شخصية عبد الكريم بكار

قسم: معلومات عامة شخصية عبد الكريم بكار » بواسطة عبد الرحمن - 4 مايو 2018

شخصية عبد الكريم بكار

اسم الشخصية : عبد الكريم بكار
المهنة : مفكر اسلامي
الجنسية / البلد : سوريا
التفاصيل : عبد الكريم بن محمد الحسن بكّار- سوري الجنسية، من مواليد محافظةحمص عام 1951م / 1370 هـ. يعد البعض د. عبد الكريم بن محمد الحسن بكار أحد المؤلفين البارزين في مجالات التربية والفكر الإسلامي، حيث يسعى إلى تقديم طرح مؤصل ومجدد لمختلف القضايا ذات العلاقةبالحضارة الإسلاميةوقضايا النهضة والفكر والتربية والعمل الدعوي.
وللدكتور بكار حوالي اربعين كتاباً في هذا المجال، لقي الكثير منها رواجاً واسعاً في مختلف دول العالم العربي، كما قدم د. بكار للمكتبة الصوتية أكثر من مائة ساعة صوتية مسجلة ومنشورة في مكتبات التسجيلات الصوتية.
ويحرص د. بكار على أن يقدم رؤاه الفكرية والتربوية من خلال مشاركته الواسعة في مختلف الصحف والمجلات العربية المتخصصة والعامة، حيث يكتب د. بكار مقالات دورية في مجلة البيان اللندنيةومجلة الإسلام اليوم الشهريةومجلة مهارتي الصادرة عن جامعة الملك سعود وموقع الإسلام اليوم، كما يشارك باستمرار منذ أكثر من عشرين سنة بمقالاته ودراساته في عدد من المجلات الدورية الأخرى.
بالإضافة إلى ذلك، للدكتور بكار نشاط مكثف على صعيد المحاضرات والندوات الفكرية والثقافية والدورات التدريبية، وشارك في المئات منها في المملكة العربية السعوديةوالكويت وقطر والبحرين وتركيا ولبنان ومصر والأردن وماليزياوالسودان. كما يقدم حالياً برنامجاً أسبوعياً في قناة دليل الإسلاميةباسم”آفاق حضارية”، وبرنامجاً شهرياًبقناة المجدباسم”معالي”، وكان د. بكار قد قدم برنامجاً تلفزيونياً أسبوعياً في قناة المجد باسم “دروب ” لمدة عامين، وبرنامجاً إذاعياً أسبوعياً باسم “بناء العقل في القرآن الكريم” ووبرنامجاً إذاعياً أسبوعياً آخر باسم العلاقات الإنسانية في المجتمع الإسلامي استمرا لمدة سنتين بإذاعة القرآن الكريم بالرياض، بالإضافة لاستضافته في برامج عديدة على قناة الرسالةوقناة اقرأوقناة الناس والتلفزيون السعودي.
من جهة أخرى، قاد د. عبد الكريم بكار مسيرة أكاديمية طويلة دامت 26 عاما بدأت عام 1396هـ / 1976م في جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية في القصيم في السعودية، لينتقل بعدها إلى جامعة الملك خالدفي أبها في عام 1409هـ / 1989م حصل خلالها على درجة الأستاذية في عام 1412هـ / 1992م وليبقى فيها حتى استقال منها عام 1422هـ / 2002م ليتفرغ للتأليف والعمل الثقافي والفكري حيث يقيم في العاصمة السعودية،الرياض.
وتركزت المسيرة الأكاديمية للدكتور بكار على تدريس اللغويات والتي شملت مواد المعاجم اللغوية، دلالة الألفاظ، الأصوات اللغوية، اللهجات العربية، القراءات القرآنية واللهجات، النحو، الصرف، المدارس النحوية وتاريخ النحو. كما قدم د. بكار خلال تلك الفترة عددا من الأبحاث والكتب المتخصصة والتعليمية في مجال اللغويات، وأسهم في النشاط الأكاديمي للجامعات التي عمل بها من خلال رئاسته لعدد كبير من اللجان العلمية، ورئاسته لقسم النحو والصرف وفقه اللغة لعدة سنوات، ومساهمته في وضع المناهج، والإشراف على البحوث، وتحكيم الدراسات العلمية.
حصل د. عبد الكريم بكار على البكالوريوس من كلية اللغة العربية بجامعة الأزهر(1973م/ 1393هـ)، وعلى الماجستير في عام (1975م/1395هـ)،والدكتوراه في عام (1979م/1399هـ) من قسم أصول اللغة بالكلية نفسها بجامعة الأزهر، وكان عنوان رسالة الدكتوراه:”الأصوات واللهجات في قراءة الكسائي “.
ود. بكار عضو في المجلس التأسيسي للهيئة العالمية للإعلام الإسلامي التابعة لرابطة العالم الإسلامي الرياض، وعضو الهيئة الاستشاريةبمجلة الإسلام اليوم(الرياض)، وعضو الهيئة التأسيسية لقناة دليل، وعضو في مجلس الأمناء لقناة سنا الفضائية(عمان).
إجازة في اللغة العربية (درجة البكالوريوس)، كلية اللغة العربية في جامعة الأزهر(1973م/ 1393هـ).
درجة (الماجستير)، قسم “أصول اللغة”، كلية اللغة العربية في جامعة الأزهر(1975م/1395هـ).2- درجة (الماجستير)، قسم “أصول اللغة”، كلية اللغة العربية في جامعة الأزهر(1975م/1395هـ).
درجة(الدكتوراه)بمرتبة الشرف الأولى، قسم “أصول اللغة”، كلية اللغة العربية بجامعة الأزهر (1979م/1399هـ). وكان عنوان الرسالة: “الأصوات واللهجات في قراءة الكسائي “.
الإنتاج العلمي والفكري والثقافي الكتب والدراسات المتخصصة
“أصول توجيه القراءات ومذاهب النحويين فيها حتى نهاية القرن الرابع الهجري”، بحث غير منشور (1984م/1404هـ).
“ابن مجاهد شيخ قراء بغداد”، بحث، مجلة كلية اللغة العربية والعلوم الاجتماعية بالقصيم (1984م/1404هـ).
“القواعد والإشارات في أصول القراءات” للقاضي أحمد بن عمر الحموي (تحقيق)، الناشر: دار القلم، دمشق (1986م/1406هـ).
“الصفوة من القواعد الإعرابية”. الناشر: دار القلم، دمشق (1987م-1407هـ).
“رد الانتقاد على الشافعي في اللغة” للإمام البيهقي (تحقيق). الناشر: دار البخاري، بريدة (1987م/ 1407هـ).
“أثر القراءات السبع في تطور التفكير اللغوي”، الناشر: دار القلم، دمشق (1990م / 1410هـ).
“المهدوي ومنهجه في كتابه الموضح”، الناشر: دار القلم، دمشق (1991م / 1411هـ).
“ابن عباس مؤسس علوم العربية”، الناشر: دار السوادي، جدة (1991م / 1411هـ).

شارك هذه المقالة
مضمون قد يهمك
أضف تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *