فوائد الجرجير الصحية والغذائية

فوائد الجرجير الصحية والغذائية

يحتوي على نسب عالية من الفيتامينات مثل فيتامين (فيتامين آي)(A) وفيتامين سي (C), وهو غني بالمعادن مثل الكالسيوم والحديد والزنك والفوسفور، ومفيد لمرضى القلب والصدر والسكر والكبد والغدة الدرقية. يساعد على تقوية القدرة الجنسية، منع تساقط الشعر، الوقاية من الإمساك لأنه غنى بالألياف، منع الإصابة بأمراض سوء التغذية، مدر للبول، غنى بالمعادن مثل الكالسيوم والحديد والزنك والفسفور.
يحتوي كل 100غ من الجرجير بحسب وزارة الزراعة الأميركية على المعلومات الغذائية التالية
السعرات الحرارية: 25
الدهون: 0.66
الدهون المشبعة: 0
الكاربوهيدرات: 3.65
الألياف: 1.6
البروتينات: 2.58
الكولسترول: 0
الكثير منا وخاصة الفتيات يعتقدون ان فوائد الجرجير قاصرة علي تكثيف الشعر وتطويله وايضا لمعان الشعر ونعومته ، وعلي الرغم من ذلك فان للجرجير فوائد لا حصر لها فهو يعمل كمنبه ويعتبر مصدر للمواد الكيميائية النباتية وغني بمضادات الأكسدة ، ايضا مدر للبول ويساعد في عملية الهضم .
و يصنف الجرجير في بعض مناطق العالم انه من الحشائش ، وفي بعض المناطق الاخري يصنف ضمن النباتات المائية أو العشب .
لذا يفضل ان تحتوي مائدة الافطار على الجرجير خاصة انه يحتوي علي العديد من العناصر الغذائية الهامة لجميع أجهزة الجسم وعلى كميات كبيرة من الحديد ( المفيد لعلاج الأنيميا ) والكالسيوم ( المفيد للعظام ) وحمض الفوليك بالاضافة الي فيتامين A وفيتامين C وفيتاميتن B ، كما يحتوي علي سعرات حرارية بنسب منخفضة لذا يساعد الاشخاص الذين يتبعون حمية غذائية علي انقاص اوزانهم ، ايضا يحتوي علي نسبة كبيرة من البوتاسيوم والالياف التي تساعد في عملية الهضم .
ومن فوائد الجرجير الهامة :
*يساعد علي ضبط مستوي الكوليسترول بالدم وكذلك ضغط الدم .
*يعمل علي حماية العين لاحتوائه علي الليوتين .
*تحسين الذاكرة والوظائف العقلية كما يساعد في تأخر الشيخوخة .
* يزيد من الطاقة الجنسية ويعزز الخصوبة .
*يزيد من انتاج لبن الام .
*مدر للبول .
*يقلل من نزيف اللثة والاسنان .
*من المعروف والشائع اسخدامه موضعيا *لعلاج القشرة و تساقط الشعر ( وذلك بعصر الجرجير في الخلاط وتصفيته ثم وضعه علي الشعر لمدة 6 الي 8 ساعات ثم غسل الشعر وتصفيفه )
*كما استخدم الجرجير لعدة قرون في علاج الصداع النصفي والاكزيما وفقر الدم (الانيميا ) والسل وامراض الكلي والكبد .
وبفضل احتواء الجرجير علي كمية كبيرة من اليود فانه له تأثير علي تقوية الغدة الدرقية وبالتالي فهو مفيد لمرضي الغدة الدرقية .
*طارد للبلغم .
الجرجير …. يحمي من السرطان :
الجرجير له خصائص مضادة للسرطان نظرا لاحتوائه علي مضادات الأكسدة بل وله دور كبير في الوقاية من سرطان الرئة ، وقد قام مجموعة من الباحثين في مركز ابحاث السرطان بجامعة ساوثمبتون في بريطانيا بدراسة علي الجرجير وجاء من نتائجها ان استهلاك الجرجير قد يمنع ايضا من سرطان الثدي .
وكشف علماء من جامعة ألستر ان تناول الجرجير بشكل منتظم يمكن ان يقلل وبشكل كبير التلف في الحمض النووي DNA ) ) لخلايا الدم ومن المعروف ان تلف ذلك الحمض النووي يعتبر محفز هام لتطور السرطان .
ونظرا لان الجرجير غذاء وليس دواء فيمكن استهلاك كميات كبيرة منه بأمان وذلك للحصول علي فوائده العلاجية ، ولكن ينصح بعدم الاكثار منه للاشخاص الذين يعانون من التهابات في المثانة وايضا الذين يعانون من زيادة افراز الغدة الدرقية لاحتوائه علي كميات وفيرة من اليود .
وهناك وسائل عديدة لاستعمال الجرجير علي الموائد اليومية حيث يمكن ان يضاف الي السلطات الخضراء والسندوتشات ويضاف لبعض اصناف الشوربات كما يمكن استخدامه كعصير يومي سواء منفردا او مضافا للخضروات والفواكه

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *