شخصية العالم الجزري

قسم: معلومات عامة شخصية العالم الجزري » بواسطة عبد الرحمن - 4 يناير 2022

شخصية العالم الجزري

اسم الشخصية : الجزري
المهنة : عالم
الجنسية / البلد : سوريا
التفاصيل : بديع الزمان أَبو العز بن إسماعيل بن الرزاز الجزري الملقب بـ الجزري (1136-1206) عالم مسلم عربى يعتبر من أحد أعظم المهندسين والميكانيكيين والمخترعين في التاريخ.
ولد الجزري في منطقة جزيرة ابن عمرالتي تقع اليوم في الأقاليم السورية الشمالية على نهر دجلة، ثم عمل كرئيس المهندسين في ديار بكر(آمد) شمال الجزيرة الفراتية. حظي الجزري برعاية حكام ديار بكر من بنى أرثق، ودخل في خدمة ملوكهم لمدة خمس وعشرين سنة، وذلك ابتداء من سنة570هــ/1174م، فأصبح كبير مهندسي الميكانيكا في البلاط. صمم الجزري آلات كثيرة ذات أهمية كبيرة كثير منها لم يكن معروفا في أي مكان في العالم من قبل. من آلاته: آلات رفع الماء وساعات مائية ذات نظام تنبيه ذاتي وصمامات تحويل وأنظمة تحكم ذاتي وكثير غيرها شرحها في مؤلفه الرائع المزود برسومات توضيحية الذي أسماه “الجامع بين العلم والعمل النافع في صناعة الحيل”.
كان الجزري يجمع بين العلم والعمل والتحريض عليه ويمثل وصفه للآلات وصف مهندس مخترع مبدع عالم بالعلوم النظرية والعلمية، ومن أهم تصميماته:
مضخة ذات أسطوانتين متقابلتين، وهي تقابل حاليا المضخات الماصة والكابسة.
نواعير رفع الماء عن طريق الاستفادة من الطاقة المتوفرة في التيار الجاري في الأنهار.
مضخة الزنجير والدلاء: هي نوع من آلات السقوط وهذه الآلات تعطي مردود حركي بفضل سقوط الماء على المغارف وتحتاج عادة مثل هذه الآلات إلى رفع منسوب الماء عن طريق سدود أو مصادر مائية أخرى.
صناعة الآلات ذاتية الحركة العاملة بالماء والساعات المائية والآلات الهيدروليكية التي ابتكرها علماء المسلمين وطورها الجزري.
وصف لعدد من الآلات الميكانيكية المختلفة من ضاغطة، ورافعة ، وناقلة، ومحركة. كما أنه وصف بالتفصيل تركيب الساعات الدقيقة التي أخذت اسمها من الشكل الخاص الذي يظهر فوقها: ساعة القرد، وساعة الفيل، وساعة الرامي البارع، وساعة الكاتب، وساعة الطبال، إلخ. وتعتبر ساعة الفيل الضخمة أهم اختراعاته و مصدر عزه وفخره.
ويذكردونالد هيل بأن الجزري صنع ساعات مائية وساعات تتحرك بفتائل القناديل وآلات قياس ونوافير وآلات موسيقية وأخرى لرفع المياه. كما صنع إبريقاً جعل غطاءه على شكل طير يصفر عند استعماله لفترة قصيرة قبل أن ينزل الماء. كما ذكرألدومييلى أن الجزري صنع ساعة مائية لها ذراعان تشيران إلى الوقت.
كان علم الجزري أحد الأسس النهضة العلمية في الحضارة العربية الإسلامية التي انتقلت فيما بعد إلىاوروبا . فقد اعترف العالم لين وايت والكثير من علماء الغرب أن الكثير من تصاميم الآلات التي ابتكرها الجزري قد نقلت إلىأوروبا، وان التروس القطعية ظهرت لأول مرة في مؤلفات الجزري، وأنها لم تظهر في اوروبا إلا بعد الجزري بقرنين في ساعة جيوفانى ديدوندى الفلكية. كما كان الجزري أول من تحدث عن ذراع الكرنك . كما ابتكر الجزري آلات رفع المياه، واستخدم الكرات المعدنية للإشارة إلي الوقت في الساعات المائية.
تكمن أهمية تصميمات الجزري بأن كافة آلات رفع الماء المعقدة ذات الزنجير والدلاء الموضوعة قبل زمانه كانت تدور بقوة دفع الحيوانات وليس بقوة الماء وهو الذي وضع أساس الاستفادة من الطاقة الكامنة للمياه بشكل عملي.
عدّ كتاب الجامع بين العلم والعمل النافع في صناعة الحيل أهم كتب الجزري. وقد كلفه بتصنيفه الملك ناصر الدين محمود بن محمد بن قرا أحد سلاطين بنى أرتق في ديار بكر ، أيام الخليفة العباسى أبو العباس ناصر أحمد لدين الله سنة 1181م. وقد أتم كتابته سنة (1206م)، أي أن الكتاب كان نتيجة عمل دام خمسا وعشرين سنة من الدراسة والبحث. في هذا العمل قدم الجزري عددا كبيرا من التصاميم والوسائل الميكانيكية، إذ قام بتصنيف الآلات في ست فئات حسب الاستخدام وطريقة الصنع، وكانت هذه أساسا للتصنيفات الأوروبية في عصر النهضة. وفي الكتاب دراساته وأبحاثه في الساعات، والفوارات المائية، والآلات الرافعة للماء والأثقال. ويعد الكتاب “أروع ما كتب في القرون الوسطى عن الآلات الميكانيكية والهيدروليكية”. وقد أبهرت اختراعاته المهندسين على مر العصور وكتبه مترجمة إلى عدة لغات.
توجد نسخ من كتاب الجزري في عدد من المتاحف العالمية كالباب العالى في اسطنبول ومتحف الفنون الجميلة فى بوسطن ومتحف اللوفر فى فرنسا ومكتبة جامعة أكسفورد. اشتهر الكتاب كثيراً في الغرب، وقام بترجمة بعض فصوله إلى الألمانية كل من فيدمان وهاوسر في الربع الأول من القرن العشرين. كما ترجمه إلى الانجليزيةدونالد هيل المتخصص في تاريخ التكنولو جيا العربية. وقد أصدر معهد التراث العلمي العربي في حلب بسورية ، سنة 1979م النص العربي، بعد أن قام بمراجعته وتحقيقه أحمد يوسف الحسن

مضمون قد يهمك
أضف تعليقا