فوائد بذور الحبهان او الهيل توابل مفيدة

قسم: مضمون » التغذية السليمة » فوائد بذور الحبهان او الهيل توابل مفيدة » بواسطة عبد الرحمن - 6 مايو 2018

فوائد بذور الحبهان او الهيل توابل مفيدة

الهيل من أشهر التوابل المعروفة بنكهتها المميزة ورائحتها الذكية. لكن ما لا يعرفه الكثير من الأشخاص أن للهيل العديد من الفوائد المفيدة للصحة. فهو مصدر غني بالعديد من المعادن الأساسية لصحة الجسم كالبوتاسيوم، الكالسيوم، الكبريت، والمغنسيوم مع الحديد والمنجنيز. ويحتوي كذلك على العديد من الفيتامينات الحيوية كالريبوفلافين، النياسين وفيتامين C.

ويتميز الهيل بالعديد من الخواص الطبيعية الفعّالة، فهو مطهر طبيعي، مضاد للأكسدة، مضاد للتشنجات، طارد للغازات، مدر للبول، يعمل على تحسين الهضم.

ونظرًا لتمتعه بالعديد من القدرات الطبية الفعّالة، يعمل الهيل على تعزيز الصحة والوقاية من العديد من الأمراض.
الهيل كونه واحد من أكثر التوابل الموجودة في العالم . بذور الهيل تجذبك بكل الوسائل الممكنه . ولا تستخدم هذه البذور في الغذاء فقط لكن تستخدم في الأغراض الطبية أيضاٌ و العطور وأغراض أخري مختلفة . بالنسبة للكثير منا الهيل يستخدم في الغذاء والدواء . وخصوصاٌ , داخل شبه القارة الهندية . ولكن هل تعرف أن الهيل له فوائد رائعة للبشرة و الشعر كذلك ؟ إطلع علي المعلومات الموجودة بالأسفل لمعرفة كيفية الإستفادة من بذور الهيل لبشرتك
وتتمثل فوائد الحبهان الصحية فى الآتى :
ينظم ضغط الدم
ويعتبر الحبهان مصدر جيد جدا من البوتاسيوم. وهو معدن أساسي مرتبط بالسيطرة على معدل ضربات القلب والحفاظ على ضغط الدم تحت السيطرة.
محاربة الجذور الحرة أو (الشقائق)
عندما تمر خلايا الجسم بحالة من الضغط أوالإجهاد الشديد. فهذه التغييرات بامكانها أن تضر الجسم. وربما تؤدي إلى الأمراض الانتكاسية. فالإجهاد والتلوث البيئي والنظام الغذائي غير السليم هو احدى أسباب تكون السموم التى ينتج عنها خلق الجذور الحرة في الجسم.
وهنا يأتي دور الحبهان وهو سهل المنال للجميع. بالاضافه على احتواءه على نسبة عالية من الحديد والمنغنيز.وكلاهما عوامل للمساعدة في عمليات أيض الخلايا وتكوين خلايا الدم الحمراء. وتدميرالجذور الحرة فى الوقت نفسه .
محاربة مرض السرطان
وقد أظهرت بعض الدراسات أن إضافة الحبهان إلى النظام الغذائي قادرة على الحد من سرطان القولون والمستقيم بنسبة 48٪. وأدى هذا الاكتشاف لبعث الأمل فى نفوس هؤلاء الذين يحاربون هذا النوع من السرطان. ويشجع الأشخاص الذين يفضلون أساليب العلاج الطبيعي .
وقد أفادت البحوث أن التوابل يمكن أن تساعد على تنظيم نشاط الجينات في خلايا سرطان الجلد. وفي الوقت نفسه تقلل أيضا من نشاط الجينات المرتبطة مع نمو السرطان.
يعدالحبهان من مضادات الاكتئاب
الحبهان يعد عنصرا أساسيا من زيت النفط . ومن المعروف أن الزيوت الأساسية مثل الزيوت الطيارة والزيوت الأثيرية. التى يتم استخراجها مثل زيت القرنفل و زيت النفط هو “أساسي” بمعنى أنه يحتوي على “جوهر” العطر برائحتة المميزة للنبات .و نبات الحبهان يعد عنصرا أساسيا برائحته النفاذه المقبوله مما يزيد من فاعليتة في تقليل مستويات الاكتئاب.
منع مشاكل المعده
مستخلص الحبهان قد ينجح فى منع مشاكل المعده والجهاز الهضمي ويحسن من أداءهم .وقد وجدت الأيورفيدا(علم الحياة / وهومنظومة من تعاليم الطب التقليدي التي نشأت في شبه القارة الهندية) وممارسات الطب الصيني أنه يقلل من انتفاخ البطن (وهى مشكلة مؤلمة ومحرجة).وقد يساعد الحبهان أيضا في تخفيف تشنجات المعدة والحموضة.
يحمي ضد التسمم الغذائي
بين الحين والآخر. تتوالى أنباء عن التحذير من انتشار خطر التسمم الغذائي فى مكان ما وفي معظم الحالات نجد المصابين يعانون من الضعف والغثيان. ولكن في حالات أخرى كانت النتائج أكثر دمارا. ومع ذلك. فقد كشفت الاختبارات على الحبهان أن الزيوت التي تتضمنه لها خصائص مكافحة للعدوى و درء الميكروبات الضارة التي في كثير من الأحيان تسبب التسمم الغذائي. وتوقف نمو وانتشار هذه الميكروبات بسبب الخصائص المضادة للميكروبات الخاصة بالحبهان .
يمنع من زيادة الوزن ويحسن وظائف الجسم .
الحبهان هو مصدر جيد للألياف. لذلك ينبغي أن يعتبر ذلك بمثابة إضافة جيده لاتباع نظام غذائي صحي. فملعقتين من الحبهان المطحون تحتوي 3.2G من الألياف الغذائية. والتي تكفي 8٪ من احتياجات الرجل من الألياف يوميا و 13٪ من احتياجات المرأة.
و يعد ذلك نبأ عظيم ليس فقط بالنسبة لأولئك الذين يرغبون في الحفاظ على عاداتهم الصحية. ولكن أيضا لأولئك الذين يريدون انقاص أوزانهم أوالحفاظ على الوزن المفقود من العودة.مره أخرى وذلك لأن الألياف تجعل الناس يشعرون بالشبع لمدة أطول. ومنع الاحساس بالجوع فيقلل من فرصة تناول المزيد من الطعام .
الحبهان صحى جدا لتحسين الأنسجة ولصحة العظام
مستويات المنغنيز والحديد فى الحبهان لا تساعد فقط فى مكافحة الآثار الضارة للجذور الحرة.بل تعمل على بقاء الأنسجة والعظام فى حالة صحية للغاية. فكل من المنغنيز والحديد تعمل وظيفتة على تقوية العظام وتحسين الأنسجه حيث الابقاء على الأكسجين اللازم التى يحتاجونها للازدهار.
يعالج مشاكل في المسالك البولية
في الأيورفيدا. يلجأ الناس إلى الحبهان كعلاج للشفاء من التهابات المسالك البولية والأمراض مثل التهاب المثانة ومرض السيلان.
يحافظ على صحة الأسنان جيدة
وأخيرا تم استخدام الحبهان كعلاج لمشاكل الأسنان في كلا الأيورفيدا والطب الصيني. فقد تم اكتشاف أنه يحافظ على صحة الفم والأسنان عن طريق الحفاظ على الميكروبات الخطرة بعيدا في حين ترك البكتيريا بروبيوتيك المفيدة سليمة. بالمقارنة مع المضادات الحيوية التي غالبا ما تكون مصممة لإنتاج نفس الآثار. بالاضافه الى ان الحبهان يأتي بدون العديد من الآثار الجانبية والنتائج المشكوك فيها.

شارك هذه المقالة
مضمون قد يهمك
أضف تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *