فوائد بذور اللفت كمنشطات طبيعية للجسم

قسم: مضمون » صحة المرأة والطفل » فوائد بذور اللفت كمنشطات طبيعية للجسم » بواسطة عبد الرحمن - 6 مايو 2018

فوائد بذور اللفت كمنشطات طبيعية للجسم

هل تعلم أن زيت بذور اللفت يتمتع بمزايا صحية أكثر من زيت الزيتون، حيث تصل نسبة الدهون المشبعة فى زيت بذور اللفت إلى 6% فقط، وهى نسبة أقل من نصف الدهون المشبعة الموجودة فى زيت الزيتون التى تصل لـ14%. كما أن زيت بذور اللفت تتمتع أيضا بمعدلات أعلى من أحماض دهنية مهمة هى أوميجا 3 و6 و9، مقارنة بأى زيت نباتى آخر.
تنتشر زراعة اللفت في مختلف أنحاء الوطن العربي ،و يستفاد منه في تحضير أطباق المخللات ،و لكن ما لا يعرفه الكثير أن اللفت يوجد بداخله بذور تتمتع بفوائد صحية متعددة سوف تبرزها تفصيلاً السطور التالية لهذه المقالة .
يحتوى زيت بذور اللفت على نسبة أوميجا 3، المهم جدا للدورة الدموية وقوة الذاكرة، تفوق الموجودة فى زيت الزيتون بنحو 11 مرة، بينما يعزز أوميجا 6 صحة الجلد والأظافر والشعر.
المكونات الغذائية لنبات اللفت:
يحتوي كل 100غ من اللفت النيّ، بحسب وزارة الزراعة الأميركية على المعلومات الغذائية التالية :
السعرات الحرارية: 50
الدهون: 0.70
الكاربوهيدرات: 10.01
الألياف: 2
البروتينات: 3.30

فوائد بذور اللفت :
– أولاً بذور اللفت تعتبر منشط طبيعي للجسم .. تستخدم تلك البذور في التخلص من آثار التعب لأنها تحتوي على مجموعة من الفيتامينات تعمل بمثابة مقوي طبيعي للجسم .
– ثانياً بذور اللفت مفيدة لصحة الجهاز التنفسي .. تستخدم في علاج عدة أمراض من بينها نزلات البرد ،و السعال .
– ثالثاً بذور اللفت تعالج الأمراض العصبية .. يستخرج من بذور اللفت زيت بذور اللفت الذي يستخدم في علاج الأمراض العصبية النادرة و من الممكن الاستفادة من زيت بذور اللفت في تحويل مسار انزيمات الجسم .
– رابعاً بذور اللفت تستخدم لإعداد الخبز .. استفاد الغرب من زيت بذور اللفت في دهن الخبز قبل تسويته و ذلك لأنه يعطي له نكهة مميزة .
– خامساً بذور اللفت مفيدة للجهاز البولي .. تستخدم بذور اللفت في تطهير الجهاز البول ،و تسهم في ادراره ،و يعمل على تفتيت الحصوات .
– سادساً بذور اللفت تعالج مشكلات الجهاز الهضمي .. من الممكن الاستفادة من تلك البذور في تسهيل عملية الهضم و مكافحة الامساك و تلين المعدة .
– سابعاً بذور اللفت مفيدة لصحة البشرة و مكافحة أمراض الجلد .. تستخدم بذور اللفت في مكافحة الكلف و النمش و أمراض الجلد الخطيرة مثل الاكزيما و تزيد البذور من نضارة البشرة و إشراقتها ،و تخلص البشرة أيضاً من حب الشباب و ينعم البشرة و يرطبها .
– ثامناً بذوراللفت تستخدم في الصناعة .. تستخدم بذور اللفت في صناعة الصابون .
– تاسعاً بذور اللفت مفيدة للمرأة الحامل .. تحتوي بذور اللفت على جميع العناصر الغذائية الهامة التي تحتاجها المرأة الحامل للحفاظ على صحتها و نمو جنينها و تتنوع تلك العناصر ما بين فيتامينات ،و بوتاسيوم ،و كاليسيوم .
– عاشراً بذور اللفت تحارب السمنة .. يستفاد من بذور اللفت في انقاص الوزن الزائد و ذلك لأنها خالية من السعرات الحرارية لذلك يصفها الأطباء لمتبعي الحمية الغذائية .
ثالثاً أضرار الاسراف في تناول بذور اللفت : بالرغم من فوائده المتعددة إلا أن الاسراف في تناوله مضر جداً بالنسبة لبعض الحالات المرضية .
– أولاً الاسراف في تناول اللفت يصيب بتجلط الدم عند الجروح .. تعمل بذور اللفت على تقليل الصفائح الدموية التي تلعب دور هام عند في تجلط الدم عند إصابته بجروح .
-ثانياً الاسراف في تناول اللفت يؤذي مرضى القولون .. يحتوي بذور اللفت على كمية كبيرة من الكبريت التي تؤدي إلى اصابة القولون ببعض الإضطرابات يتضرر منها بالأخص مرضى القولون العصبي .
– ثالثاً الاسراف في تناول بذور اللفت يصيبك بالانتفاج .. تعمل بذور اللفت على طرد الغازات مما يزيد معها خطر الاصابة بالانتفاخ .

شارك هذه المقالة
مضمون قد يهمك
أضف تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *