عشبة اكليل الجبل او الروزماري فوائد ومنافع

قسم: مضمون » التغذية السليمة » عشبة اكليل الجبل او الروزماري فوائد ومنافع » بواسطة عبد الرحمن - 6 مايو 2018

عشبة اكليل الجبل او الروزماري فوائد ومنافع

إكليل الجبل أو الروزماري أحد أهمّ الأعشاب العطرية، والتي تتّسم برائحتها ونكهتها المميزة، لذلك فهو يدخل في العديد من وصفات الأكلات خاصة اللحوم بجميع أنواعها حيث يستخدم عادة في ماء السلق، ولا يمنع ذلك من استخدامه أيضاً في عددٍ من معطّرات الجوّ.
يحتوي الروزماري على العديد من العناصر الغذائية الهامّة لصحة الإنسان ومن أهمها الحديد، الفيتامين A، C، وحمض الفوليك، لذلك يقدّم لك اليوم موقع حياتك الفوائد الطبية والجمالية لإكليل الجبل.
يعد الروزماري أو إكليل الجبل نوعا من الأعشاب ذات الأوراق الإبرية المدببة، وتتميز هذه العشبة برائحة زكية جدا تمنح الطعام نكهة مختلفة وفق الصنف الذي تضاف له، وهي ذات تاريخ طويل في الاستخدامات الطبية وسخرت لعلاج أمراض عديدة بما فيها مشاكل المعدة واضطرابات الجهاز الهضمي والصداع.
والاسم العلمي للروزماري هو “أوفيسيناليس إكليل الجبل”، وتستخدم أوراقه المجففة كنوع من التوابل والبهارات، وتضاف عادة للحساء والأسماك والدجاج المشوي.
وتتعدى فوائد الروزماري كمحسن للطعام إلى فوائدها في منع الإصابة بسرطان الجلد وأضرار البشرة وتلفها وتعزيز أداء الكبد، فضلا عن أنها مدرة للبول، وتقلل من التورم في الجسم، وعند وضع عشبة الروزماري على الجلد، فإنها تعزز نمو الشعيرات الدموية، كما أنها تدخل في صناعة الكثير من مستحضرات التجميل والكريمات والصابون ومنتجات الشعر.
لروزماري هو عشب أصلي في منطقة البحر الأبيض المتوسط ، له رائحة عطرية وطعم دقيق يجعله مفضل في جميع أنحاء العالم ، الشيء الرائع عن هذه العشبة هو أن معبأ مع الكثير من الفيتامينات والمعادن المفيدة ، هذا هو بالضبط السبب في ان كثير من الناس تستخدمه في وجباتهم الغذائية اليومية
وقد استخدم شاي الروزماري لمئات السنين كعلاج عشبي لمجموعة واسعة من المشاكل الصحية ، لديه خصائص مضادة للأكسدة ، مضادة للسرطان ومضادة للالتهابات التي تجعله من الأعشاب الطبية القوية ، يمكن شرب شاي أعشاب الروزماري ان تعطيك الكثير من الفوائد الصحية التي تشمل ما يلي
استخداماته الطبية :
مرض الزهايمر ولتحسين الذاكرة:
يحتوي اكليل الجبل على مواد فعاله مضادة للأكسدة مثل حمض الروزمانيك (Rosmanic acid) وعلى بعض المركبات الأخرى التي تمنع تمنع تكسر أو تحطم المادة الكيميائية الدماغية التي يسبب تكسرها أحداث مرض الزهايمر ومن أهمها الزيت الطيار وحمض العفص.
ونبات اكليل الجبل له تأثير منبه على الذاكرة فهو يعتبر أحد منبهات دوران الدم الجيدة وله شأن كبير في طب الأعشاب الأوروبي فهو يحسن القدرة على التركيز والذاكرة.
يستخدم بفرك الرأس بقطرات من خلاصتة ممايساعد على تنشيط الذاكرة، وإعادتها تدريجيا لوضع أفضل ، فتأثير اكليل الجبل يماثل تأثير المادة الكيميائية التي تستخدم حالياً لعلاج الزهايمر وهي تاركرين هيدرو لاورايد في حين أنه لا يترك اثار سيئة على الكبد كما يفعل مركب مركب تاركرين
اكليل الجبل ومشاكل الشعر:
لإكليل الجبل قيمة وشأن مع مشاكل الشعر حيث أنه يؤدي إلى تماسك الشعر ومنع سقوطه ومساعدته على النمو بسبب مساعدته للدم على الوصول والتدفق إلى الرأس.
لعلاج الافرازات المهبلية:
تؤخذ أورق اكليل الجبل مع قشور البلوط بأجزء متساوية, مقدار ملعقة على كوب ماء سبق غليه وتوضع فيه لمدة عشر دقائق مع تغطيته ويستعمل كغسول مهبلي وهو دافئ مرتين يوميا.
لعلاج الاضطرابات العصبية لدى المدمنين على الخمر:
يأخذ المدمن على الخمر 4 ملاعق من اوراق اكليل الجبل في اربعة اكواب من الماء , وتحلى بالعسل او السكر ويشربها على اربع دفعات في اليوم, ويواظب على ذلك مدة ثلاثة أو اربعة اسابيع , وقد يرافق ذلك قيء او اسهال ولكن هذا امر طبيعي.
للتعب وضعف الأعصاب:
ملعقة أكليل الجبل يتم عملها كشاي كما سبق الشرح وتؤخذ 3 مرات يوميا لمن يعانون من سرعة التعب والخمول وضعف الأعصاب، تشرب بعد الوجبات وقبل النوم مباشرة فهو عشبة منشطة.
من فوائده كذلك أنه:
يفيد في علاج اضطرابات القلب .
طاردة للرياح
ضد السعال والربو.
كعلاج مساعد لحالات الاكتئاب الخفيف
مدر للبول ومدر للطمث
مبيد للطفيليات
اثبتت بعض الدراسات الحديثة أن نبات أكليل الجبل يمنع تكون الأورام وتطورها لذا ينصح بشربه من آن لآخر كما ينصح بوضعه كتابل في الطعام.
اكليل الجبل كمادة حافظة:
يحتوي اكليل الجبل على مواد مضادة للأكسدة وكان يستعمل كحافظ للحوم من التعفن حيث يضاف اليها لمنع التأكسد والتلف.
اكليل الجبل كتابل:
يمكن وضع كمية من العشبة ضمن التوابل التي توضع في الطعام فهي تحسن النكهة وتضيف إلى الأكل الفائدة بإذن الله.

شارك هذه المقالة
مضمون قد يهمك
أضف تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *