الصمغ العربي جندي مجهول في الصناعة

قسم: مضمون » صحة المرأة والطفل » الصمغ العربي جندي مجهول في الصناعة » بواسطة عبد الرحمن - 6 مايو 2018

الصمغ العربي جندي مجهول في الصناعة

تشير عدد من الدراسات الحديثة الى توسيع دائرة استعمال الصمغ العربي كمادة غذائية غنية بالالياف الذائبة، سهلة الهضم. ومن امثلة هذه الاستخدامات التي تساعد فيها الألياف الغذائية و الموجودة بتركيز عال في الصمغ العربي:
تعمل الالياف الغذائية الذائبة على رفع معدل الاحماض الدهنية قصيرة السلسلة (short chain fatty acids) والمهمة للوقاية من السموم بالجسم، وبالاخص في اسفل الجهاز المعوي. كما تقي من معدلات السرطان.
الصمغ العربي أو المستكة، هو عصير نبات أكاسيا سينغال (Acacia senegal) أو أكاسيا سيال (Acacia seyal) وهو بوليسكاريد طبيعي لا لون له حتى اللون البني لا رائحة له يذوب في الماء الحار يكون خيوط لزجة طعمها حامض خفيف لا تذوب بالكحول. تتكون
من ل-ارابينوزه د-جالاكتوزه ل-راهمنوزه ود-جلوكورونحامض بنسبة 3:3:1:1 L-Arabinose, D-Galactose, L-Rhamnose und D-Glucuronsäure يتم حصاد الصمغ من الأشجار البرية تجاريا في جميع أنحاء الساحل من السنغال و السودان إلى الصومال، على الرغم من أنه قد تم زراعتها تاريخيا في السعودية وغرب آسيا.
الصمغ العربي ، والمعروف أيضا باسم صمغ السنط ، هو الصمغ الطبيعي مصنوع من تصلب النسغ مأخوذ من نوعين من شجرة السنط ؛ أكاسيا السنغال و أكاسيا سيال .
يتم حصاد الصمغ تجاريا من الأشجار البرية في جميع أنحاء الساحل من السنغال إلى الصومال ، على الرغم من أنه قد تم زراعتها تاريخيا في المملكة و غرب آسيا .
استخدامات الصمغ العربي وفوائدة
يستخدم الصمغ العربي في المقام الأول في صناعة المواد الغذائية باعتبارها استقرار . فمنها الصالحة للأكل ، ولها عدد E E414 .
الصمغ العربي هو العنصر الرئيسي في الطباعة الحجرية التقليدية ، ويستخدم في الطباعة ، وإنتاج الطلاء ، والغراء ، ومستحضرات التجميل والتطبيقات الصناعية المختلفة ، بما في ذلك اللزوجة التحكم في الأحبار والصناعات النسيجية ، على الرغم من أن مواد أقل تكلفة تتنافس معها لكثير من هذه الأدوار .
بينما يتم إنتاج الصمغ العربي الآن في الغالب في جميع أنحاء ساحل أفريقيا ، لا تزال تحصد واستخدامها في الشرق الأوسط . على سبيل المثال ، السكان العرب تستخدم الصمغ الطبيعي لجعل المبردة ، المحلاة ، والنكهة الجيلاتي مثل الحلوى .
الاستخدام
الصمغ العربي في خليط من السكريات و البروتينات السكرية يعطيها خصائص الغراء والموثق الذي هو صالح للأكل من قبل البشر . قد حلت محل المواد الأخرى في الحالات التي بها سمية ليست قضية ، ونسب المواد الكيميائية المختلفة في الصمغ العربي تختلف على نطاق واسع وجعلها غير متوقعة .
ومع ذلك ، فإنه لا يزال عنصرا هاما في المشروبات الغازية والعصائر ، الحلوى غائر مثل gumdrops ، أعشاب من الفصيلة الخبازية ، إم آند إمز الحلوى والشوكولاته ، وبريق الصالحة للأكل ، وهي شعبية جدا ، وتزيين الكعكة الحديثة الأساسية . للفنانين ،
فمن التقليدية الموثق المستخدمة في لوحة مائية الطلاء ، في التصوير الفوتوغرافي للطباعة ، ويتم استخدامه كما الموثق في تراكيب الألعاب النارية . العقاقير الدوائية و مستحضرات التجميل أيضا استخدام العلكة بمثابة الموثق ، الاستحلاب وكيل وتعليق أو زيادة اللزوجة . تم استخدام الصمغ العربي في الماضي باعتبارها النبيذ وكيل تغريم .
هو عنصر مهم في تلميع الأحذية ، ويمكن استخدامه في صنع الأقماع البخور محلية الصنع . ويستخدم أيضا على أنها لاصقة ، على سبيل المثال على الطوابع البريدية ، والمظاريف ، وأوراق السجائر . الطابعات ، الطباعة الحجرية تستخدم ليحافظ على المناطق غير صورة من لوحة تقبلا للمياه .
يساعد هذا العلاج أيضا لوقف الأكسدة من الألومنيوم طباعة لوحات في الفترة الفاصلة بين تجهيز لوحة واستخدامه على المطبعة .

