ضعف السمع أسباب وانواع مشاكل الأذن

قسم: طب ودواء ضعف السمع أسباب وانواع مشاكل الأذن » بواسطة عبد الرحمن - 30 ديسمبر 2022

نسبة كبيرة من الناس يعانون من ضعف السمع بدرجات متفاوتة من الشدة. ضعف السمع يسبب ضعف الحسية، العصبية أو المشي ويؤثر على نوعية الحياة. يمكن أن تكون المشكلة فطرية أو تتطور على مر السنين.

ضعف السمع هو مشكلة طبية معروفة بين حديثي الولادة والأطفال والبالغين التي يمكن أن تؤثر على نمط الحياة والمساهمة في تطوير الإعاقة مثل التطور الطبيعي للغة، والقدرة على التعلم، والتنمية العاطفية، والمهارات الاجتماعية، ومشاكل الاتصال، ونوعية الحياة واختيار المهنة.

أنواع مشاكل ضعف السمع

ويمكن تقسيم فقدان السمع إلى أربعة أنواع:

  • الإعاقة الحسية
  • ضعف السمع
  • كسوف من جانب واحد

ويعزى ضعف التوصيل إلى اضطراب في الأذن الخارجية أو الأذن الوسطى وفقدان السمع الناجم عن موجات صوتية أو مشكلة هيكلية في العظام أو التهابات الأذن المتكررة. وعادة ما تكون خفيفة إلى معتدلة.

في الاعتلال الحسي، والأعصاب في فقدان السمع سببها الأذن الداخلية التي لا تمتص الاهتزازات أو غير قادر على نقلها إلى الدماغ بشكل صحيح. وتشمل أسباب الإصابة العدوى، والصداع المستمر، والشيخوخة والعيوب الخلقية. في معظم الحالات الكسوف لا رجعة فيه.

في ضعف مختلط، وهذا هو مزيج من الانخفاض التدريجي والتدهور العصبي التنموي الذي هو أشد لأنه هو إصابة متكاملة.

في القذف من جانب واحد هناك إصابة الأذن واحدة فقط وفي الأذن الأخرى كل شيء يعمل بشكل طبيعي.

أسباب مشاكل السمع

هناك العديد من أسباب مشاكل السمع بعض لديهم خلفية وراثية وبعض لا. الأسباب الشائعة هي:

  1. المشاكل الوراثية
  2. التعرض المكثف أو المستمر للضوضاء العالية
  3. الأمراض المعدية أو تعاطي المخدرات خلال فترة الحمل
  4. الحوادث والإصابات في طبلة الأذن
  5. التهابات الأذن في قناة الصوت
  6. الأورام السرطانية
  7. التهاب السحايا
  8. تراكم السوائل في الأذن الوسطى

أعراض ضعف السمع

أعراض مشاكل السمع تختلف حسب العمر.

وستتميز أعراض مشاكل السمع لدى الرضع بعدم الاستجابة للضوضاء أو الأصوات الصاخبة عند الاقتراب منها. سوف مشاكل السمع في الأطفال الصغار يؤدي إلى تطوير اللغة المناسبة.

ويمكن التعرف على أعراض مشاكل السمع لدى البالغين، وكذلك في الأطفال الأكبر سنا، من خلال الحاجة إلى تكرار ما يقال وزيادة الراديو أو التلفزيون لقوة قوية، وصعوبة التحدث على الهاتف والسمع الأصوات والضوضاء في الأذنين.

مضاعفات ضعف السمع

يمكن أن يسبب إعاقة السمع مضاعفات. في البالغين، غالبا ما تكون مسألة نوعية الحياة، ومشاكل الاتصال، والتطوير الوظيفي. يمكن أن ينظر إلى الأطفال على أنها تنمية اللغة ضعيفة والمشاكل العاطفية ومشاكل الاتصال.

تشخيص ضعف السمع

عند الرضع، يتم إجراء اختبار السمع الأولي مباشرة بعد الولادة عن طريق فحص المخرجات الصوتية. في وقت لاحق، يمكن تشخيص مشاكل السمع عن طريق علامات مثل عدم الاستجابة للضوضاء الصاخبة وسوء فهم الكلام أو عدم وجود الكلام على الإطلاق. في مثل هذه الحالات، مطلوب اختبار السمع السلوكي، اختبار بيرا، أو ديكروميالغيا الاختبار.

اختبار السمع السلوكي

يتم إجراء الاختبار في غرفة مغلقة وفقا للعمر ومستوى التعاون للموضوع. أصوات الطفل ويتحقق رد فعله. الأطفال الصغار تحقق من رد فعل من خلال لعبة، وبالنسبة للأطفال الأكبر سنا أو البالغين يجعلون الأصوات والكلمات من خلال سماعة الرأس.

اختبار بيرا

من خلال فحص بيرا، يتم قياس أداء الجهاز السمعي من مستوى القوقعة (الأذن الداخلية) من خلال العصب السمعي إلى جذع الدماغ. خلال أقطاب الاختبار تعلق على الرأس، وتعلق سماعات الأذن إلى الأذنين والعصبية الأذن تستجيب.

تخطيط صدى القلب في قوقعة الأذن
الاختبار يجعل الأصوات المختلفة ويسجل ردود الأذن الداخلية إلى المحفزات السمعية.

مضمون قد يهمك
أضف تعليقا