سياسات سلامة الغذاء

سياسات سلامة الغذاء

  • نظراً لاهتمام الدولة المتنامى فى مجال الرقابة على الأغذية ودور الجهات المعنية ذات الصلة فى هذا المجال فقد تم وضع ومتابعة الخطط وبلورة الأفكار والرؤى حول معالجة قضايا سلامة الأغذية واتخاذ الإجراءات اللازمة وتوزيع المسئوليات الواجبه للتعامل معها بما يكفل سلامة المنتجات الزراعية والحيوانية وتوفير منتج غذائى صحى وآمن لجمهور المستهلكين .
  • يجرى حالياً دراسة الجوانب المتعلقة بإنشاء إدارة لتقييم المخاطر وتحليلها وإمداد الإدارة بالبحوث والدراسات الخاصة بتحليل المخاطر المتعلقة بالأغذية وتشكيل لجان من المتخصصين فى إدارة وتقييم المخاطر وتحليلها بمشاركة الأجهزة المعنية والجهات ذات الصلة وذلك فى ضوء الخطوط التوجيهية الصادرة عن هيئة الدستور الغذائى فى هذا الشأن

الاتجاهات المستقبلية

  • إنشاء هيئة قومية لسلامة الغذاء تعالج كثرة التشريعات ، وتعدد جهات الاختصاص المسئولة عن الرقابة على الأغذية ، ويكون لديها القدرة التى تمكنها من الرقابة الحقيقية على الغذاء فى تداوله من بداية الإنتاج أو الاستيراد حتى وصوله إلى المستهلك وذلك استرشادا بالخطوط التوجيهية الصادرة عن منظمة الأغذية والزراعة لتقوية النظم الوطنية للرقابة على الأغذية .
  •  العمل على سرعة إصدار قانون موحد لسلامة الغذاء فى مصر يتضمن وضع معايير تداول الغذاء والعقوبات المفروضة على سلامة الأغذية والصحة العامة والبيئة.
  •  جدير بالذكر أن إنشاء هيئة قومية لسلامة الغذاء يمثل نقلة نوعية للإرتقاء بمنظومة الغذاء فى مصر وتزيد من القدرة التنافسية لصناعة الغذاء بما يسهم فى زيادة الصادرات الغذائية الوطنية لمختلف الأسواق الخارجية . هذا بالإضافة إلى ضمان سلامة ومأمونية الغذاء من ناحية وحماية جمهور المستهلكين من ناحية آخرى . ومن ثم نشر ثقافة الدستور الغذائى على كافة المستويات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *