فوائد الكمون وزيوته في العلاج والغذاء

قسم: مضمون » صحة المرأة والطفل » فوائد الكمون وزيوته في العلاج والغذاء » بواسطة عبد الرحمن - 6 مايو 2018

فوائد الكمون وزيوته في العلاج والغذاء

الكمون له مكانة خاصة في العالم عن بقيه التوابل الأخرى ، استخدم منذ الآف السنين لعلاج الكثير من الأمراض والأضطرابات الصحية ، كما يستخدم أيضا على نطاق واسع في الطبخ في بعض الدول الآسيوية والأفريقية وأمريكا اللاتينية كتوابل للطعام ، ويتم إستخدامة كشاي مغلي . وتشبه بذور الكمون بذور الكراوية في شكلها , ويميل لونها من الأصفر إلى البني . يرجع أصله إلى مصر فقد أستخدم المصريون القدماء الكمون في عمليه التحنيط .
لكمون من أشهر البهارات وأكثرها انتشارا في المطابخ العربية والعالمية ، إذ عرف الكمون منذ القدم بفوائده العديدة وخاصة في علاج الانتفاخات وتحسين عملية الهضم لذا يكثر استعماله في تحضير أطباق البقول والحبوب ، بالإضافة لذلك يعد الكمون من مضادات الأكسدة التي تحمي الجسم من الشوارد الضارة ، وهو مطهر ومضاد للجراثيم يقي الجسم من الالتهابات والأمراض ، طارد للريح ، مكافح للسموم ومدر للبول ، لذا يتم استخلاص زيت الكمون الذي يعد صيدلية دوائية وكنز علاجي غني بالفوائد المركز للكمون والذي يستعمل في الطب الشعبي والبديل للعديد من المشاكل الصحية .
الكمونCumin
الكمون نبات عشبي معمر يصل ارتفاعه إلى حوالي 80 سم والجزء المستخدم منه ثماره. وتستخدم ثمار الكمون لعلاج حالات ألم البطن الناتج عن تناول وجبات دسمة والتي ينشأ عنها حرارة في البطن. يؤخذ ملء ملعقة كبيرة من مسحوق الكمون وتسف على دفعات ويفضل بلع كمية قليلة من الماء بعد كل سفة. أو يمكن شرب مغلي الكمون وذلك بأخذ ملء ملعقة كبيرة من مسحوق الكمون ووضعها في كوب زجاجي ثم يملأ بالماء المغلي ويحرك جيداً ثم يغطى لمدة 5 دقائق ثم يشرب بعد ذلك في هدوء ولابد من شرب مكونات الكمون كاملة.
يعتبر الكمون من المواد القلوية ولذلك فهو علاج جيد للحموضة ولكن يجب عدم تناول أي مياه خلال ساعتين من تناول الكمون.. مع ملاحظة عدم تناول الكمون من قبل مرضى الكلى لأن الكمون يضرهم.
فوائد زيت الكمون :
*مضاد للأكسدة : حيث يتميز زيت الكمون باحتواءه على كم هائل من مضادات الأكسدة والتي تعرف بمكافحتها للشوراد والمركبات الضارة التي يمكن أن تركز السموم في الجسم والتي قد تهدد بالإصابة بمرض السرطان الذي زاد انتشاره بشكل مرعب في السنوات الأخيرة ، يحتوي زيت الكمون على مركبات الفلافونويد الفعالة ضد الجذور الحرة ، والبيروكسيدات الدهنية التي تعمل على موت الخلايا أي أن زيت الكمون مضاد للأكسدة الخلوية لذلك فهو مضاد لأورام القولون ، حيث يعمل على تنظيف القولون من السموم التي تؤدي للإصابة بالسرطان ، كما يقلل زيت الكمون من نشاط انزيمات الموسيناز ، وجلوكورونيداز بي .
*زيت الكمون مطهر : لذا فهو مفيد في تطهير الخدوش والجروح الداخلية والخارجية ، علاج حب الشباب ، الدمامل والخراريج حيث أنه مطهر سريع للجراثيم والميكروبات .
*مضاد للتشنج : زيت الكمون فعال في علاج كافة أنواع التشنجات ، التقلصات ، السعال المستمر .
*قاتل للجراثيم : حيث استعمل زيت الكمون منذ القدم في علاج الإسهال والكوليرا الناتجة عن الإصابة بالبكتيريا ، حيث يعمل على علاج الالتهابات البكتيرية الداخلية الموجودة في القولون ، المعدة ، الأمعاء ، والمسالك البولية ، بالإضافة لعلاج الالتهابات الخارجية التي تصيب الجلد ، الجروح ، والعيون ، والأذنين .

