أعراض القولون العصبي والاسباب وطرق العلاج

قسم: طب ودواء أعراض القولون العصبي والاسباب وطرق العلاج » بواسطة عبد الرحمن - 30 ديسمبر 2022

القولون العصبي هو اضطراب في الجهاز الهضمي. متلازمة القولون العصبي والشعور بالالم، وليس بالضرورة بسبب خلل في الجهاز الهضمي. كثير من الذين يعانون من القولون العصبي تجنب الحديث عن المشاكل الامعاء بسبب الأعراض المصاحبة للاضطراب قد تكون محرجة، مثل المغص، والنفخ في البطن ، انتفاخ البطن ،  الإسهال أو  الإمساك .

تعريف القولون العصبي

ويعاني حوالي 10٪ إلى 20٪ من السكان من مجموعة من الأعراض تسمى متلازمة القولون العصبي. النساء لديهم متلازمة القولون العصبي أكثر من الرجال (1: 2). شدة الأعراض وتكرار ظهور يختلف من شخص لآخر.
يتم تشخيص الأمعاء العصبية عندما يعاني الشخص من الألم أو الانزعاج في المعدة، ثلاث مرات على الأقل في الشهر لمدة ثلاثة أشهر متتالية دون أي علاقة بأي مرض آخر. الألم أو عدم الراحة من متلازمة القولون العصبي قد تحدث مع تغيير في وتيرة حركات الأمعاء والإسهال أو التأخير وصعوبة في الإفراج البراز عن طريق حركة الأمعاء، حتى عندما تكون الأمعاء مليئة.

معظم الذين يعانون من القولون العصبي تعلم كيفية السيطرة على حالة وفقط لديهم أعراض خفيفة. فقط نسبة صغيرة تعاني من أعراض حادة من متلازمة القولون العصبي. لحسن الحظ، خلافا لأمراض الأمعاء الأخرى، مثل التهاب كرون أو  التهاب القولون التقرحي ، متلازمة القولون العصبي لا يسبب التهابات أو تغييرات في نسيج الأمعاء ولا يزيد من خطر الاصابة بسرطان القولون والمستقيم . في كثير من الحالات يمكن السيطرة على متلازمة القولون العصبي عن طريق اتباع نظام غذائي سليم، وتغيير نمط الحياة، وتقنيات إدارة الإجهاد.

يمكن تصنيف متلازمة القولون العصبي إلى ثلاثة أنواع. تصنيف مهم لأنه من الممكن تكييف العلاج للمريض في الطريقة الأكثر فعالية وتحسين الشعور.

الأنواع الثلاثة من متلازمة القولون العصبي:

  1. متلازمة القولون العصبي (إبس-C)

الإمساك لفترات طويلة باستخدام تنظير البطن.
في بعض الحالات هناك شعور من إفراغ غير مكتملة.

  • البراز الشديد أو البراز البراز لا يقل عن 25٪ من الوقت
  • البراز الناعم أو البراز المياه أقل من 25٪ من الوقت
  1. إسهال  القولون العصبي (إبس-D)

الإسهال بكميات صغيرة خلال النهار.
لا توجد مشاكل الإسهال أو سوء التغذية ليلا أو فقدان الوزن.

  • البراز لينة أو البراز المياه لا يقل عن 25٪ من الوقت
  • البراز الشديد أو براز البراز هي أقل من 25٪ من الوقت
  1. متلازمة القولون العصبي المختلط (إبس-M)

الإمساك والإسهال.
عادة ما يبدأ مع الإمساك في الصباح ويستمر مع الإسهال خلال النهار.

  • البراز البراز أو براز البراز لا يقل عن 25٪ من الوقت
  • البراز لينة أو البراز المياه لا يقل عن 25٪ من الوقت

ما هو الجهاز الهضمي؟

الجهاز الهضمي هو سلسلة من الأجهزة المجوفة متصلة أنبوب طويل، لف من الفم إلى فتحة الشرج، من خلالها البراز “يترك” الجسم. يتكون الجهاز الهضمي من الفم والمريء والمعدة والأمعاء الدقيقة والأمعاء الغليظة بما في ذلك الملحق، والأمعاء الغفيرة، والقولون، والمستقيم والشرج.

يمتص القولون الماء وجميع المواد المغذية المتبقية من الطعام الهضم جزئيا التي مرت من الأمعاء الدقيقة. القولون ثم يغير النفايات من السائل إلى المادة الصلبة، وهو في الواقع البراز. يتم نقل البراز من القولون إلى المستقيم ومن هناك إلى فتحة الشرج.

أعراض القولون العصبي

وعادة ما تحدث الأعراض في أواخر سن المراهقة وأوائل العشرينات،
وأعراض متلازمة القولون العصبي يمكن أن تكون مختلفة جدا من شخص إلى آخر وغالبا ما تكون مشابهة لأعراض من أمراض أخرى
. وسوف تكون هناك أعراض خفيفة وأحيانا شديدة.

وفيما يلي الأعراض النموذجية لمتلازمة القولون العصبي:

  • تشنجات المعدة وآلام في البطن
  • آلام في البطن والإمساك
  • آلام في البطن والإسهال
  • الغازات وآلام في البطن
  • الغازات والإسهال
  • الغازات وتورم في البطن
  • الشعور المتضخمة
  • الغازات
  • الإسهالأو الإمساك – أحيانا تظهر بشكل متقطع
  • مخاط برازي

من أجل تلبية تعريف متلازمة القولون العصبي، وآلام في البطن أو عدم الراحة سوف تترافق مع اثنين أو ثلاثة على الأقل من الأعراض التالية:

  1. يحدث نشاط معوي أكثر من المعتاد.
  2. براز مائي وأقل صلابة من المعتاد.
  3. البراز هي أصعب وأكثر رطوبة من المعتاد.

ويمكن أن تشمل الأعراض الأخرى للمتلازمة القولون العصبي أيضا، في جملة أمور: براز رخو أو حركات الأمعاء المائي تردد ثلاث مرات أو أكثر يوميا، ودفعت إلى جعل نشاط الأمعاء بشكل متكرر إلى حد الإسهال .
على أي حال استشر الطبيب لاستبعاد الظروف الخطيرة مثل سرطان القولون .
الأعراض التي قد تشير إلى حالة خطيرة: نزيف المستقيم، وآلام في البطن في الليل، وفقدان الوزن.

أسباب الأمعاء العصبية 

السبب الرئيسي لمتلازمة القولون العصبي ليس واضحا تماما، ولكن يعتقد الباحثون أن مجموعة من المشاكل الجسدية و / أو العقلية يمكن أن تؤدي إلى متلازمة القولون العصبي.

يتكون جدار الأمعاء من طبقة العضلات التي العقود والتسريبات عندما يتم نقل الطعام من المعدة، من خلال الأمعاء وإلى المستقيم. عادة، العضلات العقد والاسترخاء بمعدل منسق، ولكن في شخص مع متلازمة القولون العصبي، فإن تقلصات تكون أقوى وسوف تستمر لفترة أطول من المعتاد. ما يحدث عادة هو أن يتم دفع الطعام من خلال القولون بسرعة، مما تسبب في الغاز ، والنفخ  أو الإسهال . في حالات أخرى، يحدث العكس، يمر الطعام ببطء من خلال القولون، يصبح البراز من الصعب والجاف، ويحدث الإمساك .

النساء أكثر عرضة لمتلازمة القولون العصبي، لذلك يعتقد الباحثون أن متلازمة القولون العصبي تتأثر أيضا بالتغيرات الهرمونية.

قد تكون أسباب الامعاء العصبي كثيرة، من الإفراط أو الضغط على الأمعاء ردا على بعض الأطعمة واستخدام بعض الأدوية والأحاسيس.

