من هي الصحابية أم ورقة

قسم: معلومات عامة من هي الصحابية أم ورقة » بواسطة عبد الرحمن - 6 يناير 2022

من هي الصحابية أم ورقة

هي بنت عبد الله بن الحارث, أسلمت قديما وبايعت رسول الله صلى الله عليه وسلم بيعة العقبة وبيعة الشجرة.

كانت ذات صلاح وتقوى ودين، روت الأحاديث عن رسول الله صلى الله عليه وسلم وكانت قد قرأت القرآن كله، كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يزورها ويسميها الشهيدة.

في غزوة بدر استأذنت رسول الله صلى الله عليه وسلم في الخروج مع المسلمين لمداواة الجرحى والمرضى فقالت له: تأذن لي فأخرج أداوي جرحاكم وأمرض مرضاكم لعل الله يهدي لي شهادة، فقال لها النبي صلى الله عليه وسلم:” إن الله ُمهد لك شهادة فكان يسميها الشهيدة”

أمرها النبي صلى الله عليه وسلم أن تؤم أهل دارها، وكان لها مؤذن.
هي أم ورقة بنت عبد الله بن الحارث الأنصارية رضي الله عنها. وقصتها رواها البيهقي في سننه باللفظ الآتي: ….فقد كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يزورها ويسميها الشهيدة، وكانت قد جمعت القرآن، وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم حين غزا بدراً قالت: أتأذن لي فأخرج معك أداوي جرحاكم وأمرض مرضاكم لعل الله يهدي لي شهادة، قال: فإن الله تعالى مهدٍ لك شهادة، فكان يسميها الشهيدة، وكان النبي صلى الله عليه وسلم قد أمرها أن تؤم أهل دارها، وإنها غمتها جارية لها وغلام كانت قد دبرتهما فقتلاها في إمارة عمر، فقيل: إن أم ورقة قتلتها جاريتها وغلامها وإنهما هربا، فأتي بهما فصلبهما، فكانا أول مصلوبين بالمدينة، فقال عمر رضي الله عنه صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يقول: انطلقوا نزور الشهيدة. كما رواها أبو داود في السنن والطبراني في المعجم الكبير بألفاظ قريبة من رواية أبي داود

مضمون قد يهمك
أضف تعليقا