فوائد حليب اللوز

قسم: معلومات عامة فوائد حليب اللوز » بواسطة عبد الرحمن - 6 مايو 2018

فوائد حليب اللوز

وفي العصور الماضية، كان هناك اعتقاد سائد بأن الجسم يجد صعوبة على استقلاب اللوز الكامل ولذلك كانوا يلجؤون لحليب اللوز لمساعدة الجسم على تحسين امتصاص المواد الغذائية من اللوز حيث أن حليب اللوز كما يشير اسمه يستخرج من اللون إلا أن له طعم جديد خفيف يشبه إلى حد ما حليب البقر.
حليب اللوز هو بديل صحي ومغذ لحليب البقر الذي أثبت أنهيمكن أن يكون مفيدا جدا بالنسبة لأولئك الذين يعانون من حساسية اللاكتوز، وهو مستخرج من بروتينات اللوز الغنية والمحملة بالفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة، كما أن له طعما لطيفا مما يجعله مثالية لإعداد العصائر، وهو متاح في مجموعة متنوعة من النكهات مثل الشوكولاته والفانيليا .
القيمة الغذائية لحليب اللوز :
حليب اللوز هو مصدر جيد من المغنيسيوم، ويمكن أن يساعد على تحويل الغذاء إلى طاقة، كما أنه قد يساعد في عمل الغدة الدرقية، والتي تنتج الهرمونات الضرورية لصحة العظام ، كما أن حليب اللوز غني بالمنغنيز والسيلينيوم وفيتامين E ،الذي يعتبر مضاد الأكسدة الذي يحمي أغشية الخلايا ، أما السيلينيوم فهو جيد لجهاز المناعة كما أنه يساهم في الإنجاب، وفي عملية التمثيل الغذائي للغدة الدرقية، و يمنع تلف الخلايا وتلف الأنسجة، و لا يحتوي على ألياف ، ويحتوي (237 مل) من حليب اللوز على 70 سعرة حرارية، و2gm من البروتين، و10GM من الكربوهيدرات و 2,5 g من الدهون.
ويحتوي حليب الوز أيضا على الدهون غير المشبعة، وبالتالي فهو يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب ، كما أن اللوز غني بالبروتين الذي يساعد على نمو الجسم وهو وسيلة رائعة لزيادة المدخول اليومي من الكربوهيدرات حيث أن اوقية واحدة منه قد تمد الجسم بحوالي 12٪ من احتياجاتها من البروتين، أما قشرة اللوز فهي مصدر جيد للأكسدة، والتي تعتبر جيدة لصحة القلب والأوعية الدموية. ويمكن أن تحمي قلبك من أمراض القلب المختلفة ، وقد ينشط المنغنيز الانزيمات في الجسم، كما أنه بالإضافة إلى الفوسفور يمكن أن يحافظ على أسنان وعظام صحية ويحتوي اللوز على نسبة عالية من البوتاسيوم الذي يساعد على تحسين وظيفة القلب والحفاظ على ضغط دم طبيعي، وهو خال من الكوليسترول والدهون المشبعة، كما أنه يحتوي على مستويات عالية من فيتامين E والدهون غير المشبعة.
فوائد حليب اللوز :
حليب اللوز خال من اللاكتوز
واحدة من الفوائد الصحية الرئيسية من حليب اللوز هو انه خال من اللاكتوز و هو نوع من السكر موجود في حليب البقر، وعندما يعاني الشخص من حساسية اللاكتوز يمكن لشرب الحليب أن يسب له انتفاخا في البطن وعدم الراحة والإسهال، ولذلك إذا كنت تعاني من أي من هذه الأعراض بعد تناول منتجات الحليب، يمكنك تناول حليب اللوز كبديل، ولأن حليب اللوز هو مستخرج من اللوز وبما أن هذه المكسرات هي مستمدة من النبات وخالية من اللاكتوز، فإنها يمكن أن تكون بديلا يمكن استخدامه بسهولة في كل الأطباق التي يستخدم فيها حليب البقر.
حليب اللوز غني بالمواد المغذية
للوز هو مصدر غني للبروتين، وفيتامين E والمغنيسيوم والسيلينيوم والمنجنيز والزنك والبوتاسيوم والألياف والحديد والفوسفور والكالسيوم، كما أن قشرة اللوز هي أيضا مصدر غني بالفلافونيدات الصحية التي تساعد على حماية القلب، وقد أظهرت الدراسات أن حليب اللوز يساعد على خفض الكولسترول الضار وحماية القلب من أمراض القلب والكولسترول ، بالإضافة إلى ذلك، فهو مصدر جيد لفيتامين E، ويحتوي على مستويات عالية من المواد المضادة للأكسدة التي تمنع نمو الجذور الحرة المسؤولة عن السرطان، كما أنه منخفض في السعرات الحرارية والكوليسترول ولا يحتوي على الدهون المشبعة، وكل هذا يجعل حليب اللوز مشروبا صحيا جدا وجيد بالنسبة للأشخاص الذين يحاولون التخلص من الوزن الزائد.
