القائد العسكري بطرس الاكبر

قسم: معلومات عامة القائد العسكري بطرس الاكبر » بواسطة عبد الرحمن - 3 يناير 2022

القائد العسكري بطرس الاكبر

اسم الشخصية : بطرس الاكبر
المجال : قائد عسكري
البلد : روسيا
تاريخ حياتها :بطرس الاكبر

قيصر روسيا 1672 – 1725

حقق بطرس الاكبر الذي يعتبر ابرز قائد عسكري واشهر القياصره نفوذا في التاريخ الروسي
فلقد حول بلاده من منطقه شبه منعزله في القرون الوسطي لتصبح واحده من القوي الكبري في العالم في مستهل القرن الثامن عشر .

مولده وتوليه الحكم

ولد بطرس الاكبر في 9 يونيه سنه 1672
بموسكو وكان الابن الوحيد للقيصر اليكسبي من زوجته الثانيه وتنافس مع اخوته من ابيه علي السلطه بعد وفاه الاب القيصر في عام 1689
تولي قمه المسئوليه وهو في السابعه عشر من عمره ورغم اشتهاره بانه قد جعل من روسيا دوله غربيه ذات شأن فقد ركز كل جهده لتحقيق انجازات تتصل مباشره بالمجال العسكري وفن الحرب وشهدت روسيا فتره حكمه التي دامت اكثر من خمسه وثلاثين عاما سلاما لمده عام واحد فقط
حــيـــاتـه
في خلال العقد الاول من فتره حكمه تحول من مجرد مراهق الي مفكر لينقل روسيا الي الازدهار والحضور الكبير في مراحل لاحقه
وقام بسبب اهتمامه بدراسه التاريخ والنظريات العسكريه بتشكيل كتيبتين من حرسه الشخصي ليتعرف علي اساليب التدريب ويصمم العاب الحرب ومساعدته علي فهم دراساته وادرك بطرس ان القوة البريه لا تكفي لتاسيس القوة العسكريه الروسيه لذا بدا في عمليه تحديث لقواته البحريه.

وفي عام 1696 شن بطرس الاكبر الذي كان في الرابعه والعشرين من عمره هجوما علي الاتراك في ازوف ووفر ذلك الانتصار لروسيا ممرا للوصول الي البحر الاسود وعلي الرغم من هذا النجاح كان بطرس الاكبر مدركا عدم وجود وجه للمنافسه بين قواته المسلحه وبلاده بصفه عامه وبين القوات الاوروبيه المتفوقه .

وبعد ان اعتلي بطرس عرش بلد فاته قطار التقدم والاصلاح ليصبح بلد متخلف عنها بحوالي قرن ونصف القرن من الزمان في مجالات التطور الثقافي والعلمي .

فقد عقد العزم علي فهم الاسباب والدواعي التي جعلت روسيا تتاخر عن جيرانها
وتنقل بطرس خلال عامي 1697 , 1698 في كل انحاء اوروبا متخفيا باسم وهمي ومتحررا من شكليات البلاط القيصري .

وتمكن خلال هذه الفترة من دراسه بناء السفن في هولندا وانجلترا وزار خلال رحلته المعاهد العسكريه والمدنيه والمصانع والمتاحغ كما اطلع علي الترسانات والمنشات العسكريه .

وعند عودته الي روسيا جلب معه معلمين ورجال الاعمال والعسكريين ليعملوا مستشارين له
فرض بطرس الافكار والمناهج الغربيه علي التعليم والتجاره والصناعه واسس اول اكاديميه للعلوم في بلاده كما اصدر نسخه مبسطه من الحروف الهجائيه الروسيه وادخل الارقام العربيه ومهد لاصدار اول صحيفه في بلاده .

بجانب اهتمامه بالعلوم والتطويرالمدني الحديث قام بتاسيس اول جيش وبناء اسطول بحري حربي يتكون من خمسين سفينه حربيه وسبعمائه قارب اسناد واصبحت البحريه الروسيه مسيطره علي بحر البلطيق خلال وقت قصير .

يعد بطرس اول من فرض نظام التجنيد في روسيا حيث فرض علي كل عشرين اسره تقديم جندي واحد فقط .

وجعل الترقيه في الجيش علي اساس الكفاءة بدلا من المكانه الاجتماعيه واهتم بالجيش حيث ادخل نظاما لتدريب الظباط ووفد للجيش زيا جديدا واسحله حديثه للمشاه ومدافع انتجتها روسيا .

اعلن بطرس الحرب علي السويد في عام 1700 وخاض ما يسمي بحرب الشمال الكبري التي استمرت مده 21 عاما تعرض جيشه في بدايه الحرب الي هزيمه واحده في فارفا مالبث ان قام بانتصارات حاسمه في بولتافا عام 1708 .

وبعد تحقيق المزيد من الانتصارات في البر والبحر طالبت السويد بالسلام مقابل التنازل عن استونيا وليفونيا وساحل البلطيق الواقع في الشمال.

كما انه نقل العاصمه من موسكو الي
سان بطرسبرج التي وصفها بانها نافذه افضل نحو اوروبا كما اصدر كتاب قواعد القتال العام وكتاب القانون العسكري العام .
نــهــايــتـه ووفاته

وفي عام 1725 غاص بطرس الذي كرس حياته لجنوده في نهر متجمد في فنلندا لينقذ عددا من جنوده المشرفين علي الغرق واصيب نتيجه لذلك بانخفاض غير طبيعي في درجه حرارة جسمه وهو المرض الذي توفي به في 8 فبراير 1725 وكان عمره الثالثه والخمسين .
خــاتـمـه

نجح بطرس الاكبر في تحويل روسيا باجمعها الي دوله حديثه وساعد التقدم العسكري علي جعل روسيا قوى كبري في شتي المجالات .

ظلت روسيا القيصريه التي تركها بطرس باقيه كقوة اوروبيه عظمي متصدره طيله القرنين التالين له ولم يات اضمحلالها النهائي من هجوم خارجي بل جاء نتيجه ثورة البلشيفيه في روسيا 1917.

و التي اطاحت بالنظام القيصري واعلنت قيام روسيا الاتحاديه الاتحاد السوفيتي وما كان لروسيا ان تتبؤا مكانتها كقوة مساويه لبريطانيا وفرنسا لولا الاصلاحات المباشره التي قام بها بطرس والتي هيأت الارضيه اللازمه لمزيد من التقدم مستقبلا ولما امكن الاتحاد السوفيتي علي الارجح ان يصبح قوة عظمي في القرن العشرين ويفرض نفوذه في الحرب العالميه الثانيه والحرب البارده التي تلتها ..

مضمون قد يهمك
أضف تعليقا