من هو فريدريك ويليام هيرشل

قسم: معلومات عامة من هو فريدريك ويليام هيرشل » بواسطة عبد الرحمن - 4 يناير 2022

من هو فريدريك ويليام هيرشل

اسم الشخصية : فريدريك ويليام هيرشل
المهنة : فلكي
الجنسية / البلد : بريطاني
التفاصيل : فريدريك ويليام هيرشل (1738، هانوفر، ألمانيا – 1822، إنكلترا) بريطاني ألماني المولد، كان فلكيا، ملحنا، و خبيرا تقنيا. اتبع هيرشل خطوات ابيه فإنضم للفرقة الموسيقية العسكرية التابعة لهانوفر، قبل هجرته إلى بريطانيا العظمى عن عمر يناهز التاسع عشر. اصبح مشهورا لإكتشافه كوكب أورانوس، و قمريه الرئيساسيين تيتانيا، و أوبيرون، بالإضافة إلى قمري زحل. وقد كان أيضا اول من اكتشف وجود الأشعة تحت الحمراء.ألف و اشتهر بسمفونياته الاربعة و العشرين، وعددا من القطع الموسيقية التي لحنها.
ولد في هانوفر لأبوين أسحاق هيرشل و آنا إليز موريتزين، وهو ابن من اصل عشرة ابناء. عائلته كانت من المسيحيين اللوثريين. ابوه كان عازف على آلة الأوبوا في الفرقة الموسيقية العسكرية التابعة لهانوفر. بعد أن بلغ التاسعة عشر من عمره أنتقل هرشل إلى إنكلترا ليعمل كعازف ومدرس للموسيقى، فقد كان بالإضافة لعزفه على آلة الأوبوا فقد كان يجيد العزف على آلة الكمان و على الهاربسكورد و لاحقا تعلم الأورغ. لحن عددا من الاعمال الموسيقية، من ضمنها سمفونياته الاربعة و العشرين، بالإضافة إلى الموسيقى الكنائسية. انتقل هيرشل بعد ذالك إلى سندرلاند عام 1761 عندما عينه تشارلز افيسون عازف الكمان الاول في أوركسترا نيو كاسل، حيث انه عزف معهم لموسم واحد. بعد نيو كاسل انتقل هيرشل إلى هاليفاكس فقد كان اول من عزف الأورغ في كنيسة القديس جون ذا بابتست “يوحنا المعمدان” (هاليفاكس منستر الآن). انتقلت اخته كارولين إلى إنجلترا في 1772 وعاشت معه في نيو كنق ستريت، باث. البيت الذي عاشا فيه اصبح الآن متحف وليام هيرشل. اخويه ديترش، الكسندر، و جايكوب قد ظهروا كموسيقيين أيضا في باث.
قاد حب هيرشل لموسيقاه إلى اهتمامه بالرياضيات و علم البصريات، زاد اهتمامه بالفلك بعد ان اكتشف الفلكي الملكي إنجليزي نيفل ماسكيلين، بنا مقرابا عاكسا خاصا به وكان يقضي اكثر من 16 ساعة يوميا يلمع ويعدل سبيكة المرايا المعدنية لمرآته الاولية. بدأ “يراقب الكواكب والنجوم” في ماي سنة 1773، وفي الاول من مارس عام 1774 بدأ رحلته الفلكية بملاحظته لحلقات زحل و سديم الجبار. وهو في الثالثة والأربعين من عمره أكتشاف كوكب أورانوس (Uranous)، عام 1781م، وهو الكوكب السابع في بعده عن الشمس،سمّاه “جورجيوم سيدوس” نسبة للملك جورج الثالث ويعرف الآن عالمياً باسم أورانوس. بعد سنة عُيِّن هرشل كفلكي خاص للملك مما ساعده في تكريس كل وقته إلى مساعيه الفلكية. ثم نصب هرشل منظاراً في مستنقع بيركشاير ومن خلال استعماله لهذا المنظار استطاع أن يكتشف قمرين لأورانوس والقمر السادس والسابع لزحل.
وكذلك أستطاع أن يحدد موقعنا من داخل مجرة درب التبانة. فمنذ عهد غاليلو أمكن أدراك أن الحزمة الضبابية المسماة درب التبانة ما هي إلا مجموعة من ملايين النجوم، التي تتخذ بمجموعها هذا القرص الفلكي الضخم، وبالتالي ساهم في تحديد موقعنا داخل المجرة، بطريقة بسيطة تقوم على أساس حساب أعداد النجوم في مختلف الأتجاهات، وفي عام 1785م قام بنشر نتائج حساباته لأعداد النجوم الواقعة في 683منطقة أختارها من السماء، وأستنتج أننا واقعون في مركز المجرة، وعلى الرغم من أن طريقته كانت مليئة بالأخطاء والموقع ليس صحيحا حيث تقع نجمتنا (الشمس) في طرف المجرة، إلا أن أفكاره كانت مثيرة وسابقة لأوانها.
وقام أيضا بدراسة دوران العديد من الكواكب وحركة النجوم المزدوجة، وفهرسة أكثر من 800 نجمة مزدوجة(نجم ثنائي). درس السدم وساهم في تقديم معلومات جديدة حول تكوينهم وارتفعت ملاحظاته لهذه السدم من 100 إلى 2500. وهو كان أول من افترض أن هذه السدم تكوّنت من النجوم. لقد أدرك وليام هيرشل أثناء مسحه للسماء أن هناك المئات من السدم الخافتة الضبابية الهيئة المنتشرة في معظم الأتجاهات، وخلال سبع سنوات من البحث والرصد تمكن من تسجيل أكثر من ألفي سديم لم يكن ملاحظا لها من قبل. وأدرجها بفهرس وضعه.
واستغرق مسح السماء عدة عقود وتتبع جون (John)، ابن وليام هيرشل خطى أبيه وأستمر بالبحث من النقطة التي توقف عندها أبيه، وهكذا نشر جون هيرشل الفهرس العام للسدم(The General Catalogue of Nebulae)، في عام 1864م، وضمنه 5079 جرما سماويا..
ويليام هيرشل تزوج من ميري، انجبا طفلا واحدا، جون، ولد في السابع من مارس 1792، تربى ويليام في بيئة مليئة بالعلم وقد اثر ذالك على ولده جون و على احفاده أيضا. في عام 1816 كافأه الملك الملك جورج الرابع وحصل على اللقب سير ‘Sir’. وقد ساعد في إنشاء الجمعية الفلكية في لندن عام 1820، وفي عام 1831 تلقت ميثاق ملكي و اصبحت الجمعية الفلكية الملكية. في عام 1813 انتخب ليكون عضو اجنبي في الاكاديمية الملكية السويدية للعلوم. وفي 25 عام 1822 توفي ويليام هيرشل ودفن جثمانه بالقرب من كنيسة القديس لورانس. ولده جون هيرشل أصبح أيضاً فلكياً مشهوراً

مضمون قد يهمك
أضف تعليقا