سرطان الدم اللوكيميا تقرير كامل

قسم: طب ودواء سرطان الدم اللوكيميا تقرير كامل » بواسطة عبد الرحمن - 30 ديسمبر 2022

اللوكيميا هو السرطان الذي يبدأ في الأنسجة التي تشكل الدم. يسبب سرطان الدم مستوى عال جدا من خلايا الدم البيضاء. قد يسبب أيضا مستويات منخفضة من الصفائح الدموية والهيموغلوبين، وجدت داخل خلايا الدم الحمراء.

تعريف سرطان الدم

خلايا
الدم الطبيعية تتطور معظم خلايا الدم من خلايا في نخاع العظم تسمى الخلايا الجذعية. نخاع العظم هو مادة لينة في وسط معظم العظام.
خلايا الدم البيضاء وخلايا الدم الحمراء والصفائح الدموية مصنوعة من الخلايا الجذعية كجسد يحتاج إليها. عندما عمر الخلايا أو يصب، يموتون، والخلايا الجديدة تأخذ مكانها.

خلايا سرطان الدم
الشخص الذي يعاني من سرطان الدم، يسبب نخاع العظام تكوين خلايا دم بيضاء غير طبيعية. خلايا استثنائية هي خلايا سرطان الدم على
عكس خلايا الدم الطبيعية، وخلايا اللوكيميا لا يموت عندما يحتاجون إليها. وهي مصنوعة من الخلايا الطبيعية التي تضغط على خلايا الدم البيضاء وخلايا الدم الحمراء والصفائح الدموية. هذا يجعل من الصعب على خلايا الدم العادية للقيام بعملهم.

أنواع سرطان الدم

يمكن تصنيف أنواع اللوكيميا وفقا لسرعة تطور المرض ومستوى التنمية الضعيفة. اللوكيميا مزمنة (عادة ما تتفاقم ببطء) وحادة (عندما يصبح بعد ذلك عنيفا).

سرطان الدم  المزمن : في بداية المرض، وخلايا اللوكيميا لا تزال تفعل جزء من عمل خلايا الدم البيضاء العادية. ليس كل الناس لديهم كل الأعراض في المرحلة الأولى. عادة يمكن للأطباء تشخيص سرطان الدم المزمن خلال فحص روتيني – قبل أن تكون هناك أي أعراض.

ببطء، سرطان الدم المزمن يزداد سوءا. مع ارتفاع عدد خلايا اللوكيميا في الدم، يبدأ الناس في الحصول على أعراض، مثل تورم الغدد الليمفاوية أو الالتهابات. عندما تظهر الأعراض، وعادة ما تكون خفيفة في البداية وتدريجيا أسوأ.

اللوكيميا  الحادة : خلايا سرطان الدم لا يمكن القيام به من عمل خلايا الدم البيضاء الطبيعية. عدد الخلايا في اللوكيميا يزيد بسرعة. سرطان الدم الحاد يتفاقم بسرعة.

ويمكن أيضا أن تعتمد مجموعة أنواع اللوكيميا على نوع خلايا الدم البيضاء التي تتأثر، ويمكن أن يبدأ اللوكيميا في الخلايا الليمفاوية أو خلايا الدم النخاعي. سرطان الدم الذي يؤثر على الخلايا الليمفاوية يسمى سرطان الغدد الليمفاوية، اللمفاوية، أو سرطان الدم الليمفاوي. ويسمى اللوكيميا التي تصيب خلايا النخاع النخاعي، النخاعي، أو سرطان الدم.

هناك أربعة أنواع شائعة من سرطان الدم :

سرطان الدم الليمفاوي المزمن  (كل) : يؤثر كل على الخلايا الليمفاوية وعادة ما ينمو ببطء. وهي مسؤولة عن أكثر من 15000 حالة جديدة من سرطان الدم كل عام. في معظم الأحيان، الناس الذين تم تشخيصهم مع المرض هم فوق سن 55. تقريبا لا يؤثر على الأطفال.

سرطان الدم النخاعي المزمن (سمل) :   سمل يؤثر على خلايا النخاع وعادة ما ينمو ببطء في البداية. مسؤولة عن ما يقرب من 6000 حالة جديدة من سرطان الدم كل عام، وهذا يؤثر بشكل رئيسي على البالغين.

سرطان الدم الليمفاوي  (آل) : كل يؤثر على الخلايا الليمفاوية وينمو بسرعة. وهي مسؤولة عن أكثر من 6000 حالات جديدة من سرطان الدم كل عام، آل هو النوع الأكثر شيوعا من سرطان الدم لدى الأطفال الصغار. كما أنه يؤثر على البالغين.

سرطان الدم النخاعي الحاد  (أمل) :  يؤثر أمل على خلايا النخاع وينمو بسرعة. وهي مسؤولة عن أكثر من 18،000 حالة جديدة من سرطان الدم كل عام. يحدث هذا أيضا في البالغين والأطفال.

اللوكيميا هو نوع نادر من سرطان الدم المزمن.

أسباب  اللوكيميا

لا أحد يعرف الأسباب الدقيقة لسرطان الدم. نادرا ما يمكن للأطباء معرفة ما يسبب شخص واحد لديهم سرطان الدم وغيرهم من الأطباء لا. ومع ذلك، تظهر الدراسات أن بعض عوامل الخطر تزيد من احتمال حصول الشخص على هذا المرض.

قد تكون الأسباب مختلفة لأنواع مختلفة من سرطان الدم :

الإشعاع: الناس الذين يتعرضون لمستويات عالية جدا من الإشعاع هم أكثر عرضة من غيرها لسوء الدم النخاعي الحاد، سرطان الدم النقوي المزمن، أو سرطان الدم الليمفاوي الحاد.

انفجارات القنبلة الذرية: مستويات عالية جدا من الإشعاع الناجمة عن الانفجارات الذرية (مثل تلك التي وقعت في اليابان خلال الحرب العالمية الثانية). (الناس، وخاصة الأطفال، الذين البقاء على قيد الحياة انفجارات القنابل الذرية هي في خطر متزايد من سرطان الدم).

العلاج  بالإشعاع:  مصدرا إضافيا للالتعرض لمستويات عالية من الإشعاع هو العلاج الطبي لمرضى السرطان وغيرها من الأمراض. العلاج الإشعاعي يمكن أن يزيد من خطر الإصابة بسرطان الدم.

الأشعة السينية  التشخيصية:  الأشعة السينية وطب الأسنان والأشعة السينية الأخرى، مثل عمليات المسح التي تعرض الناس لمستويات أقل بكثير من الإشعاع. لم يعرف بعد ما إذا كان هذا المستوى المنخفض من الإشعاع للأطفال أو البالغين يرتبط مع سرطان الدم. وقد فحص الباحثون ما إذا كان هناك العديد من الأشعة السينية التي قد تزيد من خطر الإصابة بسرطان الدم. وكذلك ما إذا كان التعرض للاشعة المقطعية بالطفولة يرتبط بزيادة خطر الإصابة بسرطان الدم.

التدخين:  يزيد تدخين السجائر من خطر الإصابة بسرطان الدم النخاعي الحاد.

البنزين: التعرض للبنزين في مكان العمل يمكن أن يسبب سرطان الدم النخاعي الحاد. ويمكن أيضا أن يسبب سرطان الدم النقوي المزمن أو سرطان الدم الليمفاوي الحاد. البنزين هو استخداما في الصناعة الكيميائية. ويوجد أيضا في دخان السجائر والوقود.

العلاج الكيميائي: مرضى السرطان الذين تم علاجهم بأنواع معينة من الأدوية التي تحارب السرطان في وقت لاحق قد يسبب في وقت لاحق سرطان الدم النخاعي الحاد أو سرطان الدم الليمفاوي الحاد.

متلازمة داون وبعض الأمراض الوراثية الأخرى: متلازمة داون وبعض الأمراض الوراثية الأخرى تزيد من خطر الإصابة بسرطان الدم الحاد.

متلازمة خلل التنسج النقوي وبعض الاضطرابات الأخرى للدم: الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات دم معينة هم في خطر متزايد من سرطان الدم النخاعي الحاد.

نوع من الخلايا فيروس ابيضاض الدم T الإنسان (HTLV-I) : الأشخاص الذين يعانون من عدوى HTLV-I معرضون لخطر متزايد من نوع نادر من سرطان الدم يسمى T-خلية سرطان الدم.على الرغم من أن هتلف-I قد يسبب مرض نادر، سرطان الدم هو الخلايا التائية وأنواع أخرى من سرطان الدم ليست الأمراض المعدية.

تاريخ عائلي من سرطان الدم: نادرا أكثر من شخص واحد في عائلة لديها سرطان الدم. عندما يحدث هذا، هناك فرصة لتشمل سرطان الدم الليمفاوي المزمن. ومع ذلك، هناك سوى عدد قليل من الناس مع سرطان الدم الليمفاوي المزمن، والد، والأم، والأخ، والأخت، أو الطفل الذين لديهم أيضا المرض.

هناك واحد أو أكثر من عوامل الخطر التي لا يعني أن الشخص سوف تحصل على سرطان الدم. معظم الناس الذين لديهم عوامل الخطر لا تتطور المرض.

وعلى غرار جميع خلايا الدم، تنتقل خلايا اللوكيميا عبر الجسم، وتعتمد أعراض سرطان الدم على عدد خلايا اللوكيميا وحيث تتجمع هذه الخلايا في الجسم.

الأشخاص الذين يعانون من سرطان الدم المزمن لا يمكن أن يكون لديهم أعراض، وقد يجد الطبيب هذا المرض أثناء فحص الدم الروتيني.

الناس الذين يعانون من سرطان الدم الحاد يذهبون عادة إلى الطبيب لأنهم يشعرون بالمرض باستمرار. إذا كان الدماغ يتأثر، يمكن أن يكون هناك الصداع، والتقيؤ، والارتباك، وفقدان السيطرة على العضلات، أو المضبوطات. يمكن أن يؤثر اللوكيميا أيضا على أجزاء أخرى من الجسم مثل الجهاز الهضمي والكلى والرئة والقلب أو الخصيتين.

أعراض اللوكيميا

قد تشمل الأعراض الشائعة لسرطان الدم المزمن أو الحاد ما يلي :

تورم العقد اللمفاوية، وعادة لا تضر (وخاصة الغدد الليمفاوية في الرقبة أو تحت الإبط)

  • الحرارة أو العرق في الليل
  • التهابات متكررة
  • الضعف أو التعب
  • النزيف وكدمات بسهولة: نزيف اللثة، بقع البيضاوي في الجلد، أو النقاط الحمراء الصغيرة تحت الجلد
  • تورم أو المعدة الانزعاج (الطحال أو الكبد منتفخ)
  • فقدان الوزن أو نقص الشهية دون سبب معروف
  • ألم في العظام أو المفاصل

عادة، هذه الأعراض ليست نتيجة السرطان. العدوى أو غيرها من المشاكل الصحية يمكن أيضا أن يسبب هذه الأعراض. فقط طبيب يمكن أن أقول على وجه اليقين.

أي شخص يشعر هذه الأعراض يجب أن تخبر الطبيب بحيث يمكن تشخيص المشاكل وعلاجها في أقرب وقت ممكن.

مضاعفات سرطان الدم

  1. العدوى:لأن الناس الذين يعانون من سرطان الدم يمكن بسهولة الحصول على الالتهابات، قد تكون هناك حاجة للمضادات الحيوية وغيرها من المخدرات. بعض الناس الحصول على الانفلونزا والالتهاب الرئوي. يمكن للموظفين الطبيين تقديم المشورة للبقاء بعيدا عن الناس والناس مع نزلات البرد والأمراض المعدية الأخرى. إذا تطور العدوى، يمكن أن تكون خطيرة ويجب أن تعامل فورا. قد يكون من الضروري البقاء في المستشفى لتلقي العلاج.
  2. فقر الدم والنزيففقر الدم والنزيف هي مشاكل أخرى تتطلب في كثير من الأحيان رعاية داعمة، وقد يحتاج المريض إلى نقل خلايا الدم الحمراء أو الصفائح الدموية. يمكن للضخ أن يساعد في علاج فقر الدم ويقلل من خطر النزيف الحاد.
  3. مشاكل الأسنان:اللوكيميا والعلاج الكيميائي يمكن أن يسبب حساسية الفم، والعدوى بسهولة، ويمكن تنزف. ينصح الأطباء في كثير من الأحيان المرضى بإجراء فحص كامل للأسنان، وإذا كان ذلك ممكنا، يخضعون للعلاج اللازم لطب الأسنان قبل بدء العلاج الكيميائي. يظهر أطباء الأسنان المرضى كيفية الحفاظ على فمهم نظيفة وصحية أثناء العلاج.

من المهم أن تذهب من خلال بعض من العلاج مع اتباع نظام غذائي جيد والاستمرار في القيام به قدر الإمكان.

سيكون من الضروري لحساب الكمية الصحيحة من السعرات الحرارية للحفاظ على وزن جيد. هناك حاجة إلى تناول البروتين للحفاظ على القوة. تناول الحق يمكن أن تساعدك على الشعور على نحو أفضل ولها طاقة جيدة.

في بعض الأحيان، وخصوصا في ذلك الوقت أو مباشرة بعد العلاج، قد لا ترغب في تناول الطعام. قد يكون هناك إزعاج أو تعب. قد تكون الأطعمة التي ليست لذيذة كما كانت عليه. وبالإضافة إلى ذلك، فإن الآثار المصاحبة للعلاج (مثل عدم الشهية، والغثيان، والتقيؤ، أو تقرحات الفم) يمكن أن يسبب صعوبات في تناول الطعام. الطبيب، وهو اختصاصي تغذية يمكن أن يوصي، وسبل التعامل مع هذه المشاكل.

وتظهر الدراسات أن الأشخاص المصابين بالسرطان يشعرون على نحو أفضل عندما يكونون نشطين. المشي، واليوغا، وغيرها من الأنشطة يمكن أن تعقد المريض ثابت وزيادة الطاقة. التدريبات قد تقلل من الغثيان والألم وتسهل الحصول على العلاجات. ويمكن أن يساعد أيضا في تخفيف التوتر. بغض النظر عن التمرين الذي تختار القيام به، تأكد من استشارة الطبيب. أيضا، إذا كان النشاط يسبب ألم أو مشاكل أخرى، فمن الضروري أن تخبر الطبيب أو ممرضة المعالج.

تشخيص سرطان الدم:

قد يجد الأطباء أحيانا اللوكيميا بعد فحص الدم الروتيني، وإذا كانت هناك أعراض تشير إلى سرطان الدم، فإن الطبيب سيحاول معرفة ما الذي يسبب المشاكل. قد يسأل طبيبك عن التاريخ الطبي الشخصي والعائلي.

يمكن إجراء واحد أو أكثر من الاختبارات التالية:

الفحص  البدني : يقوم الطبيب بالتحقق من تورم في الغدد الليمفاوية أو الطحال أو الكبد.

اختبارات  الدم : يتم إجراء اختبار المختبر الذي يتم فيه إجراء عدد دم كامل لفحص عدد خلايا الدم البيضاء وخلايا الدم الحمراء والصفائح الدموية. يسبب سرطان الدم مستوى عال جدا من خلايا الدم البيضاء. قد يسبب أيضا مستويات منخفضة من الصفائح الدموية والهيموغلوبين، وجدت داخل خلايا الدم الحمراء.

الخزعة : يقوم الطبيب بإزالة الأنسجة للبحث عن الخلايا السرطانية. الخزعة هي الطريقة الوحيدة المؤكدة لمعرفة ما إذا كانت خلايا اللوكيميا في نخاع العظم. قبل أخذ العينة، يتم استخدام التخدير الموضعي لتخدير المنطقة. فإنه يساعد على تقليل الألم. الطبيب يزيل بعض نخاع العظم من عظم الورك أو العظام الكبيرة الأخرى. يستخدم طبيب الأمراض المجهر لفحص الأنسجة للخلايا، وهناك إجراءان في اللوكيميا يمكن للطبيب القيام به للحصول على نخاع العظام. بعض الناس لن تضطر إلى الذهاب من خلال الإجراءين في نفس الزيارة :

نخاع العظم  الشفط:  يستخدم الطبيب إبرة سميكة وجوفاء لإزالة عينات نخاع العظم.

خزعة نخاع  العظام:  يستخدم الطبيب إبرة سميكة جدا، مجوفة لإزالة قطعة صغيرة من العظام ونخاع العظام.

اختبارات أخرى: الاختبارات التي يمكن للطبيب أن يوصي تعتمد على أعراض ونوع من سرطان الدم. قد تكون هناك اختبارات أخرى

علم الوراثة الخلوية : في مراقبة المختبر تتم على كروموسومات الخلايا في عينات الدم، نخاع العظم، أو العقد الليمفاوية. إذا كانت الكروموسومات غير طبيعية موجودة، يمكن أن تظهر اختبار ما هو نوع من سرطان الدم هناك. على سبيل المثال، هناك أشخاص مع كروموسومات سمل غير طبيعية تسمى كروموسوم فيلادلفيا.

راز  شارع : يمكن للطبيب أن إزالة جزء من السائل الشوكي (السائل الذي يملأ المساحات داخل وحول المخ والحبل الشوكي). يستخدم الطبيب إبرة رقيقة طويلة لإزالة السوائل من العمود الفقري السفلي. يستغرق الإجراء حوالي 30 دقيقة ويتم تنفيذه تحت التخدير الموضعي. تحتاج إلى الاستلقاء لبضع ساعات بعد ذلك لتجنب الصداع. يختبر المختبر السائل لخلايا اللوكيميا أو علامات أخرى.

الأشعة السينية  للثدي : الأشعة السينية يمكن أن تظهر تورم في الغدد الليمفاوية أو علامات أخرى من أمراض الصدر.

الناس الذين يعانون من سرطان الدم لديهم العديد من خيارات العلاج. العلاج الكيميائي، والعلاج الموجه، والعلاج البيولوجي، والعلاج الإشعاعي وزرع الخلايا الجذعية. إذا تم توسيع الطحال، قد يوصي الطبيب لعملية جراحية لإزالة. في بعض الأحيان يمكن استخدام توليفات من هذه العلاجات.

 

علاج سرطان الدم

ويعتمد اختيار العلاج أساسا على العوامل التالية :

  • نوع من سرطان الدم(الحاد أو المزمن، النخاعي أو لمفاوي)
  • جيل
  • وجود خلايا سرطان الدم في السائل الشوكي

ويمكن أن تعتمد أيضا على بعض سمات خلايا اللوكيميا. كما يرى الطبيب الأعراض والصحة العامة.

الأشخاص الذين يعانون من سرطان الدم الحاد يجب أن يعاملوا فورا. والهدف من العلاج هو تدمير خلايا سرطان الدم في الجسم وتسبب اختفاء الأعراض. ويسمى حالة من الراحة. بعد أن يذهب الناس إلى مغفرة، يمكن إعطاء المزيد من العلاج لمنع تكرار. ويسمى هذا النوع من العلاج معاملة فريدة من نوعها أو الرعاية والصيانة. كثير من الناس الذين يعانون من سرطان الدم الحاد يتم علاجه.

إذا كنت تعاني من سرطان الدم المزمن غير العرضي، قد لا تحتاج إلى علاج السرطان فورا. يحافظ الطبيب على صحة المريض عن كثب بحيث يمكن أن يبدأ العلاج من بداية المعاناة الأولية من الأعراض. لا تحصل على علاج السرطان على الفور ولكن الانتظار.

عندما يكون من الضروري لعلاج سرطان الدم المزمن، والتي يمكن في كثير من الأحيان السيطرة على المرض وأعراضه. يمكن للناس الحصول على الرعاية والصيانة للحفاظ على السرطان في التراجع، ولكن سرطان الدم المزمن نادرا ما يتم علاجه باستخدام العلاج الكيميائي. ومع ذلك، يتم تقديم زرع نخاع العظم للأشخاص الذين يعانون من سرطان الدم المزمن مع فرصة للشفاء.

يمكن للطبيب أن يصف خيارات العلاج، والنتائج المتوقعة، وأعراض المصاحبة المحتملة. يمكن للطبيب والمريض العمل معا لوضع خطة علاج تلبي احتياجاتهم الطبية والشخصية.

يجوز للطبيب إحالة المريض إلى أخصائي، أو قد يطلب إحالة. الخبراء علاج سرطان الدم تشمل علماء الدم، وأطباء الأورام الطبية. علاج الأورام وأمراض الدم للأطفال علاج سرطان الدم في مرحلة الطفولة. وقد يشمل الطاقم الطبي أيضا ممرضة للأورام وطبيب تغذية معتمد.

قبل البدء في العلاج، تأكد من أن الموظفين الطبيين يفسر الآثار الجانبية المحتملة وكيفية العلاج قد تتغير الأنشطة العادية. لأن علاجات السرطان غالبا ما تخلق أضرارا للخلايا والأنسجة السليمة، والآثار السلبية المشتركة. آثار ليوي لا يمكن أن تكون هي نفسها في كل شخص، ويمكن أن تختلف في العلاج من واحد إلى آخر.

الأشخاص الذين يعانون من سرطان الدم الليمفاوي المزمن الذين ليس لديهم أعراض قد تكون قادرة على تأخير الحاجة إلى علاج السرطان. عن طريق تأخير العلاج، فإنها يمكن أن تمنع الآثار الجانبية للعلاج حتى لديهم أعراض.

إذا وافق المريض والطبيب على أنه سيكون من الضروري الانتظار والانتظار، قد تكون هذه فكرة جيدة، وكل 3 أشهر سيكون هناك شرط لإجراء اختبارات منتظمة.

على الرغم من الانتظار بصبر لمنع أو تأخير الآثار الجانبية لعلاج السرطان، والمريض لديه الحق في اختيار المخاطر. وهذا قد يقلل من فرصة السيطرة على سرطان الدم قبل تدهور الحالة.

يمكنك أن تقرر ضد التوقعات إذا كان المريض لا يريد أن يعيش مع سرطان الدم غير المعالجة. بعض الناس يختارون علاج السرطان فورا.

العلاج الكيميائي

يعالج كثير من الناس مع سرطان الدم مع العلاج الكيميائي. العلاج الكيميائي يستخدم الأدوية لتدمير خلايا اللوكيميا.

اعتمادا على نوع من سرطان الدم، قد تحتاج إلى الحصول على دواء واحد أو مزيج من اثنين أو أكثر من الأدوية.

يمكن إعطاء العلاج الكيميائي بعدد من الطرق المختلفة :

  • الطريق هنا : بعض الأدوية هي حبوب منع الحمل التي يمكن ابتلاعها.
  • الوريد (IV) :يتولى إدارة المخدرات عن طريق إبرة أو أنبوب يدخل في الوريد.
  • من خلال القسطرة (أنبوب رقيقة ومرنة):  يتم وضع أنبوب في الوريد الكبير، وغالبا في الجزء العلوي من الصدر. الأنبوب الذي يبقى في مكان مفيد للمرضى الذين يحتاجون إلى العديد من العلاجات إيف. يتم حقن مخدر في القسطرة، وليس مباشرة إلى الوريد. هذا الأسلوب يمنع الحاجة إلى العديد من الحقن، والتي يمكن أن تسبب عدم الراحة والأضرار التي لحقت الأوردة والجلد.
  • في السائل سبيلا : إذا وجد الطبيب الشرعي خلايا سرطان الدم في السائل الذي يملأ المساحات داخل وحول المخ والحبل الشوكي، ويمكن للطبيب أن تأمر العلاج الكيميائي داخل القراب.يقوم الطبيب بحقن المخدرات مباشرة في السائل الشوكي. وتعطى العلاج الكيميائي داخل القراب بطريقتين:
  • من خلال السائل الشوكي : الطبيب حقن المخدرات في السائل الشوكي.
  • تحت فروة الرأس : يتلقى الأطفال وبعض المرضى الأكبر سنا العلاج الكيميائي من خلال قسطرة خاصة تسمى خزانات أومايا. يضع الطبيب القسطرة في فروة الرأس. حقن المخدرات في القسطرة. هذا الأسلوب يمنع الألم من الحقن في السائل الشوكي.
  • العلاج الكيميائي داخل القراب: يستخدم العديد من الأدوية التي تعطى عن طريق إيف أو تؤخذ عن طريق الفم لا يمكن أن تمر عبر جدران الأوعية الدموية الكثيفة الموجودة في الدماغ والحبل الشوكي. وتسمى هذه الشبكة من الأوعية الدموية حاجز الدم في الدماغ.

وعادة ما يعطى العلاج الكيميائي في دورات. كل دورة لديها فترة العلاج تليها فترة الراحة.

قد يكون من الضروري تلقي العلاج في العيادات أو في مكتب الطبيب أو في المنزل. قد يحتاج بعض الناس للبقاء في المستشفى لتلقي العلاج.

الآثار الجانبية تعتمد أساسا على الأدوية المعطاة والكميات. العلاج الكيميائي يقتل خلايا سرطان الدم سريعة النمو، ولكن يمكن أيضا أن تضر الخلايا العادية التي تنقسم بسرعة:

  • الخلايا في الدم : عندما يقلل العلاج الكيميائي مستويات خلايا الدم السليمة، لديهم ميل أكبر للحصول على الالتهابات، وكدمات سهلة أو نزيف، والشعور بالضعف والتعب. هناك احتمال أن تتلقى اختبارات الدم على الفور للتحقق من مستويات منخفضة من خلايا الدم. إذا كانت مستويات منخفضة، قد الموظفين الطبيين وقف العلاج الكيميائي لفترة من الوقت، أو تقليل جرعة الدواء. وهناك أيضا أدوية يمكن أن تساعد الجسم على إنتاج خلايا دم جديدة. بدلا من ذلك، قد تكون هناك حاجة لنقل الدم.
  • الخلايا في جذور الشعر:  العلاج الكيميائي يمكن أن يسبب تساقط الشعر. إذا فقدت شعرك، فإنه سوف تنمو مرة أخرى، ولكن قد يكون مختلفا في اللون والملمس.
  • الخلايا التي تضغط الجهاز الهضمي:  العلاج الكيميائي يمكن أن يسبب نقص الشهية والغثيان والقيء والإسهال، أو تقرحات الفم وآفات الشفاه. سوف تحتاج إلى أن تسأل طبيبك عن األدوية وغيرها من وسائل المواجهة التي يمكن أن تساعدك على التعامل مع هذه المشاكل.
  • الحيوانات المنوية أو خلايا البيض : أنواع معينة من العلاج الكيميائي يمكن أن يسبب العقم.
  • الأطفال:يبدو أن معظم الأطفال الذين عولجوا بسرطان الدم لديهم خصوبة طبيعية عندما كانوا ينموون. ومع ذلك، اعتمادا على الأدوية والجرعات المستخدمة وعمر المريض، وبعض الفتيان والفتيات يمكن أن يكون عقم في مرحلة البلوغ.
  • الرجال الكبار : العلاج الكيميائي قد يؤدي إلى تلف الحيوانات المنوية. يمكن للرجال التوقف عن إنتاج الحيوانات المنوية. لأن هذه التغيرات في الحيوانات المنوية قد تكون دائمة، وبعض الرجال قد تجمد الحيوانات المنوية ويتم تخزينها قبل العلاج (البنك المنوي).
  • نساء كبار السن : العلاج الكيميائي قد يؤدي إلى تلف المبيض. قد يكون للمرأة الحيض غير المنتظم أو فترات عندما الحيض قد تتوقف تماما. الأعراض يمكن أن تكون انقطاع الطمث، مثل الحمى الساخنة والجفاف المهبلي. يجب على النساء اللائي قد يرغبن في الحمل في المستقبل أن يطلبوا من الطاقم الطبي عن طرق الحفاظ على بيضهن قبل بدء العلاج.

العلاج المستهدف

الناس الذين يعانون من سرطان الدم النخاعي المزمن وبعضهم مع سرطان الدم الليمفاوي الحاد قد تلقي الأدوية تسمى العلاج المستهدفة. أول العلاج المستهدف سيكون أقراص خاصة مصممة لهذا الغرض، وافق لسرطان الدم النخاعي المزمنة. والأدوية العلاج المستهدفة الأخرى المستخدمة على أساس يومي.

العلاجات المستهدفة تستخدم الأدوية التي تمنع نمو خلايا سرطان الدم. على سبيل المثال، العلاج المستهدف قد يمنع عمل البروتين الطبيعي الذي يحفز نمو خلايا سرطان الدم.

وتشمل الآثار الجانبية تورم، والزيادة المفاجئة في الوزن. يمكن أن يسبب العلاج المستهدف أيضا فقر الدم، والغثيان، والتقيؤ، والإسهال، وتشنجات العضلات، أو الطفح الجلدي. وسيحتاج العاملون في المجال الطبي إلى رصد علامات المشاكل.

العلاج البيولوجي

بعض الأشخاص الذين يعانون من سرطان الدم يحصلون على أدوية تسمى العلاج البيولوجي. العلاج البيولوجي اللوكيميا هو العلاج الذي يحسن الدفاع الطبيعي للجسم ضد الأمراض.

نوع واحد من العلاج البيولوجي هو مادة تسمى الأجسام المضادة وحيدة النسيلة. ويعطى هذا عن طريق التسريب. هذه المادة تربط خلايا سرطان الدم. نوع واحد من الأجسام المضادة وحيدة النسيلة يحمل السم الذي يقتل الخلايا السرطانية Hdm.sog آخر يساعد الجهاز المناعي لتدمير الخلايا السرطانية في الدم.

بالنسبة لبعض الأشخاص الذين يعانون من سرطان الدم النخاعي المزمن، فإن المعالجة البيولوجية تكون بمساعدة دواء. حقن في الجلد أو العضلات. وهذا يمكن أن يبطئ نمو خلايا سرطان الدم. في سمل المخدرات الحقن لن يساعد.

يمكن أن يتم العلاج في العيادات أو في مكتب الطبيب أو المستشفى. ويمكن إعطاء أدوية أخرى في نفس الوقت لتجنب الآثار الجانبية.

الآثار البيولوجية للمعالجة البيولوجية تختلف مع أنواع المواد المستخدمة، ومن شخص لآخر. العلاجات البيولوجية عادة ما يسبب الانتفاخ أو تورم الذي يتم حقن الدواء. كما يمكن أن يسبب الصداع أو آلام في العضلات أو حمى أو ضعف. قد يقوم الطاقم الطبي بفحص الدم لمعرفة علامات فقر الدم ومشاكل أخرى.

أعراض العلاج

يستخدم العلاج الإشعاعي (المعروف أيضا باسم العلاج الإشعاعي) أشعة عالية الطاقة لقتل خلايا سرطان الدم. يتلقى الناس العلاج الإشعاعي في مستشفى أو عيادة.

بعض الناس الحصول على الإشعاع من آلة كبيرة مصممة للطحال والدماغ، أو أجزاء أخرى من الجسم حيث يتم جمع خلايا اللوكيميا. هذا النوع من العلاج يحدث 5 أيام في الأسبوع لعدة أسابيع.وقد يتلقى آخرون إشعاعا موجها إلى الجسم كله. تلقي العلاج الإشعاعي مرة أو مرتين في اليوم لعدة أيام، وعادة قبل زرع الخلايا الجذعية.

الآثار الجانبية للعلاج الإشعاعي تعتمد أساسا على جرعة الإشعاع والجزء من الجسم الذي يعالج، على سبيل المثال، والإشعاع إلى منطقة البطن يمكن أن يسبب الغثيان والقيء والإسهال. بالإضافة إلى ذلك، الجلد في المنطقة المعالجة يمكن أن تكون حمراء وجافة وحساسة. قد يسبب تساقط الشعر في المنطقة المعالجة.

هناك اتجاه يسبب التعب الشديد أثناء العلاج الإشعاعي، وخاصة بعد عدة أسابيع من العلاج. الراحة مهمة، ولكن الأطباء عادة ما ينصح المرضى في محاولة للبقاء نشطة بقدر ما تستطيع.

على الرغم من أن أعراض العلاج الإشعاعي قد تكون مزعجة، ويمكن علاجها أو السيطرة عليها. يمكنك التحدث إلى طبيبك حول طرق التخفيف من هذه المشاكل.

قد يساعد أيضا على معرفة ذلك، في معظم الحالات، والآثار المصاحبة ليست دائمة. ومع ذلك، قد تحتاج إلى مناقشة مع طبيبك حول الآثار المحتملة على المدى الطويل من العلاج الإشعاعي.

زرع الخلايا الجذعية

بعض الناس الذين يعانون من سرطان الدم سيحصلون على زرع الخلايا الجذعية. زرع الخلايا الجذعية يسمح للإشارة إلى جرعات عالية من المخدرات، والإشعاع، أو كليهما. سوف جرعات أعلى تدمير كل من خلايا سرطان الدم وخلايا الدم الطبيعية في نخاع العظام. بعد الشروع في العلاج الكيميائي بجرعة عالية، العلاج الإشعاعي، أو كليهما، يمكن الحصول على الخلايا الجذعية صحية من خلال الوريد الكبير (مثل نقل الدم). تم تطوير خلايا دم جديدة من الخلايا الجذعية المزروعة. خلايا دم جديدة بدلا من تلك التي دمرت بسبب العلاج.

وسوف يتم زرع الخلايا الجذعية في المستشفى. يمكن أخذ الخلايا الجذعية من المريض أو من شخص تساهم خلاياه الجذعية بالمريض:

  • الذات (المريض):زرع الخلايا الجذعية الذاتي يستخدم الخلايا الجذعية للمريض. قبل تلقي العلاج الكيميائي بالجرعة العالية أو العلاج الإشعاعي، سيتم إزالة الخلايا الجذعية. يمكن علاج الخلايا لقتل جميع خلايا اللوكيميا الحالية. يتم تجميد الخلايا الجذعية وتخزينها. مرة واحدة وقد مرت المريض جرعة عالية من العلاج الكيميائي أو العلاج الإشعاعي، يتم إطلاق سراح الخلايا الجذعية المخزنة بالفعل وعاد إلى المريض.
  • عضو الأسرة أو المانح الأجنبي الآخر: زرع الخلايا الجذعية الخيفي يستخدم خلايا جذعية صحية من مانح صحي. قد يكون الأخ أو الأخت أو أحد الوالدين من المانحين. في بعض الأحيان تأتي الخلايا الجذعية من جهة مانحة غير ذات صلة. يستخدم الأطباء اختبارات الدم لمعرفة كيف تتطابق خلية المتبرع مع خلايا المريض.
  • من التوأم متطابقة للمريض:  إذا كان هناك نفس التوأم، زرع الخلايا الجذعية الجذعية يستخدم الخلايا الجذعية من تقاطع صحي.

الخلايا الجذعية تأتي من عدة مصادر. الخلايا الجذعية عادة ما تأتي من الدم (زرع الخلايا الجذعية الطرفية). أو أنها يمكن أن تصل إلى نخاع العظم (زرع نخاع العظام). مصدر آخر للخلايا الجذعية هو دم الحبل السري. يتم أخذ دم الحبل السري من المولود الجديد وتخزينه في المجمد. عندما يتلقى الشخص دم الحبل السري، يطلق عليه زرع دم الحبل السري.

بعد زرع الخلايا الجذعية، قد يبقى المريض في المستشفى لعدة أسابيع أو أشهر. سيكون من الممكن أن تكون في خطر العدوى والنزيف بسبب جرعة عالية من العلاج الكيميائي أو العلاج الإشعاعي.ومع مرور الوقت، ستبدأ الخلايا الجذعية المزروعة في إنتاج خلايا دم صحية.

وهناك مشكلة أخرى هي أن مرض الكسب غير المشروع المضيف (غفد) يمكن أن تتطور في الناس الذين يتلقون الخلايا الجذعية المتبرع بها. في غفد، خلايا الدم البيضاء المتبرع بها في زرع الخلايا الجذعية تتفاعل ضد الأنسجة الطبيعية للمريض. في أغلب الأحيان، يتأثر الكبد، الجلد، أو الجهاز الهضمي. الوضع غفد يمكن أن تكون خفيفة أو شديدة جدا. ويمكن أن يحدث في أي وقت بعد زرع، حتى سنوات في وقت لاحق. قد تساعد المنشطات أو الأدوية الأخرى.

الرأي الثاني

بعض الناس يخشون من أن الطبيب سوف يكون بالإهانة إذا طلب رأي ثان. وعادة ما يكون العكس صحيحا. يرحب معظم الأطباء بالرأي الثاني.

إذا كان المريض يتلقى رأي ثان، قد يتفق الطبيب مع الطبيب أول تشخيص وخطة العلاج. أو قد يقترح الطبيب الآخر نهجا مختلفا. وفي كلتا الحالتين، هناك المزيد من المعلومات، وربما شعور أكبر من السيطرة. يمكن للمريض أن يشعر بمزيد من الثقة حول القرارات التي يتخذونها، مع العلم أن المريض قد نظرت بالفعل في جميع الاحتمالات.

قد يستغرق بعض الوقت والجهد لجمع السجلات الطبية الخاصة بك ورؤية طبيب آخر. في معظم الحالات، فإنه ليس من مشكلة أن يستغرق بضعة أسابيع للحصول على رأي ثان. والتأخير في بدء العلاج عادة لا تجعل العلاج أقل فعالية. للتأکد من ذلك، ینبغي علیك مناقشة ھذا التأخیر مع طبیبك. بعض الأشخاص الذين يعانون من سرطان الدم يحتاجون إلى علاج فوري.

الرعاية الداعمة

سرطان الدم ومعالجته يمكن أن يؤدي إلى مشاكل صحية أخرى. قد يتلقى المريض رعاية داعمة قبل أو أثناء أو بعد العلاج بالسرطان.

الرعاية الداعمة هي علاج لمنع أو مكافحة العدوى، للسيطرة على الألم والأعراض الأخرى، للتخفيف من الآثار الجانبية للعلاج، ولمساعدتك في التعامل مع التشخيص مشاعر السرطان يمكن أن تسببها. ويمكن استخدام العلاج الداعم لمنع أو السيطرة على هذه المشاكل وتحسين الراحة ونوعية الحياة أثناء العلاج.

العلاج والمتابعة

هناك حاجة إلى اختبارات منتظمة بعد العلاج لسرطان الدم. وسوف تساعد الاختبارات على ضمان أن أي تغيير في الحالة الصحية ممتاز ويعامل إذا لزم الأمر. إذا كان هناك أي مشاكل صحية بين الاختبارات، اتصل بطبيبك على الفور.

سيقوم طبيبك بفحص السرطان. وحتى عندما يبدو أن السرطان قد دمر تماما، فإن المرض يتكرر أحيانا بسبب خلايا سرطان الدم غير المكتشفة التي تبقى في الجسم بعد العلاج. أيضا، اختبارات للمساعدة في تحديد المشاكل الصحية التي يمكن أن تكون ناجمة عن علاج السرطان.

ويمكن أن تشمل اختبارات لفحص دقيق البدني، واختبارات الدم، علم الوراثة الخلوية، الأشعة السينية، نخاع العظام الطموح، أو البزل القطني.

ملخص سرطان الدم

سرطان الدم هو سرطان من خلايا الدم.

على الرغم من أن الأسباب الدقيقة لسرطان الدم غير معروفة، لم يتم تحديد أي عوامل خطر.

يتم تشخيص سرطان الدم وفقا لمدى سرعة تطور المرض (الحادة أو المزمنة)، فضلا عن نوع من خلايا الدم تتأثر (الخلايا الليمفاوية أو myelocytes (خلايا الدم النخاعي). أربعة أنواع رئيسية من سرطان الدم الليمفاوي تشمل سرطان الدم الحاد (ALL)، وسرطان الدم الليمفاوي المزمن (CLL) سرطان الدم الحاد، نقوي (AML) ونقوي سرطان الدم المزمن (CML).

الناس الذين يعانون من سرطان الدم لديهم خطر كبير جدا لتطوير العدوى، وفقر الدم، والنزيف. وتشمل الأعراض والأعراض الأخرى كدمات خفيفة، وفقدان الوزن، والتعرق الليلي، والحمى غير المبررة.

يتم دعم تشخيص سرطان الدم عن طريق نتائج التاريخ الطبي والفحص وفحص عينات الدم ونخاع العظم تحت المجهر.

علاج سرطان الدم يعتمد على نوع من سرطان الدم، وبعض سمات خلايا سرطان الدم، ومدى المرض، والتاريخ السابق للعلاج، فضلا عن عمر وصحة المريض.

يتم علاج معظم المرضى الذين يعانون من سرطان الدم مع العلاج الكيميائي. قد يخضع بعض المرضى أيضا للعلاج الإشعاعي و / أو زرع نخاع العظم.

ليس هناك طريقة معروفة لمنع سرطان الدم.

يعتمد تشخيص سرطان الدم على عدد من العوامل، بما في ذلك عمر المريض ونوع اللوكيميا ومستوى السرطان.

 

مضمون قد يهمك
أضف تعليقا