أعراض القيء أسباب وطرق العلاج

قسم: طب ودواء أعراض القيء أسباب وطرق العلاج » بواسطة عبد الرحمن - 30 ديسمبر 2022

القيء هو شكل من أشكال إفراغ طوعي أو قسري من محتويات المعدة من خلال الفم. والقيء لا يحدث دائما بسبب المرض، بل يمكن أن يشير أيضا إلى المراحل المبكرة من الحمل، واستخدام العقاقير، والالتهابات، وما إلى ذلك.

تعريف القيء

القيء هو عرض شائع، والتي يمكن أن تكون ناجمة عن مجموعة واسعة من المشاكل، وأوجه القصور وأعراض مختلفة. ويتجلى ذلك في الإفراج عن محتويات المعدة من الفم، وذلك بسبب تقلص عضلات البطن والصدر والجهاز الهضمي، يرافقه معاناة المريض كبيرة وتراجع (وإن كان مؤقتا) في نوعية حياته.

وهناك الكثير من القيء يمكن أن تترك الشخص استنفدت، ونقص القوة والجفاف بسبب فقدان السوائل. وبالتالي يجب تحديد الحالة التي تسبب القيء ومعالجتها في أسرع وقت ممكن.

التهاب المعدة، وغالبا ما يشار إلى “انفلونزا المعدة”، وعادة ما يكون سببها الفيروسات الشائعة التي نأتي في اتصال مع كل يوم. بالإضافة إلى التسبب في القيء، فإنه يمكن أيضا أن يسبب الغثيان والإسهال.

وعادة ما تستمر العدوى في الجهاز الهضمي لفترة طويلة وتكون أكثر تدميرا من الخطورة. ولكن الأطفال (وخاصة الأطفال) الذين لا يستطيعون استهلاك السوائل والإسهال بما فيه الكفاية يمكن أن يسبب الجفاف، مما يعني أن أجسادهم تفقد المغذيات والسوائل، والتي تسبب أمراض أخرى.

القيء يخيف الأطفال الصغار (والآباء) والعادم في جميع الأعمار.

التوصية هي إعطاء الأطفال السوائل المناسبة في الوقت المناسب، وهي أفضل وسيلة للمساعدة على منع الجفاف أو لعلاج فقدان السوائل الخفيفة.

عندما يفقد السائل في القيء أو الإسهال، من المهم إعادة السوائل في أقرب وقت ممكن. والمفتاح هو شرب كميات صغيرة من السوائل وغالبا ما حقن المياه وفقدان المواد الغذائية.

أفضل السوائل لهذا هي حلول لحقن السوائل من خلال الفم – حلول في بالكهرباء عن طريق الفم غالبا ما يشار إليها باسم صيانة بالكهرباء عن طريق الفم. لديهم التوازن الصحيح من السوائل والمعادن لتحل محل السوائل والمعادن المفقودة أثناء القيء.

أسباب القيء

هناك العديد من العوامل التي يمكن أن تسبب قيء متعددة. بعض الأسباب ليست ذات أهمية وانتشار مثل العدوى أو  الحمل  واستجابة الجسم لعملية جراحية وتخدير، وبعضها قد يعرض الحياة للخطر.

قد تكون المستقبلات المرتبطة بالقيء حساسة ويمكن تنشيطها في الحالات التي توجد بها بكتيريا، أو تواجد الدواء، أو اضطراب التمثيل الغذائي، أو الدهليزي. وسوف يكون سبب تنشيط المسار متعاطف من تهيج المعدة، ونقص الأكسجين إلى القلب، والضغط داخل الجمجمة، والمخدرات، والمخدرات أو تحفيز البلعوم إلى رد فعل القيء.

عندما تستخدم أعراض التشخيص من التقيؤ، يمكن للطبيب أو طبيب لمعرفة ما إذا كان يرتبط تناول الطعام، يرافقه غثيان أو تظهر مع المرافق أعراض مثل الحمى، وتاريخ الجراحة، وفقدان الوزن، و  اليرقان ، وأمراض الكلى،  أمراض القلب  أو أعراض مرض السكري.

وبالإضافة إلى ذلك، قد يترافق القيء مشاكل الرؤية، المخدرات وتعاطي المخدرات، والدوخة، الحيض، وحتى حالة عاطفية مجهدة. أيضا، تحقق ما إذا كان هناك تعرض للأغذية جديدة أو مدلل، أو ما إذا كان هناك التعرض للرحلات حيث كان مستوى النظافة منخفضة.

تختلف أسباب القيء حسب العمر. التطعيمات شائعة لدى الأطفال، والتي تسببها عدوى فيروسية، التسمم الغذائي، حساسية الحليب، مرض السفر، الإفراط في تناول الطعام أو التغذية، السعال، أو انسداد الأمعاء والأمراض التي يكون الطفل فيها ارتفاع في درجة الحرارة.

التقيؤ المتكرر يمكن أن يؤدي إلى حالة الحمل تسمى “Droidrom” – القيء غير الطوعي والمارقة ولدت الحمل قد تتطور وجود خلل في السوائل والمعادن التي يمكن أن تشكل خطرا على حياة الحامل وجنينها الذي لم يولد بعد.

نادرا ما يمكن للقيء المفرط أن يمزق بطانة المريء. المريء الممزق، الذي يسمى متلازمة بويرهايف، هو حالة طبية طارئة.

القيء يمكن أن يسبب الجفاف.

الإصابات (مثل إصابة الرأس أو العدوى) يمكن أن يسبب التقيؤ

يجب على الكبار استشارة الطبيب إذا كان القيء يحدث أكثر من يوم واحد، والإسهال والقيء الذي كان أكثر من 24 ساعة، أو علامات الجفاف.

رضيع أو طفل تقل أعمارهم عن ست سنوات أن يتصلوا الطبيب إذا القيء الماضي أكثر من بضع ساعات، وأنه لا يزال هناك الإسهال، وعلامات الجفاف يحدث أيضا، هناك ارتفاع في درجة الحرارة جدا، أو إذا كان يتبول الطفل لمدة 4-6 ساعات. ومن الضروري التماس المساعدة الطبية الفورية

أعراض القيء

  • قيء الدم
  • صداع شديد أو تصلب الرقبة
  • التعب، والارتباك، أو اليقظة.
  • ألم قوي في البطن
  • الاسهال
  • التنفس أو نبض سريع

منع القيء في لحظة الغثيان

عندما تبدأ في الشعور بالمرض، قد تكون قادرة على منع القيء من قبل:

شرب كميات صغيرة من السائل واضحة، والشراب الحلو مثل عصير الصودا أو الفاكهة (باستثناء عصير البرتقال والجريب فروت لأن هذه هي حمضية جدا)

الغثيان والقيء والإسهال الأدوية لا ينصح للأطفال الرضع والأطفال.

إذا استمر القيء بعد تدفق السوائل، ابدأ مرة أخرى مع كمية أقل من السائل (2 ملعقة صغيرة، أو حوالي 10 ملليلتر) وتستمر على النحو الوارد أعلاه. تأكد من تجنب العصائر والمشروبات الغازية، وكلاهما يمكن أن تفعل أسوأ.

بعد القيء لمدة 8 ساعات، يمكنك البدء في تناول الطعام الصلب ببطء. ولكن لم يكن لديك لتناول الطعام جميع الأطعمة.

إذا لم يكن هناك تقيؤ لمدة 24 ساعة، والعودة ببطء إلى النظام الغذائي العادي.

القيء بسبب التهاب المعدة سببه الفيروسات التي يمكن أن تصيب الآخرين. حتى بعد ينصح فيروس القيء بالبقاء في المنزل لمدة يوم أو يومين آخرين بعد الشفاء لأن الفيروس لا يزال موجودا في الجسم. في الأطفال الذين لم يتقيأوا لمدة 24 ساعة على الأقل. من المهم أن نعرف أن غسل اليدين بشكل جيد وغالبا ما يكون أفضل وسيلة للحماية ضد العديد من الالتهابات.

مضاعفات التقيؤ

تشخيص سبب القيء مهم جدا، خصوصا بسبب خطر تطوير  انسداد الأمعاء ، التهاب البنكرياس، أو زيادة الضغط داخل الجمجمة. عندما يعلن المريض عن إغاثة من آلام في البطن بسبب التقيؤ، يثير الشك أن الأمعاء محجوبة. يجب أن تكون معالجة هذه الحالة فورية لمنع المزيد من التعقيدات. عندما يترافق القيء مع الصداع والاضطرابات البصرية، والشك هو نحو عملية داخل الجمجمة.وعندما يرافقه الدم أو رائحة القهوة يشتبه في التهاب المعدة والقرحة أو غيرها من الأورام الخبيثة.

وسوف يستند التشخيص السريع على العلامات السريرية والأعراض المصاحبة لها. من المهم فحص ضغط الدم خوفا من أن تكون منخفضة جدا، وكذلك أعراض الجفاف. الدول المتطرفة تتطلب العلاج الفوري وإضافة السوائل والشوارد.

طرق تشخيص القيء

إذا لزم الأمر، فإن التشخيص تشمل اختبارات البول، الشوارد، الجلوكوز  والتنظير ، اعتمادا على طبيعة الاشتباه، والمرض المرتبط به.

عند الرضع:

  • يبكي قليلا من دون دموع
  • أقل من أربعة حفاضات رطبة يوميا (أكثر من 4-6 ساعات دون حفاضات الرطب في الرضع الذين تقل أعمارهم عن 6 أشهر)
  • سلوك غريب
  • الطفل الذي تبدو بقعة لينة أكثر شقة من المعتاد أو المغمورة قليلا
  • يبدو ضعيفا أو ركودا

الأطفال والشباب:

  • لا تبول لمدة 6-8 ساعات
  • جفاف الفم (قد تبدو “لزجة” في الداخل)
  • جافة، تجعد، أو جفاف الجلد (وخاصة على الجزء العلوي من البطن واليدين)
  • نقص النشاط أو انخفاض اليقظة
  • النعاس المفرط أو الارتباك
  • التنفس العميق العميق
  • النبض سريع أو ضعيف
  • عيون الغارقة

أيضا، اتصل بمقدم الرعاية الصحية الخاص بك إذا لاحظت واحد أو أكثر من هذه الأعراض، والتي يمكن أن تكون علامة على مرض الجهاز الهضمي أكثر خطورة:

القيء الذي يبدأ مرة أخرى بعد الصيام بسبب الغثيان والقيء والعودة إلى التغذية.

  • القيء الذي يبدأ بعد إصابة في الرأس
  • التقيؤ يرافقه ارتفاع في درجة الحرارة فوق 39 0
  • القيء في الضوء الأخضر أو ​​السائل الأصفر والأخضر، والدم البني (والتي قد تكون علامة على الدم مختلطة مع حمض في المعدة)
  • البطن من الصعب، تضخم، ومؤلمة لفترات القيء.
  • ألم شديد في المعدة
  • تورم، احمرار، أو ألم في الخصيتين

علاج القيء

العلاجات يمكن أن تركز على سبب المشكلة، أو محاولة لمساعدة التقيؤ أعراض نفسها لتخفيف المريض كعلاج داعم. في حالات مثل الحمل، فإنها لن تؤخذ في معظمها في أي علاج، ولكن فقط عندما تتفاقم الحالة وتهدد السوق السوائل في الجسم بأكمله. على أي حال، يجب تجنب تناول الأطعمة الثقيلة وشرب الكثير، واضحة بشكل خاص. في كثير من الحالات، والقيء يذهب بعيدا من تلقاء نفسها. في الحالات التي يكون فيها القيء مزمنا ويستمر لفترة طويلة، يجب اتخاذ توازن غذائي لمنع نقص التغذية والفيتامينات والمعادن وغيرها.

ملخص القيء:

يمكن أن يكون القيء علامة على أمراض خطيرة مثل  الأمراض الالتهابية المؤقتة  (خاصة إذا كانت مصحوبة بحمى عالية). وعلاوة على ذلك، التقيؤ هو في بعض الأحيان أول علامة للحمل، وقد يشير هذا، خاصة عندما تظهر في وقت مبكر من الصباح. الأمراض الأخرى التي قد يتم الكشف عنها من قبل متلازمة القيء المتكررة هي  الشره المرضي  أو  فقدان الشهية  ، وأمراض القلب الخطيرة، وحتى الأمراض السرطانية التي سوف تكون مصحوبة انخفاض حاد في الوزن.

 

مضمون قد يهمك
أضف تعليقا