تساقط الشعر أسباب وعلاج ومضمون المرض

قسم: طب ودواء تساقط الشعر أسباب وعلاج ومضمون المرض » بواسطة عبد الرحمن - 30 ديسمبر 2022

فقدان الشعر يسبب ترقق الشعر أو الصلع وقد تؤثر على فروة الرأس وحدها أو الجسم كله. فقدان الشعر يمكن أن يكون نتيجة الوراثة، والعمر، وبعض الأدوية أو حالة طبية أخرى.

تعريف تساقط الشعر 

فقدان الشعر، أو الصلع، هي ظاهرة شائعة تؤثر على عامة السكان. فقدان الشعر النساء وكذلك تساقط الشعر الرجال قد تؤثر على فروة الرأس وحدها أو على الجسم كله.

فقدان الشعر للرجال هو النوع الأكثر شيوعا من الصلع. ذكر الصلع نمط موجود أيضا في النساء، ولكن هو أقل شيوعا بكثير من الصلع نمط الذكور. ثعلبة يمكن أن تؤثر بشدة المرأة وكذلك الذكور نمط الصلع الذي يجبر الرجال على التعامل مع بداية الصلع في وقت مبكر من شبابهم. النساء عموما للتعامل مع ترقق الشعر الذي يتطور مع التقدم في السن.

الثعلبة عادة ما يشير إلى فقدان الشعر المفرط من فروة الرأس. بعض الناس الحصول على نفس الصلع على رؤوسهم و لا تهتم لرعاية ذلك. بعض الناس في محاولة لفقدان الشعر الشامبو والزيوت (مثل زيت المغربي، زيت الخروع، زيت اللوز أو زيت الزيتون تطبق موضعيا على فروة الرأس أو أمبولات انتشار الخارجي على فروة الرأس ضد تساقط الشعر، يمكن للآخرين تغطية رأسه الأصلع، أو مراكز الصلع في مكان مع تسريحات الشعر، والإلتصاق الشعر محليا، والشعر المستعار، وماكياج، والقبعات أو الأوشحة وحتى إخفاء الصلع التنسيق مع ملء ترقق الشعر مع الشعر الألياف أو حتى محاكاة الشعر / محاكاة لبصيلات الشعر مع ماكياج دائم محاكاة بصيلات الشعر، وهناك أولئك الذين يختارون طريق العلاج الطبيعي لتساقط الشعر (لتأخذ واحدة المكملات الغذائية أو الفيتامينات الموصى بها لتساقط الشعر)، في واحدة من المخدرات جاد الصلع أو زرع الشعر.

ذكر نمط الصلع أو صلع الإناث، ويسمى أيضا ثعلبة أندروجيني. ذكر الصلع نمط هو الشرط الذي هناك عمل للأجيال، لحالة من الصلع نمط الذكور لم يثبت.

قبل الذهاب إلى واحدة من خيارات العلاج، استشارة الطبيب حول أفضل الأسباب الممكنة والعلاجات لتساقط الشعر محددة.

الفترة الطبيعية من نمو الشعر يستمر من 2-3 سنوات. كل الشعر ينمو حوالي 1 سم شهريا وخلال دورة نمو الشعر حوالي 90 في المئة من الشعر فروة الرأس ينمو بنحو 10 في المئة في وقت معين، ثم هناك بقية في نمو الشعر لمدة 3-4 أشهر، وهذا يعني أن الشعر ينهار. الشعر الجديد يبدأ في النمو بدلا من الشعر السقوط، وبطبيعة الحال في حالة كل شيء طبيعي.

فمن الطبيعي أن “تفقد” القليل من الشعر كل يوم كجزء من هذه الدورة. ومع ذلك، قد يعاني الناس من فقدان الشعر المفرط (أكثر من العادي)، وهذا هو فقدان الشعر،

أعراض تساقط الشعر

  • التخفيف التدريجي من الشعر على الرأس– وهذا هو النوع الأكثر شيوعا من فقدان الشعر، ويؤثر على كل من الرجال والنساء. في الرجال، وعادة ما تبدأ تساقط الشعر في “الخلجان” ومن ثم تتطور إلى الجبين ومركز الرأس. عندما تساقط الشعر النساء عادة سوف تحافظ على شعري على الجبهة ولكن سوف ينعكس الضرر في كمية الشعر على الرأس، أي حجم الشعر.
  • الصلع المستقر أو غير المنتظم– يعاني بعض الناس من الصلع المحلي الجزئي في دائرة نصف قطرها حوالي 2.6 سم يسمى هذا النوع من تساقط الشعر ثعلبة، وعادة ما يؤثر فقط على فروة الرأس، ولكن أحيانا اللحية أو الحاجبين. قد يخدش أو يصب قبل سقوط الشعر.
  • الاسترخاء المفاجئ في الشعر– الصدمة الجسدية أو العقلية يمكن أن تسبب الشعر لتخفيف، وحفرات من الشعر قد تسقط أثناء تمشيط الشعر أو الشامبو أو حتى بعد سحب لطيف على اليد.هذا النوع من تساقط الشعر عادة ما يؤدي إلى ترقق الشعر ويؤدي إلى الصلع الصغيرة في أماكن مختلفة على فروة الرأس.
  • كامل الجسمفقدان الشعر – مثل فقدان الشعر هو عادة نتيجة للعلاجات الطبية مثل العلاج الكيميائي أو السرطان ، الأمر الذي سوف يسبب تساقط الشعر في جميع أنحاء الجسم. في هذه الحالة، الشعر عادة ينمو مرة أخرى في نهاية العلاج. فقدان الشعر الكامل يمكن أيضا أن يكون ناجما عن صدمة مفاجئة. في هذه الحالة من الصعب تصحيح الصلع دون معالجة شاملة للجسم والروح.

متى تزور الطبيب ؟ 
تحدث إلى طبيبك إذا لاحظت فقدان الشعر المفاجئ أو غير المنتظم، أكثر من المعتاد، عندما يظهر فقدان الشعر في تمشيط أو الشامبو أو في مجموعات من الشعر تسقط من رأسك. فقدان الشعر المفاجئ يمكن أن يشير إلى حالة طبية قد تتطلب عناية طبية.

أسباب تساقط الشعر

يمكن أن يحدث فقدان الشعر في أشكال مختلفة، وهذا يتوقف على سبب هذه الظاهرة. قد يكون هناك فقدان الشعر المفاجئ أو تساقط الشعر التدريجي. فقدان الشعر يمكن أن تؤثر أو مجرد فروة الرأس أو الجسم كله. بعض أنواع تساقط الشعر مؤقتة، والبعض الآخر دائم.

معظم الناس عادة ما يفقدون بين 50-100 شعر يوميا. ولكن مع حوالي 100000 الشعر على فروة الرأس، فإن هذا العدد من الشعر لن يكون لاحظت على الإطلاق.
كما سن الناس، شعرهم يميل إلى أن تصبح تدريجيا رقيقة ورقيقة.

وتشمل الأسباب الأخرى لفقدان الشعر العوامل الهرمونية والظروف الطبية والأدوية.

العوامل الهرمونية المسؤولة عن تساقط الشعر :
السبب الأكثر شيوعا لتساقط الشعر هو نمط وراثي من نمط الصلع الذكور أو الصلع الإناث. في الأشخاص الذين لديهم استعداد وراثي للصلع، وعادة ما يسبب الصلع من بعض الهرمونات الجنسية التي يمكن أن تؤدي إلى نمط من فقدان الشعر الدائم، وهو الأكثر شيوعا في الرجال.

التغيرات الهرمونية والاختلالات قد تسبب أيضا فقدان الشعر المؤقت. مثل أثناء الحمل، الولادة، وقف حبوب منع الحمل أو بداية انقطاع الطمث.

الأسباب الطبية التي تسبب تساقط الشعر : 
مجموعة واسعة من الحالات الطبية يمكن أن يسبب تساقط الشعر :

  • مشاكل الغدة الدرقية –تساعد الغدة الدرقية على تنظيم مستويات الهرمونات في الجسم. إذا كانت الغدة الدرقية لا تعمل بشكل صحيح، قد يحدث فقدان الشعر.
  • ثعلبة– يحدث هذا المرض عندما الجهاز المناعي للجسم يهاجم بصيلات الشعر ويسبب الصلع في أماكن مختلفة على فروة الرأس. معظم هذه الصلع ستكون في شكل صلع جزئي مستدير.
  • عدوى في فروة الرأس– الالتهابات مثل سعفة، والتي قد تغزو نحو الشعر وفروة الرأس، يؤدي إلى تساقط الشعر. مرة واحدة يتم علاج العدوى، والشعر عادة ينمو مرة أخرى.
  • الأمراض الجلدية– الأمراض التي يمكن أن تسبب ندبات، مثل حب الشباب وبعض أنواع الذئبة، يمكن أن تسبب فقدان الشعر الدائم حيث توجد ندبات.

