تعريف مرض الصدفية وأسبابها وانواعها وطرق علاجها

قسم: طب ودواء تعريف مرض الصدفية وأسبابها وانواعها وطرق علاجها » بواسطة عبد الرحمن - 31 ديسمبر 2022

الصدفية ، هو مرض جلدي مزمن مشترك وكذلك أمراض الجلد المناعي الذاتي. يتجلى الصدفية في المطبات المتكررة على الجلد وكذلك قشرة الرأس في الجلد الناجم عن النمو وارتفاع معدل دوران خلايا الجلد.

ما هي الصدفية

عادة، يستغرق حوالي شهر للخلايا الجديدة للانتقال من الطبقة السفلى من الجلد، حيث تنشأ، إلى طبقة الجلد الخارجي حيث يموتون وتفكك. مرض الصدفية، وتستغرق العملية بضعة أيام فقط، مما أدى إلى خلايا تنمو بسرعة ويخلق الجلد الفضة متقشر، سميكة وجافة وحكة في أغلب الأحيان يمكن أن يضر.

خلال الصدفية، قد تكون هناك فترات عندما الأعراض سوف تتحسن وفترات من التدهور.
في حين أن بعض الناس على علاج الصدفية فقط مصدر ازعاج، والبعض الآخر يشعر أن هذا المرض يشل عليهم ويمنعهم من الأنشطة اليومية والتعرض للبيئة، وخصوصا عندما يتعلق الأمر جنبا إلى جنب مع التهاب المفاصل ( التهاب المفاصل ).

ليس هناك علاج مؤكد للصدفية، ولكن علاج الصدفية يمكن أن تقدم الإغاثة كبيرة.

أنواع الصدفية

  1. الشائع الصدفية [الصدفيه] – الصدفية الشائع، المعروف باسم الصدفيه هو الشكل الأكثر شيوعا من الصدفية، مما تسبب في المناطق الحمراء من الجلد وجافة ومغطاة بطبقة من الفضة لويحات من قشور الجلد. طبقة البلاك هي سكراتشي وحساسة ويمكن أن تظهر في أي مكان في الجسم، مع القليل أو لا تشتت. في الحالات الشديدة الجلد حول المفصل سوف تكون متصدع والنزيف.
  2. صدفية غوتا [الصدفية الصدفية] الصدفية غوتا هو الصدفية الأكثر شيوعا الثانية، بعد الصدفية والفاشية. داء الصدفية غوتا، وتسمى أيضا الصدفية، ويهاجم الشباب دون سن 30 وعادة ما يكون سببه عدوى بكتيرية مثل  العقدية  في الحلق. تتميز الصدفية غوتا بآفات صغيرة تشبه قطرات على الظهر واليدين والقدمين وفروة الرأس. وقد تم تغطية جروح الصدفية مع جداول لطيف، على عكس جداول سميكة من الصدفية.
  3. الصدفية مع الأظافر – الصدفية يمكن أن تضر الأظافر والأظافر، وتسبب نمو الأظافر غير طبيعي وتلون. في الحالات الشديدة قد ينهار الأظافر.
  4. الصدفية في فروة الرأس – الصدفية في فروة الرأس، وهي حالة من موازين في فروة الرأس، ويمكن أن تظهر في المناطق الحمراء والحكة مغطاة بطبقة بيضاء من موازين في فروة الرأس(مثل تجعيد الشعر). ستلاحظ الجلد الميت على شعرك أو الكتفين، وخاصة بعد خدش فروة الرأس.
  5. الصدفية إنفيرزا – الصدفية إنفرسا يؤثر بشكل رئيسي على الجلد من الإبطين، الفخذ، تحت الصدر وحول الأعضاء التناسلية. يظهر الصدفية إنفرسا في شكل طيات على الجلد الأحمر والمصاب ورطبة. الصدفية عكس هو أكثر شيوعا في الأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن ويمكن أن تزداد سوءا خلال الاحتكاك والتعرق.
  6. الصدفية البثري – شكل نادر من الصدفية التي تظهر على شكل بقع في مناطق واسعة من الجسم أو في مناطق صغيرة على النخيل والقدمين أو أصابع القدم. الصدفية البثري يمكن أن يسبب الحمى، قشعريرة، حكة شديدة، وفقدان الوزن والتعب.
    الصدفية البثري يتطور بسرعة. فقاعات مليئة القيح تظهر في غضون ساعات من الجلد تصبح حمراء وحساسة.
    تجف الفقاعات في غضون يوم أو يومين، ولكنها تميل إلى العودة بعد بضعة أيام أو أسابيع.
  7. الصدفية إريثروديرما – إريثروديرما هو في الواقع مضاعفات خطيرة من الصدفية القائمة. الصدفية إريثروديرما يمكن أن تغطي الجسم كله مع أحمر، وتقشير الطفح الجلدي الذي يمكن أن يسبب الحكة أو حرق في الجلد. الصدفية إريثروديرما يمكن أن يكون سببها حروق الشمس الشديدة، والأدوية التي تحتوي على الكورتيزون والمنشطات، أو بعض أنواع أخرى من الصدفية التي لم يتم علاجها بشكل صحيح. الصدفية إريثرودرما هو مضاعفات نادرة من الصدفية.
  8. الصدفية التهاب المفاصل – الصدفية التهاب المفاصل هو المعروف أيضا باسم  التهاب المفاصل الصدفي . التهاب المفاصل الصدفي يسبب الأظافر لتكون عديم اللون وندب والمفاصل، تورم مؤلمة (حالة تتميز التهاب المفاصل). التهاب المفاصل الصدفية يمكن أن يؤدي إلى حالات التهاب في العينين. هذه الأعراض يمكن أن تكون خفيفة إلى شديدة.
    على الرغم من أن المرض عادة لا يسبب ضررا خطيرا مثل أشكال أخرى من التهاب المفاصل، والتهاب المفاصل الصدفية يمكن أن يسبب تصلب والتدمير التدريجي للمفصل والحالات الشديدة حتى تؤدي إلى تشوه دائم للمفصل.

أسباب مرض الصدفية

الأسباب الداخلية للصداف:
ويرتبط السبب الرئيسي للصدفية مع وظيفة المناعة وخلايا الدم البيضاء تسمى الخلايا الليمفاوية أو الخلايا التائية. عادة، T الخلية يسافر على طول الجسم لتحديد ومحاربة وكيل أجنبي دخول الجسم، مثل فيروس أو بكتيريا. في الصدفية، والخلايا التائية تهاجم بطريق الخطأ خلايا الجلد صحية، وأنها قد تعترف الأنسجة كما مصابة أو ملوثة.

النشاط المفرط للخلايا التائية يسبب ردود فعل المناعة الذاتية إضافية، مما تسبب في زيادة إنتاج خلايا الجلد الجديدة وخلايا الخلايا التائية الأخرى. ونتيجة لذلك، يتم إنشاء دورة دائرية الجارية التي الخلايا الجديدة تتحرك إلى الطبقة الخارجية من الجلد بسرعة كبيرة جدا.

أسباب خلل الخلايا التائية في الصدفية لا تزال غير واضحة، على الرغم من أن الدراسات تشير إلى أن الوراثة والعوامل البيئية تلعب دورا هاما في التسبب في الصدفية.

الأسباب المحتملة للصدفية :

  • العدوى، مثل العقديةفي الحلق.
  • إصابة الجلد، مثل شق، خدش، أو حرق.
  • الإجهاد.
  • الطقس البارد.
  • التدخين.
  • استهلاك هائل من الكحول.
  • بعض الأدوية مثل الليثيوم، وأدوية ضغط الدم وأكثر من ذلك.

عوامل الخطر للصدافية

  • تاريخ الأسرة – الصداف هو عامل خطر رئيسي للصدفية في الأسرة.
  • الحالات الطبية الأخرى – الأشخاص الذين يعانون من فيروس نقص المناعة البشرية هم في خطر متزايد من الإصابة الصدفية من الناس الذين الجهاز المناعي أمر طبيعي. الأطفال والشباب الذين يعانون من الالتهابات المتكررة (أساسا التهاب الحلق البكتيري) هي أيضا في خطر متزايد لتطوير الصدفية.
  • الإجهاد – لأن الإجهاد له تأثير كبير على الجهاز المناعي، قد يزيد التوتر الشديد من خطر الصدفية.
  • السمنة– زيادة الوزن قد يزيد من خطر الصدفية العكسية. وسيتم تشكيل اللويحات بشكل رئيسي في الجلد المجعد والمتجعد.
  • التدخين التدخين ليس فقط يزيد من خطر الاصابة بالصدفية، ولكن يمكن أيضا أن تفاقم المرض وتتدخل في العلاج.

أعراض الصدفية 

وأعراض الصدفية: 
أعراض الصدفية يمكن أن تختلف من شخص لآخر، ولكن عادة ما تشمل واحدة أو أكثر من العلامات التالية:

  • المناطق الحمراء من الجلد مغطاة بطبقة من قشرة الرأس في الجلد.
  • جداول صغيرة (وخاصة في الأطفال).
  • الجافة، الجلد متصدع التي يمكن تنزف.
  • الشعور بالحكة، والحرق أو الرقة في المنطقة.
  • سميكة، والأظافر ندوب.
  • صلات وتورم المفاصل.

يمكن أن تظهر آفات الصدفية كنقاط فردية من قشرة الرأس في الجلد وطفح جلدي يغطي مناطق واسعة.
معظم أنواع الصدفية تذهب من خلال عملية التي هناك اندلاع المرض لعدة أسابيع أو أشهر، تليها فترة من الاسترخاء وهلم جرا.

مضاعفات الصدفية

اعتمادا على نوع وموقع الصدفية وانتشارها في الجسم، قد يكون هناك مضاعفات محتملة، بما في ذلك:

  • الحكة الشديدة التي يمكن أن تؤدي إلى الالتهابات وسماكة الجلد.
  • اختلالات السوائل والشوارد في حالة الصدفية البثري الشديد.
  • انخفاض الثقة بالنفس.
  • الاكتئاب.
  • الإجهاد.
  • القلق.
  • الصدفية إريثروديرما.

تشخيص الصدفية

الصدفية يمكن عادة تشخيصها مع الاختبارات البصرية فقط (الأعراض). في بعض الأحيان، ومع ذلك، سوف تكون هناك حاجة عينة صغيرة من الجلد (خزعة) لتشخيص النوع الدقيق للمرض واستبعاد الأمراض الأخرى.

علاج الصدفية

العلاج التقليدي من الصدفية :
الهدف من علاج الصدفية هو التدخل في زيادة إنتاج خلايا الجلد، والحد من التهاب وتشكيل لوحة. العلاجات الأخرى، وخاصة تلك التي تنطبق على الجلد، تساعد على إزالة طبقة من الجلد.

من حيث المبدأ، وطبيعة العلاج الذي يحدده نوع من الصدفية، شدة ومدى انتشاره على الجلد، ولكن الاتجاه هو أن تبدأ مع الرعاية الأكثر حساسية – الكريمات والعلاج بالضوء (الأشعة فوق البنفسجية)، وبعد ذلك يمكنك الشروع في العلاج أكثر قوة حسب الحاجة. والهدف هو العثور على الطريقة الأكثر فعالية لإبطاء انقسام الخلايا.

الصدفية البحر الميت [العلاج الطبيعي من الصدفية]:

على الرغم من مجموعة متنوعة من خيارات العلاج، والعلاج الصدفية قد تكون صعبة لأن هذا المرض لا يمكن التنبؤ بها ودورية. أيضا، دواء معين يمكن أن تستفيد شخص واحد وتكون غير فعالة بعد آخر. وبالإضافة إلى ذلك، قد تتطور المقاومة للعلاج مع مرور الوقت والعلاج أقوى قد يؤدي إلى آثار جانبية شديدة.

ولذلك، صناديق المرضى أيضا يوصي علاجات الصدفية في منطقة البحر الميت. الجاف والحار المناخ، ونسبة عالية من معادن البحر الميت ومنخفضة من الإشعاع (بسبب نسبة الملح العالية لكسر أشعة الشمس)، مما يسمح التعرض الطويل أن تستخدم أيضا لمرضى الصدفية، وتقديم نتائج علاجية أفضل في الصدفية، دون خوف من الآثار الجانبية. يوفر البحر الميت العلاج الطبيعي للصدفية.

وينقسم علاج الصدفية إلى ثلاثة أنواع من العلاج:

  • العلاج المحلي.
  • العلاج بالصدفية الصدفية (العلاج الخفيف).
  • الأدوية عن طريق الفم.

علاج لمرض الصدفية :
إذا كان مرض الصدفية أو علاج الصدفية الحرارية التي لم تساعده، وسوف يستغرق الدواء عن طريق الفم أو الحقن بما فيه الكفاية. منذ الدواء يمكن أن يسبب آثارا جانبية خطيرة، فإن استخدام الذي يكون في الغالب لفترات قصيرة بالتناوب مع العلاجات الأخرى.

  1. مركبات ريتينول طبيعية أو صناعية – تساعد هذه المجموعة من الأدوية على تقليل إنتاج خلايا الجلد الجديدة لدى الأشخاص الذين يعانون من حالات شديدة من الصدفية الذين لم يستجبوا للعلاجات الأخرى. عادة ما تتكرر الأعراض بعد التوقف عن العلاج. هذه الأدوية يمكن أن يسبب العيوب الخلقية، لذلك يجب على النساء تجنب الحمل لمدة 3 سنوات على الأقل بعد تناول الدواء.
  2. ميثوتريكسيت – هذا الدواء يساعد على تقليل إنتاج خلايا الجلد، ويقمع الالتهاب ويقلل من الافراج عن الهستامين. وعادة ما يتم التسامح ميثوتريكسات بجرعات منخفضة، ولكن عند استخدامها لفترة طويلة يمكن أن يسبب عددا من الآثار الجانبية الخطيرة مثل تلف الكبد وانخفاض إنتاج خلايا الدم الحمراء والبيضاء والصفائح الدموية.
  3. الآزوثيوبرين هو عقار مضاد للالتهابات. يتم استخدامه في الحالات الشديدة من الصدفية وعندما فشلت العلاجات الأخرى. ابتلاع المزمن الآزويثوبرين قد تزيد من خطر الاصابة بأورام سرطانية في الجسم وسرطانية وعمل غير طبيعي من الدم. وبالإضافة إلى ذلك قد يكون هناك تأثيرات جانبية أخرى، مثل الغثيان، والتقيؤ، والميل إلى كدمة بسهولة والتعب.
  4. السيكلوسبورين – هذا الدواء يقمع نظام المناعة، وهي نفس القدر من الفعالية ميثوتريكسات المخدرات. مثل الأدوية الأخرى قمع نظام المناعة، والسيكلوسبورين يزيد من خطر العدوى ومشاكل طبية أخرى.
  5. Hidroksiorah – اعتبارا السيكلوسبورين والميثوتريكسيت، ولكن عادة دمجها مع العلاج بالضوء. قد يسبب آثارا جانبية.
    الآثار الجانبية المحتملة هي: فقر الدم وخفض خلايا الدم البيضاء والصفائح الدموية. يحظر أن تأخذ الحوامل والنساء الذين يخططون للحمل لا ينبغي.
  6. العقاقير البيولوجية – ثبت أن العديد من الأدوية فعالة في علاج الحالات الشديدة من الصدفية.
    وتعطى الأدوية البيولوجية للصدفية عن طريق الحقن في الوريد، والحقن العضلي، أو الحقن تحت الجلد، وعادة ما تقدم للأشخاص الذين لم يستجبوا للعلاجات الأخرى أو التي تنطوي على التهاب المفاصل الصدفية. هذه الأدوية تمنع التفاعلات بين خلايا معينة في الجهاز المناعي.

العلاج بالصدفية الصدفية – العلاج الإسعافي للصدفية: (الاستشفاء والجراحة والعلاج الإشعاعي …) في
شكل هذا العلاج، يتم استخدام الضوء الطبيعي أو الاصطناعي. شكل بسيط وسهل من العلاج ينطوي على تعرض الجسم إلى كمية خاضعة للرقابة من أشعة الشمس الطبيعية (الأشعة فوق البنفسجية).وتشمل أشكال مختلفة من العلاج بالضوء التعرض للأشعة فوق البنفسجية (أوفا) أو الأشعة فوق البنفسجية (الأشعة فوق البنفسجية) وحدها أو بالاشتراك مع المخدرات.

  1. أشعة الشمس الطبيعية – التعرض للأشعة فوق البنفسجية الطبيعية أو الاصطناعية يقتل الخلايا التائية النشطة، ويبطئ دورة الخلية ويخفف من التهاب والقشرة. التعرض القصير لكمية صغيرة من أشعة الشمس يمكن أن تحسن الصدفية وتوفير علاج طبيعي للصدفية، ولكن التعرض الشديدة للشمس يمكن أن تفاقم الأعراض وتسبب تلف الجلد.
  2. UVB– جرعة رقابة من UVB (الأشعة الاصطناعية)، ويمكن تحسين الأعراض واستخدامها لخفيفة الى معتدلة الصدفية (الجروح الفردية، والصدفية مرض الصدفية مبسطة وأصبحت مقاومة للعلاجات الأخرى).
  3. العلاج الضوئي – ينطوي على تناول دواء يسمى السورالين قبل التعرض لأشعة فوق البنفسجية.
  4. أوفا– تخترق أعمق في الجلد من أوفب، والدواء يسبب الجلد ليكون أكثر حساسية لآثار التعرض. هذا العلاج العدوانية فعال ويحسن مظهر الجلد وغالبا ما يستخدم في الحالات الشديدة لمكافحة الجفاف الناجم عن العلاجات الأخرى. العلاج يشمل 2-3 العلاجات في الأسبوع لعدة أسابيع. قد تحدث آثار جانبية قصيرة الأمد، مثل الغثيان والصداع والحرق والحكة. العلاج المطول قد يزيد من خطر الإصابة بسرطان الجلد .
  5. الليزر إكسيمر – يستخدم هذا العلاج لخفيفة إلى معتدلة الصدفية.
    وهناك كمية تسيطر عليها أوفب موجهة إلى لويحات والتحكم في تشكيل التحجيم والالتهاب في المنطقة، عندما الجلد صحي المحيطة المنطقة المصابة لا تضررت ودمرت. ليزر إكسيمر يتطلب علاجات أقل من العلاج بالضوء القياسية لأن الإشعاع أقوى. قد تحدث آثار جانبية، مثل احمرار وحمى.

علاج الصدفية الداعمة:
الكريمات والكريمات تطبيقها على الجلد يمكن أن تكون فعالة في الحالات خفيفة إلى معتدلة. عندما يكون المرض أكثر شدة، فمن الممكن الجمع بين العلاج عن طريق الفم أو الصدفية العلاج الضوئي.

  • الكورتيكوستيرويدات الموضعية – الكريمات المضادة للالتهابات التي تدار على أنها الصدفية. وتعتبر هذه الأدوية المفضل لعلاج خفيفة الى معتدلة الصدفية، فإنها تبطئ دورة الخلية عن طريق تثبيط النظام المناعي، ويقلل من الالتهاب ويخفف من الحكة. القشرية منخفضة الجرعة هي المناطق الحساسة عموما (منطقة الوجه وأجزاء واسعة من الجلد المصابة)، وإشارات البروتين المستمرة على الذراعين أو الساقين، أو عند فشل العلاج الأخرى طبيبك قد يوصي ارتفاع الكورتيزون جرعة عندما يتعلق الأمر إلى المناطق المصابة صغيرة.
  • فيتامين Dالاصطناعية – يقلل من الالتهاب ويساعد على منع تكرار خلايا الجلد. ديفونيكس هو الحل / كريم / كريم يحتوي على مشتق فيتامين D نظرا وحدها أو بالاشتراك مع أدوية أخرى.
  • أنترالين – يساعد هذا الدواء على إزالة الجلد الخام والخشن ، ولكنه يلطخ أي منطقة يلمسها، بما في ذلك الجلد والملابس والفراش. وهو يعمل عن طريق تطبيع نشاط الحمض النووي في خلايا الجلد.
  • مركبات الرتينول الطبيعية أو الاصطناعية – تستخدم لعلاج حب الشباب وأضرار أشعة الشمس، ولكن تم تطوير دواء يسمى تورسورك خصيصا لعلاج الصدفية. مثل غيرها من المشتقات من فيتامين (أ)، يعمل هذا الدواء عن طريق تطبيع نشاط الحمض النووي في خلايا الجلد. التأثير الجانبي الأكثر شيوعا هو تهيج الجلد.
  • مثبطات كالسينورين تتداخل مع وظيفة الخلايا التائية، والحد من التهاب وتشكيل لوحة. لا ينصح هذا الدواء للاستخدام لفترات طويلة بسبب زيادة خطر الإصابة بسرطان الجلد وسرطان الغدد الليمفاوية.
  • كريم ترطيب  كريم مرطب لا علاج الصدفية، ولكن يقلل من الحكة والمقاييس ويمكن أن تساعد في العلاج بالضوء

ملخص الصدفية

ما هو الصدفية؟ الصدفية هو مرض المناعة الذاتية في الجلد، فضلا عن مرض التهاب الجلد، ومعظم الصدفية الضحايا يعانون من السمنة المفرطة ويكون لديهم ميل لمرض السكري وأمراض القلب.
الصدفية يمكن أن تكون ناجمة عن عوامل بيئية معينة. ويميل إلى تطوير الصدفية في الجينات.

الصدفية الصدفية؟ على الرغم من أن الصدفية مرض جلدي مزمن، فإنه ليس معديا. الصدفية يحسن تلقائيا ويمكن أن تكون قصيرة الأجل. الصدفية يمكن السيطرة عليها مع الدواء.
لا يوجد حاليا علاج لعلاج الصدفية، ولكن هناك العديد من العلاجات الواعدة، بما في ذلك العقاقير البيولوجية الجديدة.

 

مضمون قد يهمك
أضف تعليقا