مقادير عمل لقمة القاضي

قسم: الحلويات مقادير عمل لقمة القاضي » بواسطة أم ياسين - 9 يناير 2022

اهلا بكم فى موقعنا المتميز مضمون بكل ماهو جديد

واليكم طريقه عمل لقمة القاضي وصحتين وعافية

طريقة عمل لقمة القاضي 300x143 مقادير عمل لقمة القاضي

لقمة القاضي تعتبر لقمة القاضي من الحلويّات الشرقيّة المعروفة بطعمها اللذيذ وبسهولة عملها وتحضيرها، حيث تتعدد مسمياتها، فهي تشتهر بمسمى لقمة القاضي أو العوامة. تكون لقمة القاضي عبارة عن كرات لامعة ذات شكل دائري؛ بسبب سكب القطر عليها بعد الانتهاء من تحضيرها. تشتهر لقمة القاضي بمكوّناتها البسيطة، فلا تحتاج إلى تكلفة عالية لتحضيرها، ولا تستغرق عمليّة تحضيرها وقتاً طويلاً. يضمّ هذا المقال أكثر من وصفة لعمل لقمة القاضي الشهية. عمل لقمة القاضي

المكوّنات

كوبان من الدقيق. ربع ملعقة صغيرة من الملح. ملعقة كبيرة من النشا. ملعقة صغيرة من الخميرة الفوريّة الناعمة. ملعقة صغيرة من السكر. ملعقة صغيرة من الفانيلا السائلة. كوب وربع من الماء. كميّة من الزيت للقلي.

طريقة التحضير

نضع الدقيق بعد نخله جيداً في إبريق الخلاط الكهربائي، ونضيف إليه الملح، والنشا، والخميرة الفورية والسكر، والفانيلا السائلة والماء، ونشغّل الخلاط على سرعة بطيئة حتى تتكون لدينا عجينة سائلة وسلسة. نضع العجينة في طبق عميق مدهون بالقليل من الزيت حتى نمنع الالتصاق، و نغطي الطبق بقطعة من النايلون أو القماش ونضع العجينة في مكان دافئ لمدة ساعتين تقريباً حتى تختمر ويتضاعف حجمها. بعد مرور ساعة من الوقت نخفق العجينة بملعقة بلاستيكية عريضة بخفة لعدة ثوانٍ فقط. نعيد تغطية العجينة ونتركها لتختمر لساعة أخرى في مكان دافئ. نضع مقداراً من الزيت في مقلاة عميقة بارتفاع أربعة سنتيمترات على نار متوسطة. في طبق نضع القطر قريباً منّا أثناء قلي العجينة. نضع في طبق صغير القليل من الزيت لتغطية الملعقة أثناء تشكيل العوامة، ونجهز ملعقتين كبيرتين ذات ثقوب، وملعقة صغيرة الحجم حتى تساعدنا في تشكيل العوامة. يمكننا تشكيل العوامة بعدة طرق: نضع الملعقة الصغيرة في الزيت، ثم نضعها في عجينة العوامة لنملأها، ونضع الملعقة فوق الزيت الساخن في المقلاة ونسقطها بحذر حتى تنزل العجينة على شكل كرة متناسقة في الزيت، ونكرّر هذه الخطوة حتى نملأ المقلاة. نضغط على الكرات في الزيت باستخدام ملعقة الثقوب بخفة، ونقلّبها حتى لا تحترق ونتركها حتى تصبح الكرات ذهبيّة اللون من جميع الجهات. نخرج العوامة من الزيت ونهز ملعقة الثقوب حتى نتخلّص من الزيت الفائض، ثم نضع لقمة القاضي في القطر مباشرة، وباستخدام الملعقة الثانية ذات الثقوب نقلب العوامة في القطر بخفة حتى تتشرّب به تماماً، ثم نخرج العوامة من القطر ونضع في طبق تقديم. نضع عجينة لقمة القاضي في كيس حلواني أو كيس شفاف ونقص طرفه، ونبدأ بسكب العجينة وقصها مباشرة على الزيت. نملأ المقلاة بالكرات، ثم نقلبها بالملعقة ذات الثقوب مع الضغط عليها بخفة حتى تصبح ذهبية اللون من جميع الجهات. نضع العوامة في القطر ثم في طبق التقديم. القطر المكوّنات كوبان من السكر. كوب من الماء. ملعقة صغيرة من عصير الليمون. نصف ملعقة صغيرة من الفانيلّا السائلة. طريقة التحضير نضع السكر، والماء وعصير الليمون في قدر متوسط الحجم ونحرّك السكر حتى يذوب قليلاً. نضع القدر على نار متوسطة حتى يغلي، ثم نخفف النار ونترك القطر حتى يغلي على النار لمدة ثماني دقائق تقريباً. نطفئ النار ثم نضيف الفانيلّا السائلة. نترك القطر حتى يبرد تماماً قبل الاستعمال.

نصائح يفضل نخل الدقيق جيّداً قبل البدء بصنع عجينة لقمة القاضي، حتى لا نحصل على عجين تحتوي على كتل وشوائب لا تختفي أثناء العجن. عند تغميس لقمة القاضي بالقطر، يجب أن يكون القطر بارداً، حتى لا تتعجن لقمة القاضي.

كلمات دليلية:
مضمون قد يهمك
أضف تعليقا