أعراض مرض الزهايمر اسبابه ومراحله وطرق العلاج والوقاية

قسم: طب ودواء أعراض مرض الزهايمر اسبابه ومراحله وطرق العلاج والوقاية » بواسطة عبد الرحمن - 30 ديسمبر 2022

مرض الزهايمر، هو السبب الأكثر شيوعا من الخرف في كبار السن. يتميز الزهايمر بفقدان الأداء المعرفي مثل التفكير والذاكرة والمنطق، فضلا عن القدرات السلوكية، إلى الحد الذي يتداخل مع الحياة اليومية للشخص والأنشطة.

الخرف – المرحلة الأكثر اعتدالا هي عندما تتأثر الأداء البشري، وأصعب مرحلة، عندما يصل الشخص إلى دولة أنه يجب أن تعتمد تماما على الآخرين للأنشطة الأساسية للحياة اليومية.

مرض الزهايمر يتطور ببطء، في البداية يأخذ المرض على أجزاء من الدماغ التي تتحكم في الفكر والذاكرة واللغة. الناس الذين يعانون من مرض الزهايمر لديهم صعوبة في تذكر الأشياء الأخيرة أو أسماء الأشخاص الذين يعرفون.
ضعف الإدراك المعتدل (مسي) لديه مشاكل في الذاكرة أكثر من الآخرين من نفس العمر. وكثير من الناس – ولكن ليس كل – مع مسي تطوير مرض الزهايمر.

مع مرور الوقت، سوف تزداد الأعراض سوءا، قد لا يتعرف الناس على أفراد الأسرة، وسوف تواجه صعوبة في التحدث والقراءة وحتى الكتابة. قد ينسى روتين بسيط مثل تنظيف الأسنان بالفرشاة أو تمشيط الشعر. في وقت لاحق قد تتطور أعراض مثل القلق أو العدوان، وفي نهاية المطاف، سوف تحتاج إلى علاج وثيق.
ويبدأ التدهور عادة بعد سن الستين ويزداد سوءا كلما كبر السن. عامل الخطر الرئيسي هو العامل الوراثي.

مرض الزهايمر لا رجعة فيه، الدماغ يتقدم ببطء في اتجاه تدمير الذاكرة ومهارات التفكير، ويدمر في نهاية المطاف حتى القدرة على أداء أبسط المهام. في معظم الناس الذين يعانون من مرض الزهايمر، تحدث الأعراض الأولى بعد سن 60 عاما.

 

وقد سمي مرض الزهايمر بمرض د. ألويس الزهايمر في عام 1906. واكتشف اكتشافه عندما فحص أنسجة المخ لامرأة توفيت من مرض عقلي غير عادي، ولاحظ الدكتور ألزهايمر تغيرات في الأعراض التي شملت فقدان الذاكرة ومشاكل اللغة والسلوكيات التي لا يمكن التنبؤ بها. بعد وفاتها، فحص دماغها ووجد العديد من كتل غير عادية (تسمى لويحات الأميلويد) وحزم معقدة من الألياف (وتسمى الآن التشابك الليفي). كتل وتشابك في الدماغ هي اثنين من الخصائص الرئيسية لمرض الزهايمر. كما لاحظ الارتباطات “القصيرة” بين الخلايا العصبية (الخلايا العصبية) في الدماغ.

التغيرات في الدماغ في مرضى الزهايمر: على
الرغم من أننا ما زلنا لا نعرف كيف يبدأ مرض الزهايمر، فمن المرجح أن تلف الدماغ يبدأ عقدا أو أكثر قبل أن “تلبية” المشاكل.
في مرحلة سريرية من مرض الزهايمر، في الناس الذين لا يعانون حتى الآن من أعراض، تحدث تغييرات سامة في الدماغ. وتشكل كتل غير طبيعية من البروتينات لويحات الأميلويد وتشابك الخلايا العصبية في جميع أنحاء الدماغ، والخلايا العصبية السليمة تبدأ في “العمل” أقل كفاءة.

