ملك انجلترا هنري الثامن

قسم: معلومات عامة ملك انجلترا هنري الثامن » بواسطة عبد الرحمن - 3 مايو 2018

ملك انجلترا هنري الثامن

اسم الشخصية : هنري الثامن
المجال : ملك انجلترا
البلد : انجلترا
تاريخ حياتها :
هنري الثامن (Henry VIII) عاش (غرينيتش 1491- ويستمنستر 1547 م) هو ملك إنكلترا (1509-1547 م) وآيرلندا (1541-1547 م)، وابن الملك هنري السابع وزوجته الملكة إليزابيث يورك. ينتمي إلى أسرة تيودور ذات الأصول الويلزية. ساهم حكمه المركزي القوي، في ترسيخ السلطة الملكية في إنكلترا.
ولد هنري الثامن في 28 يونيو عام 1491، وكانت وفاته 28 يناير 1547. تربع على عرش إنجلترا في الفترة من 21 أبريل عام 1509 وحتى وفاته. كان أيضا لورد أيرلندا (ولاحقا صار ملكا) كما طالب بمملكة فرنسا. وهو ثاني ملوك أسرة تيودور، حيث خَلَفَ والده الملك هنري السابع.
هنري الثامن كان شخصية مهمة في تاريخ النظام الملكي الإنجليزي؛ فعلى الرغم من قمعه الشديد لنفوذ الإصلاح البروتستانتي في إنجلترا – تلك الحركة التي تمتد جذورها إلى جون ويكليف في القرن الرابع عشر – فقد حاز شهرة شعبية كبيرة؛ لدوره في فصل كنيسة إنجلترا عن الكنيسة الرومانية الكاثوليكية. وقد خاض هنري في نزاعت مع روما اسفرت عن الآتي: فصل الكنيسة الإنجليزية عن السلطة البابوية، تصفية الأديرة، تنصيب نفسه رئيسا أعلى لكنيسة إنجلترا. وعلى الرغم مما يثار من أن هنري اعتنق البروتستانتية وهو على فراش الموت، فقد ساند شعائر وعقائد مماثلة للكاثوليكية طوال حياته، حتى بعد حرمانه من قبَل الكنيسة الرومانية الكاثوليكية عقب طلاقه للزوجة الأولى وزواجه من أخرى. الدعم الملكي لحركة الإصلاح الإنجليزي بدأ مع ورثته؛ إدوارد السادس الورع، وإليزابث المشهورة، بينما أعادت ابنته ماري السلطة البابوية بشكل مؤقت على إنجلترا. كما أشرف هنري كذلك على نقابة القانونيين في إنجلترا ويلز.وويلز، بشأن القوانين في تشريعات ويلز في الفترة من 1535 إلى 1542، كما ذاع صيته بشأن زوجاته الست، واللائي ضربت أعناق اثنتان منهن

شارك هذه المقالة
مضمون قد يهمك
أضف تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *