جويرية بنت الحارث المصطلقية الخزاعية

قسم: معلومات عامة جويرية بنت الحارث المصطلقية الخزاعية » بواسطة عبد الرحمن - 5 يناير 2022

جويرية بنت الحارث المصطلقية الخزاعية

زوج رسول الله، أم المؤمنين.
سباها الرسول يوم المريسيع (غزوة بني المصطلق) سنة خمس وعند بعض العلماء كالطبري وخليفة وابن اسحاق وغيرهم سنة ست كما نقل عنهم ابن حجر في الفتح، وكانت متزوجة بابن عمها مسافع بن صفوان بن أبي الشفر الذي قتل في هذه الغزوة، وعندما قسمت الغنائم وقعت في سهم ثابت بن قيس بن شماس فكاتبته على نفسها، وكانت امرأة جميلة فأتت النبي تستعينه على كتابتها فرأتها السيدة عائشة فكرهتها لملاحتها وحلاوتها وعرفت أن رسول الله سيرى منها ما رأت. وقالت: “يا رسول الله! أنا جويرية بنت الحارث سيد قومه وقد أصابني من البلاء ما لم يخف عليك وقد كاتبت فأعني” فقال: “أو خير من ذلك؟ أؤدي عنك وأتزوجك؟” فقالت: “نعم”، فقال: “قد فعلت.” فبلغ الناس, فقالوا: “أصهار رسول الله. فأرسلوا ما كان في أيديهم من الأسرى فما من امرأة أعظم بركة على قومها منها: أعتق بزواجها من رسول الله أهل مائة بيت من بني المصطلق. كان عمرها يوم زواجها من رسول الله عشرين سنة، روت عن النبي سبعة أحاديث.
تقص علينا عائشة, فتقول:
لما أصاب رسول الله سبايا بني المصطلق, وقعت جويرية ابنة الحارث بن أبي ضرار في السهم لثابت بن قيس, فكاتبته على نفسها, وكانت امرأة جميلة. فأتت رسول الله لتستعينه في كتابتها, فوالله ما هو إلاّ أن رأيتها على باب الحجرة فكرهتها, وقلت: سيَري منها مثل ما رأيت. فلما دخلت على رسول الله, قالت: “يا رسول الله, أنا جويرية بنت الحارث بن أبي ضرار سيد قومه, وقذ أصابني من البلاء ما لم يخف عليك, فوقعت في سهم ثابت بن قيس, وقد كاتبت على نفسي, فأعنّي على كتابتي”. فقال رسول الله صلى الله عليه وسلّم: “وهل لك في خيرِ من ذلك؟” قالت: “وما هو؟” قال: “أؤدي عنك كتابتك, وأتزوجك” قالت: “نعم يا رسول الله, لقد فعلت. ففعل رسول الله, فخرج الخبر إلى الناس أن رسول الله تزوج جويرية بنت الحارث, فقال الناس: أصهار رسول الله. فأرسلوا ما في أيديهم من بني المصطلق, فلقد اعتق بتزويجه إياها مائة أهل بيت من بني المصطلق, فما أعلم امرأة كانت أعظم بركة على قومها منها
كان اسمها “برّة” فسماها رسول الله جويرية وذلك لما في الاسم الأول من معاني المدح والتزكية. وقد قدم أبوها الحارث على رسول الله, وأعلن إسلامه, وكانت ابنته يوم زواجها ابنة عشرين سنة.
فضائلها:
أعد بني المصطلق العده لغزو الرسول صلى الله عليه وسلم فتجمعوا لقتاله و كان ذلك بقيادة سيدهم الحارث بن أبي ضرار، وقد كانت نتيجة القتال هي انتصار النبي صلى الله عليه وسلم وهزيمة بني المصطلق في عقر دارهم . فما كان من النبي إلا أن سبى كثيرا من الرجال والنساء،وكان مسافع بن صفوان زوج جويرية من الذين قتلتهم السيوف المسلمة وقد كانت السيدة جويرية بنت الحارث من النساء اللاتي وقعن في السبى فوقعت في سهم ثابت بن قيس بن شماس الأنصاري رضي الله عنه ، عندها اتفقت معه على مبلغ من المال تدفعه له مقابل عتقها.لأنها كانت تتوق للحرية .
وحينما تذهب السيدة جويرية إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فرأتها السيدة عائشة أم المؤمنين فقالت تصفها : كانت حلوة ملاحة. وقالت : فو الله ما رأيتها على باب حجرتي إلا كرهتها، وعرفت أنه سيرى منها ما رأيت. جاءت جويرية رسول الله و قالت : ( أنا جويرية بنت الحارث بن أبي ضرار سيد قومه ، وقد أصابني من الأمر ما قد علمت ، فوقعت في السهم لثابت بن قيس فكاتبني على نفسه تسع أوراق فأعني على فكاكي). ولأن بني المصطلق كانوا من أعز العرب دارا وأكرمهم حسبا ، ولحكمة النبي صلى الله عليه وسلم قال لجويرية : ” فهل لكِ في خير من ذلك؟”. قالت : ” وما هو يا رسول الله ؟” . قال: ” أقضي عنك كتابتك و أتزوجك” قالت نعم. قال صلى الله عليه وسلم : قد فعلت .وكانت قبل قليل تتحرق طلبا لاستنشاق عبير الحرية و لكنها وجدت الأعظم من ذلك .ففرحت جويرية فرحا شديدا و تألق وجهها لما سمعته من رسول الله ولما سوف تلاقيه من أمان من بعد الضياع و الهوان.
وخرج الخبر إلى الناس أن رسول الله صلى الله عليه وسلم تزوج جويرية بنت الحارث فقالوا : أصهار رسول الله يسترقون !فعتق المسلمون ما كان في أيديهم من سبايا بني المصطلق فقالت عائشة رضي الله عنها : لا نعلم امرأة كانت أعظم بركة على قومها من جويرية.
ويقال ( السيرة النبوية لابن هشان ج3، 308) لما أنصرف رسول الله صلى الله عليه وسلم من غزوة بني المصطلق ومعه جويرية بنت الحارث دفع جويرية إلى رجل من الأنصار وديعة ، وأمره بالاحتفاظ بها وقدم رسول الله صلى الله عليه وسلم المدينة . فأقبل أبوها الحارث بن أبي ضرار بفداء أبنته فلما كان بالعقيق ( موضع قرب المدينة ) نظر إلى الإبل التي جاء بها للفداء فرغب في بعيرين منها فغيبهما في شعب ( الوادي ) من شعاب العقيق ، ثم أتى إلى النبي صلى الله عليه وسلم وقال :يامحمد ، أصبتم ابنتي ، وهذا فداؤها .
فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : فأين البعيران اللذان غيبتهما بالعقيق ، في شعبِ كذا ؟ فقال الحارث : أشهد أن لا إله إلا الله ، وأنك محمد رسول الله . فوالله ما اطلع على ذلك إلا الله .
فأسلم الحارث وأسلم ابنان له وناس من قومه . وأرسل إلى البعيرين فجاء بهما فدفع الإبل إلى النبي صلى الله عليه وسلم ودفعت إليه ابنته جويرية فأسلمت وحسن إسلامها .فخطبها رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى أبيها فزوجه إياها ،وأصدقها 400 درهم، وقال أبو عمر القرطبي في الاستيعاب : كان اسمها برة فغير رسول صلى الله عليه وسلم اسمها و سماها جويرية. فأصبحت جويرية بعدها أما للمؤمنين وزوجة لسيد الأولين والآخرين .
كانت جويرية رضي الله عنها تروي من حديث رسول صلى الله عليه وسلم يرويه عنها علماء الصحابة الكرام رضوان الله عليهم .و من الذين رووا عن أم المؤمنين جويرية من الصحابة: جابر بن عبد الله الأنصاري، و عبد الله بن عمر، وعبد الله بن عباس رضي الله عنهم.
كما جاء لأم المؤمنين سبعة أحاديث، منها حديث عند الإمام البخاري و عند الإمام مسلم حديثان. و من الأحاديث التي أخرجها الإمام البخاريُ رحمه الله عن قتادة عن أيوب عن جويرية بنت الحارث رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه وسلم دخل عليها يوم الجمعة، وهي صائمة فقال: ” أصمت أمس” ؟ قالت : لا قال:”تريدين أن تصومي غدا”؟ قالت : لا ، قال: “فأفطري” و هذا يدل على كراهية تخصيص يوم الجمعة بالصوم.

مضمون قد يهمك
أضف تعليقا