مع مرور الوقت، تفقد الخلايا العصبية قدرتها على العمل والتفاعل مع بعضها البعض، وفي النهاية يموتون.
قبل فترة طويلة، ينتشر الضرر إلى جزء يسمى الحصين، وهو أمر ضروري لخلق الذكريات. عندما تموت الخلايا العصبية، مناطق الدماغ التي تتأثر بها تبدأ في التعاقد. المرحلة النهائية من مرض الزهايمر هو عندما يكون الضرر واسع النطاق، و أنسجة المخ تقلص بشكل ملحوظ.

أعراض مرض الزهايمر

مشاكل الذاكرة هي عادة واحدة من علامات التحذير الأولى من فقدان المعرفي، وهي علامة على ظهور مرض الزهايمر. بعض الناس لديهم مشكلة في الذاكرة يسمى ضعف الادراك المعتدل (مسي). هؤلاء الناس لديهم مشاكل في الذاكرة أكثر من المعتاد، ولكن الأعراض ليست شديدة كما لمرضى الزهايمر. وقد وجدت الدراسات وجود صلة بين صعوبات الحركة و مسي. ورأى الباحثون أيضا وجود صلة بين مسي والمشاكل الشم. قدرة الناس مع مسي لأداء الأنشطة اليومية العادية التي لا تنخفض بشكل كبير. ومع ذلك، فإن كبار السن مع مسي، مقارنة مع أولئك الذين ليس لديهم مسي، وتطوير مرض الزهايمر.

إن تقليل الجوانب الأخرى من الإدراك، مثل الرؤية والمشاكل المكانية والمنطق أو سوء الحكم، قد يقترح مراحل مبكرة من مرض الزهايمر. في اختبارات تصوير الدماغ، على سبيل المثال، يتم تشخيص الأشخاص الذين لديهم مسي ولديهم تاريخ عائلي من مرض الزهايمر مع تصوير الدماغ، مثل مرض الزهايمر. وتشير الدراسات الأولية إلى أن الكشف المبكر باستخدام المؤشرات الحيوية والتصوير قد يكون ممكنا، ولكن يجب التأكد من النتائج من خلال إجراء المزيد من الاختبارات. كل ذلك من أجل المساعدة في الفحوصات الطبية اليومية.

 

هذه الدراسات تساعدنا في يوم من الأيام على الأدوات التي يمكن أن تساعد في الكشف المبكر عن مرض الزهايمر، وتتبع المرض المسار، ورصد الاستجابة للعلاجات.

مراحل مرض الزهايمر

مرض الزهايمر في حالة خفيفة : المراحل الأولى من المرض – فقدان الذاكرة في حالة تفاقم، والتغيرات في القدرات المعرفية الأخرى. وسوف تشمل التغييرات، على سبيل المثال، التخبط، وعدم القدرة على التعامل مع المال مثل دفع الفواتير، وتكرار الأسئلة، وأداء المهام اليومية لفترة طويلة جدا، وسوء الحكم، وتقلب المزاج والشخصية. وغالبا ما يتم تشخيص الأشخاص في هذه المرحلة.

مرض الزهايمر في حالة معتدلة : عند هذه النقطة، يحدث الضرر في مناطق الدماغ التي تتحكم في اللغة، والتفكير، والتجهيز الحسي، والوعي. فقدان الذاكرة، وزيادة الارتباك، والناس تبدأ مع مشاكل تحديد الأسرة والأصدقاء. قد يكون لديهم صعوبة في تعلم أشياء جديدة، وأداء المهام التي تنطوي على خطوات متعددة (مثل خلع الملابس)، أو التعامل مع حالات جديدة. سوف تكون هناك حالات من الهلوسة، جنون العظمة، ويمكن أن تصرف الاندفاع.

مرض الزهايمر في حالة شديدة : حتى المرحلة النهائية، وانتشرت لويحات وتشابك في جميع أنحاء الدماغ، وانخفضت أنسجة المخ بشكل كبير. الناس الذين يعانون من مرض الزهايمر الشديد لا يمكن التواصل وتعتمد كليا على الآخرين للعلاج. في نهاية المطاف، فإن الشخص يجد الوضع الذي يتم اغلاق الجسم.

أسباب مرض الزهايمر

كما ذكر العلماء لا يعرفون بعد ما الذي يسبب مرض الزهايمر، ولكن من الواضح بشكل متزايد أن تطور المرض بسبب سلسلة معقدة من الأحداث التي تحدث في الدماغ لفترة طويلة. ومن المرجح أن العوامل تشمل مجموعة من علم الوراثة والبيئة ونمط الحياة. لأن الناس تختلف في علم الوراثة ونمط الحياة سوف تختلف من شخص لآخر، وأهمية كل هذه العوامل تزيد أو تقلل من خطر الاصابة بمرض الزهايمر.

واحدة من أسرار الرئيسية لمرض الزهايمر هو السبب في أنه يؤثر بشكل خاص على البالغين. دراسة حول كيفية تغير الدماغ عادة تحت تأثير العمر سوف تسلط الضوء على هذا السؤال. على سبيل المثال، يتعلم العلماء كيف يرتبط العمر بالتغيرات في المخ والأضرار التي لحقت بالخلايا العصبية وتأثيرها على مرض الزهايمر. كل ما يتعلق بتغيرات العمر يشمل ضمور (انكماش) ​​بعض أجزاء الدماغ، وإنتاج جزيئات غير مستقرة تسمى الجذور الحرة، ووظيفة الميتوكوندريا.

الوراثة:
المبكر ظهور مرض الزهايمر هو شكل نادر من مرض [عندما تحدث في سن 30-60] ويمثل أقل من – 5٪ من المرضى AD. معظم الحالات للتنمية الزهايمر المبكرة من مرض الزهايمر هي وراثية، والناجمة عن التغيرات في واحدة من ثلاثة جينات الموروثة من الأب ويظهر عادة في سن 60.

وتشير
الدراسة أيضا إلى مجموعة من العوامل التي تتجاوز الوراثة الأساسية التي قد تلعب دورا في تطوير مرض الزهايمر. هناك علاقة واضحة جدا بين التدهور المعرفي والظروف الوعائية والتمثيل الغذائي، وأمراض القلب والسكتة الدماغية وارتفاع ضغط الدم والسكري والبدانة. فهم هذه العلاقات والاختبارات السريرية تساعدنا على فهم ما إذا كانت عوامل الخطر هي الظروف اللازمة لتطوير مرض الزهايمر.
وعلاوة على ذلك، فإن التغذية المغذية، وممارسة الرياضة، والمشاركة الاجتماعية، والحالات النفسية الإيجابية، وتحفيز المهن يمكن أن تساعد الناس على البقاء في صحة جيدة حتى في مراحل الشيخوخة.

تشخيص مرض الزهايمر

مرض الزهايمر يمكن تشخيصه باليقين فقط بعد الموت، من خلال ربط التدابير السريرية مع فحص أنسجة المخ: علم الأمراض – تشريح الجثة. الأطباء لديهم الآن العديد من الأساليب والأدوات لمساعدتهم على تحديد ما إذا كان الشخص في حالة من مشاكل الذاكرة – الخرف (الخرف قد يكون راجعا إلى سبب آخر) أو الخرف، الذي هو بداية مرض الزهايمر.

لتشخيص مرض الزهايمر، سيتحقق الأطباء:

  1. والصحة العامة، والمشاكل الطبية السابقة، والقدرة على أداء الأنشطة اليومية، والتغيرات في السلوك والشخصية.
  2. اختبارات الذاكرة، استكشاف الأخطاء وإصلاحها، الاهتمام، العد، واللغة.
  3. إجراء الاختبارات الطبية القياسية، مثل اختبارات الدم والبول، لتحديد الأسباب المحتملة الأخرى للمشكلة.
  4. إجراء مسح الدماغ، مثل التصوير المقطعي (كت) أو التصوير بالرنين المغناطيسي (مري)، للتمييز أعراض الزهايمر من أسباب أخرى مثل السكتة الدماغية أو الورم. هذه الاختبارات سوف تعطي الأطباء معلومات حول كيفية تغير ذاكرة الشخص مع مرور الوقت.

التشخيص الدقيق مفيد لتحديد الأعراض إذا كان مرض الزهايمر أو سبب آخر، مثل الأورام وأمراض السكتة الدماغية، و مرض باركنسون ، واضطرابات النوم، والآثار الجانبية للأدوية، أو الظروف الأخرى التي قد تكون قابلة للانتكاس ويمكن معالجتها.
العلاج المبكر يمكن أن يساعد في الحفاظ على وظيفة لفترة من الوقت، على الرغم من أن عملية المرض الكامنة لا يمكن تغييرها.

وبالإضافة إلى ذلك، فإن أهمية التشخيص المبكر يمكن أن توفر المزيد من الفرص للناس للمشاركة في التجارب السريرية. في تجربة سريرية نموذجية، يمكن للعلماء اختبار دواء أو علاج لمعرفة ما إذا كان التدخل فعال ومن سيعمل بشكل أفضل.

مرض الزهايمر هو معقد، لذلك سيكون من المهم لايجاد سبل لتأخير أو منع أو الحفاظ على نوعية الحياة من خلال إبطاء وتأخير أعراض المرض.
الأعراض السلوكية لمرضى الزهايمر وتشمل: الأرق، والتهيج، ويتجول والقلق والغضب والاكتئاب علاج الأعراض السلوكية في كثير من الأحيان في كثير من الأحيان يسبب الناس مع مرض الزهايمر لتصبح أكثر استرخاء، ونتيجة لذلك يسمح مقدمي الرعاية لمساعدتهم بسهولة أكبر.

تباطؤ و تأخير أو منع مرض الزهايمر

وقد تطورت الأبحاث حول مرض الزهايمر إلى النقطة التي يمكن للعلماء أن ننظر إلى ما بعد علاج الأعراض والتفكير في استجابة عملية المرض الكامنة. في يحاولون التجارب السريرية لايجاد وسيلة لإبطاء أو تأخير، وربما منعها باستخدام التدريب المعرفي، وممارسة، ومضادات الأكسدة، وآثار العلاجات لأمراض القلب والشرايين والسكري.

علاج مرضى الزهايمر في الجوانب العامة

علاج شخص مع مرض الزهايمر يسبب “تكاليف عالية” في نواح كثيرة: المادية والعاطفية والمالية. فضلا عن تغيير وظيفة كأسرة واحدة.
من المهم جدا إعداد الأسرة لمختلف مراحل المرض لتوفير الأدوات والاستراتيجيات للتعامل مع أصعب المواقف، وخاصة في مرحلة التمريض.

مجموعة الدعم هي شريان الحياة حاسمة للمعالجين / الأسر. من أجل التعامل مع المرض / المريض وأعراضه. مجموعات الدعم تسمح المعالجين لإيجاد فترة راحة، وتبادل المخاوف، وتبادل الخبرات، والحصول على المشورة. هناك العديد من المنظمات التي ترعى المعالج والتواصل مع مجموعات الدعم عبر الإنترنت في جميع أنحاء البلاد. هناك عدد متزايد من مجموعات من الناس في مرحلة مبكرة من مرض الزهايمر وأسرهم.

شبكات الدعم يمكن أن تكون ذات قيمة خاصة عندما يواجه المعالجون مع قرار صعب سواء ومتى لنقل المريض إلى دار رعاية المسنين أو مساعدة المعيشة.

 

مضمون قد يهمك
أضف تعليقا