التهاب المعدة انواع وطرق العلاج والمضاعفات

التهاب المعدة، التهاب أو تهيج في بطانة المعدة، التهاب المعدة له أسباب كثيرة. المشتركة لجميع الناس مع التهاب المعدة هو الألم أو عدم الراحة في الجزء العلوي من البطن، المعروف أيضا باسم عسر الهضم. التهاب المعدة مشكلة طبية شائعة. حوالي 10٪ من الناس الذين يأتون إلى غرفة الطوارئ مع المعدة لها التهاب المعدة.

التهاب المعدة هو الشرط الذي بطانة المعدة (يسمى الغشاء المخاطي – التهابات) الذي يحتوي على خلايا خاصة تنتج الأحماض والإنزيمات التي تساعد على تحطيم الغذاء في الهضم، والمخاط الذي يحمي بطانة المعدة من الحمض. عندما بطانة التهاب المعدة والمسيحيين أقل حامض، وأقل الإنزيمات، والمخاط وبالتالي أقل اضطراب في المعدة.

التهاب المعدة قد يكون حاد (حاد) أو مزمن. التهاب حاد المفاجئ في بطانة المعدة يسمى الحاد (الحاد) التهاب المعدة. يسمى التهاب طويل الأجل التهاب المعدة المزمن. إذا لم يتم علاج التهاب المعدة المزمن، فإنه يمكن أن تستمر لسنوات أو حتى مدى الحياة.

التهاب المعدة التآكل هو نوع من التهاب المعدة، والتي غالبا ما لا يسبب التهاب كبير ولكن يمكن أن تآكل بطانة المعدة. التهاب المعدة يمكن أيضا أن يسبب النزيف والقرحة.

الارتباط بين التهاب المعدة والأعراض غير واضح. التهاب المعدة يشير على وجه التحديد إلى التهاب غير طبيعي في الغشاء المخاطي في المعدة. الناس الذين يعانون من التهاب المعدة قد يعانون من الألم أو عدم الراحة في الجزء العلوي من البطن، ولكن كثير من الناس الذين يعانون من التهاب المعدة ليس لديهم أي أعراض.

التهاب المعدة – أحيانا تعزى أعراض الألم أو عدم الراحة في الجزء العلوي من البطن عن طريق الخطأ إلى التهاب المعدة. العديد من الأمراض وغيرها من الاضطرابات يمكن أن يسبب مثل هذه الأعراض. معظم الناس الذين لديهم أعراض في الجزء العلوي من البطن ليس لديهم التهاب المعدة.

أنواع التهاب المعدة

  • مرض قصير المفاجئ – التهاب المعدة الحاد.
  • المرض على المدى الطويل – التهاب المعدة المزمن.
  • كجزء من مرض آخر – على سبيل المثال، التهاب المعدة الحاد في المعدة بعد استخدام الكحول أو الأسبرين.

أسباب التهاب المعدة

ويرتبط التهاب المعدة مع مختلف الأدوية والظروف الطبية والجراحية، والعادات الاجتماعية، والمواد الكيميائية والالتهابات.

بعض الأسباب الأكثر شيوعا لالتهاب المعدة هي :

  1. المخدرات الأسبرين (أكثر من 300 المنتجات الصيدلانية تحتوي على نوع معين من الأسبرين)، والعقاقير المضادة للالتهابات غير الستيرويدية (المسكنات)، مثل ايبوبروفين أو نابروكسين، والمنشطات (بريدنيزون هو مثال واحد)، وملاحق بوتاسيوم، أقراص الحديد، أدوية السرطان العلاج الكيميائي ، وأمراض المناعة الذاتية، وفقر الدم الخبيث، والتقيؤ المزمن.
  2. الالتهابات السل، الزهري.
  3. عدوى بكتيرية العدوى من بكتيريا هيليكوباكتر بيلوري هو الأكثر شيوعا. العديد من البكتيريا الأخرى، بما في ذلك البكتيريا التي تسبب عادة الالتهاب الرئوي أو الالتهابات في المثانة، يمكن أن يسبب التهاب المعدة. العدوى الفيروسية، والالتهابات الفطرية، والديدان – الطفيليات.
  4. العوامل الأخرى التي يمكن أن تسبب التهاب المعدة التآكلي تشمل الكحول والكوكايين والإشعاع.

السبب الأكثر شيوعا لالتهاب المعدة التآكلي الحاد والمزمن هو لفترات طويلة استخدام العقاقير المضادة للالتهابات (المسكنات) مثل الأسبرين والإيبوبروفين.

أسباب أقل شيوعا لالتهاب المعدة التآكل وغير نيروسيف ما يلي :

  • أمراض المناعة الذاتية التي يهاجم الجهاز المناعي الخلايا السليمة في بطانة المعدة.
  • الأمراض والاضطرابات الهضمية، مثلمرض كرون وفقر الدم الخبيث.

أعراض التهاب المعدة

كثير من الناس مع التهاب المعدة ليس لديهم أعراض، ولكن أولئك الذين يعانون من أعراض تجربة أعراض مثل:  

  • ألم في البطن أو ألم في الجزء العلوي من البطن.
  • غثيان
  • قيء
  • قيء الدم
  • الموانئ السوداء
  • الدم في البراز
  • فقدان الشهية

مضاعفات التهاب المعدة

معظم أشكال التهاب المعدة المزمن لا تسبب الأعراض. ومع ذلك، التهاب المعدة المزمن هو عامل خطر لمرض القرحة الهضمية، الاورام الحميدة المعوية والأورام الحميدة والخبيثة.

التهاب المعدة يمكن أن تدمر الخلايا بطانة المعدة التي تنتج الأحماض الهضمية والإنزيمات. التهاب المعدة يمكن أن يؤدي إلى نوعين من السرطان : سرطان المعدة (الغشاء المخاطي في المعدة) والسرطان المرتبطة العقدة الليمفاوية – سرطان الغدد الليمفاوية (مالت) في الأنسجة.

تشخيص التهاب المعدة

الاختبار الأكثر شيوعا لالتهاب المعدة هو التنظير مع خزعة المعدة. العملية هي إدخال منظار داخلي (أنبوب رقيق مع كاميرا صغيرة في النهاية، من خلال فم المريض أو الأنف إلى المعدة). يستخدم الطبيب المنظار لفحص بطانة المريء، الجزء الأول من الأمعاء الدقيقة. إذا لزم الأمر، فإن الطبيب استخدام المنظار لإجراء خزعة (جمع عينات صغيرة من الأنسجة للمجهر).

اختبارات أخرى :

  • اختبار في الجزء العلوي من الجهاز الهضميجي) –تناول مادة تسمى الباريوم، وهو عامل التباين (السائل) الذي يجعل الجهاز الهضمي مرئية للأشعة السينية. قد تظهر صور الأشعة السينية تغييرات في بطانة المعدة، مثل القرحة.
  • فحص الدم قد يتحقق الطبيب من فقر الدم، وهو حالة يظهر فيها الحديد في الدم (الهيموجلوبين) اتجاها نزوليا. قد يكون فقر الدم علامة على نزيف مزمن في المعدة.
  • فحصالبراز  هذا الاختبار يتحقق وجود الدم في البراز، علامة أخرى من نزيف المعدة.
  • اختبارات لتحديدالبكتيريا هيليكوباكتر  الطبيب قد تحقق من المريض التنفس والدم والبراز أو علامات العدوى. ويمكن أيضا الكشف عن البكتيريا هيليكوباكتر في الخزعات التي اتخذت أثناء التنظير.

الوقاية من التهاب المعدة

تجنب استخدام المهيجات على المدى الطويل (مثل الأسبرين، العقاقير المضادة للالتهابات، أو الكحول).

ملخص التهاب المعدة

النقاط التي يجب وضعها في الاعتبار :

  • التهاب المعدة هو حالة فيها بطانة المعدة هي ملتهبة.
  • مصطلح التهاب المعدة يشير على وجه التحديد إلى غير طبيعي التهاب الغشاء المخاطي في المعدة. ومع ذلك، في بعض الأحيان يسمى التهاب المعدة لوصف أعراض الألم أو عدم الراحة في الجزء العلوي من البطن. معظم الناس الذين لديهم أعراض البطن العليا ليس لديهم التهاب المعدة.
  • الأسباب الأكثر شيوعا لالتهاب المعدة هي التهابات بكتيريا هيليكوباكتر بيلوري نتيجة للاستخدام لفترات طويلة من العقاقير المضادة للالتهابات (المسكنات).
  • العدوى منالبكتيريا هيليكوباكتر بيلوري مهم لعلاج، حتى لو كان الشخص لم تشهد أعراض. هيليكوباكتر بيلوري العدوى يمكن أن يسبب مرض القرحة الهضمية أو السرطان .
  • التهاب المعدة يمكن أن تستمر سوى وقت قصير (التهاب المعدة الحاد)، أو قد تستمر لعدة أشهر إلى سنوات (التهاب المعدة المزمن).

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *