أسباب مرض فيبروميالغيا وأعراضه والمضاعفات

قسم: طب ودواء أسباب مرض فيبروميالغيا وأعراضه والمضاعفات » بواسطة عبد الرحمن - 31 ديسمبر 2022

فيبروميالغيا هو مرض مزمن، ويتميز فيبروميالغيا بآلام العضلات والعظام واسعة النطاق المرتبطة بالتعب المزمن، والأرق، ومشاكل الذاكرة، وتقلبات المزاج. ويستند فيبروميالغيا على أعراض المريض والفحص البدني.

فيبروميالغيا هو مرض مزمن يصعب تشخيصه. فيبروميالغيا المرضى الذين يعانون من الألم وصلابة العضلات، ولكن لا توجد نتائج قابلة للقياس في الأشعة السينية أو معظم الفحوصات المخبرية. بينما فيبروميالغيا لا يضر المفاصل أو الأعضاء، ألم دائم والتعب يمكن أن يكون لها تأثير كبير على الحياة اليومية. ويعتقد الباحثون أنه في حالة فيبروميالغيا، والتغيرات في الدماغ التي تزيد من مشاعر الألم.

في بعض الأحيان أعراض فيبروميالغيا تندلع بعد الصدمة الجسدية، والجراحة، والالتهابات أو الإجهاد النفسي الكبير. في حالات أخرى، تتطور أعراض الفيبرومالغيا تدريجيا وبمرور الوقت بغض النظر عن حدث خاص، فالمرأة لديها ميل أعلى لتطوير فيبروميالغيا من الرجال.

يعاني العديد من الأشخاص الذين يعانون من الفيبروميالغيا من أعراض أخرى مثل الصداع والتوتر (تمج) واضطرابات مختلفة مثل متلازمة القولون العصبي والقلقوالاكتئاب .
في حين لا يوجد علاج محدد ل فيبروميالغيا، مجموعة واسعة من الأدوية يمكن أن تساعد في تخفيف أعراض فيبروميالغيا. أيضا ممارسة والاسترخاء من الإجهاد هي فعالة جدا في التعامل مع متلازمة فيبروميالغيا.

أعراض فيبروميالغيا

السمة المميزة ل فيبروميالغيا هو ألم العضلات في جميع أنحاء الجسم، وعادة ما يرافقه:

  • تعب
  • مشاكل النوم
  • القلق أو الاكتئاب
  • نقاط حساسية محددة. واحدة من الجوانب الفريدة من فيبروميالغيا هو وجود نقاط حساسة في أماكن محددة في الجسم. عند النقر على هذه النقاط، والناس الذين يعانون من فيبروميالغيا يشعر الألم، في حين يشعر بعض الناس مع فيبروميالغيا أيضا الضغط.

أسباب متلازمة فيبروميالغيا

هناك العديد من النظريات حول أسباب فيبروميالغيا، ولكن لا يزال هناك أي البحوث التي يمكن أن نشير إلى الجاني واضح. ويعتقد بعض الأطباء أن الاختلال الهرموني أو الكيميائي يمكن أن يعطل شدة الألم و / أو الجهاز العصبي على طول الطريق. قد يتعرض آخرون لحادث صادم أو إجهاد مزمن قد يزيد من حساسية المرء. معظم الخبراء يتفقون على أن فيبروميالغيا ربما ينتج عن مجموعة من العوامل بدلا من عامل واحد.

وقد تشمل هذه العوامل ما يلي:

  • علم الوراثة– فيبروميالغيا لديه ميل للذهاب من خلال الأسر، وربما يكون هناك بعض الطفرات الوراثية التي قد تجعلها أكثر حساسية لتطور المرض.
  • الالتهابات– بعض الأمراض المعدية يمكن أن تؤدي إلى تفاقم أعراض الفيبروميالغيا أو تفاقمها.
  • الصدمة الجسدية أو العاطفية– يمكن أن تترافق بتسد مع بداية فيبروميالغيا.

ألم و فيبروميالغيا
ألم فيبروميالغيا يمكن أن تكون شديدة. تقليديا لا توجد اختبارات المختبر أو الأشعة السينية التي يمكن أن تؤكد التشخيص الدقيق لمتلازمة فيبروميالغيا، بعض المرضى الذين كانوا يعتقدون في السابق أن الألم كان “في رأسهم”، ولكن المجتمع الطبي يقبل الآن أن ألم فيبروميالغيا هو حقيقي. وتبين البحوث أن هذا سببه خلل في الطريقة التي يشعر الجسم ويفسر الألم.

التعب المزمن و فيبروميالغيا
بعد الألم، والأعراض الأكثر شيوعا والمنهكة من فيبروميالغيا هو التعب المزمن. انها ليست التعب العادي بعد يوم حافل، ولكن الشعور العالقة من الإرهاق. الأشخاص الذين يعانون من فيبروميالغيا قد يعانون من التعب المزمن كأول شيء في الصباح، حتى بعد قضاء ساعات في السرير. ويمكن أن يكون التعب المزمن أسوأ في بعض الأيام من غيره، ويمكن أن يتداخل مع العمل، وممارسة الرياضة، والأعمال المنزلية.

فرط الحساسية – هناك نظرية أن المصابين بالفيبروميالغيا يعانون من فرط الحساسية للألم بسبب عتبة منخفضة جدا من الألم، وبالتالي يتم زيادة حساسية في الدماغ ويخلق إشارات الألم متعددة.

ويعتقد الباحثون أن أدمغة الأشخاص الذين يعانون من فيبروميالغيا تخضع لتغيير. هذا التغيير ينطوي على زيادة غير طبيعية في مستويات بعض المواد الكيميائية في الدماغ وهي تلك التي تسبب نفس الألم. وبالإضافة إلى ذلك، يبدو أن مستقبلات الألم في الدماغ تطوير نوع من الذاكرة للألم ومن هناك إلى فرط الحساسية، وهذا يعني أن مستقبلات يمكن أن تتفاعل بشكل مفرط إلى إشارات الألم.

عوامل الخطر ل فيبروميالغيا :

  • وغالبا ما يتم تشخيص فيبروميالغيا في النساء منه في الرجال. الهرمونات التناسلية الأنثوية هي عادة سبب الألم.
  • أمراض الروماتيزم مثل التهاب المفاصل الروماتويدي أو الذئبة، قد يكون سبب تطوير فيبروميالغيا.

أعراض فيبروميالغيا

معركة مستمرة من الألم والتعب المزمن التي يمكن أن تجعل الناس العصبي، القلق، والاكتئاب. قد يكون من الصعب البقاء والقيام بالمهام في العمل، والأعمال المنزلية أو رعاية الأطفال. ممارسة أو هوايات مثل البستنة قد تبدو شاقة. ويمكن أيضا أن يؤدي الإرهاق والعصبية إلى الحصول على امتياز لزيارة الأصدقاء. لحسن الحظ، هناك علاجات فعالة تساعد العديد من المرضى فيبروميالغيا العودة إلى النشاط المعياري.

  • غالبا ما يوصف الألم المرتبط ب فيبروميالغيا بألم مملة ودائمة، وعادة آلام في العضلات.
  • يتميز فيبروميالغيا بألم أقوى عندما يتعلق الأمر الحالات أثناء الإجهاد. وسيظهر الألم أساسا في مناطق معينة “في نقاط حساسة”.

حساسية المرحلة “هي :
الجزء الخلفي من الرأس، بين الكتف والرأس والكتفين، وعلى الجانب الأمامي من الرقبة وأعلى الصدر والمرفقين الفخذين الخارجية، جنبا الوركين والركبة الصعود إلى الطائرة.

  • الناس الذين يعانون من فيبروميالغيا غالبا ما يستيقظ متعب، على الرغم من أنها تنام ساعات طويلة. هناك شكاوى من النوم الضعيف الذي غالبا ما يرافقه الألم.
  • العديد من المرضى الذين يعانون من فبروميالغيا يشكون من اضطرابات النوم مثل متلازمة الساقين لا يهدأ وتوقف التنفس أثناء النوم.

الأعراض الأخرى التي وصفها الأشخاص الذين يعانون من فيبروميالغيا ما يلي:

  • تعب
  • قلق
  • كآبة
  • بطانة الرحم
  • الصداع
  • متلازمة القولون العصبي

التعب المزمن
بعد الألم، والأعراض الأكثر شيوعا والمنهكة من فيبروميالغيا هو التعب المزمن. انها ليست التعب العادي بعد يوم حافل، ولكن الشعور المستمر من الإرهاق. الأشخاص الذين يعانون من فيبروميالغيا قد يعانون من التعب المزمن كأول شيء في الصباح، حتى بعد قضاء ساعات في السرير. يمكن أن يكون التعب أسوأ في بعض الأيام أكثر من غيره، ويمكن أن يتداخل مع العمل، وممارسة الرياضة، والأعمال المنزلية.

فيبروميالغيا والنوم
هناك العديد من الناس الذين يعانون من فيبروميالغيا ومشاكل النوم، بما في ذلك الصحوة من النوم أو الصحوة المتكررة خلال الليل. وتظهر الدراسات أن بعض المرضى فيبروميالغيا سيبقون في حالة ضحلة من النوم، وسوف لا تواجه هادئة، والنوم العميق. فهو يحرم الجثة من فرصة إصلاح وتجديد نفسها ويخلق حلقة مفرغة. ضعف النوم يمكن أن يسبب ألما سيئا، والألم هو الذي يمكن أن يؤدي إلى ضعف النوم.

فيبروميالغيا والاكتئاب
ما يقرب من ثلث الأشخاص الذين يعانون من فيبروميالغيا يعانون أيضا من الاكتئاب في تشخيص فيبروميالغيا. العلاقة بين الاثنين غير واضحة. ويعتقد بعض الباحثين أن الاكتئاب قد يكون نتيجة الألم ومتلازمة التعب المزمن. ويشير آخرون إلى أن عيوب كيمياء الدماغ قد تؤدي إلى الاكتئاب والحساسية غير العادية التي تسبب الألم. أعراض الاكتئاب يمكن أن تشمل صعوبة التركيز، اليأس وفقدان الاهتمام في الأنشطة المفضلة.

فيبروميالغيا
والإجهاد يجب أن يكون الإجهاد واحدا من أكثر الأسباب شيوعا للاشتعال في متلازمة فيبروميالغيا. على الرغم من أنه من المستحيل للقضاء على كل الإجهاد من الحياة، يمكنك محاولة للحد من الإجهاد لا لزوم لها. تحديد الحالات التي قد تسبب القلق في المنزل والعمل وإيجاد سبل لجعل هذه الحالات على الأقل المجهدة. لتجربة اليوغا، والتأمل، أو غيرها من تقنيات الاسترخاء. من المهم أن نتعلم التفريق بين الأنشطة التي ليست ضرورية وتسبب الإجهاد.

مضاعفات فيبروميالغيا

فيبروميالغيا عادة لا يؤدي إلى حالات أو أمراض أخرى، ولكن الآثار الجانبية مثل الألم ونقص النوم يسبب اضطرابات في المنزل والعمل. الإحباط المرتبط بالتأقلم عادة ما يؤدي إلى الاكتئاب والقلق.

الخطوة الأولى الهامة هي تحديد أعراض تفاقم.
وتشمل الأسباب الشائعة: الطقس البارد أو الرطب، وممارسة الكثير أو القليل جدا، وضعف الضغط والنوم.

تشخيص فيبروميالغيا

يمكن للطبيب تشخيص فيبروميالغيا بعد سماع الأعراض وأداء الفحص البدني. قد يقوم طبيبك ببعض الفحوصات لاستبعاد شروط أخرى. يجب توخي الحذر لوصف الألم بالتفصيل، بما في ذلك موقع وتواتر حدوث. نلاحظ أيضا جميع الأعراض الأخرى، مثل التعب، ومشاكل النوم أو القلق.

علاج فيبروميالغيا

وكان فيبروميالغيا مرة واحدة في مجال الحصري من الروماتيزم. وقد استحوذت حالتها اليوم على اهتمام مختلف صناديق المرضى. يتلقى كثير من الناس معالجة ل [فيبروميالغيا] من خلال ال [رديكل رت] أولية.

طرق العلاج فيبروميالغيا

العلاج التقليدي لمتلازمة فيبروميالغيا:

  1. الاختبارات والتشخيص– أعراض فيبروميالغيا يمكن أن تظهر وتختفي في متماسكة. وتشمل هذه المعايير التشخيصية الجديدة: آلام واسعة تستمر لمدة ثلاثة أشهر على الأقل.
  2. اختبارات الدم– قد تشمل الاختبارات: العد الكامل للدم، إسر واختبارات وظائف الغدة الدرقية.

فيبروميالغيا
الهدف من علاج فيبروميالغيا هو تقليل الألم واضطرابات النوم واضطرابات المزاج. قد يوصي الأطباء الأدوية التي تساعد على تخفيف الأعراض، بدءا من المسكنات التي تبيع الأدوية إلى الصيدليات مثل الشوارد. وهناك أيضا الأدوية وصفة محددة المعتمدة لعلاج متلازمة فيبروميالغيا.

وتشمل الرعاية الذاتية ما يلي:

  • الحد من الإجهاد– يجب دراسة البرنامج / تطويره لمنع أو الحد من فرط النشاط والإجهاد. من خلال إيجاد الوقت كل يوم للاسترخاء، يجب أن تحاول تقنيات إدارة التوتر، مثل تمارين التنفس العميق أو التأمل. عليك أن تتعلم كيف تقول لا بدون مشاعر الذنب، وكل ذلك دون محاولة تغيير الروتين تماما. لا تتوقف عن العمل لأن التقاعس قد يؤدي إلى تفاقم المشكلة.
  • النوم ما يكفي– التعب هي واحدة من السمات الرئيسية للفيبروميالغيا، لذلك النوم الكافي ضروري. بالإضافة إلى تخصيص وقت كاف للنوم، من المهم ممارسة عادات النوم الجيدة، والنوم إلى النوم والاستيقاظ في نفس الوقت كل يوم والحد من النعاس خلال النهار.
  • ممارسة التمارين الرياضية بانتظام– في البداية، وممارسة قد يزيد الألم، لذلك بدء النشاط تدريجيا وبشكل منتظم. في معظم الحالات النشاط غالبا ما يقلل من الأعراض. قد تشمل التمارين المناسبة المشي والسباحة وركوب الدراجات الهوائية والتمارين الرياضية المائية، ويمكن لأخصائي العلاج الطبيعي أن يساعد في بناء برنامج التمرين المنزلي. تمتد، وموقف جيد وتمارين الاسترخاء هي أيضا مفيدة.
  • الحفاظ على نمط حياة صحي– تناول الأطعمة الصحية. الحد من تناول الكافيين. لا شيء متعة كل يوم.

فيبروميالغيا العلاج الطبيعي 

العلاجات التكميلية والبديلة للتعامل مع الإجهاد والألم ليست جديدة في العالم. بعض، مثل التأمل واليوغا، وجدت منذ آلاف السنين. ولكن استخدامهم أصبح أكثر شعبية في السنوات الأخيرة، وخاصة بين الأشخاص الذين يعانون من أمراض مزمنة، مثل فيبروميالغيا.

يتم التعرف على بعض العلاجات وقبولها لتخفيف التوتر للحد من الألم، ولكن بعض لا تزال بحاجة إلى الاتفاق في الطب الغربي مثل:

الوخز بالإبر – الوخز بالإبر هو وسيلة للعلاج في الطب الصيني على أساس استعادة توازن القوى الحياة عن طريق إدخال إبر حساسة جدا من خلال الجلد في أعماق مختلفة. بعض الدراسات تشير إلى أن الوخز بالإبر يساعد على تخفيف أعراض فيبروميالغيا، في حين أن البعض الآخر يظهر أنها ليست فعالة على الإطلاق.

العلاج بالتدليك – هذا هو واحد من أقدم الطرق في عالم الصحة. التدليك يمكن أن تقلل من معدل ضربات القلب والاسترخاء العضلات وهذا هو لتحسين مجموعة من الحركة في المفاصل وزيادة إنتاج المسكنات الطبيعية للجسم. في كثير من الأحيان التدليك يساعد على تخفيف التوتر والقلق.

اليوغا وتاي تشي – هذه التقنيات تجمع بين التأمل، والحركات البطيئة، والتنفس العميق والاسترخاء. والتي تم العثور على أن تكون مفيدة كأسلوب للسيطرة على أعراض فيبروميالغيا.

فيبروميالغيا وممارسة الرياضة

النشاط البدني يمكن أن يخفف من بعض أعراض فيبروميالغيا. ممارسة يمكن أن تقلل من الألم وتحسين اللياقة البدنية. وقد تبين أن ممارسة حوالي ثلاث مرات في الأسبوع لتخفيف التعب والاكتئاب. ولكن من المهم عدم الإفراط في ذلك. المشي، وتمتد، والتمارين الرياضية والتدريب في الماء هي أشكال جيدة من التمارين الرياضية لبدء الناس الذين يعانون من متلازمة فيبروميالغيا.

Fhbromialgih والتغذية
الخبراء يقولون أن النظام الغذائي يلعب دورا متلازمة الألم العضلي الليفي مهمة، ولكن ليس نفس الدور في جميع المرضى. بعض الأطعمة، بما في ذلك الأسبارتام، الغلوتامات أحادية الصوديوم، الكافيين والطماطم، قد تفاقم الأعراض في بعض الناس. تجنب هذه الأطعمة لن تساعد الجميع. من أجل معرفة ما سيساعد، في محاولة للقضاء على طعام واحد في وقت واحد ومعرفة ما إذا كانت الأعراض تتحسن.

الألياف 
كثير من الناس الذين يعانون من فيبروميالغيا يجدون صعوبة في التركيز، وهي ظاهرة تعرف المواد الليفية غامضة. علاج الألم والأرق قد تساعد، وهناك خطوات أخرى يمكن اتخاذها لتحسين التركيز الخاص بك و: كتابة الملاحظات من الأشياء لتذكر، مما يجعل من النشاط عن طريق القراءة أو القيام الألغاز، وتقسيم المهام إلى خطوات صغيرة، لجعله أسهل لإدارة نمط.

علاج فيبروميالغيا العلاج الطبيعي 

خل التفاح + صودا الخبز إنتاج حمض لي لعلاج الألم العضلي الليفي.

على الرغم من الغموض المحيطة فبروميالغيا، وهناك حقيقة واحدة معروفة: في المرضى فبروميالغيا، والجسم لا تنتج ما يكفي من الجزيئات أتب (جزيء الطاقة)، ​​وبالتالي التعب المزمن. ولذلك، فمن المستحسن لإضافة حمض الماليك إلى النظام الغذائي، وحمض المالتيك هو عنصر أساسي جدا في عملية إنتاج جزيء أتب.

ما هو حمض الماليك؟ 
حمض الماليك هو مادة أن الجسم ينتج بشكل طبيعي، ولكن في المرضى الذين يعانون من فيبروميالغيا هناك نقص. صودا الخبز وخل التفاح هما العنصران الأكثر فعالية للقضاء على أعراض التعب المزمن التي فيبروميالغيا المرضى تجربة.

الشوكولاته الداكنة – علاج طبيعي (وحلوة) ل فيبروميالغيا. الشوكولاته الداكنة تحتوي على تركيز عال من الكاكاو، والتي تستخدم لعلاج جميع المشاكل تقريبا من المرضى فبروميالغيا. العنصر النشط في ذلك هو التربتوفان، وكيل بدء السيروتونين، والتي يمكن أن تقلل من القلق، وتشجيع الاسترخاء ورفع المزاج، وتقريبا جميع المصابين فيبروميالغيا تفتقر السيروتونين.

ملخص فيبروميالغيا 

يوصف فيبروميالغيا بأنها حالة من التعب الشديد والإجهاد الذي يؤثر على القلب والطحال. القلب يسيطر الدم والأوعية الدموية. يعتمد إنتاج الدم على التنسيق بين الطحال والقلب. أسباب هذا قد تكون خلقية أو المكتسبة بسبب النظام الغذائي، وتعاطي المخدرات، ونمط الحياة والمشاعر غير المتوازنة. في بعض الأحيان اضطراب في الكلى يتداخل مع إنتاج الدم. فقدان الدم المزمن يمكن أيضا أن يضر الكبد ويؤدي إلى اختلال وظيفي في الأوتار والأربطة.

كثير من الناس الذين يعانون من فيبروميالغيا يجدون أن أعراضهم ونوعية الحياة تتحسن بشكل ملحوظ بعد العلاجات، والتي هي فعالة للغاية وبعد إجراء تغييرات نمط الحياة. بينما فيبروميالغيا هو مرض مزمن، فإنه لا يمكن أن تضر المفاصل والعضلات، أو الأعضاء الداخلية.

 

مضمون قد يهمك
أضف تعليقا