فوائد اليانسون في تعزيز الصحة العامة

قسم: التغذية السليمة فوائد اليانسون في تعزيز الصحة العامة » بواسطة عبد الرحمن - 7 يناير 2022

فوائد اليانسون في تعزيز الصحة العامة

هو ثمرة على شكل نجمة من نباتات عشبية دائمة الخضرة والمعروفة علميا باسم ليسوم حقيقي. نشأت في جنوب الصين، الينسون لديه نكهة تشبه العرق سوس، على الرغم من أنه لا علاقة للنباتات اليانسون الحقيقية الأم لحوض البحر الأبيض المتوسط والشرق الأوسط. تستخدم عادة كنوع من التوابل، وأيضا باعتباره عشبة الشفاء، الينسون لهخصائص طبية تمنحه فوائد صحية كبيرة

الينسون هو المصدر الرئيسي لحمض شيكيميك، وهو مركب ذات الأصل النباتي التي هي مقدمة الادوية مثل، دواء مضاد للفيروسات التي يتم تسويقها مثل تاميفلو، وفقا لمقال نشر في العدد 2011 من “دراسات الطب البديل.” الينسون لديه تركيزات أكبر بكثير من حمض شيكيميك الذي تعزز وظيفة المناعة للمساعدة على محاربة الانفلونزا أو الالتهابات الفيروسية الأخرى.

اليانسون كطارد للغازات ومعزز لصحة الجهاز الهضمي:
يساهم تناول اليانسون في تعزيز عملية الهضم وتليين المعدة، وكان يستخدم مغلي بذور اليانسون منذ القدم بعد تناول وجبة دسمة للمساعدة على الهضم.
كما ولليانسون وزيته خصائص ملينة، فهو مسهل طبيعي يساهم في علاج الامساك والوقاية منه، كما ويساعد في علاج عسر الهضم والتخلص من نفخة البطن.
فاليانسون هو أيضا طارد للغازات ومن المعروف أن عدم معالجة مشكلة الغازات سيساهم في تطوير أمراض على المدى البعيد مثل: الام المعدة، الم حاد في الصدر، تشنج العضلات وآلام المفاصل والروماتيزم.

تعزيز الشهية:
تناول اليانسون قد يكون معزز للشهية عن طريق تحفيزه لافراز الانزيمات الهاضمة في المعدة مما يساعد في تعزيز عملية الهضم والشهية.
فوائد اليانسون في تعزيز صحة الجهاز التنفسي:
وجد بأن شرب اليانسون يعتبر مساعد في علاج الربو والمشاكل التنفسية المختلفة، وهو يساعد في تقليل الاحتقان في المجاري التنفسية، وعلاج التهابات الشعب الهوائية. وبالتالي فهو ذو تأثيرات مضادة لنزلات البرد والبلغم والسعال.
اليانسون كمضاد للالتهابات والروماتيزم:
وجد لليانسون خصائص مضادة للالتهابات المختلفة في الجسم وخاصة التهاب المفاصل وآلام الروماتيزم عن طريق تنشيط الدورة الدموية.
مادة مطهرة وقاتلة للحشرات:
يحوي اليانسون وزيت اليانسون العطري على مواد ذات خصائص مطهرة ويمكن استخدامها لتطهير الجروح مما يمنع تسممها أو التهابها، كما وتساعد في تسريع عملية الشفاء. وثمة فائدة أخرى مختلفة لليانسون وهي قدرته على قتل بعض انواع الحشرات مثل القمل بمجرد تطبيقه على فروة الرأس.
معالجة التشنجات والتقلصات المختلفة:
ان تناول اليانسون في بعض الحالات الصحية مثل القولون العصبي أو الصرع أو السعال والتي ينتج عنها الاصابة بتشنجات وتقلصات والام عصبية واسهال أو السعال بالفعل يساعد في تخفيف هذه الأعراض . اذ انه يساعد على استرخاء العضلات والاعصاب والأوعية الدموية المسؤولة عن هذه التشنجات.
تسكين الألم و المساعدة على الاسترخاء:
وجد بان لليانسون خصائص مسكنة ومهدئة للأعصاب وتزيل التوتر والقلق وأي آلام عصبية، كما ويحارب كل من الاكتئاب والاجهاد والغضب. ووجد بأن تطبيق زيت اليانسون على الجبهة قد يساهم في علاج آلام الرأس والصداع.
علاج اضطرابات النوم:
نتيجة للآثار المهدئة والمسكنة التي يحملها اليانسون ودوره في المساعدة على الاسترخاء فانه يعتبر معالج لمشاكل واضطرابات النوم ومساعد في علاج الارق الا ان تناوله بجرعات كبيرة قد يؤثر سلباً ويعمل كمادة مخدرة، بينما شربه بكمية قليلة قد يساهم في أن يكون منبه للأعصاب لذا فالافضل الاعتدال في شربه عند قصد معالجة مشاكل اضطرابات النوم والارق.
فوائد اليانسون للأطفال:
ان اعطاء اليانسون للطفل بكميات معقولة يساعد تهدئة معدته وعلاج بعض المشاكل الهضمية والتنفسية، وهو طارد للغازات لكن قد يستوجب الحذر عند اعطائه لا سيما بأنه الى الان لم توجد دراسات تبين مدى الكمية المسموحة بشكل خاص للأطفال منه.
علاج مشاكل الدورة الشهرية والامها:
بما أن اليانسون يتصرف كهرمون الأستروجين في الجسم فقد يكون مفيد في علاج الام الدورة الشهرية والتخفيف من اعراضها ومن التقلصات والانقباضات الناتجة عنها.
فوائد اليانسون للرضاعة والحمل:
قد يوصي بعض الاطباء ومختصو العلاج الطبيعي بتناول اليانسون كوسيلة لزيادة ادرار حليب الثدي عند المرضعة، وبكونه طارد للغازات وسيساهم في اراحة الأمعاء وتهدئتها، كما ويساعد على الاسترخاء وزيادة التوتر والقلق لدى المرضعة مما قد يعزز من عملية الرضاعة الطبيعية. أما بالنسبة للحامل فقد ينصح بتناول اليانسون فقط في الفترة الاخيرة من الحمل وخلال عملية الولادة بما أنه مسهل للانقباضات ومساعد على الولادة

مضمون قد يهمك
أضف تعليقا