الأدوية التي تسبب تساقط الشعر

قد يكون سبب فقدان الشعر من الأدوية المستخدمة لعلاج:

أسباب أخرى لتساقط الشعر

ويمكن أيضا أن يكون سبب فقدان الشعر

  1. الصدمة الجسدية أو العقلية– كثير من الناس يعانون من ترقق الشعر بعد بضعة أشهر من الصدمة الجسدية أو العقلية. مثل انخفاض مفاجئ أو مفرط في الوزن، وارتفاع في درجة الحرارة أو الموت في الأسرة. وهناك أيضا حالات معروفة من الجنود الذين عانوا من الصدمة في الحرب، ونتيجة لذلك تسبب تساقط الشعر.
  2. تساقط الشعر كاضطراب عقلي– مرض عقلي يسبب تحديا لا يمكن السيطرة عليه لتمزيق الشعر وفروة الرأس والحاجبين أو مناطق أخرى من الجسم. إزالة الشعر من فروة الرأس غالبا ما يترك الصلع على الرأس.
  3. تسريحات الشعر– قد يحدث تساقط الشعر في الشعر الذي يتم سحبه ضيق جدا في تسريحات الشعر مثل الضفائر العادية أو الأفريقية. ويمكن أيضا أن ينظر إلى هذه الظاهرة في الراقصات التي يتم سحب الشعر مرة أخرى من الصعب لعدة ساعات.
  4. التاريخ العائلي– تزداد المخاطر عندما يتعرض أقارب على جانبي الأسرة لفقدان الشعر وحتى يعاني منه. الوراثة تؤثر أيضا على العمر الذي يبدأ فقدان الشعر، وسرعة فقدان الشعر، ونمط التنمية ودرجة الصلع.
  5. العناية بالشعر– الإفراط في استخدام أو إساءة استخدام ألوان الشعر، منتجات تجانس الشعر، أو الشباك، الاستخدام المفرط للوجه أو مكيف الشعر قد يترك الشعر هش وعرضة للانفصال عن فروة الرأس. سوف تصاميم الشعر متعددة أو تسريحات الشعر يسبب تساقط الشعر وحتى الصلع.
  6. سوء التغذية– يمكن أن يكون التخفيف من الشعر بسبب نقص الحديد والبروتينات الغذائية الأساسية، مثل اللحوم الحمراء، ومنتجات الألبان الخالية من الدهون، أو الحبوب الغنية بالحديد.وغالبا ما يصاحب فقدان الشعر المرتبطة سوء التغذية عن طريق اضطرابات الأكل، مثل النظام الغذائي وفقدان الشهية .

تشخيص تساقط الشعر

سوف يسأل طبيبك أسئلة حول النظام الغذائي الخاص بك، والأدوية المتخذة، والأمراض الأخيرة، والعناية بالشعر. النساء، والطبيب طرح الأسئلة حول الحيض والحمل وانقطاع الطمث.
سوف يطلب الطبيب إجراء فحص مادي للبحث عن أسباب تساقط الشعر. وأخيرا، سيتم إجراء اختبارات الدم أو الخزعات (أخذ عينة صغيرة من الخلايا لاختبار تحت المجهر) من فروة الرأس.

علاج تساقط الشعر

اعتمادا على نوع من تساقط الشعر، نتيجة للعلاجات المختلفة مثل :

  1. إذا تناولت دواء یسبب تساقط الشعر، سینتقل طبیبك إلی دواء آخر.
  2. تحديد ومعالجة التهاب فروة الرأس قد يساعد على وقف تساقط الشعر.
  3. تصحيح الاختلالات الهرمونية قد تمنع المزيد من فقدان الشعر.
  4. الأدوية قد تساعد، إبطاء أو منع تطور الصلع. الأدوية التي تمنع الصلع في السوق:

 

مضمون قد يهمك
أضف تعليقا