  1. الدماغ – الأمعاء– التواصل بين الدماغ والجهاز الهضمي من خلال واغوس 10. سوف إشارات غير صحيحة يسبب تشنجات وألم في الجهاز الهضمي.
  2. مشاكل السيارات القولون والمستقيم– الحركة البطيئة للقولون يمكن أن يسبب الإمساك والحركة السريعة للقولون يمكن أن يسبب  الإسهال . تشنجات مفاجئة، أو تشنجات، التي يمكن أن تأتي وتذهب يمكن أن يسبب  ألم في البطن الذي هو نموذجي لمتلازمة القولون والمستقيم. الأشخاص الذين يعانون من متلازمة القولون العصبي قد يعانون من النشاط المفرط في الأمعاء نتيجة الإجهاد أو الأكل.
  3. فرط الحساسية– الناس الذين يعانون من متلازمة القولون العصبي زادت الحساسية لجدار الأمعاء. عتبة الألم، الناجمة عن الغاز أو البراز، هو أقل من أولئك الذين ليس لديهم متلازمة القولون العصبي.
  4. مشاكل الصحة العقلية– المشاكل العقلية أو النفسية، مثل الذعر والقلق والاكتئاب واضطراب ما بعد الصدمة، هي شائعة في الأشخاص الذين يعانون من متلازمة القولون العصبي. العلاقة بين تطور الاضطرابات ومتلازمة القولون العصبي غير واضحة. المشاكل النفسية والنفسية تؤثر على الاستجابة للألم، ومن المعروف أيضا أن الإجهاد يؤدي إلى تفاقم الأعراض.
    وغالبا ما توجد اضطرابات الجهاز الهضمي، بما في ذلك متلازمة القولون العصبي، في الأشخاص الذين أبلغوا عن الاعتداء الجسدي أو الجنسي في الماضي. ويعتقد الباحثون أن الأشخاص المعتدى عليهم يميلون إلى التعبير عن الإجهاد النفسي من خلال الأعراض الجسدية.
  5. البكتيريا الجهاز الهضمي– البكتيريا الجهاز الهضمي تساعد على الهضم وامتصاص الطعام. هذه البكتيريا تساعد في خلق بعض الفيتامينات، كما أنها تساعد في إنتاج الأحماض الأمينية والأحماض الدهنية، وجودها يساعد على امتصاص المعادن المختلفة ويكون لها تأثير على جهاز المناعة لدينا.
    المليارات من البكتيريا تعمل في الأمعاء الدقيقة. انقطاع التوازن بين البكتيريا المعوية يمكن أن يسبب أعراض معروفة لنا من متلازمة تسمى الأمعاء العصبي، على سبيل المثال: الغازات ،وتورم في البطن ، والإسهال ، والإمساك ، وآلام في البطن، وأكثر من ذلك.
  6. علم الوراثة– متلازمة القولون العصبي يمكن أن تتأثر وراثيا، ولكن العلاقة غير واضحة. وقد أظهرت الدراسات أن متلازمة القولون العصبي هو أكثر شيوعا في الناس مع أفراد الأسرة الذين لديهم تاريخ من مشاكل الجهاز الهضمي. ومع ذلك، قد يكون السبب نتيجة لوعي أعلى من أعراض الجهاز الهضمي أو النظام البيئي.
  7. حساسية الطعام– ووفقا للتقرير كثير من الناس مع IBS يشعر الأعراض الناجمة بعد تناول الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات، الأطعمة الغنية بالتوابل أو الدهنية، الشوكولاته والتوابل والخضار والبقول ومنتجات الألبان، والمشروبات الغازية والقهوة والكحول. ومع ذلك، الناس الذين يعانون من حساسية الغذاء عادة لا تحتاج علامات سريرية من الحساسية الغذائية. وقد أظهرت الدراسات أن الأعراض يمكن أن تنجم عن سوء امتصاص الأحماض الصفراوية أو السكريات، والذي يساعد في توزيع الدهون والتخلص من النفايات من الجسم.

طرق التشخيص الأمعاء العصبية

ويستند التشخيص اليوم على سلسلة من المعايير تسمى معايير الروما والفحوص المخبرية واختبارات التصوير.

في تشخيص متلازمة القولون العصبي، سوف يسأل الطبيب عن التاريخ الطبي للمريض وإجراء الفحص البدني. وسوف يتضمن التاريخ الطبي أسئلة حول الأعراض، والتاريخ العائلي للاضطرابات الجهاز الهضمي، والالتهابات الأخيرة، والأدوية، والأحداث المجهدة المرتبطة بداية الأعراض.

تشخيص متلازمة القولون العصبي – يتطلب 3 أشهر على الأقل منذ بدأت الأعراض واثنين من الأعراض الثلاثة التالية وقعت في نفس الوقت:

  1. آلام في البطن المرتبطة بالإمساكأو الإسهال .
  2. آلام في البطن المرتبطة بالتغيير في تواتر المخارج.
  3. يحسن الأعراض بعد الخروج.

اختبارات إضافية – لقرار نهائي من وجود أعراض القولون العصبي، وهناك حاجة إلى المزيد من الاختبارات، مثل اختبارات الدم وفحص الأمراض الأخرى مثل الحرمان من السرطان أو أمراض الأمعاء الالتهابية مثل مرض كرون أو  التهاب القولون التقرحي .

تاريخ العائلة : تاريخ عائلي من الاضطرابات طويلة الأمد للأمعاء، والقرحة أو الجروح في الجهاز الهضمي. التاريخ العائلي لمرض الاضطرابات الهضمية – استجابة غير طبيعية للجهاز المناعي لالغلوتين (هدية البروتين في القمح والجاودار والشعير)، مما يؤثر على الغشاء المخاطي للأمعاء الدقيقة ويمنع امتصاص المواد الغذائية.

اختبارات تشخيصية إضافية – فحص البراز، التنظير السيني أو تنظير القولون. من حيث المبدأ، ينصح تنظير القولون لأي شخص فوق سن ال 50 للكشف المبكر عن سرطان القولون والمستقيم .

فحص البراز – تحليل النتائج من عينة من البراز إرسالها إلى مختبر أو فحص المستقيم يدل على وجود الدم في البراز. اختبارات البراز يمكن أن تظهر وجود الطفيليات أو وجود الدم في البراز.

نشاط القولون والمستقيم – ويمكن أيضا أن ينظر إليها من خلال الأشعة السينية المستخدمة للنظر في القولون. عمليات اختبار في مستشفى أو أشعة X آلات بدون تخدير، التحضير للاختبار سيتم اتخاذها من قبل طبيب أو ممرضة. قد يطلب منك اتباع نظام غذائي من السوائل واضحة بين 1-3 أيام قبل إجراء، واستخدام المسهلات أو الحقن الشرجية قبل الاختبار. اكس هو الدواء الذي يزيد النشاط الأمعاء، والإفراج عن البراز بسهولة أكبر. أثناء الاختبار، ويدخل الطبيب الباريوم في المستقيم القولون المريض مليء الباريوم، والسماح للعلامات الأساس تظهر بشكل واضح جدا على أشعة X.
ظهور براز أبيض أو براز شاحب قد يكون هناك نتيجة من الباريوم المتبقية في الأمعاء لعدة أيام بعد في المقابل، يمكن أن يسبب حقنة شرجية أكثر نشاطا المعوية أو الألم المعوي فتحة الشرج، لذلك فمن المهم اتباع تعليمات محددة لتناول الطعام والشرب بشكل صحيح بعد الاختبار.

سيغمودوسكوبي وتنظير القولون – وتستخدم كل من الاختبارات لإظهار المستقيم والقولون بأكمله. في التنظير السيني، يمكن رؤية المستقيم والقولون عند مستوى أدنى. يمكن إجراء الاختبارات في مستشفى أو مركز طبي من قبل طبيب الجهاز الهضمي. تتطلب هذه الاختبارات أيضا اتباع نظام غذائي سائل واضح بين 1-3 أيام قبل الاختبار. في الليلة السابقة للاختبار، من الممكن إجراء حقنة شرجية أو استخدام ملين وإجراء حقنة شرجية قبل ساعتين من الاختبار.في معظم الحالات، سوف يكون مطلوبا التخدير الجزئي أو استخدام المسكنات للاسترخاء أثناء الفحص. يتم إجراء الاختبار عن طريق إدخال أنبوب مرن في فتحة الشرج، مع كاميرا صغيرة في الطرف الآخر من الأنبوب الذي ينقل صورة بطانة الأمعاء إلى شاشة الكمبيوتر، والنتيجة يمكن أن تعكس المشاكل التي تنشأ في الجهاز الهضمي السفلي. من الغشاء المخاطي داخل الأمعاء، وإجراء التحقيق من خلال المجهر المختبر.
قد يحدث تقلصات في البطن أو تورم في البطن خلال الساعة الأولى التالية للاختبار، لذلك تجنب القيادة لمدة 24 ساعة بعد الاختبار.

مضاعفت القولون العصبي

الإسهال و الإمساك هي أعراض متلازمة القولون العصبي، الذي يمكن أن يسبب البواسير .

وبالإضافة إلى ذلك، متلازمة القولون العصبي له تأثير كبير على الحياة اليومية، والعمل، والاتصال مع الأصدقاء والعائلة، وأكثر من ذلك. ويشكو العديد من المرضى من صعوبة وجودهم في الشركة بسبب الإحراج بسبب الأعراض والخوف من مغادرة المنزل بعد الحاجة إلى أن تكون قريبة من الحمام.

تجنب بعض الأطعمة يمكن أن يؤدي إلى الجسم لا يحصل على المواد الغذائية التي يحتاجها، والتي يمكن أن تؤدي إلى التغذية.

علاج الأمعاء المعوية

وسوف يركز العلاج على تخفيف الأعراض بحيث يمكن للشخص أن يعيش حياة طبيعية قدر الإمكان.
في معظم الحالات، يمكنك التحكم بنجاح أعراض متلازمة القولون العصبي عن طريق طرق للتعامل مع الإجهاد والتعلم، وإحداث تغييرات في النظام الغذائي وتجنب حالات الأطعمة التي تزيد من حدة الأعراض، والتغيرات في نمط الحياة: ممارسة التمارين الرياضية المعتدلة على أساس منتظم، الافراط في شرب الخمر والنوم الكافي ليلا.

في حالة حدوث أعراض أشد، قد تكون هناك حاجة إلى تغييرات إضافية وقد تكون هناك حاجة لمزيد من العلاج.

  • الألياف المكملات الغذائية– أخذ المكملات الألياف، مثل سيلليوم، بيكربونات أو ميثيل السليلوز جنبا إلى جنب مع الشرب يمكن أن تساعد في السيطرة على الإمساك . نظام غذائي غني بالألياف يساعد على منع الإمساك، بينما من ناحية أخرى وجبات صغيرة على مدار اليوم (كل 3 ساعات على سبيل المثال) مع القليل من الألياف سوف تستفيد أولئك الذين يعانون منالإسهال .
  • الكشف عن الأطعمة التي تسبب الحساسية– من خلال نظام غذائي القضاء، وتقييم حساسية اللاكتوز، والمحليات الاصطناعية والغلوتين.
  • تغيير في عادات الحياة– وجبات منتظمة، ممارسة التمارين الرياضية بانتظام، وتقنيات الحد من التوتر.
  • الأدوية المضادةللإسهال    الأدوية مثل إيموديوم يمكن أن تساعد في السيطرة على الإسهال
  • تجنب الأطعمة التي تسبب الغاز– اذا كان المريض يعاني من مشاكل مثل الانتفاخ في البطن أو انتفاخ البطن في مزعجة، وتجنب الأطعمة مثل العصائر والسلطات والفواكه والخضار، والملفوف، والقرنبيط، والفاصوليا والبصل والعنب والنبيذ الاحمر.
  • شرب الكثير من الماء– 10/08 نظارات ينصح يوميا لتجنب المشروبات التي تحتوي على الكافيين أو المشروبات الغازية.
  • مضادات الاكتئاب– إذا وتشمل الأعراض الألم أو الاكتئاب ، قد يوصي طبيبك استخدام مضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقات أو الأدوية من .SSRI هذه الأدوية يمكن أن تساعد في تخفيف في حالات الاكتئاب وبالإضافة إلى منع نشاط بعض الخلايا العصبية في القناة الهضمية. لعلاج الإسهال و آلام في البطن ، يمكن للطبيب أن يوصي مضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقات مثل amitriptyline و الآثار الجانبية المحتملة لهذه الأدوية تشمل: الشعور بالنعاس والإمساك . عقاقير SSRI يمكن أن يكون مفيدا عندما يكون الشخص بالاكتئاب أو في الألم والإمساك .

أدوية محددة للأمعاء العصبية

  1. الاستوستيرون– مستقبلة مستقبلية في الجهاز العصبي، الذي من المفترض أن يخفف الأمعاء الغليظة ويبطئ حركة مرور البراز في الأمعاء. يوصف هذا الدواء فقط بوصفة طبية، وبالنسبة للنساء مع الإسهال الشديد الناجم عن القولون العصبي بشكل عام. لن يتم إعطاء استخدام إلاستون إلا إذا ساعدت أي علاج آخر.
  2. لوبيفروستون – يعمل الدواء عن طريق زيادة إفراز السائل في الأمعاء الدقيقة للمساعدة في تمرير البراز. التأثيرات الجانبية الشائعة: الغثيان ، الإسهال و آلام في البطن .

الوقاية من الأمعاء العصبية

قد يواجه الجميع اضطرابات الجهاز الهضمي التي يمكن أن تنتج عن الإجهاد والإجهاد والعصبية.

إيجاد طرق للتعامل مع الإجهاد يمكن أن يساعد في منع أو تخفيف الأعراض :

  • الاستشارة– في بعض الحالات من الممكن تخفيف متلازمة القولون العصبي عن طريق خفض الإجهاد العقلي بمساعدة طبيب نفساني أو طبيب نفسي.
  • بيوفيدباك –هذه التقنية تساعد على تقليل التوتر العضلي وبطء معدل ضربات القلب. ويمكن استخدام هذه الطريقة لإنتاج التغيير بشكل مستقل. والهدف من ذلك هو دخول دولة هادئة ومريحة، وبالتالي التعامل بسهولة مع الإجهاد والإجهاد.
  • ممارسة، واليوغا، والتأمل– كل هذه يمكن أن تكون وسائل فعالة لتخفيف التوتر.
  • التنويم المغناطيسي –التنويم المغناطيسي يمكن أن تقلل من آلام في المعدة وكذلك  تورم في المعدة . هذه التقنية يعلمك لدخول حالة من الاسترخاء والاسترخاء العضلات.

ملخص القولون العصبي

متلازمة القولون العصبي هي اضطراب في الجهاز الهضمي الوظيفي، أي الأعراض الناجمة عن التغيرات في طريقة عمل الجهاز الهضمي. الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات الجهاز الهضمي الوظيفية لديهم أعراض أكثر تواترا حتى من دون تشوهات الجهاز الهضمي.

متلازمة القولون العصبي هو تركيز الأعراض التي تحدث معا، ولكن هذا ليس مرضا.
ووفقا للدراسات، يؤثر القولون العصبي على 10٪ -20٪ من السكان البالغين.

الأعراض الأكثر شيوعا من القولون العصبي هي ألم في البطن أو ألم في البطن، وتشنجات في البطن في بعض الأحيان، والتغيرات في حركات الأمعاء. الأعراض الأخرى لمتلازمة القولون العصبي قد تشمل أيضا الإسهال ، والإمساك ، والشعور بفراغ الأمعاء، وتورم في البطن والمخاط.

أسباب متلازمة القولون العصبي ليست مفهومة جيدا، ويعتقد الخبراء أن الجمع بين المشاكل الجسدية والمشاكل النفسية يمكن أن يؤدي إلى ظهور متلازمة.
لتشخيص القولون العصبي، فمن الضروري اجتياز الفحص البدني والتشخيص الطبي، بما في ذلك فحص تاريخ عائلي للمرض والعدوى الأخيرة، والأدوية والأحداث المجهدة تتعلق ظهور الأعراض.

على الرغم من أن القولون العصبي متلازمة لا يوجد لديه علاج، متلازمة القولون العصبي يمكن علاجها مع مجموعة من التغييرات في الأكل، اتباع نظام غذائي، اتباع نظام غذائي، والأدوية، والبروبيوتيك، ومشاكل الصحة العقلية.

 

مضمون قد يهمك
أضف تعليقا