كيفية كتابة السيرة الذاتية المهنية c.v

قسم: أبحاث علمية كيفية كتابة السيرة الذاتية المهنية c.v » بواسطة عبد الرحمن - 11 يناير 2023

كيفية كتابة السيرة الذاتية؟ كيفية شد انتباه صاحب العمل لقراءة السيرة الذاتية؟
الثواني القليلة الأولى قراءة السيرة الذاتية التي تحدد ما إذا كان صاحب العمل ستستدعي لكم لمقابلة وبالتالي ينبغي أن تكون مكتوبة بطريقة مهنية، مع عناوين مثيرة للاهتمام ومقنعة، تماما مثل مقال صحفي. موقع مضمون يمنحك تفسيرات ونصائح لكتابة السير الذاتية المهنية.

النقاط التي يمكن أن تجذب انتباه صاحب العمل عند القراءة:

تعريف الوظيفة
وصف الوظيفة
طول المستند
التعليم والخبرة المهنية
رسالة أولية

كيف تكتب سيرتك الذاتية؟

والغرض من السيرة الذاتية هو استدعاء مقابلة العمل. ولكي تبرز اهتمام صاحب العمل وتحفزه، يجب أن تبيع مزاياك. يجب أن تكون السيرة الذاتية مثيرة للاهتمام والمهنية والعملية.
عند كتابة مثل هذه الوثيقة الهامة، يجب أن نتذكر أنه قبل صاحب العمل سيكون هناك عشرات الوثائق من المرشحين إضافية لنفس المنصب. مثل محرر صحيفة اليومية الذي يريد أن يبيع المزيد من الصحف عن طريق عناوين مثيرة للاهتمام، أو يكتب مقالات على الانترنت، حتى لا محرر استئناف تحتاج إلى تحفيز اهتمام صاحب العمل. وبما أن صاحب العمل يخترق العديد من السيرة الذاتية أمامه، فإنه سيتوقف ويهتم بوثيقة جذابة لأول وهلة. هذا هو الغرض التلوي للوثيقة!

إليك بعض النصائح لكتابة سيرتك الذاتية الناجحة:

تعريف الوظيفة

يجب صياغة تعريف الوظيفة بطريقة تحفز اهتمام القارئ. هذا هو أهم جزء من كتابة السيرة الذاتية التي يجب أن تبيع صاحب العمل الخبرة المهنية للمرشح. الوصف الوظيفي يجب أن تكون مكتوبة بالخط العريض وتوسيعها على سبيل المثال، إذا تم طباعة مستند في حجم 12 ينصح الوصف الوظيفي سيكون حجم 14.

المسمى الوظيفي (مثال سيء):
. المتقدم خدم في شركة بيسبسي على سبيل المثال ، وقال انه يتحول إلى المناصب الإدارية في مجال الخدمات والمخازن الوصف الوظيفي. كتب: “مدير مخزن الخدمات.” هذا هو تعريف دور الموظف متعمد ولا يمكن أن يستنفد المرشح وخبرته.

المسمى الوظيفي (مثال جيد)
أفضل تعريف: “مدير الخدمات اللوجستية” على الرغم من عدم تعريف ذلك دور في مركز عسكري على سبيل المثال، ولكن هذا التعريف “يبرز” المرشح بشكل أفضل. كثير من الناس يجدون صعوبة في تحديد دورها في هذا المجال وأنه من الخطأ كثير من الحالات يؤدي إلى رفض مرشح قبل المقابلة!

وصف الوظيفة

يجب أن يكون وصف الدور 6-4 خطوط طويلة. وينبغي أن يصف بإيجاز المسؤولية الرئيسية عن الدور المعني.
من مجالات المسؤولية عن الوظيفة، يجب عليك تحديد وتحديد المجالات الأكثر صلة بالوظيفة التي يتم تقديم السير الذاتية، حتى لو لم تكن المجالات الرئيسية التي تعاملت معها. ويتم ذلك من أجل تقديم على استئناف الحد الأقصى مناسبا للعمل المطلوب. وبالإضافة إلى ذلك، في ظل الوصف الوظيفي، يجب أن تشمل السيرة الذاتية الخبرة الإدارية، إن وجدت.

مثال: وصف الوظيفة
لمدير المبيعات: مدير فريق من 12 شخصا المبيعات
التفاوض مع الكيانات التجارية
مدير التسويق عن بعد
في العلاقات التجارية مع الموردين وسلاسل التسويق

مثال – وصف الوظيفة لمدير التدريب:
مسؤولة عن نظام التدريب بأكمله في المنظمة
إدارة الموظفين من 15 المدربين الداخليين
المسؤولية على مراقبة وقياس جودة التدريب ومخرجاتهم
السيطرة المهنية على تطوير محتوى التدريب الجديد

طول المستند

واحدة من الظواهر غير المرغوب فيها هي كتابة استئناف مبالغ فيه. يصف العديد من المرشحين كل دور في نصف صفحة أو صفحة لإعطاء “حجم” أو خلق انطباع عن دور هام، وهذا خطأ. يجب أن تكون الوثيقة قصيرة وشاملة، في معظم الحالات صفحة كاملة للمرشحين تصل إلى 35، والمرشحين الأكبر سنا ذوي الخبرة الغنية، وتصل إلى صفحتين.

من المهم أن نتذكر! دعوة شخص مشغول، وقال انه يجب قراءة العشرات من السير الذاتية. تظهر نفسك قصيرة ومركزة!

وشاهد – CV على سبيل المثال حيث توصيات مفصلة على طول الوثيقة، والتركيز على الخبرة في العمل والتعليم وما هو ذات الصلة لاستئناف الكتابة.
وبالإضافة إلى ذلك، فإن معهد نعوم يقدم لك مثالا على استئناف جيدة والموصى بها.

التعليم والخبرة المهنية

شكل تقديم التعليم والخبرة المهنية هي تلك التي من شأنها أن تقدم المرشح بطريقة جذابة لصاحب العمل. وينبغي تقديم تفاصيل التعليم ذات الصلة فقط إلى الوظيفة التي تنطبق عليها.
على سبيل المثال، فإن المرشح الحاصل على درجة البكالوريوس في إدارة الأعمال أو درجة الماجستير في الجغرافيا، التقدم بطلب للحصول على مناصب الإدارة والتسويق، وسوف تقدم فقط درجة البكالوريوس في إدارة الأعمال. عرض درجة في الجغرافيا يقوض التركيز.
وفي الحالات التي لا يكون فيها التعليم ذا صلة بالموضوع، يوصى بنقله إلى مركز أقل بروزا (بعد الخبرة المهنية).
لا تقدم دراسات المرحلة الابتدائية والثانوية، فهي غير هامة.
رسالة أولية
هذا هو نفس النص القصير الذي نسجله عادة في النافذة التي تظهر قبل إرسال السيرة الذاتية. الرسالة التمهيدية هي أقل رسمية وأكثر على مذكرة شخصية لماذا كنت في الموقف. والغرض منه هو إثارة الفضول في شخص بحيث انه لن يقرأ سيرتك الذاتية ولكن سوف تقرأ بجدية وعمق. ، الرسالة الأولية هي أقل شيوعا ولكن هناك أرباب العمل الذين يعاملونه بالتأكيد كعامل إضافي لاختبار. يجب أن يكون النص قصيرا ومثيرا للاهتمام، ولكن موجه أساسا إلى هدف – للتأكيد على ملاءمتك لموقف مع المهارات والإنجازات، للاستيلاء على انتباه القارئ و “رسم” له لقراءة سيرتك الذاتية.

مضمون قد يهمك
أضف تعليقا