حليب اللوز محلي الصنع ونقي
يمكنك بسهولة استخراج الحليب في المنزل من دون بذل الكثير من الجهد، كما يمكنك تخزينه دون استخدام المواد الحافظة والمواد المضافة، وبالتالي فهو صحي بنسبة 100 في المئة.
حليب اللوز خال من المضادات الحيوية وهرمون النمو
هناك قلق متزايد بشأن حقن المضادات الحيوية وهرمون النمو التي تعطى للأبقار لزيادة إنتاج الحليب ، وقد أثبتت الدراسات أن هذه المضادات الحيوية وهرمونات النمو تؤدي إلى الحساسية والآثار الجانبية السامة، وبعض الأنواع السيئة من السرطانات، بالإضافة إلى أن استخدام المضادات الحيوية في حليب البقر يساهم في مشكلة مقاومة المضادات الحيوية التي أصبحت مشكلة عالمية، ويعتبر هرمون النمو في الحليب مسؤولا عن زيادة مستويات IGF-1 في البشر والذي يمكن أن يعزز نمو بعض أنواع السرطان، وحليب اللوز هو خال تماما من هذه المضافات الضارة.
انخفاض في السعرات الحرارية
حليب اللوز منخفض من حيث السعرات الحرارية والكربوهيدرات. لذلك، فإنه من المفيد جدا لأولئك الذين يحاولون التخلص من الوزن الزائد، ووفقا لموقع ديسكفري فإن حصة واحدة من حليب اللوز غير المحلى توفر 40 سعرة حرارية وكوب واحد من حليب اللوز المحلى يوفر 70 وحدة حرارية.
الآثار الجانبية لحليب اللوز
حليب اللوز لديه العديد من الفوائد مع القليل من الآثار الجانبية بما في ذلك احتواؤه على كميات عالية من السكر و كونه غذاءا محدثا للدراق.
تأثير حليب اللوز على الغدة الدرقية:
اللوز هو غذاء محدث للدراق، يعني أنه يحتوي على المواد الكيميائية التي يمكن ان تضر الغدة الدرقية، حيث يمكن أن يسبب اللوز توسع الغدة الدرقية عندما يُستهلك بشكل كبير، وقد يسبب ذلك تضخم الغدة الدرقية ، وعلى الرغم من أن الأطعمة المحدثة للدراق تصبح ضارة إذا استهلكت بشكل كبير إلا أنها في نفس الوقت مفيدة لجهاز المناعة البشري، ويحتوي حليب اللوز على مستويات من السموم المحدثة للدراق و بالتالي فحتى الأشخاص المعرضين لخطر انخفاض وظيفة الغدة الدرقية يجب عليهم تجنب استهلاكه ، ويبقى استهلاك كمية معتدلة من حليب اللوز بشكل يومي ليس لها أي آثار جانبية سلبية على الغدة الدرقية بالنسبة للأشخاص الذين لديهم وظيفة الغدة الدرقية جيدة.
حليب اللوز للأطفال:
هناك اتجاه لاستبدال حليب البقر بحليب الصويا بالنسبة للأطفال، ولكن اسخدام حليب اللوز في تغذية الطفل لا يقل خطورة لأنه ليس مصدرا كافيا للتغذية بالنسبة للطفل، وبالتالي قد يعاني هذا الأخير من سوء التغذية، ومن المرجح أن يطور مضاعفات صحية أخرى إذا تم استبدال إما حليب الثدي بحليب اللوز.
حليب اللوز كثير السكر
حليب اللوز يحتوي على نسبة عالية من السكر بالمقارنة مع حليب البقر وبالتالي فإن هذا يعتبر من أكبر مساوئه، وبطبيعة الحال لا يحتوي حليب اللوز على السكر ولكن معظم الشركات المصنعة تضيف إليه السكر أثناء معالجته لتحسين الطعم، وتحتوي معظم أنواع حليب اللوز التي تباع في الأسواق على حوالي 20 غراما من السكر لكل حصة، ولحسن الحظ، هناك بعض العلامات التجارية التي تنتج حليب اللوز الغير محلى و الذي يحتوي على أقل من 1 غرام من الكربوهيدرات لكل وجبة.
فوائد اخرى لحليب اللوز
أهم فوائد حليب اللوز
1- يساعدك على التحكم في الوزن: إن كوب واحد من حليب اللوز يحتوي على 60 سعر حراري فقط، مقابل 146 سعر حراري في الحليب البقري وبالتالي فهو يساعدك في عدم اكتساب المزيد من الوزن وكذلك في المحافظة على وزنك الحالي.
2- يحافظ على صحة القلب: لا يوجد كولستيرول أو دهون مشبعة في حليب اللوز، ويحتوي كذلك على نسبة قليلة من عنصر الصوديوم، ونسبة عالية من الدهون الجيدة (كالأوميجا – 3 الموجودة في الأسماك)، والتي تعمل على منع ارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب.
3- تحافظ على صحة الجلد: يحتوي حليب اللوز على 50 % من الكمية اليومية اللازمة للجسم من فيتامين E ذات الصفات المضادة للأكسدة الهامة لصحة الجلد والذي يعمل على حماية الجلد كذلك من حروق الشمس.
4- يحافظ على العظام صحية وقوية: على الرغم من أن حليب اللوز لا يمد الجسم بنفس كمية الكالسيوم التي يمدها الحليب البقري للجسم إلا أنه يمد الجسم بنحو 30 بالمائة من النسبة اليومية اللازمة لصحة الجلد كما ويمد الجسم كذلك بنحو 25 % من الكمية الموصي بها للجسم يوميا من فيتامين D ، مما يقلل من فرص الإصابة بالتهاب المفاصل وهشاشة العظام ويقوي الجهاز المناعي ويساعد كذلك على تكوين العظام.
5- يحافظ على مستوى السكر في الدم: إن حليب اللوز بدون إضافات يحتوي على نسبة قليلة من المواد السكرية (الكربوهيدرات)، وبالتالي فهو لا يرفع مستوى السكر في الدم، ويقلل من خطر الإصابة بالسكري، حيث أن السكريات الموجودة به يستهلكها الجسم كمصدر للطاقة وبالتالي فالجسم لا يخزنها.
6- يساعد في بناء العضلات: يحتوي كل كوب من حليب اللوز على جرام م البروتين، كما يحتوي على نسبة عالية من فيتامين B كالريبوفلافين ويحتوي على الحديد وكلاهما مهم جدا لصحة ونمو العضلات.
7- يسهل عملية الهضم: حيث أن كل كوب من حليب اللوز يحتوي على جرام من الألياف وهي هامة ومفيدة جدا في تحسين وتسهيل عملية الهضم.
8- لا يحتوي حليب اللوز على اللاكتوز: بعض الأشخاص مصابون بمرض عدم تحمل الاكتوز أو أو عوز اللاكتاز حيث أنهم لا يستطيعون هضم هذا النوع من السكر لعدم وجود إنزيم اللاكتاز لديهم، وحليب اللوز لا يحتوي على هذا السكر وبالتالي فهو بديل جيد جدا للبن البقري الذي يحتوي على اللاكتوز.
9- لا يتطلب أن يوضع بالثلاجة طوال الوقت: حيث أنه يحتفظ بحالته العادية ولا يتلف وبالتالي فيمكنك اصطحابه معك في الرحلات أو لمكان العمل ولن يتلف.
10 – له طعم مميز: إن حليب اللوز له طعم ومذاق مميز ومختلف عن الحليب البقري مما يجعله خيارا مميزا خصوصا عند عمل أنواع الكيك والمخبوزات لأن نكهته تناسب ذلك، فهو ذات طعم مختلف إلا أنه له نفسس قوام واتساق الحليب العادي
11- سهل التحضير: يختلف حليب اللوز عن الحليب البقري في سهولة الحصول عليه حيث أنه من الصعب أن تحصلي على الحليب البقري بنفسك بينما يمكنك القيام بتحضير حليب اللوز بنفسك في المنزل في أي وقت وبكل سهولة عن طريق طحن حبات اللوز مع الماء في الخلاط ثم تصفيته بمصفاة دقيقة أو عدة طبقات من قماش الشاش وتكوني قد حصلتي على حليب اللوز.
إعداد حليب اللوز
المقادير:
كوب و نصف من اللوز الخام
4 أكواب من الماء
طريقة الإعداد
يُنقع اللوز في الماء من ست إلى ثماني ساعات،ثم يُطحن مع 4 أكواب من الماء حتى يصبح حليبا ثم يُصفى لإزالة قشور اللوز والحبيبات، ويمكنك تخزين حليب اللوز في جرة محكمة الغلق في الثلاجة لمدة أربعة إلى خمسة أيام.

شارك هذه المقالة
مضمون قد يهمك
أضف تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *