فوائد الشاي الأخضر

قسم: مضمون » التغذية السليمة » فوائد الشاي الأخضر » بواسطة عبد الرحمن - 6 مايو 2018

فوائد الشاي الأخضر

الشاي الأحمر و الأسود من أكثر أنواع الشاي التي يقبل عليها الإنسان ويبتعد عن الشاي الأخضر و ذلك لمذاقه الغير مفضل لدى الكثير و لكن الآن يوجد الكثير من المذاقات المختلفة للشاي الأخضر مثل الشاي الأخضر بالتفاح و الشاي الأخضر بالنعناع ,أوراق الشاي الأخضر تجفف من شجرة الشاي نفسها و لكن الفرق أن الشاي الأحمر يتعرض للتخمر و التجفيف معا و للأكسدة أيضا ولأن أوراق الشاي الأخضر لا تخضع للأكسدة فإنها أفيد و يوجد بها قيم غذائية أعلى.
و من أهم فوائد الشاي الأخضر أنه مضاد عالي للأكسدة و يحمي الجسم من الكثير من الأمراض الناتجة عن تأكسد الدم.

توجد الكثير من أفضل أنواع الشاي الأخضر مثل الشاي الصيني و الهندي و الياباني و توجد الكثير من الأنواع تقوم بإصدارها كل بلد سنويا

إضافة إلى فوائده الصحية العديدة التي أثبتتها الدراسات والأبحاث العلمية الحديثة، بينت دراسة جديدة أن الكريم المصنوع من خلاصة أوراق الشاي الأخضر، أفضل العلاجات الفعالة لبثور الوجه المعروفة باسم داء الوردية. وأوضح الباحثون في جامعة سان فرانسيسكو حسب صحيفة القدس العربي ، أن داء الوردية هي مشكلة جلدية شائعة تظهر على مراحل، مشيرين إلى أن العلاج يسيطر على الأعراض فقط، ويمنع تدهور الحالة إلى وضع أسوأ، وبالتالي فان عدم علاجها يؤدي إلى التهابات مزمنة، وخصوصا في الأنف الذي يظهر أحمر ومتضخما. ووجد الباحثون عند اختبار الكريم المصنوع من خلاصة أوراق الشاي الأخضر المحمصة علي 60 سيدة، تراوحت أعمارهن بين 25 ـ 50 عاما، جميعهن مصابات بأعراض واضحة لداء الوردية، أن النساء اللاتي عولجن بتلك الخلاصة مرتين يوميا لمدة 4 أسابيع، شهدن تحسنا في أعراض الوردية بنسبة 70 في المئة، مقارنة مع السيدات اللاتي تعالجن بدواء عادي.

وأهم فوائد الشاي الأخضر:
1- يساعد على خفض نسبة الكولسترول والشحوم في الجسم، وخاصة مستوى الكولسترول الضار، مما يشكل حماية للشرايين LDL.-2- له تأثير المضاد للأكسدة؛ مما يساعد الكبد على أداء وظائفه بصورة جيدة، وكذلك للوقاية من السرطان، خاصة سرطان البروستات.
3- يساهم في تخفيض الوزن، ويساعد على حرق الحريرات بصورة أسرع، ونتيجة لذلك يشكل حماية للقلب من التأثيرات الجانبية للشحوم والكولسترول، بتعزيز الطاقة في الجسم.
4- وكذلك يساعد في تخفيف ضغط الدم، ويحمي من الداء السكري.
5- يساعد على قتل البكتيريا الضارة في الأمعاء، كما يساعد على نمو البكتيريا النافعة، ويساعد على تنظيم حركة الأمعاء.
6- يحتوي على نسبة جيدة من الفلورين التي تحمي من تسوس الأسنان.

يوجد عدة أنواع تجارية من كبسولات الشاي الأخضر، والأفضل قراءة التعليمات قبل الاستعمال، وعادة تؤخذ الحبوب مرتين يوميا قبل الإفطار، وقبل الغداء، وبالنسبة للحمية الغذائية يفضل اتباع نظام غذائي صحي.

وينصح في هذا النظام بما يلي :
أولاً: مجموعة الحبوب والنشويات :
تكون هي الحصة الأكبر من الحمية، وخاصة الحبوب الكاملة كالقمح الكامل والأرز الأسمر، والشوفان والبرغل؛ لأن هذه الأطعمة غنية بالألياف المفيدة للجسم وللهضم، كما أنها غنية بفيتامين (ب).
ثانياً: مجموعة الخضار والفواكه:
وهذه المجموعة غنية بالفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة، وتكون كمية هذه الأطعمة أقل من المجموعة الأولى.
ثالثاً: مجموعة الحليب ومشتقاته :
بمقدار كوبين إلى ثلاثة أكواب يوميا، وهذه المجموعة غنية بالكالسيوم وفيتامين (د)، وأيضا البروتين وفيتامين (ب 12).
رابعاً: مجموعة اللحوم والبقوليات :
مثل الدجاج واللحم والسمك والعدس والحمص، وهذه غنية بالبروتين والمعادن والفوسفور وفيتامين ( ب6 – ب12)، والكمية من هذه المجموعة أقل من التي قبلها.
خامساً: مجموعة الزيوت والدهون والحلويات :
وهذه تكون أقل ما يمكن، والتخفيف منها قدر المستطاع، فالإنسان يوازن في هذه الحمية حاجات جسمه، ويجعل هذا النظام الغذائي هو نظامه الصحي الدائم.
وبذلك تكون الحمية متوازنة وصحية -بإذن الله- وطيلة الحياة، مع التأكيد على ممارسة الرياضة ولو بشكل خفيف يومياً، وبهذه الطريقة -بإذن الله- ينتظم الوزن ويكون النظام الغذائي صحياً.

شارك هذه المقالة
مضمون قد يهمك
أضف تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *