فوائد بذور الكتان العديدة لن تتركيه ابدا

قسم: التغذية السليمة فوائد بذور الكتان العديدة لن تتركيه ابدا » بواسطة عبد الرحمن - 6 مايو 2018

فوائد بذور الكتان العديدة لن تتركيه ابدا

من اغنى المصادر النباتية بالأوميجا 3 والاوميجا 6 , وهي من المصادر الغنية جداً بالمعادن , فيتامين ب , والألياف. يعتبرها الكثيرون احد اهم المصادر النباتية على الإطلاق
, وتستخدم من العديد من الاشخاص , وهي من المصادر التي تقلل من نسبة الدهون بالجسم. لها العديد من الأنواع , فمنها النوع الاصفر , منها النوع البني , بعضها يأتي على شكل بذور كاملة , بعضها يأتي شبه مطحون.
تمتلئ فوائد بذور الكتان بالخير والفوائد العظيمة . ويرجع إستخدام هذه البذور منذ العصور القديمة ،حيث إنتشر في الشقافات والحضارات القديمة .وتشير الأدلة إلي أنه تم إستخدامه منذ عصر الملكة نفرتيتي في مصر .ويُزرع حالياً في جميع أنحاء العالم ولطالما حظي بتقدير متميز كعشبة طبية .وقد إستخدمه الفراعنة في وصفات طبية عديدة . فقد إستخدموه في مركبات الروائح العطرية والتدليك لعلاج بعض الأمراض والإصابات وحضروا من مسحوق البذور لبخات ،وقد ورد في بردية إيبرز لعلاج الجروح والقروح والإكزيما الرطبة وطرد الحرقة موضوعياً .ويحتوي أيضاً علي عناصر غذائية هامة ومفيدة لصحة الجسم . وتحتوي بذور الكتان على زيت ثابت بنسبة تصل إلى 40 ٪ تقريباً، وهو زيت له قيمة غذائية كبيرة، وحوالي 90 ٪ من الأحماض الدهنية من أهمها حمض اللينولينيك، وحمض اللينليتيك ( أوميغا 6 الاحماض الدهنية غير المشبعة) وفي كل مئة غرام من هذا الزيت، 55 غرام من زيت اوميغا 3.
الكتان علميا باسم Linum Usitatissimum من الفصيلة الكتانية، والجزء المستخدم من النبات: البذور والزيت.
الموطن الأصلي لنبات الكتان..
الموطن الاصلي لنبات الكتاب المناطق المعتدلة من اوروبا وآسيا ويزرع حاليا في جميع انحاء العالم من اجل اليافه وبذوره وزيته. وقد زرع الكتان من 7000سنة على الاقل في الشرق الاوسط ولطالما حظي بتقدير متميز كعشبة طبية. وقد جمع بلينوس تطبيقاته الكثيرة بطرح السؤال التالي “اي شعبة من شعب الحياة النشطة لا يستخدم فيها الكتان؟ واي من منتجات الارض تحمل إلينا اعاجيب اكبر من هذه؟”.
استخدام بذر الكتان لعلاج الحصبة هو أخذ ملء ملعقة كبيرة من مسحوق البذور في اناء به حوالي ملء كوب من الماء ثم يوضع على النار حتى درجة الغليان ثم يرفع من على النار ويغطى ويترك جانباً لمدة عشر دقائق ثم يصفى ويشرب منه كوب إلى كوبين في اليوم الواحد.
ماذا قال الطب القديم عن الكتان؟
استخدم الكتان منذ آلاف السنين، حيث استخدمه الفراعنة في وصفات طبية عديدة، فقد استخدموه في مركبات الروائح العطرية والتدليك لعلاج بعض الامراض والاصابات وحضروا من مسحوق البذور لبخات، وقد ورد في بردية ايبرز لعلاج الجروح والقروح والاكزيما الرطبة وطرد الحرقة موضعيا
قال داود الانطاكي :
في الكتان “بذر الكتان كثير الدهن يحلل الادران ويسكن الصداع المزمن ويصلح الشعر وبالعسل يدر الفضلات ويسكن المفاصل والنقرس وعرق النسا. منقوع البذور لعلاج نزلات البرد والجهاز التنفسي ويفيد المعدة والتهاب الكلى والمثانة. يساعد على ادرار البول. يحضر المنقوع باضافة نصف لتر ماء في درجة الغليان الى ملء ملعقة من مسحوق البذور ثم يصفى ويمكن اضافة عصير الليمون او بعض السكر. للامساك يؤخذ زيت بذر الكتان لعلاج الامساك وخاصة لمرضى البواسير”.
فوائد بذرة الكتان :-
تستخدم بذور الكتان لعدة اسباب طبية, حيث أن بذور الكتان غنية بالزيت 32-43%، لونه مختلف حسب طريقة استخراجه. المستخرج على البارد لونه أصفر، ويستعمل للتغذية. والمستخرج على الساخن داكن اللون، يستعمل في الصناعة. طعم زيته لاذع، يعرف بالزيت الحار، يستخدم عند طحنه كلصقة على الصدر، لعلاج التهاب القصبات الهوائية،وللتدفئة.
يحتوي الزيت في بذوره على حموض أوميغا -3،وزيت الكتان يوفر أعلى تركيز لهذه الحموض في الأطعمة غير الأسماك.كما يحتوي على حمض اللينوليك والبروتين.ويحتوي الكتان أيضا على الليغنان المسمى الأستروجين النباتي التي تشبه الإستروجين البشري وهي تستطيع منع تكون سرطان الثدي، فضلا ْ عن أنها مضادة للأكسدة.
يقلل خطر الإصابة بنوبات القلب الميتة، ويعمل على تليين الشرايين، يخفف التهاب الشرايين, يقلل تجلطات الدم، ويزيد الشعور بالشبع ويقلل الشعور بالحاجة إلى الطعام , ويساعد على حرق المزيد من السعرات الحراريةز
تستعمل بذوره في الحالات التالية:
1- التهاب الجهاز التنفسي والسعال وأعراض الحصبة
2- تشنجات الجهاز الهضمي والإمساك، وخاصة في القولون العصبي .حيث تلطف التهيج وتمتص السوائل وتنتفخ مما يشكل كتلة هلامية تعمل كملين فعال.
3- نوبات المغص الناجمة عن حصاة الكلوة و المرارة
4- يستعمل لعلاج ألم التهاب المعدة والتهاب الغدة النكفية أبو كعب.
5- في حالات الدمامل والقروح يستعمل زيت الكتان.
6- يستعمل زيته في علاج الحروق مع الضمادات.

شارك هذه المقالة
مضمون قد يهمك
أضف تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *