فوائد البقدونس وبذوره اكتشف اسراره الصحية

قسم: التغذية السليمة فوائد البقدونس وبذوره اكتشف اسراره الصحية » بواسطة عبد الرحمن - 7 يناير 2022

فوائد البقدونس وبذوره اكتشف اسراره الصحية

قالت دراسة علمية متخصصة إن نبات البقدونس له فوائد أكيدة في علاج من الأمراض، ولكن أحد أهم فوائده وهو علاج العجز الجنسي عند الرجال، وهو مايعد فياغرا طبيعية.
وأضافت الدراسة التي أعدها فريق بحثي أن أهم الأمراض التي يعالجها البقدونس هي أمراض الكلى حيث أن له فوائد في تطهير المجاري البولية والتخلص من الحصيات الصغيرة بالإضافة إلى التأثير الإيجابي على العضلات مما يقلل الإحساس بالألم.
البقدونس في كل بيت عربي! هذه حقيقة..من منا يستغني عن التبولة والفتوش.. ولكن فوائد البقدونس تشكل كنزا صحيا ثمينا أيضا، فهي تحمل خواصا علاجية لأمراض القلب والكليتين،الجهاز الهضمي وأمراض النساء.
البقدونس في كل بيت عربي! فمن منا لا يتناول التبولة او الفتوش مرة في الاسبوع او اكثر.. ولكن هل تخيلتم ان فوائد البقدونس تشكل كنزا صحيا ايضا فهي تحمل خواصا علاجية لامراض القلب والكليتين، الجهاز الهضمي وامراض النساء. حان الوقت لمعرفة اهمية البقدونس!
قد يكون انتشار البقدونس في كافة انحاء العالم ورخص ثمنها وسهولة تربيتها، تجعلها متوفرة بسهولة. والبقدونس يعتبر قنبلة صحية حقيقية، فقد حددت ابحاث اجريت مؤخرا ان البقدونس تعتبر واحدة من الاعشاب الطبية الثلاثة الافضل (الى جانب الثوم والقراص).

ماء: 85غ
زلال: 307غ
دهن:0.6
طاقة حرارية:56 سعرا
كالسيوم:195 ملغم
فوسفور: 52 ملغم
حديد:5 ملغم
فيتامين أ:918 ميكرو غرام
فيتامين ج:3.7غ
البقدونس هو عشب ويستخدم منه كل من الورق ، والبذور ، والجذر في تركيبات بعض الادوية . يجب الحرص على عدم الخلط بين البقدونس والرجلة .
يستخدم بذور البقدونس في التهابات المسالك البولية (عدوى المسالك البولية) ، حصى الكلى (تحصي الكلية) ، اضطرابات الجهاز الهضمي (GI) ، والإمساك ، واليرقان ، والغازات المعوية ( انتفاخ البطن ) ، و عسر الهضم ، المغص ، مرض السكري ، و السعال ، و الربو ، واحتباس السوائل ، وهشاشة العظام ، وفقر الدم ، وارتفاع ضغط الدم ، والبروستاتا ، والطحال . كما أنها تستخدم لبدء تدفق الطمث ، لتسبب الإجهاض ، كمنشط جنسي .
بعض الناس يستخدموا بذور البقدونس مباشرة إلى الجلد المتصدع أو التشقق ، ا على الكدمات ، والأورام ، ولدغ الحشرات ، القمل والطفيليات ، وتحفيز الشعر على النمو .
ويستخدم على نطاق واسع في الأطعمة والمشروبات ، بوصفها مقبلات والبهارات ، والغذاء ، وتوابل .
في مجال التصنيع يستخدم زيت بذور البقدونس بمثابة العطر في الصابون ، ومستحضرات التجميل ، والعطور .
ويستخدم البقدونس على نطاق واسع في الشرق الأوسط ، أوروبا ، و أمريكا . وكثيرا ما يستخدم أوراق البقدونس كمقبلات . في وسط وشرق أوروبا وغرب آسيا ، ويتم تقديم العديد من الأطباق الطازجة مع البقدونس المفروم الأخضر . اما جذر البقدونس فهو شائع جدا في مأكولات أوروبا الوسطى والشرقية ، حيث يتم استخدامه كوجبة خفيفة أو الخضروات في كثير من الحساء واليخنات ، و الأوعية المقاومة للحرارة .
يستخدام بذور البقدونس لتساعد على تحفيز الشهية ، وتحسين الهضم ، وزيادة إنتاج البول ، وتقليل التشنجات ، وزيادة تدفق الطمث .
وهناك استخدامات اخرى للبقدونس في :
• حصى الكلى .
• التهاب المسالك البولية (عدوى المسالك البولية) .
• شقوق الجلد .
• الكدمات .
• الأورام .
• لدغات الحشرات .
• مشاكل في الجهاز الهضمي .
• مشاكل الحيض .
• اضطرابات الكبد .
• الربو .
• السعال .
• احتباس السوائل وتورم (وذمة) .
• غيرها من الشروط .
هناك حاجة إلى مزيد من الأدلة لتقييم فعالية البقدونس لهذه الاستخدامات .
الآثار الجانبية والسلامة من بذور البقدونس
بذور البقدونس آمنة بالنسبة لمعظم البالغين عند استخدامها كدواء على المدى القصير . بينما هناك بعض الناس ، يسبب لهم بذور البقدونس ردود فعل مثل حساسية الجلد . وبذلك فإن الكميات الكبيرة من ردود فعل البقدونس تتسبب في آثار جانبية أخرى مثل فقر الدم والكبد أو مشاكل في الكلى .
زيت بذور البقدونس يطبق على الجلد ويمكن أن يسبب حساسية الجلد الزائدة من أشعة الشمس مما يسبب الطفح الجلدي .
دراسات وابحاث
اثبتت الدراسات الامريكية ان الجرعة المناسبة من ردود فعل البقدونس تعتمد على عدة عوامل مثل السن ، والصحة ، والعديد من الشروط الأخرى . في هذا الوقت ليس هناك ما يكفي من المعلومات العلمية لتحديد مجموعة مناسبة من جرعات لبذور البقدونس . نضع في اعتبارنا أن المنتجات الطبيعية ليست دائما آمنة ، ويمكن أن نستخدم الجرعات المعتدلة لتجنب اي آثار جانبية . تأكد من اتباع التعليمات الموجودة على البطاقات الملصقة على المنتجات واستشارة الصيدلي أو الطبيب أو غيرها من الرعاية الصحية المهنية قبل استخدام اي منتج .

مضمون قد يهمك
أضف تعليقا