الغذاء
وتسمى أيضا السنط بعد المصدر الأصلي ، ويستخدم الصمغ العربي باعتباره مستحلب وكيل سماكة في الجليد ، الحشوات ، العلكة وغيرها من الحلويات يعامل .
الرسم والفن
ويستخدم الصمغ العربي باعتباره الموثق عن الرسم بالألوان المائية لأنه يذوب بسهولة في الماء . صبغات يتم تعليق من أي لون داخل السنط بكميات متفاوتة ، مما أدى إلى طلاء الألوان المائية . يعمل الماء كوسيلة أو مخفف الطلاء رقيقة الألوان المائية ، ويساعد على نقل الطلاء على السطح مثل الورق .
عندما يتبخر كل الرطوبة ، والصمغ السنط يربط الصباغ إلى ورقة السطح . بعدما يتبخر الماء ، والصمغ السنط في الطلاء يزيد المعان ويساعد على منع الألوان من البرق . الصمغ العربي يسمح للسيطرة أكثر دقة يغسل ، بالإضافة إلى ذلك ، صمغ السنط يبطئ تبخر الماء ، وإعطاء وقت العمل أطول قليلا .
التصوير الفوتوغرافي
يستخدم الصمغ العربي ثاني كرومات التصوير مختلطة مع الأمونيوم أو ثاني كرومات البوتاسيوم و الصباغ لإنشاء مستحلب الفوتوغرافية الملونة لتصبح غير قابلة للذوبان في الماء نسبيا عند التعرض لضوء الأشعة فوق البنفسجية . في الطباعة النهائية ، الصمغ السنط يربط بشكل دائم الأصباغ على الورق .
الطباعة
يستخدم الصمغ العربي أيضا لحماية وحفر صورة في عمليات الطباعة الحجرية ، وكلاهما من الأحجار التقليدية وألواح الألمنيوم . في الطباعة الحجرية ، العلكة في حد ذاته يمكن أن تستخدم لحفر نغمات خفيفة جدا ، مثل تلك التي أدلى بعدد خمسة القلم للتلوين . الفوسفوريك ، يضاف النيتريك أو حامض التانيك في تركيزات مختلفة لصمغ السنط لحفر نغمات قتامة حتى الظلام السود .
عملية النقش يخلق طبقة كثيفة داخل المصفوفة التي تجذب المياه ، وضمان أن الحبر القائمة على النفط لن التمسك تلك المناطق . أمر ضروري لما يسمى أحيانا بالطباعة الحجرية على الورق والطباعة من صورة إنشاؤها بواسطة طابعة ليزر أو آلة تصوير مستندات أيضا .
الالعاب النارية
كما يستخدم الصمغ العربي كما الموثق للذوبان في الماء في تكوين الألعاب النارية .
الخصائص الفيزيائية
التأثير على التوتر السطحي في السوائل
الصمغ العربي يقلل من التوتر السطحي للسوائل ، مما يؤدي إلى زيادة فوار في المشروبات الغازية . وهذا يمكن أن تستغل في ما يعرف باسم اندلاع الدايت الكوك ومينتوس .
إنتاج
في حين تم حصاد السنط الصمغ في السعودية ، مصر ، و غرب آسيا منذ العصور القديمة ، وجنوب الصحراء الكبرى السنط الصمغ لديها تاريخ طويل والتصدير قصب السبق . جاء مصدرة من عصابة من السنط الأشجار التي تغطيها مرة واحدة بكثير من الساحل المنطقة : والساحلية الجنوبية من الصحراء الكبرى الممتدة من المحيط الأطلسي إلى البحر الأحمر .
اليوم يتم حصاد الأنواع المنتجة للصمغ السنط في موريتانيا ، السنغال ، مالي ، بوركينا فاسو ، النيجر ، نيجيريا ، تشاد ، الكاميرون ، السودان ، إريتريا ، الصومال ، اثيوبيا ، كينيا و تنزانيا . أكاسيا السنغال هو استغلالها للصمغ من قبل قطع ثقوب في اللحاء ، أكاسيا سيال ، وأكثر الأنواع انتشارا في شرق أفريقيا .
يبقى تصدير الصمغ العربي الرئيسي من عدد من الدول الافريقية ، بما في ذلك موريتانيا ، النيجر ، تشاد ، و السودان . يتم جمع سحب تصلب في منتصف موسم الأمطار (الحصاد يبدأ عادة في شهر يوليو) ، وصدرت في بداية موسم الجفاف (نوفمبر) .
دراسات وابحاث
اثبتت بعذ التقارير والابحاث ان إجمالي صادرات الصمغ العربي العالم تقدر بـ 60،000 طن ، بعد أن تعافى 1987-1989 و 2003-2005 من الأزمات الناجمة عن تدمير الأشجار من الجراد الصحراوي . السودان وتشاد ، ونيجيريا ، والتي أنتجت في عام 2007 معا 95٪ من الصادرات العالمية

شارك هذه المقالة
مضمون قد يهمك
أضف تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *