الغدد الصماء في الصحة المهنية

الغدد الصماء في الصحة المهنية

  • جهاز الغدد الصماء هو الاسم الشمولي المطلق على جهاز مكون من أعضاء صغير تطلق جزيئات إنذارية خارج الخلية معروفة بالهرمونات.
  • جهاز الغدد الصماء مفيد في تنظيم الاستقلاب والنمو والتطور والبلوغ ووظائف الأنسجة. كما أنه يلعب دوراً في تحديد حالتنا المزاجية.
  • جهاز الغدد الصماء هو جهاز إطلاق إشارات معلوماتية، يشبه كثيراً الجهاز العصبي. غير أن الجهاز العصبي يستخدم الأعصاب لتوصيل المعلومات، بينما يستخدم نظام الغدد الصماء الأوعية الدموية بشكل أساسي كقنوات معلوماتية تمر خلالها المعلومات
  1. الغدة الصنوبرية
  2. الغدة النخامية
  3. الغدة الدرقية
  4. الغدة الصعتري
  5. الغدة الكظرية
  6. البنكرياس
  7. المبيض
  8. الخصيتان
  • العاملون بتصنيع الأدوية والذين يتعاملون مع أدوية خاصة بالغدد الصماء مثل الإستروجين (على هيئة حبوب) أو الثيروكسين (المستخدم في علاج الغدة الدرقية) معرضون لخطر إحداث خلل في توازن غددهم الصماء وقد تسبب الدياثيلستیلبسترول (DES) في حدوث أورام لدى أطفال هؤلاء العاملين من الجنسين.
  • تم الربط بين التعرض للغازات التخديرية (المخدرات النسائية) وكلوريد الفينيل أثناء الحمل وولادة الجنين ميتاً أو العيوب الخلقية. قد يؤدي الإشعاع المؤين إلى تلف الغدد التناسلية مما يقلل من الخصوبة أو يزيد من خطر التشوهات الخلقية والسرطان لدى المواليد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *