هيليكوباكتر بيلوري أعراض واسباب وتعريف المرض

قسم: طب ودواء هيليكوباكتر بيلوري أعراض واسباب وتعريف المرض » بواسطة عبد الرحمن - 30 ديسمبر 2022

هيليكوباكتر بيلوري هو بكتيريا في المعدة التي تسبب التهاب مزمن في بطانة المعدة (التهاب المعدة) في البشر. ويعتبر البكتيرية هيليكوباكتر بيلوري أيضا أن يكون السبب المشترك للقرحة في جميع أنحاء العالم. حوالي 90٪ من الناس لديهم قرحة التي يمكن تحديدها.

تعريف مرض هيليكوباكتر بيلوري 

هيليكوباكتر بيلوري هو البكتيريا سالبة الجرام، والتي يمكن أن تطور المستعمرات على جدران المعدة وعلى الكيس. هيليكوباكتر بيلوري مقاومة للحموضة العالية في المعدة بسبب قدرتها على إنتاج البيئة الأساسية التي يخفي ويبقى محمية. العدوى ببكتيريا يبدو هيليكوباكتر بيلوري في مرحلة الطفولة، وخلال تلك الفترات، وقال انه عادة لا يسبب أي مشاكل. ويكتسب العدوى الناجمة الأكثر شيوعا بكتيريا هيليكوباكتر بيلوري بتناول الغذاء أو الماء الملوث من خلال التلوث الناجم من شخص لآخر. معظم السكان البالغين المصابين ببكتيريا هيليكوباكتر بيلوري (نصف الشعب إصابة حوالي سن 60)، ولكن انتشار العدوى آخذ في الانخفاض، أن هناك وعيا متزايدا حول المرض والعلاج، وهو أمر شائع. في النصف الآخر من البكتيريا اكتشاف السكان هيليكوباكتر بيلوري في نظمها الجهاز الهضمي، وخاصة في منطقة البطن، تم الكشف في مرحلة مبكرة من حياتهم.

العدوى عن طريق بكتيريا هيليكوباكتر بيلوري في المعدة أكثر شيوعا في ظروف المعيشة المزدحمة مع سوء الصرف الصحي. أما في البلدان التي تعاني من ضعف الصرف الصحي و 90٪ من السكان البالغين يمكن أن يصاب ببكتيريا هيليكوباكتر بيلوري. الناس مع الملوية البوابية عادة ما يمكن أن تحمل العدوى إلى أجل غير مسمى (مدى الحياة) ما لم يتم التعامل معهم مع الأدوية للقضاء على البكتيريا. احدا من كل ستة مرضى الذين يعانون من إصابة هيليكوباكتر بيلوري قد وضع قرحة الاثنى عشر أو المعدة. الملوية البوابية يرتبط أيضا مع سرطان المعدة ونوع نادر من الخلايا الليمفاوية السرطانية في المعدة تسمى الغدد الليمفاوية الشعير (الأنسجة اللمفاوية المرتبطة المخاطية وبالإضافة إلى ذلك، بعض الدراسات الحديثة وأظهرت أيضا وجود صلة بين مرض السكري ، والالتهابات، وارتفاع مستويات الهيموغلوبين A1C، وبكتيريا هيليكوباكتر بيلوري.

يتم العدوى عن طريق انتقال بكتيريا هيليكوباكتر بيلوري مباشرة من شخص لآخر من خلال الاتصال عن طريق الفم (اللعاب أو البراز). مرة واحدة لم يتم علاج بكتيريا H. بيلوري، يمكن أن يؤدي إلى العديد من المشاكل المستقبلية في القناة الهضمية: تهيج التهاب المعدة والتهاب بطانة المعدة، ويتميز قرحة الهضمية التي كتبها الآفات التي تنتج في المعدة أو الجزء العلوي من الأمعاء الدقيقة، Htrsrion وسرطان المعدة.

أسباب هيليكوباكتر بيلوري 

العدوى عن طريق H. البكتيريا الحلزونية يبدأ الشخص الذي اشترى البكتيريا من شخص آخر (عبر البراز إلى الفم أو عن طريق الفم). معظم الناس على تطوير التهاب المعدة (التهاب المعدة) ردا على وجود الجسم البكتيريا والسموم ودعا بطالة A-، وهي مادة كيميائية تنتج جرثومة الملوية الباحثون يشير أيضا إلى أن حمض المعدة يهيج بكتيريا هيليكوباكتر بيلوري بالإضافة إلى السم، ويزيد من انتشار بطانة تشكيل المعدة، والتهاب وقرحة. وقد أظهرت باحثون آخرون أن البكتيريا هيليكوباكتر بيلوري وإفرازاتها ترتبط مع التغيرات في الخلايا المبطنة للمعدة، ويرتبط مع المعدة وأنواع من السرطان في الآخرين، على الرغم من أن ينظر إلى هذه نادرا ما الأمراض.

أعراض هيليكوباكتر بيلوري

معظم الناس المصابين بال هيليكوباكتر بيلوري كان لديهم أعراض قليلة أو معدومة. الناس الذين يعانون من هيليكوباكتر بيلوري البكتيريا قد تواجه بعض أعراض التهاب المعدة (طفيف التجشؤ، تورم، غثيان، قيء، المعدة الانزعاج). في كثير من الأحيان، هذه الأعراض ببساطة تتوقف عن نفسها مع مرور الوقت. ومع ذلك، هؤلاء الناس الذين لديهم أكثر خطورة أعراض العدوى المعدة وقرحة الاثني عشر أو التهاب المعدة وتشمل ما يلي:

  • ألم في البطنو / أو عدم الراحة.
  • الغثيانوالقيء أحيانا مع الدم أو مثل القهوة الأرض.
  • البراز الظلام أو القطران تشبه (اللون الأسود من البراز بسبب النزيف والقرحة).
  • تعب.
  • تعداد خلايا الدم الحمراء منخفض بسبب النزيف.
  • الشعور بالوفاء بعد تناول كمية صغيرة من الطعام. انخفاض الشهية بشكل أكثر انتظاما.

أعراض أخرى من بكتيريا هيليكوباكتر بيلوري قد تشمل الإسهال ، حرقة ، رائحة الفم الكريهة و (رائحة الفم الكريهة). أعراض الإمساك ، براز أسود والتعب. في مثل هذه الحالات، يجب عليك طلب المساعدة الطبية أو الذهاب إلى غرفة الطوارئ للتحقق من النزيف الداخلي.

أي شخص يمكن الحصول على العدوى عن طريق هيليكوباكتر بيلوري دون حتى أن يعرفوا ذلك، لأن معظم الأمراض سببها أعراض “صامتة” وليس على الإطلاق. عندما يتسبب البكتيريا أيضا من الأعراض، والأعراض وغالبا ما يرتبط التهاب المعدة والقرحة الهضمية.

بين الأطفال، وتشمل أعراض التهاب المعدة: الغثيان والقيء وآلام في البطن . بين المراهقين والبالغين، والأعراض الأكثر شيوعا للقرحة الهضمية هو تآكل وحرق في المعدة، وعادة أسفل القفص الصدري وفوق السرة، وغالبا ما يحصل هذا الألم سوءا على الريق ويحسن عندما يأكل الشخص أو المشروبات أو يتناولون أدوية تخفيض حامض.
القرحة الهضمية عند الأطفال قد النزف وتسبب هيماتوسيس (النزفية) وسرطان الجلد (أسود، براز الدموي).

مضاعفات هيليكوباكتر بيلوري

يجب على الأطباء علاج المرضى المصابين ب هيليكوباكتر بيلوري والقرحة. والهدف من العلاج هو القضاء على البكتيريا، وتئام القرحة ومنع عودتهم. المرضى الذين يعانون من “سرطان الغدد الليمفاوية الشعير” في المعدة أيضا بحاجة إلى العلاج. سرطان الغدد الليمفاوية الشعير أمر نادر الحدوث، ولكن الورم غالبا ما يتراجع بسرعة حتى القضاء الناجح للبكتيريا هيليكوباكتر بيلوري في المعدة.

لا يوجد حاليا أي توصية رسمية لعلاج المرضى المصابين هيليكوباكتر بيلوري دون مرض القرحة أو سرطان الغدد الليمفاوية الشعير. الجمع بين العلاج مع البكتيريا هيليكوباكتر بيلوري مع المضادات الحيوية يمكن أن تنتج آثار جانبية. مخاطر العلاج للقضاء على البكتيريا الملوية البوابية في المعدة في المرضى الذين يعانون من أي أعراض أو القرحة ولا يمكن أن تبرر ما ثبت وفوائد العلاج لمنع السرطان في البطن.

من ناحية أخرى، ومن المعروف الاصابة بالبكتيريا الحلزونية للتسبب في الحاويات المعدة، وهو التهاب مزمن في المعدة مما يؤدي إلى ضمور في بطانة المعدة. ويعتقد بعض الأطباء أن بكتيريا في المعدة يمكن أن تؤدي إلى تغييرات في الخلايا (الجهاز المعوي) التي يمكن أن تكون علامات مبكرة لسرطان المعدة. وقد أظهرت الدراسات أيضا أن القضاء على هيليكوباكتر بيلوري قد جعل التهاب المعدة الحاوية. ولذلك، يوصي بعض الأطباء أيضا علاج المرضى الذين يعانون من قرحة المعدة دون أي أعراض تشير إلى وجود هيليكوباكتر بيلوري في المعدة.

ويعتقد كثير من الأطباء أن سوء الهضم (أعراض غير قرحة المرتبطة مع وجبات الطعام) قد تكون مرتبطة التلوث التي تنتجها بكتيريا هيليكوباكتر بيلوري. على الرغم من أنه ليس من الواضح ما إذا كانت هيليكوباكتر بيلوري يسبب عسر الهضم، وكثير من الأطباء بفحص المرضى الذين يعانون من عسر الهضم، ومحاولة للكشف عن اتصال مع التلوث الناتج سيتم علاج بكتيريا هيليكوباكتر بيلوري ومعالجتها إذا كانت العدوى موجودة.

وجد العلماء الذين درسوا علم الوراثة لبكتيريا الهيليكوباكتر بيلوري سلالات مختلفة من هذه البكتيريا. وقد أظهرت بعض السلالات من بكتيريا هيليكوباكتر بيلوري ميلا قويا لتطوير القرحة وسرطانالمعدة.

ومن غير المرجح أن يكون لقاح هيليكوباكتر بيلوري متاحا في المستقبل القريب.

هيليكوباكتر بيلوري يمكن أن يسبب أمراض مختلفة ولها تأثير على العوامل التالية :

  • إنزيم اليورياز تثبيط– الآثار المترتبة على زيادة إنتاج الغلوبولين المناعي A و G – انزيم اليورياز تثبيط يحيد حموضة المعدة ويحمي البكتيريا معادية في البيئة الحامضية للمعدة.
  • Tzitotoksin– يؤثر على العوامل الالتهابية مثل السموم التي تسبب (التهاب المعدة والتي تزيد من ميل من الأمراض المختلفة) التهاب المعدة.
  • كاتالاس– يساعد هيليكوباكتر بيلوري البقاء على قيد الحياة في الجسم المضيف.
  • lipopolysaccharide في– هو الغشاء الخارجي للبكتيريا ويزيد من قدرة المعدة مع H. بيلوري تسوية.

تشخيص هيليكوباكتر بيلوري البكتيريا

وتتوفر اختبارات دقيقة وبسيطة للعدوى التي تسببها بكتيريا هيليكوباكتر بيلوري وتشمل اختبارات الأجسام المضادة للدم، واختبارات التنفس اليوريا، واختبارات فحص مستضد البراز، والخزعات بالمنظار.

اختبارات الدم للكشف عن وجود الأجسام المضادة لبكتيريا هيليكوباكتر بيلوري يمكن القيام به بسهولة وبسرعة. ومع ذلك، الأجسام المضادة في الدم يمكن أن تستمر لسنوات بعد استئصال كامل للبكتيريا هيليكوباكتر بيلوري في المضادات الحيوية. لذلك، قد تكون اختبارات الأجسام المضادة في الدم جيدة لتشخيص عدوى بكتيريا هيليكوباكتر بيلوري، ولكنها ليست جيدة لتحديد ما إذا كانت المضادات الحيوية يمكن أن تقتل فيروس هب بنجاح.

اليوريا اختبار التنفس (وبت) هو اختبار آمنة وسهلة ودقيقة لوجود هيليكوباكتر بيلوري في المعدة. ويعتمد اختبار الجهاز التنفسي على قدرة بكتيريا هيليكوباكتر بيلوري على الانهيار في الروابط الكيميائية التي تحدث بشكل طبيعي. يكسر اليوريا إلى ثاني أكسيد الكربون، الذي يمتص في المعدة ويمنع الجسم من التنفس. بين 10 و 20 دقيقة بعد ابتلاع كبسولة تحتوي على كمية صغيرة من اليوريا الراديو النشطة، مما يدل على التنفس التي تم جمعها وتحويلها إلى ثاني أكسيد الكربون المشع. وجود ثاني أكسيد الكربون المشع في التنفس (اختبار إيجابي) يدل على وجود عدوى نشطة في الجسم من البكتيريا هيليكوباكتر بيلوري. يصبح الاختبار سلبيا (عندما لا يكون هناك ثاني أكسيد الكربون المشع في التنفس)، بعد وقت قصير من القضاء على بكتيريا هيليكوباكتر بيلوري في المعدة مع المضادات الحيوية.

بعض الناس حتى تشعر بالقلق إزاء وجود كميات صغيرة من المواد المشعة في اختبار التنفس، لذلك يمكن إجراء الاختبار أيضا مع اليوريا غير المشعة.

التنظير هو اختبار دقيق لتشخيص H. البكتيريا الحلزونية، وكذلك لتشخيص العدوى والقرحة التي يتسبب بها. التنظير، والطبيب بإدخال أنبوب مرن عن طريق الفم، أسفل المريء إلى المعدة والاثني عشر. خلال التنظير، خزعة، وعينات الأنسجة صغيرة، يمكنك إزالة بطانة المعدة. يتم وضع عينة الخزعة على ركيزة تحتوي على اليوريا شفاف خاص (على سبيل المثال، والشرائح اختبار CLO). إذا ما تم كسر اليوريا بنسبة بكتيريا هيليكوباكتر بيلوري خزعة، أو يكون هناك تغيير في لون الشرائح خزعة حولها. وهذا يعني أن العدوى عن طريق بكتيريا هيليكوباكتر بيلوري في المعدة.

ويمكن أيضا الخزعات يكون المثقف في وجود البكتيريا الجراثيم المختبر الملوية البوابية في المعدة. ومع ذلك، هذا لا يحدث إلا نادرا، لأن الاختبارات البسيطة الأخرى المتاحة اليوم.

طوروا مؤخرا اختبارا لتحديد وجود هيليكوباكتر بيلوري في المعدة. في هذا الاختبار وجود بكتيريا هيليكوباكتر بيلوري في المعدة يمكن تشخيصها عن طريق عينة البراز. التحقق من المستخدمين بكتيريا هيليكوباكتر بيلوري الأجسام المضادة، لتحديد ما إذا كانت بكتيريا هيليكوباكتر بيلوري هو في الواقع موجودة في البراز. إذا كان الأمر كذلك، فهذا يعني تم العثور على جرثومة الملوية البوابية في المعدة.

كاختبار التنفس اليوريا، بالإضافة إلى تشخيص العدوى من بكتيريا هيليكوباكتر بيلوري في المعدة، واختبار البراز ويمكن أيضا أن تستخدم لتحديد ما إذا كانت تصفية فعالة بعد وقت قصير من العلاج.

ويمكن أيضا أن يتم اختبار التنفس اليوريا في الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 3-17 سنة.

علاج هيليكوباكتر بيلوري

عدوى مزمنة تنتجها بكتيريا هيليكوباكتر بيلوري يضعف الدفاعات الطبيعية لبطانة المعدة مما يسبب قرحة في المعدة لإنتاج حامض. الأدوية التي تحييد حمض المعدة (الحموضة)، والعقاقير التي تقلل من إفراز حمض المعدة (حاصرات H2 ومثبطات مضخة البروتون) قد تم استخدامها بشكل فعال لسنوات عديدة لعلاج قرحة المعدة.

الأدوية الخافضة للضغط، H2 ومؤشرات الأداء القياسية، ومع ذلك، لا تخفي وجود بكتيريا هيليكوباكتر بيلوري في المعدة، فضلا عن وجود قرحة في المعدة وغالبا ما يعود مباشرة بعد استخدام هذه الأدوية. وبالتالي، مضادات الحموضة، حاصرات H2 أو مؤشر كتلة الجسم ينبغي أن تؤخذ يوميا لسنوات عديدة لمنع تكرار القرحة في المعدة ومضاعفات القرحة مثل النزيف، ثقب وانسداد في المعدة.

حتى هذه العلاجات طويلة الأجل يمكن أن تفشل. استئصال البكتيريا هيليكوباكتر بيلوري، من ناحية أخرى، يمكن أن تستخدم عادة لمنع قرحة المعدة ومضاعفات قرحة، حتى بعد إعطاء الأدوية المناسبة مثل مؤشر أسعار المنتجين، حتى لو تم وقفها. القضاء على البكتيريا هيليكوباكتر بيلوري مهم أيضا في علاج حالة نادرة تعرف باسم “سرطان الغدد الليمفاوية المعدة”. علاج هيليكوباكتر بيلوري البكتيريا لمنع سرطان المعدة هو مثير للجدل.

هيليكوباكتر بيلوري البكتيريا من الصعب القضاء على المعدة لأنها قادرة على تطوير المقاومة للمضادات الحيوية.

قد يؤكد بعض الأطباء استئصال بكتيريا هيليكوباكتر بيلوري بعد العلاج مع اختبار التنفس اليوريا أو وجود مستضد في البراز، وخاصة إذا كانت هناك مضاعفات خطيرة للعدوى مثل ثقب أو نزيف في المعدة أو الاثني عشر. الخزعات بالمنظار لتحديد استئصال البكتيريا هي لا لزوم لها، واختبارات الدم ليست جيدة لتحديد القضاء على البكتيريا هيليكوباكتر بيلوري التي تأخذ الأجسام المضادة من هيليكوباكتر بيلوري لعدة أشهر في الانخفاض. أفضل الاختبارات لتحديد استئصال بكتيريا هيليكوباكتر بيلوري هي اختبارات الجهاز التنفسي واختبار البراز.

غالبا ما يعالج الأطباء العدوى التي تسببها بكتيريا هيليكوباكتر بيلوري بالمضادات الحيوية. قد تكون هناك عدة أنواع، وليس فقط واحدة. إذا كان الطفل ينزف من المعدة أو الاثنى عشر، فسيتم علاجه في المستشفى.

طريقة أخرى لتهدئة آلام المعدة الناجمة عن البكتيريا هيليكوباكتر بيلوري هي من خلال التوصية خطة النظام الغذائي الموصى بها، حتى أن المعدة لن تكون فارغة لفترات طويلة من الوقت، وتناول 5 أو 6 وجبات صغيرة في اليوم يمكن أن يكون كافيا.

شيء مهم آخر أن نأخذ في الاعتبار هو أن الأطفال الذين يحملون البكتيريا هيليكوباكتر بيلوري لا ينبغي أن تعطى الأسبرين، ايبوبروفين والأدوية المضادة للالتهابات التي يمكن أن تهيج المعدة ونزف.

الوقاية من هيليكوباكتر بواب معدة العدوى:

يتم تشخيص ما لا يقل عن 50٪ من سكان العالم مع بكتيريا هيليكوباكتر بيلوري في بطونهم.ومن المرجح أنه من دون لقاح متاح، سيكون من الصعب أو المستحيل أن تتعرض لهذه البكتيريا. حاليا، تم اقتراح مجموعة متنوعة من الاقتراحات لمنع القرحة، ولكن فعالية هذه التوصيات غير معروف.

وفيما يلي قائمة من التوصيات للمساعدة في منع القرحة:

  • تخفيض أو إيقاف استهلاك الكحول.
  • الإقلاع عن التدخين.
  • استخدام المسكنات التي تخفف من الأعراض ومضادة للالتهابات.
  • تجنب الكافيين والمشروبات متعددة الطاقة.
  • تشخيص أعراض الجهاز الهضمي والعلاج فورا أو بعد العلاج الإشعاعي.
  • تجنب الإجهاد.
  • اغسل يديك لمنع العدوى والعدوى.

 

إذا تم بالفعل العدوى مع عدوى هيليكوباكتر بيلوري، والعلاج الميكروبي قد يمنع تشكيل القرحة وانتشار البكتيريا.

حاليا، لا يوجد لقاح متاح تجاريا لمنع أو العدوى أو الاستعمار من المعدة من قبل البكتيريا هيليكوباكتر بيلوري.

ملخص هيليكوباكتر بيلوري

هيليكوباكتر بيلوري – الفيزيولوجيا المرضية

تظهر هيليكوباكتر بيلوري كما غرام غرام سلبي في شكل دوامة، والتي لديها قدرة عالية على الحركة بسبب السياط التي تساعد على التحرك. هيليكوباكتر بيلوري هو كائن اللاهوائي وميزة هامة هو قدرته على التكيف في بيئة حمضية، والقدرة على التمسك الخلايا في المعدة، وإنتاج انزيم أوراز.

هيليكوباكتر بيلوري هو بكتيريا معدية في المعدة. ومع ذلك، هناك أحيانا منطقة رمادية بين المصطلحات المعدية والاستعمارية. اصطياد عادة ما ينطوي على خطر مسببات الأمراض تنتقل من شخص لآخر، في حين أن الاستعمار عادة ما ينطوي على خطر أن لا تسبب المرض، ولكن البكتيريا إلى ملء منطقة من الجسم، ولكن لا تسبب المرض، حتى عندما نقل من شخص لآخر. وتحدث المنطقة الرمادية عندما يكون العديد من الناس معرضين لخطر الإصابة بالمرض في بعض الحالات، ولكن ليس كثيرين آخرين. ويرى بعض علماء الأحياء الدقيقة أن الكائنات الحية تتكيف مع الطريقة التي يعيش بها الناس من خلال التغيير البطيء لعدوى الناس ومستعمراتهم. على الرغم من أن هذا هو تكهنات، ويبدو أن تناسب الحالة الراهنة للبكتيريا هيليكوباكتر بيلوري. ومع ذلك، والبعض الآخر يعتقد البكتيريا تصبح لزجة وخطيرة عندما جيناتها وبكتيريا هيليكوباكتر بيلوري تنتج بيئة رقيقة وإطلاق سراح ما يكفي من المواد الكيميائية السامة للتسبب في الجهاز الهضمي لتصبح ملتهبة.

العديد من الالتهابات التي تسببها بكتيريا هيليكوباكتر بيلوري خفيفة وتنتج، على كل حال، بعض الأعراض. ​​تشخيص العدوى البكتيرية H. بيلوري هذه ممتاز. بعض المرضى الذين يعانون من أعراض أكثر شدة، إذا كانوا يعاملون بشكل صحيح وعادة ما يكون تشخيص جيد إذا ما يصل إلى 20٪ من المرضى قد يكون هناك عدوى بكتيرية من هيليكوباكتر بيلوري.

إذا كان هذا هو عدوى خطيرة من البكتيريا لا يتم التعامل مع هيليكوباكتر بيلوري، يظهر التشخيص أن الكثير من الضرر قد يحدث نزيف، تندب، وفقر الدم وانخفاض ضغط الدم، وبعض المرضى الذين يعانون من هذه الأعراض قد تكون عرضة لخطر الموت إذا لم تعالج بسرعة.

مضمون قد يهمك
أضف تعليقا