*طارد للريح : من أشهر فوائد زيت الكمون التي عرف بها ، لذا يستعمل لإخراج الغازات من الأمعاء والقولون حيث ينصح بإضافته للبقول والحبوب المجففة مثل الفاصوليا واللوبيا .
*التخلص من السموم : يتمتع زيت الكمون بالقدرة على تخليص الجسم من السموم وطردها خارج الجسم ، وهي السموم التي تدخل الجسم من الخارج أو التي ينتجها الجسم مثل بعض الهرمونات الزائدة ، والسموم الناتجة عن التمثيل الغذائي والتي تدخل لمجرى الدم عن طريق الغذاء مثل حمض اليوريك ، المبيدات الحشرية ، الألوان الاصطناعية ، الأسمدة ، إذ أن الكمون يزيد من التعرق والتبول مما يسهل خروج السموم من الجسم .
*الكمون يسهل عملية الهضم : حيث يحفز حركة الأمعاء ، ويزيد من تصريف الصفراء والعصارة المعدية ، كما أنه فاتح للشهية ، يبدأ عمل زيت الكمون في تحسين عملية الهضمن من الفم بما يتمتع به من مركبات عطرية تحفز افراز الغدد اللعابية وتحسن من حمضية الفم ، وينصح باستعماله بكميات قليلة إذ أن الجرعات الزائدة منه قد تسبب القيء .
*الكمون مدر للبول : يساعد الكمون على زيادة التبول وزيادة الكمية المفقودة ، وهو شان مفيد للصحة حيث يساعد على التخلص من الماء الزائد في الجسم مما يقلل احتباسه في الجسم الذي يسبب التورم ، يزيل السموم ، يخفض ضغط الدم وينظف الكلى ، يخلص الجسم من الدهون والتي تشكل نسبة 4% من كمية البول ، مما يساعد على خسارة الوزن .
*زيت الكمون منظم للهرمونات : مما يجعله مفيدا للنساء خاصة حيث يحتوي على على مركبات الفلافونويد والمنوتربين التي تتمتع بتأثير الاستروجين ، وهو الهرمون الأنثوي المنظم للدورة الشهرية ، كما يعمل زيت الكمون على تقوية الرحم وتنشيط المبيضين ، مما يعمل على حماية المرأة أيضا من هشاشة العظام التي تصيب كثير من النساء بعد انقطاع الطمث .
*زيت الكمون طارد للبلغم : لذا فهو مفيد في علاج نزلات البرد والسعال ، الالتهابات الشعبية ، والربو وغيرها من التهابات الجهاز التنفسي التي تسبب تراكم البلغم والمخاط في الشعب الهوائية والمسالك التنفسية ، وذلك لأنه مضاد للميكروبات والفيروسات التي تصيب هذه المناطق .
*زيت الكمون مفيد للأم المرضع : حيث يحتوي على الثيمول المنشط الذي يعمل على إدرار الحليب وزيادة كميته ، ويحسن كثافته ، بالإضافة لأنه غني بالحديد والمنجنيز والزنك المفيد للأم والرضيع ، كما يساعد على امداد الجسم بالأكسجين والغذاء من خلال الدم مما يزيد من نشاط المرأة ومناعتها .

شارك هذه المقالة
مضمون قد يهمك
أضف تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *