رمز الخيانة عند العرب

قسم: معلومات عامة رمز الخيانة عند العرب » بواسطة عبد الرحمن - 4 مايو 2018

رمز الخيانة عند العرب

أبو رغال شخصية عربية توصف بأنها رمز الخيانة، حتى كان ينعت كل خائن عربي بأبو رغال. وكان للعرب قبل الإسلام شعيرة تتمثل في رجم قبر أبو رغال بعد الحج.
وظلت هذه الشعيرة في الفترة بين غزو أبرهة الأشرم حاكم اليمن من قبل النجاشي ملك الحبشةعام الفيل 571 ميلادية وحتى ظهور الإسلام.هو صاحب القبر الذي كان يرجمه حجاج بيت الله الحرام ..

وهو يعد الخائن الاكبر الذي جعل من نفسه دليل الاحباش , وعميل الشيطان ابرهة الاشرم لما عزوا مكه .. وهو الذي مر الرسول-صلى الله عليه وسلم- بقبره فرجمه فأصبح رجمه سنه.

وصار العرب يضربون به المثل في الخيانه حتى قال الشاعر الاموي جرير يهجو الفرزدق :

اذا جاء الفرزدق فارجموه كما ترمون قبر ابي رغال

ابو رغال واحد من عرب الجاهلية .. وهو الاوحد الذي قبل ان يتعاون مع قوى الغزو الاجنبية على مكه المكرمه .. وكان دليلا لصحاب الفيل ولابرهه بعد ان رفض سائر العرب التعاون مع الغزاة الذين جاؤوا لهدم الكعبه المشرفه .. ابو رغال اصابه ما اصاب الغزاة من اللعنه ومن المصير المحتوم وحصدته حجرة من حجارة “سجيل”
وبقي مكان قبره رمزا لكل شيطان مريد كلما مرو عليه العرب رجموه بالحجارة .

في عام 570م , قام ابرهه الاشرم بغزو الحجاز واعلن هدف الحمله على الملأ : ” ليس لي بقتالكم حاجه .. جئت لاهدم هذا البيت اي الكعبه “!!

كان الجيش جرارا , تتقدمه الفيله , والخيول المدرعه , ثم حمله الرماح والمزارق الافريقية , ثم حمله السيوف والنباله , كانت عدته تزيد عن المائة الف , ومع هذا انقضت القبائل العربية على هذا الجيش في هجمات ليلية ونهاربة حتى انهكته , ومن اليمن الى الحجاز سار جيش ابرهه وسط عداء عربي مقاتل حتى وصل الى “الطائف ” .. فخرج سيداها “عبدياليل الثقفي” ومعه “ابو رغال ” .
وقال عبدياليل : يا ملك الزمان نحن اهل الطائف نعبد اللات وانما قصدك الكعبه . وتطوع ابو زغال بحمية فاجرة قائلا : يا ملك الزمان سأدلك على طريق امن يوصلك الى بيت العرب المقدس دون ان يستطيع الكنانيون والقرشيون من قطع الطريق على الجيش بالكمائن .

وسار الجيش وفي الطريق قرب “نخله” مات “ابو رغال”فدفن في قبر .. فرجمه العرب قبل الاسلام ورجمه المسلمون بعد الاسلام .

ويقول ابن اسحاق في كتابه “السير والمغازي” :
فلما نزل ابرهه بالمغمس بعث رجلا من الحبشه يقال له الاسود بن مقصود على خيل له حتى اتى مكه فساق اليه اموال تهامه من قريس وغيرهم واصاب فيها مائتي بعير لعبد المطلب جد الرسول-صلى الله عليه وسلم- وهويومئذ كبير قريش وسيدها فهمت قريش وكنانه وهذيل ومن كان بذلك الحرم لقتاله ثم عرفوا ان لا طاقه لهم في قتال ابرهه , وبعث ابرهه رجلا يقال له حناطه الى مكه وقال : سل عن سيد اهل هذا البلد وشريفهم ثم قل له ان الملك يقول : اني لم اتي لحربكم وانما جئت اهدم هذا البيت , فان لم تعرضوا لنا دونه فلا حاجه لي بدمائكم فأن هو لم يرد حربي عنكم فأتأتني به.

فجاء حناطه وكلم قريش بما قال ابرهه وخرج ومعه عبدالمطلب , فلما دخل عبدالمطلب على ابرهه احتار ابرهه ماذا يفعل ؟؟
وذلك لانه اراد ان يكرم عبدالمطلب , قال :
ان اجلسته معي على عرشي كان في هذا منقصه لي,وان تركته وانا على العرش كان في ذلك منقصه له . فنزل عن العرش وجلس مع عبدالمطلب على الارض .فاول ما كلمه قال لعبدالمطلب : ماذا تريد ؟؟
قال : اخذتم مائتين من الابل لي فأعيدوها , فغضب ابرهه وقال :
لقد ظننتك اكبر من هذا واعظم , وجئتني تسألني عن ابلك ولا تطلب من ان ارجع عن البيت والا اهدمه .
هنا قال عبدالمطلب قوله حاسمه جدا صارت مضربا للامثال , قال: انا رب الابل و للبيت رب يحميه .. قال ابرهه : ماكان ليمتنع مني , قال : انت وذاك , قال ابرهه : ردوا عليه ابله .
فلما رجع عبدالمطلب اخبرهم الخبر وقال : اخرجوا من مكه فلا طاقه لكم لقتال ابرهه , وخرجوا الى الجبال . ثم قام اهل قريش يدعون الله ويستنصرونه على ابرهه
وقال عبدالمطلب :

اللهم ان العبد يمنع رحله فامنع رحالك
لا يغلبن صليبهم ومحالهم عدوا محالك
ان كنت تاركهم وقبلتنا فأمر ما بدا لك

فلما اصبح ابرهه تهيأ لدخول مكه وهيأ الفيله وعبأ جيشه , فلما وجهوا الفيله الي مكه برك ولم يمش معهم فقال بعضهم: ما منع الفيل ؟؟
قالوا: لا ندري ,, قال : اضربوه , فضربوا الفيل فأبى فوجهوه الى اليمن فقام ,, و وجهوه الى الشام فقام ,, و وجهوه الى المشرق فقام ,, فلما وجهوه الى مكه برك .
ثم بعد ذلك فوجئ بان الله تعالى ارسل عليهم الطير الابابيل كما قال تبارك وتعالى :
بسم الله الرجمن الرجيم (( ام تر كيف فعل ربك بأصحاب الفيل (1) الم يجعل كيدهم في تضليل (2) وارسل عليهم طيرا ابابيل (3) ترميهم بحجارة من سجيل (4) فجعلهم كعصف مأكول ))

هكذا ارسل الله تبارك وتعالى الطير الابابيل ورمت ابرهه ومن معه بحجارة من سجيل فأهلكهم الله تعالى جميعا ,, وقيل انه بقي بعضهم حتى يخبروا قومهم بما فعل الله تبارك وتعالى بهم .

وهكذا بقى ابو رغال عبره الدهور رمزا للخيانه الفاجره المتفاخره ..
وصار ابو رغال الملعون صورة لابليس .. يرجم مثله

شارك هذه المقالة
مضمون قد يهمك
أضف تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *