القضاء على تشغيل الاطفال

القضاء على تشغيل الاطفال

  • يؤدى عمل الاطفال لأضرار جسدية ونفسية تدوم لمدى الحياة بالنسبة للطفل والمجتمع ، ويجب ان تتزايد اهتماماتنا بمحاولة وقف عمل الاطفال بتوفير البدائل التى تضمن تمتع البنات والاولاد بالصحة والتعليم واللعب واللهو، واتاحة الفرصة لعائليهم للحصول على دخول مناسبة والتمتع بالامن الاقتصادى والاجتماعى والثقافى .
  • ولابد من تعديل السياسات لتوفير هذه البدائل سواء على المستوي الدولي أو المحلى ولن يتم ذلك الا بتوفير فرص العمل اللائقة والحياة الانسانية الكريمة لأهالي الاطفال لتمكينهم من تعليم ابنائهم والنهوض بمستواهم الاقتصادي والاجتماعي والثقافى وتحتاج هذه البدائل الى اعادة التوزيع العادل للثروة بين الريف والحضر والعاملين باجر واصحاب الاعمال والمزارع الكبيرة لكفالة التوازن والامان الاجتماعى لكل المصريين.
  • وفى هذا الاطار يجب معالجة القصور التشريعي في بعض القوانين المصرية والتي بموجبها لا يكفل للطفل العامل الاشتراك في نقابة مهنية تدافع عنه او تستثنيه من الرعاية الصحية والاجتماعية او تحرمه من الحماية القانونية .
    ويجب على وزارة التربية والتعليم وضع برامج لاستيعاب الأطفال غير الملتحقين بالمدارس فى كل مجتمع محلى بمدارسها وإزالة الأسباب التي أدت لعزوفهم عن التعليم لدمجهم مرة اخري ضمن عملية التعليم .
  • ويجب قيام وزارة القوي العاملة إلزام مفتشي العمل والسلامة والصحة المهنية القيام بعملهم ، والتفتيش الدورى المستمر على كافة المنشآت والشركات والمزارع التى تقوم بأستخدام الأطفال لتطبيق نصوص قانون العمل .
  • ويجب قيام وزارة التضامن الاجتماعي بكفالة الاسر المتوفى عائلها وذات الدخول المنخفضة خاصة الذين يعولون اطفالاً بضمان توفير مبلغ لا يقل عن 1000 جنيه شهرياً حتى لا يضطروا لتشغيل اطفالهم وتمكينهم من تعليمهم .
    وهناك ضرورة بتنسيق جهود منظمات المجتمع المدنى فى مصر لخلق وابتكار بدائل وسياسات وأطر وفعاليات تضمن القضاء على عمل الاطفال وتكفل لهم حقوقهم فى الحياة والامان والنمو الصحى لضمان مستقبل أكثر عدلاً وانسانية لكل البشر .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *