مخاطر صحية. ستعتمد نسبة المخاطرة على كل من: تركيبات الأدخنة، كمية الأدخنة في الهواء التي يتم تنفسها، ومدة التعرض لها.

الآثار الصحية الرئيسية

  • تهيج المجاري التنفسية: الغازات أو الجسيمات الناعمة الموجودة بالأدخنة يمكن أن تسبب جفاف بالحلق، دغدغة، ضيق صدر وصعوبة في التنفس.
  • حمى الأدخنة المعدنية: استنشاق العديد من الأكسيدات المعدنية حديثة التكون، مثل تلك المنبعثة من الزنك أو الكادميوم أو النحاس، الخ قد تؤدي إلى أمراض حادة مشابهة للأنفلونزا تعرف بحمى الأدخنة المعدنية. باستثناء التعرض لأدخنة الكادميوم، تندر المضاعفات الخطيرة. السبب الأكثر شيوعاً لحمى الأدخنة المعدنية هو لحام الصلب المجلفن.
  • تسمم الأجهزة: قد يؤدي ذلك إلى استنشاق أو ابتلاع المواد المحتواة في أدخنة اللحام مثل الفلورايد والمنجنيز والباريوم والكادميوم. يعتمد وجود هذه المواد في الأدخنة على عملية اللحام المستخدمة والمواد التي يتم لحامها.
    الآثار المزمنة أو طويلة المدى: يتسبب استنشاق أدخنة اللحام في تطور تغيرات الأشعة السينية الحميدة، المسماة بالسحار الحديدي.
  • موضوع إذا ما كان اللحامون أكثر عرضة للإصابة بالسرطان يشكل مصدراً للقلق حالياً؛ نظراً لأن مكونات محددة لبعض أبخرة اللحام، مثل الكروم سداسي التكافؤ والنيكل قد تكون من المسرطنات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *