مغلي اليانسون فوائد جمة لاتحصى

قسم: صحة المرأة والطفل مغلي اليانسون فوائد جمة لاتحصى » بواسطة عبد الرحمن - 6 مايو 2018

مغلي اليانسون فوائد جمة لاتحصى

نبات من الفصيلة الخيمية. يعرف اليانسون بعدة أسماء فيعرف باسم ينكون وتقدة وكمون حلو وفي المغرب يسمونه الحبة الحلوة.
يحتوي اليانسون زيتا طيارا وهو المكون الرئيسي ويحتل مركب الأنيثول المركب الرئيسي في الزيت واستراجول وانايس الدهيد وكافيك اسد ومن مشتقاته كلوروجينك اسد. كما يحتوي على فلافوبذرات ومن أهمها ابجنين وزيوت دهنية. فهو يحتوي على زيت طيار 3% مادة أنيثول وميثيل شانيكول من الزيت الطيار، وهرمون الاستروجين وزيت ثابت.
“فوائد اليانسون”
*اولا لازم نعرف المحتويات الكيميائية لليانسون:
يحتوي اليانسون زيتا طيارا وهو المكون الرئيسي ويحتل مركب الانيثول المركب الرئيسي في الزيت واستراجول وانايس الدهيد وكافيك اسد ومن مشتقاته كلوروجينك اسد. كما يحتوي على فلافوبذرات ومن اهمها ابجنين وزيوت دهنية. فهو يحتوي على زيت طيار 3% مادة انيثول وميثيل شانيكول من الزيت الطيار ، وهرمون الاستروجين وزيت ثابت .
*ثانيا الخصائص الطبية لليانسون:
ـ مهدئ للأعصاب، ومسكن للمغص والسعال.
ـ منشط للهضم ومدر للبول.
ـ واليانسون مفيد للولادة ولعملية إدرار اللبن
– يفيد في اخراج البلغم حيث:
يعتبر اليانسون من الأعشاب الجيدة في اخراج البلغم حيث يؤخذ ملء ملعقة صغيرة إلى ملعقتين وتجرش وتضاف إلى ملء كوب ماء سبق غليه ويترك لمدة ربع ساعة أو نحوها ثم يصفى ويشرب ويؤخذ كوب في الصباح وكوب آخر عند النوم.
ما فائدة اليانسون للاطفال الرضع
** مغلي اليانسون يفيد في:
-مسكن للمغص المعوي عند الرضع والأطفال والكبار
-ينفع في طرد الغازات
– يفيد في نوبات الربو
-ويزيد من إدرار اللبن عند المرضعات
-ويدخل الينسون في كثير من أمزجة الكحة وطارد للبلغم
-يفيد في بعض أنواع الصداع
-ضيق التنفس
-منبه قوي للجهاز الهضمي
-فاتح للشهية
-إزالة أمراض الصدر و الحلق و السعال
-مهدئ عصبي خفيف
-يعطي للأطفال لطرد الغازات و تخفيف حدة بكاءهم
– لتنشيط الكلى
-تسهيل عمليات الولادة
– كما انه الجواب النافع لاضطرابات سن اليأس المزعجه لدي النساء
-يجدد خلايا الكبد
-نوم هادئ
-ادرار الطمث والدوره الشهريه
-لازالة قمل الرأس والعانة يستعمل دهان مكون من زيت اليانسون مع زيت الزيتون بنسبة 1:2
**الاستعمالات الخارجيه:
-الالتهابات العينية حيث يستخدم مغلي اليانسون كغسول للعين
**والطريقة السليمة لتحضير شراب اليانسون بوضع ملعقتين كبيرتين من البذور في كوب ثم يصب عليه الماء المغلي ويقلب جيداً ويغطى بعد تحليته بالسكر لمدة 5دقائق ثم يصفى ويشرب. وينصح بعدم غلى اليانسون مع الماء لأنه يفقد الكثير من قيمته وزيته الطيار
**ملحوظه هــــــــــــــــــــــــــــــــــــامه**
-مغلي اليانسو والحلبه لها اضرار علي الاطفال الاقل من سنتين:
حيث إن الطفل في نمو مضطرد والمراجع العلمية تنصح بعدمإعطاء الرضيع أياً من الأدوية العشبية قبل سن الثانية لاسيما إذا كان مزيجاً من عشبتين فأكثر ولكن بالنسبة لليانسون يمكن إعطاء الطفل عند المغص ملعقة صغيرة (ملعقة شاي) من مغلي اليانسون حيث إنه يخفف المغص مع مراعاة عدم الاستمرار في إعطائه يومياً وإنما عند الحاجة.
-عدم الاكثار من شرب اي مشروب ساخن لانه من الممكن ان ينقلب للضرر (الشئ إذا زاد عن حده ينقلب لضدده)
-الاكثار يسبب نقص القدره الجنسيه لدي الرجال
**نصائح عامة:
– يجب على الشخص عندما يأكل الطعام ألا يتحدث كثيراً حيث انه معالحديث يبلع كمية من الهواء تكون سبباً في غازات البطن.
– يجب مضغ الطعاممضغاً جيداً مع غلق الفم مع المضغ.
– يجب الإقلال من اللحوم الحمراء الغنيةبالدهون.
– شرب الماء بعد الطعام مباشرة وعدم شربه خلال ساعتين بعد تناولالطعام لأن المعدة في هذه الفترة مشغولة بهضم الطعام المنوط بها هضمة.
– عدمتناول أطعمة أخرى مهما كان مقدارها بين وجبات الطعام، كذلك عدم تناول طعام اكثر مناللازم.
ولقد صدق المثل الدارج الذي يقول “المعدة بيت الداء والحكمة امالدواء”. كما أن هناك مقولة أخرى هي “ما ملأ ابن آدم وعاءً شراً منبطنه”

مضمون قد يهمك
أضف تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *